|
الاساطير الثقافية: (3) اسطورة الزمن الجميل
السيد نصر الدين السيد
الحوار المتمدن-العدد: 4413 - 2014 / 4 / 3 - 10:22
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مشاهد من الواقع المشهد الأول: (الزمان: أحد ليالي صيف 2011) رجلان في الاربعينات يجلسان في أحد الأماكن المطلة على نهر النيل نراهم وهم يتلذذان باحتساء اكوابا من البيرة المثلجة. وفي الخلفية يتردد صوت المطرب المصري كارم محمود وهو يغني "امانة عليك يا ليل طول ..."، وهي الاغنية التي غناها للفنانة تحية كاريوكا في فيلم "عيني بترف" المنتج سنة 1950. ويسأل أحد الرجلين صديقه بعد ان رآه في حالة انسجام كامل مع الاغنية. "للدرجة ده انت بتحب اغنية كارم محمود؟" فيرد عليه صاحبه "حد يقدر ما يحبش أغاني "الزمن الجميل".
المشهد الثاني: (الزمان: أحد أيام ربيع 2011) شيخ مهيب الطلعة، بشاربه المحفوف ولحيته المعفاة وجلبابه الأبيض، يقف على منبر جامع في أحد المناطق الشعبية بمدينة القاهرة. ويتابع خطاب هذا الشيخ بضع مئات من ذوي اللحى المعفاة والشوارب المحفوفة والجلاليب القصيرة اللذين يعتقدون انهم بمظهرهم هذا يقتدون بالسلف الصالح من الصحابة والتابعيين وتابعي التابعين. وعلى الرغم من حصول التيار الذي يدعمه الشيخ على الأغلبية الا ان خطابه الناري كان ضد كل البدع المستحدثة في بلاد المسلمين والتي جاءتنا من بلاد الكفار وعلى رأسها الديموقراطية! ولم يكتفي الشيخ بهذا الهجوم بل أطلق على ما تحقق لهم لفظة تراثية هي "غزوة الصناديق". ويهلل الحاضرون ويكبرون وكأنهم منومون.
ما بين السطور مشهدان قد يبدوان للنظرة المتعجلة انه لا رابط بينهما الا ان النظرة المتأنية تكشف عن المشترك. والمشترك بينهما هو تبنيهم لأسطورة الزمن الجميل (او العصر الذهبي). وهي اسطورة يؤمن أصحابها "ان لحظة من لحظات الماضي هي مستودع أو ترسانة علينا أن نتفرغ جميع لجرد ما فيها وتصنيف محتوياتها لحل مشكلاتنا المعاصرة" (قنصوة, 2007) ص. 38. او بعبارة اخري يعتقد المؤمنين بهذه الأسطورة ان ما أنتجه عصر سابق من أفكار وفنون وآداب وأساليب حياة هي أفضل مما أنتجه المعاصرون، وأن حل مشاكلنا المعاصرة موجود في تراث الاسلاف. وبالطبع هناك درجات مختلفة للإيمان بهذه الأسطورة. وأبسط درجات الإيمان بها هو مجرد الحنين (نوستالجيا) لبعض ما كان في زمن فات (المشهد الأول). ولكنها في أشد درجاتها (المشهد الثاني) تأخذ غطاء ديني يتمثل في التفسير الحرفي لحديث "خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ".
ووجه الخطورة في الايمان بهذه الأسطورة ذو أوجه متعددة. فبداية يصادر الايمان بها حق المعاصرين في التفكير الحر وفي الابداع ففي عرف شديدو الايمان بهذه الأسطورة كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ولا مكان للتجديد او الاجتهاد. وهكذا لا يصبح امام المعاصرين الا اخضاع الواقع ولي احداثه ليتفق مع ما جاء في النصوص. وثاني أوجه الخطورة هو تصور هؤلاء المعكوس لمفهوم "التقدم". فالتقدم لديهم هو "العودة" الى فترة زمنية بعينها، هي نظرهم العصر الذهبي، وإعادة انتاجها بحذافيرها حتى دون اي اعتبار لتبدل الأحوال حيث تمتلئ الارص عدلاً بعدما امتلأت جورا. والتاريخ، من منظورهم، في حالة "تدهور" مستمر لابتعاده عن نموذجهم الماضوي.
وهكذا قد غاب عنهم ان "التقدم" هو النتيجة الطبيعية لـ "تطور المجتمعات" وانه محدد الملامح ويدور حول زيادة رفاه الانسان في حياته الدنيا. ويعرف "التقدم" بأنه الزيادة المستدامة لـ "جودة الحياة العالمية" Global Quality of Life. و"جودة الحياة العالمية" هو مفهوم شامل ومتعدد الابعاد يستخدم لقياس مدى رضا الفرد عن حياته. وصفة الشمول هنا تعنى تضمه كلا من العوامل المادية والعوامل المعنوية (غير المادية) التي تسهم مجتمعة في زيادة رضا الفرد. وتمتع المفهوم بصفة الشمول تعنى بالضرورة انه متعدد الابعاد. ومن اهم هذه الابعاد: "البعد المادي"، "البعد الاقتصادي"، "البعد الاجتماعي"، و"البعد المعرفي". وتتعدد المؤشرات الدالة على التحسن الذي يحققه الانسان في كل بعد من هذه الابعاد. فعلى سبيل المثال يعتبر متوسط عمر الانسان من المؤشرات الهامة المستخدمة في قياس "البعد المادي" للتقدم وذلك لارتباطه بجودة التغذية وارتفاع مستوى الرعاية الطبية. وفى بداية القرن العشرين كان متوسط عمر الانسان في البلدان المتقدمة حوالي 50 سنة و40 حوالي سنة في البلدان الأقل تقدما. واليوم ارتفع هذا المتوسط ليبلغ حوالي 78 في البلدان المتقدمة وحوالي 67 سنة في البلدان الأقل تقدما. هذا ويزداد هذا المتوسط 3 سنوات كل 10 سنوات في البلدان الأقل تقدما وسنة واحدة في البلدان المتقدمة. وفيما يتعلق بـ "البعد الاقتصادي" فلقد انخفض معدل الفقر، على مستوى العالم، من 70% في ستينات القرن العشرين الى حوالي 30% اليوم. كما بلغ معدل الزيادة السنوية في متوسط اجمالي الدخل القومي 2%. وقد صاحبت هذه الزيادة زيادة في "الإنتاجية". وزيادة الإنتاجية هذه تعني انتاج نفس الكمية من السلع باستخدام عمالة وموارد اقل مما كان يستخدم من قبل. واحد اهم أسباب زيادة الإنتاجية هو التقدم غير المسبوق في تكنولوجيا المعلومات. فعلى سبيل المثال، وطبقا لقانون مور Moore s Law، تتضاعف سرعة المعالجات كل 18 شهر وينخفض سعرها بنسبة 50%. هذا تعتبر "الديموقراطية"، بوصفها الأداة التي تمكن أفراد المجتمع من السيطرة على مقدرات أمورهم، أحد أهم المؤشرات الهامة على "البعد الاجتماعي" للتقدم. وفى عام 2014 بلغ عدد الدول الحرة، التي تتبنى نظام ديموقراطي، 88 دولة (بنسبة 45% من دول العالم) وذلك بالمقارنة مع 44 دولة حرة سنة 1973 (بنسبة 29% من دول العالم). وآخر هذه الابعاد، "البعد المعرفي"، فتتعدد مؤشراته مثل متوسط عدد سنوات الدارسة، معامل الذكاء IQ، معرفة القراءة والكتابة، القدرة على التوصل للمعلومات. وعلى سبيل المثال انخفض معدل الامية، على مستوى العالم، من 24.5% في عقد التسعينات (1985-1994) الى نسبة 13.9% المتوقعة سنة 2015. اما بخصوص "معامل الذكاء" للإنسان فلقد اكتشف العالم النيوزلندي جيمس فلين James Flynn انه يزداد بمعدل 3 نقاط كل عشر سنوات.
خاتمة لعل أفضل علاج لشديدوا الايمان بأسطورة العصر الذهبي هو نفيهم الى العصر يحلمون به ويعتبرونه خالي من العيوب فساعتها، وساعتها فقط، سيعرفون انهم كانوا مضللين. ولكن من المؤسف انه لا توجد آلة زمن تمكنا من تنفيذ هذا الاقتراح.
المراجع قنصوة, ص. 2007. تمارين فى النقد الثقافى. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
#السيد_نصر_الدين_السيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العصا والجزرة ورفيقتهما الناعمة: من القوة المحتملة الى القوة
...
-
العصا والجزرة ورفيقتهما الناعمة (1-2)
-
الاساطير الثقافية: (2) الغزو الثقافي (او حكاية -الناس اللي ف
...
-
الثروة الخفية
-
من يخاف من العولمة؟
-
علمنة المجتمع وشكة الدبوس
-
العلم من بارادايم البساطة الى بارادايم التعقد
-
الاساطير الثقافية: (1) اسطورة العروبة
-
الحل برة الصندوق
-
تانجو الفوضى والانتظام
-
أزمة العقل البسيط
-
جاليليو الذي تجاهلناه
-
الة الزمن المعكوس
-
جاءنا البيان التالي
-
زمن الهوجة
-
عن الثورة الثقافية ... معالم على الطريق (3/3)
-
عن الثورة الثقافية ... عشان ايه وليه؟ (2/3)
-
عن الثورة الثقافية ... ترويض المفاهيم (1/3)
-
نظرية رأس السمكة
-
تحديث الثقافة المصرية .... المشروع القومى المنتظر
المزيد.....
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|