|
واذا امر الأمازيغ بعد ان طالبوا
ميس اومازيغ
الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 17:04
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
واذا أمر الأمازيغ بعد ان طالبوا
ان المهتم بالشان الأمازيغي بالمغرب بل وبسائر ثامزغا, المجال الجغرافي للأمة الأمازيغية ,لا بد سيلاحظ اقتصارمناضلي ما اطلق عليه( الحركة الأمازيغية )على مجرد تقديم مطالب للمسؤولين تهم هذا الشان. وهوسلوك حضاري مسالم يعتقــــــــدهؤلاء المناضلون وهم على صواب انهم ملزمين بانتهاجه مرغمين حفاظا على سمات فلسفة الأمازيغ في الحياة التي على راسها عشقهم للسلم عبر مراحل تاريخهم. هذا الذي لم يسجل عليهم قيامهم بما من شانه تهديده من مثل غزوهم لغيرهم من الأمم الا في حالات ناذرة بالمقارنة مع سلوكات الكثير من الأمم التي حاولت جهدها التسلط على الغير.بل وادت همجية بعضهاالى ابادة امة بكاملها من مثل الهنود الحمربالقارة الأمريكية, وطمس آخرين لمعالم وجود اخرى كالفراعنة والفينيقين وغيرهم ,بينما اقتصراشنع ما قام به بعض الأمازيغ خداعا من قبل العرب على غزوشعب شبه الجزيرة الأيبيريةباسم الأداة التي استعملها العرب انفسهم لغزو الأولين (الأسلام).اما باقي هجوماتهم على الغير انما كانت لتصحيح اوظاع شادة قصد ارجاع الأمور الى نصابها في الغالب الأعم كما هو شان ما قام به يوسف بن تاشفين لتاديب ملوك الطوائف العرب الماجنين بالأندلس. هذا الى جانب ايمانهم بوجوب سلوك سلمية هذه المطالب اليوم ادراكا منهم بما يفرضه الواقع ليس فقط الوطني من حيطة وحذرحفاظا على وحدة الشعب المغربي لأنتباههم للخدع المحاولة التمييزبين مكوناته والتي يلعب ورقتها بعض من لم يتمكن من ادراك هويته الأمازيغية لما تعرض له من عملية غسل للدماغ باسم القومية العربية بوجهيها العروبي والأسلامي ,وكذا لما يفرضه المجتمع الدولي من اختيار مبدئي لسلوك كل السبل الهادفة الى تحقيق امنه وسلامته بمقته وادانته للجوء للعنف المادي وان كانت الغاية منه انتزاع حق يعترف به حتى المراد انتزاعه منه .لذلك عمل هؤلاء المناضلون على مسايرة رغبة النظام بعدم مخالفة القوانين الحامية له ورغبةالمجتمع الدولي بعدم القيام بما قد يثير مخاوفا بالمسا س بامنه وسلامته بألأقتصار على سلوك السبل السلمية والعمل من داخل المؤسسات الرسمية ,مع الوقوف عند حدود المطالبة وان معضدة باحتجاجات على ان تكون هي بدورها سلمية مدججين باسلحة العصرالتي على راسها شرعة حقوق الأنسان .غيران الواقع (المغربي) وغيره من اقطار ثامزغا يستوجب الجواب عن سؤال ما اذا كان الأمازيغ حقا ملزمين باعتماد هذا السلوك السلمي الى اجل غير مسمى؟ ....... لا حاجة للتذكيربان الأمة الأمازيغية تعرضت لكل انواع وصنوف الأعتداء من قبل امم واجناس اجنبية ومحاولات التسلط والتركيع بهدف استغلالها ونهب ثرواتها كان اشد هذه المحاولات قساوة تلكم الخاصة بالرومان والعرب لهمجية وحيوانية الأساليب التي اعتمدت من قبلهما على راسها ارتكاب جرائم جمعت كل صفات الشرقديما حديثا ومستقبلا وما يزال اثرهذه الجرائم خاصة الناتجة عن الغزو العربي تفعل فعلها في جسم هذه الأمة بغاية ابادتها كامة بهويتها وشخصيتها المتميزة .والمثيرللأنتباه انها عملية رفعت عنها اليد العربية بسيفها البتارالذي حملته خلال الغزوات لتحرك يد مرتزقة من ابناء جلدةالأمازيغ انفسهم وبعض ممن توهموا انهم احفادا لمهاجرين عرب ما يزالون على نقاوة عرقهم العربي. هؤلاء الذين عملواجهدهم منذ 1930على تغيير مجرى التاريخ بمحاولة تحقيق هدف ابادة الأمازيغ في الوقت الذي كان فيه هؤلاء في المغرب ثائرين عن بكرة ابيهم مقاومة للأستعمار الغربي ويختلقوا خدعة التمييز بين العرب والأمازيغ بمقتضى اسطورة (الظهير البربري)واستغلا ل صفة عروبة من اعتبروه اول مؤسس (للدولة العربية) بالمغرب المسمى ادريس الأكبر الفاربجلده من اهله العربان لاجآالى قبيلة امازيغية لم يحالفها الحظ على تولي شؤون القبائل كافة لظروف موضوعية تستوجب الدراسة العقلانية من قبل احرار هذا الوطن , وتستغل ما حاول اعتماده للقبول بتواجده بين ظهراني الأمازيغ من كونه من سلالة نبي العرب املا في تحقيق عصبية على اساس الدين, سيرا على نهج السابقين من مثل المرابطين والموحدين الأمازيغ الذين انتبهوا الى قدرته على تمكينهم من عصبية ادركوا استحالة تحققها للمنافسة الشرسة القائمة آنذاك بين القبائل ,واثر الخيانات التي دفعت بالبعض الى محاربة ابناء الجلدة نصرة للغزاة لطراوتها في الذاكرة الجماعية.غير ان يد المرتزقة هؤلاء المعول عليهم والمتروك لهم امر الأبادة فتحت لهم ابواب التوجيه والتشجيع من قبل العربان على مصراعيها سيما بعد ان فجر لهم الكفار بطن الصحراء واخرجوا ما بها من غذاء للجماد واغرقوهم بالعملة الصعبة مقا بلا لهم عن ذلك لحاجة عقلائهم بها, فتباهوا بثرائهم المؤقت وافتظح السلوك البدوي الذي لم يفارقهم وفي شخص اعلى ممثليهم لأنتشار اخبار صور افراغهم لمكبوتاتهم الحيوانية في مراقص وكازينوهات من يعتبرونهم كفارابعد ان شنفوا مسامع المغفلين ب ( لن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى تتبعوا ملتهم). هذا التوجيه والتشجيع الذي تولوه معتمدين شراء ذمم ضعاف النفوس من ساسة مثقفين ورجال دين بل وبمحاولات بعضهم التدخل الشخصي لتحقيق هذه الغاية من مثل محاولة احدهم ارشاء المسؤول عن مؤسسة الماكروسوفت للحيلولة دون تضمين الوينداوز 8 للغة الأمازيغية بحروفها(ثيفيناغ) , اظافة الى ما اغدق ويغدق من اموال بعض مشيخات الخليج على الأرهابيين الغزاة الجدد للحيلولة دون انعتاق الأمازيغ في كل اقطار ثامزغا . ........ هؤلاء المرتزقة الذين لا وطن لهم غير ما يجنونه من ثروات من هذا البلد وباسمه بعد ان افلحوا في خداع الشعب المغربي بكونهم هم من كان وراء نيل الأستقلال من المستعمر الفرنسي في الوقت الذي لم يسجل التاريخ لأحد من جماعتهم ولو فعلا عنيفا واحدا في مواجهته ,عكس ما سجله من وقائع فاظحة لتظامنهم ومؤازرتهم له في الوقت الذي كان فيه ابناء الأرض الأحراريبذلون ارواحهم وذويهم في السفح وعلى قمم الجبال قربانا لهذه الأرض مقاومين من اجل استقلالها غير مدركين بوجود متربصين يتحينون كل فرصة سانحة للأنقضاض على نتائج هذه المقاومةلسرقتها الأمرالذي تحقق لهم عن طريق فصول اتفاقية (ئيكس ليبان) عنوان ملف الخيانة العظمى للوطن الذي يتعين فتحه اليوم من قبل ابناء الأرض لمحاكمة مرتكبيها اكان بالفعل الشخصي اوالمساهمة والمشاركة باية وسيلة كانت.هؤلاءهم من عمد الى اعتبار اللغة العربية لغة رسمية للدولة بنص دستوري تغطية على الأختيارالحقيقي للغة المستعمرلغة رسمية من غير نص قانوني على ان تخصهم وذريتهم من دون باقي افراد الشعب لكونها الحبل السري الذي يربطهم بالحامي الفرنسي لما عاهدوه عليه من استمرارهم على عهد الأخلاص في حماية مصالحه التي تحصل عليها من حمايته لهم من التهديدات التي كانوا عرضة لها من قبل القبائل الأمازيغية الثائرة على سلطة المركز اليعقوبية المجردة لها من حريتها المعتادة .ليعمدوا بعد ذلك الى استغلال صفة رسمية العربية لأعتبار المغرب بلدا عربيا وجزءا من الأمة العربية مـــــع استعمال كل الأدوات المتوفرة من اجل تعريب الشعب على ايدي ابنائه انفسهم بعد استقدام ثلة من خدام القومية العربية من اساتذة متشبعين بفكرتها من مصر ,العراق ,سوريا لبنان وفلسطين قصد تنشئة جيش من المستلبين هم اليوم من يقفون حا ئلين دون ارجاع الأمور الى نصابها بعد ان انتبه الأحرار الأمازيغ الى ان جريمة الخيانة العظمى للوطن تقد تحققت بكامل اركانها وانتفظوا منبهين الى العواقب الوخيمةلهذه الجريمة والتي سوف تكون سببا لفتنة يقتتل على اثرها ابناء الجلدة الواحدة لتهور ورعونة هؤلاء الخونة مطالبين اياهم بالرجوع عن غيهم ومنبهينهم ان لا مجا ل للمكر والخداع بعد اليوم. ....... تمكن مناضلوا الحركة الأمازيغية من فرض وجود لغتهم رسميا وبنص دستوري سلميا كما اشير اليه غيران الخونةلم يكفوا عن ممارساتهم الماكرة المخادعة للحيلولة دون تنفيذ مقتضيات الدستور,وبالتالي الألتفاف على صفة الرسميةالمذكورة للأجهاز عليها واقعا ,لتسمع خطابات وتدبج مقالات تمجد اللغة العربية بل وتتبجح بعروبة الشعب المغربي حتى ان بعضهم ما يزال يحن الى اعادة مناقشة امر اللغة الأمازيغية بادعائهم ان الدستور لم يعني اللغة المقعدة هذه ا لتي يزعمون بانها مجرد لغة مختبر(المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) وانما يعني هذا الترسيم اللهجات الأمازيغية .ويعصرون النص الدستوري لأستخراج اعتبار العربية هي اللغة الرسمية الأولى بالرغم من ان النص المذكورلا يتظمن ما من شانه اعتبارها كذلك ولا تمييز فيه بين اللغتين سوى ايراده لوجوب اصدار قانون تنظيمي يحدد المجالات ذات الأولويةلتفعيل ترسيمها والذي طال امد انتضار اصداره من قبل الجهة المختصة بالرغم من ان تفعيل رسمية اللغة الأمازيغيةمن شانه تغيير وجه الدولة المغربية بالكامل داخليا وخارجا وفق ما يرغب فيه الشعب الذي استفتي بشان هذه الرسميةخلاف ما كان عليه امر فرض اللغة العربية قسرا باعتماد كل الطرق الخسيسة الماكرة المخادعة واستغلالا للأميةالمتفشية في الأوساط الشعبية. كما كيل للمناضلين سيل من النعوت جمعت كل ما قد يوصف به أي عدو لذوذ من تخوين وتكفير وارتزاق وخدمة للصهيونية واثارة للبلبلة والشروع في الأعداد لأشعال نيران الفتنة. نعوت كلها تهدف الى تثبيت التمييز بين مكونات الشعب المغربي من عرب وامازيغ .وهو التمييز الذي اعتمد اسطورة لما سمي ب (الحركة الوطنية)خائنة حركة المقاومة وجيش التحرير الوطنية الحقيقية .هذا التمييز الذي لا وجود له الا في مخيلة هؤلاء الخونة بحكم ما يقضي به العقل والمنطق من ضرورة التمازج والأنصهار في انية الأهالي من قبل الدخيل بفعل الزمن وقانون خضوع الأقلية للأغلبية وهو ما كان وراء انتفاء تميز اثني لدى الشعب المغربي الا من حيث العقيدة لوجود مغاربةيهود ومغاربة مسيحيين. بينما لعب ورقة الأفارقة ,الأندلسيين والصحراويين انما خدعة اريد بها تزكية التمييز المذكورلغاية وحيدة هي ايجاد موقع قدم للعرب بالمغرب , وهي خدعة لا تصمد امام الواقع والتاريخ باعتبار الشعب المغربي افريقي المجال الجغرافي لم يسبق ان اقفل حدوده الجنوبية في وجه الأفارقة ,و الأمازيغ افارقة اصلا وفصلا من ادغالها هاجروا الى شمالها منذ آلاف السنين وبلونهم الأفريقي الأصلي الى ان لعبت الظروف المناخية وطول زمن تواجدهم بالشمال على اكسابهم لونهم الحالي .اللون الأفريقي هذا الذي يحاول اعداء الهوية الأمازيغية طمسه لتبريرالأصل العربي حتى ان بعضهم يحاول اليوم اثارة موضوع العنصرية واعتبار المغاربة يعادون ذوي اليشرةالملونة متناسين ان من هؤلاء من يعتز بامازيغيته اكثر من كثير ممن يفتخرون ببياض بشرتهم من المغاربة.اماالأندلسيون فامرهم واظح وجلي .فمعظمهم احفاد امازيغ ممن غزى شبه الجزيرة الأيبيرية على يد المغيب الملعوب به طارق بن زياد. وبعظهم احفاد الغزاة العرب .بينما غير هؤلاء جميعا ممن نتجوا عن الزواج من اناث الأهالي لينتهوابشان الهوية في الأخير الى اعتبارهم امازيغ لغلبة العنصر الأمازيغي الذي تعبر عنه العادات والتقاليد ولوجوب اعتبار الجغرافيا معيارا واقعيا لأثبات الهوية الأمازيغية لكون شمال افريقيا عرف تاريخيا بكونه مجال الأمازيغ دون غيرهم.اما القول بالعنصر الصحراواي ومحاولة تمييزه كهوية فهي فكرة ان كانت تدل على شيء فانما تدل على فشل محاولة تمرير وجود العرب العرقي بالمغرب ومحاولة من قبل التعريبيين في المغرب والجزائر على اعتماده لظمان مستقر لهم ان اضطر الأمازيغ الى استعمال العنف المجرد من اجل تحقيق استقلالهم بعد تمادي هؤلاء التعريبين في محاولات وظعهم العصى في العجلة. ........ وهذا التمادي هو ما يعبر عنه الواقع اليوم وبكل وظوح .حتى ان بعظهم كفر التحية بلفظة (ازول) الأمازيغيةبعد ان اهين الأمازيغ من قبل البعض الأخر وفي عقر دار العربان بنعتهم بالبخل متناسين انهم يملؤون بطونهم على ارضهم ومن منتوجات عرقهم. وتعلوا اصوات بعض من جيش المستلبين جنود الأحتياط لهؤلاء التعريبين الذين اعدوا ليومهم الأسود هذا والذي كان منتضرا لما يعلمونه من ان ابناء الأرض لابد وان ينتفظوا ضد الظلم والقهر الذين تعرضوا لهماصارخين بان اللغة العربية في خطرومنادين بحمايتها وهم الزاعمين بان المغرب عربيا وينتمي الى الأمة العربية متناقضين مع انفسهم وفاظحين خيانتهم للوطن. اذ كيف تكون هذه اللغة في خطر وهي لسانهم؟ من هذا هذا الذي يعرضها للخطران لم يكونوا هم انفسهم لأعتبار انفسهم والشعب عربا؟ نعم انها في خطر لما يولى للفرنسية من اهتمام وفق خداعهم وكان هذه الفرنسية لم يكن لها من وجود الا بعد ترسيم اللغة الأمازيغية. فمنذ 1956 والفرنسية تؤدي وظائفها على مرآى ومسمع كل هولاء التعريبيين قومييهم واسلامييهم ولا احد حرك ساكنا تجاه التخلص منها لعلمهم المسبق انها المعنية بالترسيم اصلا لا العربية ولخوفهم من تبوء الأمازيغية المكانة المستحقة لها بفظل مجهودات ابنائها البررة وما سوف تفظخه من جرائم ارتكبت في حق الشعب المغربي با سم العروبة والأسلام ويرمى بالخونة الى اركان الندم والحسرة ونتا نة مزبلة التاريخ هبوا فرادى وجماعات للحيلولة دونها والمبتغى منها .ليحاول مناضلوا الحركة الأمازيغية التعبير عن اصرارهم والحا حهم بضرورة التعجيل بالأعتراف بالدولة الأمازيغية وابعاد امرتعليم الناشئة المغربية عن المزايدات الماكرة المخادعة التي يحاول اصحابهاتدمير الشخصية الأمازيغية معتمدين دائما السبل السلمية التي لم تؤتي الثمار المرجوة ليوجدوا اليوم في مفترق الطرق. ....... لقد طال امد صبر الأمازيغ وهم يعاملون معاملة القاصرين المحجر عليهم تفعيلا مستمرا لفكرة الحماية التي طالب بهاالمخزن وخدامه توليها من قبل فرنسا في مواجهة القبائل الأمازيغية الثائرة والتي اعتبرت احتجاجاتها تخريبيـــــــــــةليطلق عليها وصف (السيبة) .وتلصق بالأمازيغ صفة الرعونة والتوحش تستوجب التاديب وفق ما يراه المخزن وحاميه.صفة القصوروالنعت بالتوحش هتين هما اللتان ما تزالان تقفان وراء محاولات تجريدهم من هويتهم بجعلهم ينتسبون الى الهوية العرقية العربية لأعتبار هذه الأخيرة من قبل طالبي الحماية النموذج الأصلح لتبنيه ادراكا منهم بان ماباستطاعتهم استثماره في ادامة تسلطهم غير اعتماد الصيغة الدينية للنظام المرتبطة اساسا بالعروبة, متناسين ان حاميهم نفسه قد فرض انتهاج سلوك الدولة الحديثة بمؤسسات عصرية تحتل فيها القوانين الوضعية تنظيم جل مناحي حياةالشعب.صفة القصور والنعت بالتوحش هما ايضا اللتان ما تزالان تفعلان باعتبار هؤلاء الخونة اللغة الأمازيغية مجردلهجات لا ترقى لسمو العربية .هذه التي جعلوا منها ركنا سا دسا لأركان الأسلام ضدا على المحمد ية نفسها التي تحصرها في خمس .ليفتظح امر العصا بة الحامكة وخدامها وبجلاء في التماطل المتعمد في اخراج القانون التنظيمي لتفعيل رسمية اللغة الأمازيغية ومحاولات الألتفاف على كل ما تحقق من مطالب للحركة الأمازيغية بغاية وئدها نهائياحتى ان العصابة الحاكمة في شخص المخزن وخدامه لم يالوا جهدا في شحذ همم جيش المستلبين السابق اعداده لمواجهة المطلب الكامل الشامل المستغرق لكل المطالب المنتضر الجهر بها من لدن الأمازيغ والمتمثل في الدولة الأمازيغية.لتظهر كتائب التعريبيين قوميين واسلاميين محاولة ابراز وجود غير الأمازيغ في المغرب , محذرة مكرا وخداعامن الفتنة بالرغم انه كلما حوصر احدهم من قبل الأمازيغ لما اقدم عليه من مساس بحقهم الا وصرح بانه امازيغي او على الأقل بانه متزوجا بامازيغية محاولا نيل عطفهم وهو السلوك المعتاد من قبل النصابة والمحتالين. ......... يتظح لكل لبيب من ابناء الأرض الأحرارانه للخروج من هذا الأخذ والرد بشان الأقرار بالدولة الأمازيغية انما يستوجب افصاح الملك عن موقفه بخطاب شخصي بخط يده او مرتجلا امام الشعب المغربي يعلن بمقتضاه عن هويته واهله مااذا كانت عربية ام امازيغية ,ليتخذ الأمازيغ على اثره ما يرونه موقفا انسب لهم. ذ لكم ان هؤلاء لم يعد بامكانهم بعد اليوم انتضار السيد غودو الذي قد ياتي او لا ياتي .لقد انتهى امر التلاعب بالشخصية الأمازيغية باظهارالدولةالمغربية في كل مناسبة بالوجه الذي يناسب هذه المناسبة .لا نريد دولة منافقة مريضة .فهل للملك ان يكون فظا غليض القلب يقلب الطاولة وينفظ من حوله الخونة من اجل غذ افظل لهذا الشعب ام ينتظر ان تقلب الطاولة بايدي ابرار هذا الوطن علماانه لا بديل عن الجهر بالدولة الأمازيغية وما المماطلة والتسويف الا استفزازا لمشاعر ابناء الأرض الذين لم يعد بامكانهم تحمل عبأ مزيد من الصبر.؟
#ميس_اومازيغ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثامزغا,اسرائل والأمبريالية العربية
-
معاداة الأمازيغية خيانة عظمى للوطن
-
قل انا مسلم ولاتقل نحن مسلمون
-
المتعلم الأمازيغي والهوية الأمازيغية
-
(أزول) وتنافس تحيتين
-
تهافت التعريبيين
-
ضرورة الحظر الدولي للأسلام
-
الحل هو الأقرار بأمازيغية الدولة
-
الدولة الأمازيغية
-
الأمازيغ وخدام المحمدية
-
وهل للبكاء من منفعة؟؟
-
هل حقا هذا موقع للحوار؟
-
الأمازيغية المخيفة
-
الثورة والتغيير من داخل المؤسسات
-
يا تامزغا لن تهدئي حتى...
-
القبلة القنبلة واخلاق رجل الدين
-
chapeau ياحكيم اسرائيل
-
تبا لحقوق الأنسان
-
ويبكون تمزق العالم العربي
-
غبي من يعتقد في قابلية المسلم للحوار
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|