أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - جمهورية العقل ج2














المزيد.....

جمهورية العقل ج2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4421 - 2014 / 4 / 11 - 00:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


جمهورية العقل ج2

من شروط أقامة جمهورية العقل التخلص من دين الإنسان الحسي والانتقال إلى دين العقل الذي يجعل منه ووحده مسؤلا عن الإلتزام بما فيه والتعبير عما فيه , فغير العقل لا يمكن أن تجد للدين موقع أحترام وتقديس حقيقي,الحسيات تنقل الدين من مكان التلقي إلى مكان الإلقاء فيصبح كل ما يتعلق بالتكليف حسيا جسديا شهويا لا منطقيا خيريا وبهذا تنزع عن الدين روحه ويتعرى عن المثالية العقلية ليتحول رمزيا إلى ما يثير الشهوات لا ما يحرك العقليات الإدراكية الواعية,في دولة العقل لا توجد محرمات بل ضوابط عقلية تفرز تلقائيا ما يناسب الأصح والأحق ويرفض ما عداه وبالتالي تختفي المخالفات للحدود الدنيا لحدود ما لا يمكن أن تستثنيه الطبيعة الفطرية للأشياء أو الحد المقبول عقلا لكن مع تحكم العقل الدائم سنرى المعيار هذا في تضايق وصولا لمفهوم الجمهورية الكريمة.
الأخلاق قي جمهورية العقل تستقي ضرورتها من ضروريات التوافق بين الصحيح والخير وبالتالي مشروعية التصرف السلوكي لا يكون حرا وحسيا بالقدر الذي سيكون عليه منطقيا وعقلانيا , هنا تكون للنظرية الاخلاقية دور في صياغات الحد السلوكي الأدنى الذ يعتبر في تنظيرات العقل هو الحد المفرق بين المقبول عقلا والمنافي له , أي أن نظرية العقل تستمد جذورها من قانون الخيرية التي تؤمن به الجماعة العقلية وهو بالأخر يمثل الحد الأدنى للمعقول المقبول , هذه النظرية لا يمكن زحزحتها أو أختيار بديل عنها ليس لأنها نظرية مطلقة لكنها تنمو ذاتيا وتتطور ذاتيا من ارتباط قيم العقل التي وصفنها سابقا أن ترفض التسليم بسكونية الواقع فهي متحركة متبدلة , وكل متحرك متبدل متطور خاصة إذا رافق ذلك تطور في المعايير والمقاييس وهو ما سيكون عليه مجتمع جمهورية العقل .
يصوغ العقل نظريته الجمالية وفق نفس الأسس التي تقوم عليها نظريته المعرفية والأخلاقية ووفق نفس النمطية في التوصيف , الجمال العقلي ليس جمالا حسيا وإن كان الحس هو الكاشف له ولكن العقل هو الذي يصنف ويفرز ويقدر عليه قد يستحسن صاحب الميل الحسي جمالية ما دون أن يفلسف لماذا أمن وأعتقد بهذه الجمالية , العقل قادر على التبرير وقادر على الإلتزام بمعيار موحد وثابت عكس الحسي فهو متأثر ,فقط قد لا تكون هناك مؤثرات حقيقية وقد لا يتمتع الموصوف بقيمة جماليه لكنه وتحت ضغط الحس يميل للتصنيف هذا , العقلي قانونه ينطبق على كل الحالات بنفس المستوى , الحسي لا يمكنه أن يحتكم بقانون ومن هنا العقل أكثر إحساسا بالجمال وهذا التحسس العقلي مرتبط بمقدمة الأحسنية والخيرية فكل ما هو حسن وخير هو جميل بالضرورة , وهنا تكون الطبيعة النقية مصدر الجمال المطلق.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمهورية العقل ج1
- السلام الآن...
- العراق المستقبل وحدة أم خيار التفكيك ج1
- الفكر العربي وتحديات عالم متعدد الهويات ج1
- الفكر العربي وتحديات عالم متعدد الهويات ج2
- الموت على سرير الآلهة _ قصة قصيرة ح2
- الموت على سرير الآلهة _ قصة قصيرة ح1
- الزمن وعلم الله ج3
- الزمن وعلم الله ج2
- الزمن وعلم الله ج1
- سرك الحب
- الفلسفة الافتراضية وجه أخر لعالم جديد ح2
- الفلسفة الافتراضية وجه أخر لعالم جديد
- لك أخي الراحل _ كلمات للراحل د محمد بديوي الشمري
- غير أني لا أتذكر _ قصة قصيرة
- أشتراطات التغيير والعمل السياسي في العراق ح2
- أشتراطات التغيير والعمل السياسي في العراق ح1
- امرأة من حرير _ قصة قصيرة
- الهوية الفكرية للمجتمع العربي ح3
- الهوية الفكرية للمجتمع العربي ح2


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - جمهورية العقل ج2