أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عهد الاوريم ! إرادة الله القومية لبني إسرائيل (سفر العدد ) – 27















المزيد.....

عهد الاوريم ! إرادة الله القومية لبني إسرائيل (سفر العدد ) – 27


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4411 - 2014 / 4 / 1 - 23:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عهد الاوريم ! إرادة الله القومية لبني إسرائيل (سفر العدد ) – 27



لفهم عهد الاوريم إقراء المصدر أدناه



- تعريفهما: لعل معناهما "الأنوار والكمالات" Urim and Thummim، وهما شيئان غير محددين تحديداً واضحاً، كانا يوضعان في صدرة رئيس الكهنة التي تسمي "صدرة القضاء" (خر 28: 30، لا 8: 8). وكانا امتلاكهما من أعظم الامتيازات الممنوحة للعائلة الكهنوتية (سفر التثنية 33: 8، يشوع بن سيراخ 45: 12). ويبدو أنهما كانا يتصلان بعمل الكهنة الناطقين بلسان يهوه، بالارتباط بالجانب الطقسي من الخدمة (خر 28: 30).

2- استعمالهما في العهد القديم: وعن طريقهما -وإن كنا لا نعلم تماماً طبيعة استخدامهما- كانت تعلن إرادة الله في الأزمات القومية، وكذلك التنبوء عن المستقبل، والحكم بالذنب أو البراءة، في تقسيم الأرض-في رأي البعض-لأنه كان على يشوع أن يقف أمام ألعازار الكاهن ليسأل له بقضاء الأوريم (عدد 27: 21) ويبدو أيضاً أنها كانت الوسيلة التي استخدمها يشوع في قضية خيانة عخان بن كرمي (يش 7: 14, 18)، ولكنه تجاهلها في موضوع الجبعونيين (يش 9: 14). ويحتمل جداً أن هذه الوسيلة قد استخدمت في كل المناسبات التي كان الإسرائيليون يستشيرون فيها يهوه بعد موت يشوع في أمر الحرب (قض 1: 1و 2، 20: 18و 26- 28)، ولعل سبط دان قد طلب مشورة الكاهن بنفس الوسيلة (قض 18: 5و 7)، وليس من المستبعد أن يكون صموئيل قد استعان بالأوريم في اختيار الملك (1 صم 10: 20- 22)، وفي حرب شاول مع الفلسطينيين سأل الله عن طريق الكاهن أخيا بن أخيطوب الذي كان لابسا أفودا في ذلك الوقت (1 صم 14: 3و 36و 37)، ومع أن يهوه رفض في مناسبتين هامتين أن يجيب شاول بواسطة الأوريم (1 صم 14: 37، 28: 6)، لكن يبدو أنه قد استخدم الأوريم والتميم بنجاح في معرفة سبب عدم رضا الله عنه (1 صم 14: 41). ويبدو من حادثة دواغ الأدومي (1 صم 22: 10و 13و 15) أن داود بدأ يسأل يهوه عن طريق الكهنة، وهو مازال ضابطاً في جيش شاول. وبعد مذبحة الكهنة في نوب، هرب أبياثار إلي معسكر داود (عدد 20) آخذاً معه الأفود (ويبدو أنها كانت تضم الأوريم والتميم- 23: 6) التي استخدمها داود كثيراً في أثناء هروبه من شاول (1 صم 23: 2-4 و9-12، 30: 7,8)، وبعد موت شاول أيضاً (2 صم 2: 1، 5: 19, 23، 21: 1). وبعد أيام داود أصبح للنبوة المكان الأول، لذلك لا نجد ذكراً واضحاً عن استخدام الأوريم والتميم في أيام الملوك اللاحقين (انظر هو 3: 4، ابن سيراخ 33: 3). وفيما بعد السبي، نجد مشكلة الحق الموروث لبعض الكهنة في الأكل من الأقداس، تعلق إلي أن يقوم كاهن للأوريم والتميم (عز 2: 63، نح 7: 65)، وهو ما يرى منه البعض أنها لم تكن موجودة في ذلك الوقت. ويقول يوسيفوس إن استخدام الأوريم والتميم قد أبطل، منذ مائتي سنة قبل عصره، وذلك في أيام يوحنا هيركانوس (Yohanan Girhan - Yohanan Hyrcanus – י-;-ו-;-ח-;-נ-;-ן-;- ה-;-ו-;-ר-;-ק-;-נ-;-ו-;-ס-;- - Ι-;-ω-;-ά-;-ν-;-ν-;-η-;-ς-;- Υ-;-ρ-;-κ-;-α-;-ν-;-ό-;-ς-;-)، فالتلمود يذكر الأوريم والتميم بين الأشياء التي لم تكن موجودة في الهيكل الثاني.



http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/030-The-Urim-and-the-Thummim.html


عهد قضاء الاوريم

توجه بنات صلفحاد محلة ونوعة وحجلة وملكة وترصة الى خيمة الاجتماع للاحتجاج أمام موسى والعازر ابن هارون ورؤساء بني إسرائيل بخصوص حذف اسم والدهن من عشيرة إسرائيل... قالوا ..لماذا حذف اسم أبينا من عشيرتنا بعد وفاته هل لان ليس له ولد ...ولماذا لم تخصص لنا ارض كباقي العشائر .. قال موسى ..سأتقدم بطلبكن الى الرب ... فكلمه الرب وقال له .. ..مطالب المحتجات مشروعة أعطي لأبهن نصيبا كإخوانه ثم انقل ملكه لبناته .. قال الرب إسرائيل ..أيما رجل مات ليس له ابن يرثه بناته فان لم يكن له بنات يرثه أولاده فان لم يكن له أولاد يرثه إخوان أبيه فان لم يكن لأبيه أخوه يرثه نسيبه الأقرب من عشيرته فريضة دهريه في بني إسرائيل ... قال الرب لموسى.. اصعد على جبل عباريم وانظر الى الأرض التي أعطيتها لبني إسرائيل متى ما رأيها ضمها الى قومك كما ضممت أخاك هارون من قبل... ولا تنسوا معصيتكم لي عند بئر مريبة في قادش في برية صين .. قال الرب لموسى ..ولكي لا نعصبك مرة أخرى وكَّل على بني إسرائيل شخصا يتحرك أمامهم ليرشدهم على الطريق فلا يصح أن يبقوا كالغنم بلا راعي ..قال الرب لموسى ..اختار يشوع ابن نون وكيلا عليهم فانه رجل فيه روح من الله واخذ عليه العهد أمام العازر ورؤساء بني إسرائيل واجعل له هيبة كي يطاع بينهم ...فوقف يشوع أمام العازر ورؤساء إسرائيل فوضع موسى يده على رأسه واخذ عليه عهد قضاء الاوريم



الكتاب المقدس .. التوراة ...سفر العدد رقم 27


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=27&bk=4


الكتاب المقدس .. التوراة




فتقدمت بنات صلفحاد بن حافر بن جلعاد بن ماكير بن منسى من عشائر منسى بن يوسف.وهذه اسماء بناته محلة ونوعة وحجلة وملكة وترصة. 2 ووقفن امام موسى والعازار الكاهن وامام الرؤساء وكل الجماعة لدى باب خيمة الاجتماع قائلات. 3 ابونا مات في البرية ولم يكن في القوم الذين اجتمعوا على الرب في جماعة قورح بل بخطيته مات ولم يكن له بنون. 4 لماذا يحذف اسم ابينا من بين عشيرته لانه ليس له ابن.اعطنا ملكا بين اخوة ابينا. 5 فقدم موسى دعواهن امام الرب 6 فكلم الرب موسى قائلا. 7 بحق تكلمت بنات صلفحاد فتعطيهن ملك نصيب بين اخوة ابيهن وتنقل نصيب ابيهن اليهن. 8 وتكلم بني اسرائيل قائلا ايما رجل مات وليس له ابن تنقلون ملكه الى ابنته. 9 وان لم تكن له ابنة تعطوا ملكه لاخوته. 10 وان لم يكن له اخوة تعطوا ملكه لاخوة ابيه. 11 وان لم يكن لابيه اخوة تعطوا ملكه لنسيبه الاقرب اليه من عشيرته فيرثه.فصارت لبني اسرائيل فريضة قضاء كما امر الرب موسى 12 وقال الرب لموسى اصعد الى جبل عباريم هذا وانظر الارض التي اعطيت بني اسرائيل. 13 ومتى نظرتها تضم الى قومك انت ايضا كما ضم هرون اخوك. 14 لانكما في برية صين عند مخاصمة الجماعة عصيتما قولي ان تقدساني بالماء امام اعينهم.ذلك ماء مريبة قادش في برية صين. 15 فكلم موسى الرب قائلا. 16 ليوكل الرب اله ارواح جميع البشر رجلا على الجماعة 17 يخرج امامهم ويدخل امامهم ويخرجهم ويدخلهم لكيلا تكون جماعة الرب كالغنم التي لا راعي لها. 18 فقال الرب لموسى خذ يشوع بن نون رجلا فيه روح وضع يدك عليه 19 واوقفه قدام العازار الكاهن وقدام كل الجماعة واوصه امام اعينهم. 20 واجعل من هيبتك عليه لكي يسمع له كل جماعة بني اسرائيل. 21 فيقف امام العازار الكاهن فيسال له بقضاء الاوريم امام الرب.حسب قوله يخرجون وحسب قوله يدخلون هو وكل بني اسرائيل معه كل الجماعة. 22 ففعل موسى كما امره الرب.اخذ يشوع واوقفه قدام العازار الكاهن وقدام كل الجماعة 23 ووضع يديه عليه واوصاه كما تكلم الرب عن يد موسى



تعليق ..

عهد الاوريم ..وهو العهد الذي قطعه بني إسرائيل على أنفسهم بان لا يخالفوا امر الله بدخول الارض المقدسه وان يوكلوا شخصا عليهم تلتف حوله كافة الحركات الدينية والقومية والسياسية التي تنادي بأرض إسرائيل أو بالأحرى تكتل سياسي وعسكري موحد لإدارة الأزمات القومية ..من ابرز قيادات التكتل موسى والعازر ابن هارون ومجلس شيوخ بني إسرائيل




#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سياسة تقسيم ارض فلسطين على بني إسرائيل (سفر العدد ) - 26
- الغيورون بين ميثاق السلام والجريمة المنظمة (سفر العدد ) -25
- رد على مقالة كامل النجار الإسلام نسخة منحولة من اليهودية 2 - ...
- تهديدات الرب إسرائيل لشعوب المنطقة (سفر العدد ) -24
- ن والقلم وما يسطرون - تفسير : (ن)
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري - 4
- إسرائيل ليس يعقوب ابن إبراهيم (سفر العدد) - 23
- جرائم محاكم التفتيش اليسوعية وهيئة الأمر بالمعروف
- تعقب على أطروحة الدكتور فاضل الربيعي حول يهودية دولة إسرائيل
- الحمار المقدس وملاك الرب (سفر العدد) – 22
- خرافة العصا تحمل لوزا (سفر العدد ) - 17
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)
- حروب الرب على ارض الميعاد (سفر العدد ) -21
- التحريف التوراتي لجغرافية الأنبياء ( سفر العدد ) - 20
- البقرة بين الكتاب المقدس والتنزيل ( سفر العدد ) - 19
- الشراكة الوثنية في شريعة اله التوراة ( سفر العدد ) - 18
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (2)
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (1)
- الشهب بالقرآن الكريم والسنّة الشريفة
- قارون بين الكتاب المقدس والتنزيل (سفر العدد ) - 16


المزيد.....




- “شغلها 24 ساعة وابسط ولادك” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ...
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد لدى استقباله الفرق الإيرانية المش ...
- قائد الثورة الإسلامية: منعوا دولة من المشاركة في الألعاب الأ ...
- بروفيسور يهودي يتوقع نشوب حرب أهلية في إسرائيل (فيديو)
- عشرات المستوطنين المحتلين يقتحمون المسجد الأقصى
- القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي: ا ...
- قناة الأطفال المفضلة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة 2024 الجد ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مباني يستخدمها جنود الاحت ...
- ايران تطلق سراح سجين نمساوي انطلاقا من الرأفة الاسلامية
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن قصف هدف في غور الأردن بفلس ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عهد الاوريم ! إرادة الله القومية لبني إسرائيل (سفر العدد ) – 27