محمد حسين عبدالعزيز
الحوار المتمدن-العدد: 4382 - 2014 / 3 / 3 - 14:15
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السهام النارية علي الأحاديث القدسية
( حين يمنح الإسلام جواز مروري دبلوماسي للجنة, بل حساب ولا سابقة عذاب)
مع نص الحديث
" عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تحشر هذه الأمة على ثلاثة أصنافٍ، صنف يدخلون الجنة بغير حسابٍ، وصنف يحاسبون حساباً يسيراً، ثم يدخلون الجنة، وصنف يجيئون على ظهورهم أمثال الجبال الراسيات ذنوباً، فيسأل الله عنهم وهو أعلم بهم فيقول: ما هؤلاء؟ فيقولون: هؤلاء عبيد من عبادك، فيقول: حطوها عنهم واجعلوها على اليهود والنصارى، وأدخلوهم برحمتي الجنة".
المصادر المعتبرة للحديث / وشروحه ومعانيه
وليعذرني القاريء العزيز إن أسهبت ولو قليلا في الأسندة والمتون ولكني أحب المنهجية والعلميه في الطرح والنقد
علي موقع إسلام ويب- ومنه نأخذ هذا المقتطف للتدليل علي صحة الحديث يقول-
هذا حديث صحيح من حديث حرمي بن عمارة على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، فأما حجاج بن نصر فإني قرنته إلى حرمي لأني علوت فيه . "
(ويمكن مراجعة الرابط التالي ( من الممكن قص ونسخ الرابط في متصفحك وانظر ماذا تري !! )
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=187&idto=187&bk_no=74&ID=82
ومن موقع الإسلام سؤال وجواب ، ننطر السند التالي للحديث حيث يقول
" الحديث المذكور أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/343) ، قال الهيثمى : فيه عثمان بن مطر وهو مجمع على ضعفه . والحاكم (1/126 ، رقم 193) وقال : صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه ، وسكت عنه الذهبي .
وأصل الحديث رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
( إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ دَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا فَيَقُولُ هَذَا فِكَاكُكَ مِنْ النَّارِ )
ويمكن مراجعة الرابط التالي
http://islamqa.info/ar/128128
للحديث مناط المقال معاني أخري ذكرت في الصحاح المعتمده " البخاري ومسلم "
والدليل من نفس الموقع وهو كالتالي حيث يقول
وكان سعيد بن أبي بردة قد حدَّث بهذا الحديث أمام عمر بن عبد العزيز ، فاستحلفه عمر بن عبد العزيز بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أن أباه حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فحلف له .
وفي لفظ ....
( لَا يَمُوتُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ إِلَّا أَدْخَلَ اللَّهُ مَكَانَهُ النَّارَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا )
وكلها في صحيح الإمام مسلم رحمه الله من طريق أبي بردة عن أبيه حديث رقم : 2767)
وقد أخذ هذا الحديث عن أبي بردة أكثر من ثمانية من الرواة ، كما في " مسند أحمد " (4/391)، ومسند عبد بن حميد (537،540)، وسنن ابن ماجه (4291)، وغيرها ، اختلفت ألفاظ بعضهم عن بعض ، إلا أنها متفقة في المعنى كلها ، تتحدث عن فداء المسلم من النار بواحد من اليهود والنصارى .
غير أن واحدا من هذه الألفاظ فيه اختلاف عن الباقي ، وهو ما يرويه غيلان بن جرير ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، بلفظ : ( يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاسٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ بِذُنُوبٍ أَمْثَالِ الْجِبَالِ ، فَيَغْفِرُهَا اللَّهُ لَهُمْ ، وَيَضَعُهَا عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى )
وكعادة أئمتهم, أو دهاقنتهم , من لي عنق النصوص والإلتفاف , وحيث انهم إكتشفوا بأن الحديث يتعارض مع نص صريح من آيات القرآن, إنظر ماذ قالوا
ولما كان ظاهر هذا الحديث مخالفا لقول الله تعالى : ( وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) الأنعام/164، كان للعلماء مسلكان في التعامل مع هذا الحديث :
المسلك الأول :
عدم قبوله وتضعيفه لسببين :
اختلاف الرواة عن أبي بردة في إسناد الحديث .
فمرة يقول بعضهم : عن أبي بردة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخرى يقول آخر : عن أبي بردة ، عن عبد الله بن يزيد.
ويقول آخر : عن أبي بردة ، عن رجل من أصحاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وجاء مرة عن أبي بردة ، عن رجل من الأنصار ، عن أبيه .
ومرة عن أبي بردة ، عن رجل من الأنصار ، عن بعض أهله .
كل هذه الأوجه نجدها في " التاريخ الكبير " للإمام البخاري رحمه الله (1/39)
ثم قال الإمام البخاري رحمه الله :
" والخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشفاعة ، وأن قوما يُعَذَّبُون ثم يخرجون أكثر وأبين وأشهر ... - ثم قال - : ألفاظهم مختلفة الا أن المعنى قريب " انتهى.
)" التاريخ الكبير ") (1/39)
وقال الإمام البيهقي رحمه الله :
" وقد علل البخاري حديث أبي بردة باختلاف الرواة عليه في إسناده ، ثم قال : الحديث في الشفاعة أصح " انتهى.
)" البعث والنشور ") (حديث رقم/ 86)
2- بسبب شك الراوي فيه ، فقد جاءت في رواية الإمام مسلم الأخيرة قول أحد رواة الحديث: ( ويضعها على اليهود والنصارى فيما أحسب أنا ) قال أبو روح حرمي بن عمارة أحد رواة الحديث : لا أدري ممن الشك .
قال البيهقي رحمه الله :
" اللفظ الذي تفرد بها شداد أبو طلحة بروايته في هذا الحديث . وهو قوله : ( ويضعها على اليهود النصارى ) مع شك الراوي فيه : لا أراه محفوظا . والكافر لا يعاقب بذنب غيره . قال الله عز وجل : ( لا تزر وازرة وزر أخرى )
وإنما لفظ الحديث على ما رواه سعيد بن أبي بردة ، وغيره ، عن أبي بردة " انتهى.
)" البعث والنشور " (حديث رقم/86)
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وفي حديث الباب وما بعده – وهي أحاديث تحت باب القصاص يوم القيامة - دلالة على ضعف الحديث الذي أخرجه مسلم من رواية غيلان بن جرير ... - وذكر الحديث ونقل عن البيهقي تضعيفه - " انتهى باختصار.
)" فتح الباري " (11/398)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" رواه الجماعة عن أبي بردة دون تلك الزيادة – يعني لفظ ( ويضعها على اليهود والنصارى ) ، فهي عندي شاذة ، بل منكرة ، لوجوه :
أولا : أن الراوي شك فيها ، وهو عندي شداد أبو طلحة الراسبي ، أو الراوي عنه حرمي بن عمارة ، و لكن هذا قد قال - و هو أبو روح - : ( لا أدري ممن الشك )، فتعين أنه الراسبي، لأنه متكلم فيه من قبل حفظه وإن كان ثقة في ذات نفسه ، ولذلك أورده الذهبي في " الضعفاء " وقال : قال ابن عدي : لم أر له حديثا منكرا . و قال العقيلي : له أحاديث لا يتابع
عليها . وقال الحافظ في " التقريب " : صدوق يخطئ . وليس له في مسلم إلا هذا الحديث . قال الحافظ في " التهذيب " : " لكنه في الشواهد " .
ثانيا : ولما كان قد تفرد بهذه الزيادة التي ليس لها شاهد في الطرق السابقة ، وكان فيه ما ذكرنا من الضعف في الحفظ ، فالقواعد الحديثية تعطينا أنها زيادة منكرة ، كما لا يخفى على المهرة .
ثالثا : أن هذه الزيادة مخالفة للقرآن القائل في غير ما آية : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) " انتهى باختصار.
)" السلسلة الضعيفة " )(حديث رقم/1316، ورقم/5399).
المسلك الثاني :
توجيه معنى الحديث بما يتوافق مع ظاهر القرآن الكريم- ولاحظ هنا وقف حول معني كلمة توجيه ..... مما يحيلك إلي أن شيوخ الإسلام ما هم إلا مجموعة من المرتزقة محترفي التأييف :
قال الإمام البيهقي رحمه الله :
" ووجه هذا عندي - والله أعلم - أن الله تعالى قد أعد للمؤمن مقعدا في الجنة ومقعدا في النار كما روي في حديث أنس بن مالك ، كذلك الكافر كما روي في حديث أبي هريرة ، فالمؤمن يدخل الجنة بعدما يرى مقعده من النار ليزداد شكرا ، والكافر يدخل النار بعد ما يرى مقعده من الجنة لتكون عليه حسرة ، فكأن الكافر يورث على المؤمن مقعده من الجنة ، والمؤمن يورث على الكافر مقعده من النار ، فيصير في التقدير كأنه فدى المؤمن بالكافر " انتهى.
)" البعث والنشور ") (حديث رقم/85)
وذكر رحمه الله احتمالا آخر في شرح الحديث الذي بعده فقال :
" ويحتمل أن يكون حديث الفداء في قوم قد صارت ذنوبهم مكفرة في حياتهم ، وحديث الشفاعة في قوم لم تعد ذنوبهم مكفرة في حياتهم ، ويحتمل أن يكون هذا القول لهم في حديث الفداء بعد الشفاعة ، فلا يكون بينهما اختلاف ، والله أعلم " انتهى.
وقال الإمام النووي رحمه الله :
" معنى هذا الحديث ما جاء في حديث أبى هريرة : ( لكل أحد منزل في الجنة ومنزل في النار ) فالمؤمن إذا دخل الجنة خلفه الكافر في النار لاستحقاقه ذلك بكفره .
ومعنى : ( فكاكك من النار ) أنك كنت معرَّضا لدخول النار ، وهذا فكاكك ؛ لأن الله تعالى قدر لها عددا يملؤها ، فإذا دخلها الكفار بكفرهم وذنوبهم صاروا في معنى الفكاك للمسلمين . وأما رواية : ( يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب ) : فمعناه أن الله تعالى يغفر تلك الذنوب للمسلمين ويسقطها عنهم ، ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم وذنوبهم فيدخلهم النار بأعمالهم ، لا بذنوب المسلمين ، ولا بد من هذا التأويل ، لقوله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ، وقوله : ( ويضعها ) مَجاز ، والمراد يضع عليهم مثلها بذنوبهم كما ذكرناه ، لكن لما أسقط سبحانه وتعالى عن المسلمين سيئاتهم ، وأبقى على الكفار سيئاتهم ، صاروا في معنى من حمل إثم الفريقين لكونهم حملوا الإثم الباقي وهو إثمهم ، ويحتمل أن يكون المراد آثاما كان للكفار سبب فيها ، بأن سنُّوها ، فتسقط عن المسلمين بعفو الله تعالى ، ويوضع على الكفار مثلها لكونهم سنوها ، ومن سن سنة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها " انتهى.
)" شرح مسلم ") (17/85)
وقال رحمه الله :
" معنى ( فكاكك ) : أنك كنت معرضا لدخول النار ، هذا فكاكك ؛ لأن الله تعالى قدر للنار عددا يملؤها ، فإذا دخلها الكفار بذنوبهم وكفرهم صاروا في معنى الفكاك للمسلمين ، والله أعلم " انتهى.
)" رياض الصالحين ") (ص/534) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) :
" قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سِنَان ، حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما منكم من أحد إلا وله منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فإن مات فدخل النار وَرثَ أهل الجنة منزله ، فذلك قوله : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) ) - رواه ابن ماجه في السنن برقم (4341) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في " فتح الباري " (11/451): إسناده صحيح. وقال البوصيري في " الزوائد " (3/327) : " هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين "، وصححه السيوطي في " البدور السافرة " (ص/456) -
وقال ابن جُرَيْج ، عن لَيْث ، عن مجاهد : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) قال : ما من عبد إلا وله منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فأما المؤمن فيُبنَى بيته الذي في الجنة ، ويُهدّم بيته الذي في النار ، وأما الكافر فيُهْدَم بيته الذي في الجنة، ويُبنى بيته الذي في النار .
وروي عن سعيد بن جُبَيْر نحو ذلك .
فالمؤمنون يرثون منازل الكفار ؛ لأنهم خلقوا لعبادة الله تعالى ، فلما قام هؤلاء المؤمنون بما وجب عليهم من العبادة ، وترَكَ أولئك ما أمرُوا به مما خُلقوا له - أحرزَ هؤلاء نصيب
أولئك لو كانوا أطاعوا ربهم عز وجل ، بل أبلغ من هذا أيضًا ، وهو ما ثبت في صحيح مسلم ، عن أبي بُردَةَ ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ...- ثم ذكر الأحاديث السابقة " انتهى باختصار.
)" تفسير القرآن العظيم ") (5/465)
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وقال غيره – يعني غير البيهقي - يحتمل أن يكون الفداء مجازا عما يدل عليه حديث أبي هريرة بلفظ : ( لا يدخل الجنة أحد إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا ..) الحديث، وفيه في مقابله : (ليكون عليه حسرة) فيكون المراد بالفداء إنزال المؤمن في مقعد الكافر من الجنة الذي كان أعد له ، وإنزال الكافر في مقعد المؤمن الذي كان أعد له ، وقد يلاحظ في ذلك قوله تعالى : (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا) ، وبذلك أجاب النووي تبعا لغيره .
وأما رواية غيلان بن جرير فأولها النووي أيضا تبعا لغيره : بأن الله يغفر تلك الذنوب للمسلمين ، فإذا سقطت عنهم وضعت على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم ، فيعاقبون بذنوبهم لا بذنوب المسلمين ، ويكون قوله : ( ويضعها ) أي : يضع مثلها ؛ لأنه لما أسقط عن المسلمين سيئاتهم وأبقى على الكفار سيئاتهم صاروا في معنى من حمل إثم الفريقين لكونهم انفردوا بحمل الإثم الباقي وهو إثمهم .
ويحتمل أن يكون المراد آثاما كانت الكفار سببا فيها بأن سنوها ، فلما غفرت سيئات المؤمنين بقيت سيئات الذي سن تلك السنة السيئة باقية ، لكون الكافر لا يغفر له ، فيكون الوضع كناية عن إبقاء الذنب الذي لحق الكافر بما سنه من عمله السيئ ، ووضعه عن المؤمن الذي فعله بما من الله به عليه من العفو والشفاعة ، سواء كان ذلك قبل دخول النار أو بعد دخولها والخروج منها بالشفاعة . وهذا الثاني أقوى . والله أعلم " انتهى.
)" فتح الباري ") (11/398)
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (3/)468) :
" أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فيغفرها للمسلمين ويضعها على اليهود والنصارى ) ، فهذا الحديث قد شك راويه فيه ، ولا يحتج به مع الشك ، ولكونه يخالف ظاهر القرآن الكريم ، لكن إن صح عنه صلى الله عليه وسلم فهو لا يقول إلا الحق ، ويجب حمله على ما يوافق الأدلة الأخرى ، وذلك بحمله على اليهود والنصارى الذين كانوا سببا في وقوع المسلمين في الذنوب التي غفرت لهم ، لقوله سبحانه : ( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ )، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى ضلالة كان عليه مثل إثم من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ) ولما جاء في معناه من الأحاديث " انتهى.
المصدر من نفس الرابط :
http://islamqa.info/ar/128128
ثم يأتي القول الصل في النهايه بالتدليل علي صدق الحديث والأخذ به كحديث عمدة حيث يقول ( عن شرح الحديث وكشف وجلاء معناه )
الحمد لله الحديث أصله في صحيح مسلم ( 2767 ) من حديث أبي موسى رضي الله عنه ، عن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال ، فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى " . هذا من حيث صحته .
وأما معناه ، فقال النووي في شرحه : ( ومعنى هذا الحديث ، ما جاء في حديث أبي هريرة : " لكل أحد منزل في الجنة ومنزل في النار " ، فالمؤمن إذا دخل الجنة خلَفَه الكافر في النار لاستحقاقه ذلك بكفره . ومعنى " فكاكك من النار " : أنك كنت مُعَرَّضَا لدخول النار ، وهذا فكاكك لأن الله تعالى قدّر لها عددا يملؤها ، فإذا دخلها الكفار بكفرهم وذنوبهم صاروا في معنى الفكاك للمسلمين . وأما رواية : " يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب " : فمعناه : أن الله تعالى يغفر تلك الذنوب للمسلمين ويُسقطها عنهم ، ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم وذنوبهم ، فيدخلهم النار بأعمالهم ، لا بذنوب المسلمين ، ولا بد من هذا التأويل ، لقوله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) . ويحتمل أن يكون المراد : آثاما كان للكفار سبب فيها بأن سنّوها ، فتسقط عن المسلمين بعفو الله تعالى ، ويوضع على الكفار مثلها لكونهم سنّوها ، ومن سنّ سنّة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها .
الشيخ سعد الحميد .
القراءة العقليه الناقده, ويكفينا منها السهام التاليه, وهي لا تعدو عن كونها أسئلة بديهية
المفترض في الأديان انها أتت لتٌعلي من قيم الحب، وتُعزز من قيم التسامح.
القاريء لأي فلسفة من فلسفات الأديان ( السماوية، الوضعية) يكتشف للوهلة الأولي بأنها ( هكذا يرونها ) منهاج عمل أتي ليقرب بين الناس ويقلل من نعرات العنصرية فيهم، خالقا هامشا من التوافق والتضامن . ولكن هل هذا ما يحدث فعلا؟ شتان بين ما يقولة النص, وبين ما يجري تطبيقه في الواقع, ولا يتشدق أحد ويكيل الإتهام ويقول أن الخطأ في المٌطبق وليس في النص, لأنه وببساطة
" لو لم يكن النص من التماهي والمطاطية والقدره علي التشكل والتلون شأنه شأن طين الصلصال, ما وٌجدت بيئة مهيئة ليخرج هذا التوجه فضلا عن تبني الناس له وصيرورتة كأساس يمدح من توافق معاه ، ويٌحل دم من رفضه واستهجنة ، ثم ما يعني أي شخص عاقل هو الواقع المعاش، التجربة الحياتية, فقوة المعتقد، النظرية، الفلسفة إنما تخرج من قوة أصولها ومتانة نصوصها وقدرتها علي الوقوف أمام تحديات العصر, ومتقلبات الواقع شامخة.
قراءة عقلية نقدية
الديانات دين ودنيا, شريعه وشرائع, مشروع عملي تطويري يهدف للحفاظ علي الفرد في واقعه المعاش هكذا صدوا رؤوسنا
قبل أن تبدأ قارئي العزيز تذكر الحديث القائل " إنما بٌعثتُ لأٌتمم مكارم الأخلاق " ثم ضع مضمونة أمام النص صٌلب المقال ... ولك في النهاية التعليق
في الحديث المتن المذكور ... آيه من آيات العنصرية تدحض أي فكرة للتسامح وتجهز علي أي روح من روح الآخاء, وتضع مشايخ هذا الدين المزعوم, ومتبعيه في مأزق حقيقي وأرضية شائكة.
قف أمام هذا النص " وصنف يجيئون على ظهورهم أمثال الجبال الراسيات ذنوباً، فيسأل الله عنهم وهو أعلم بهم فيقول: ما هؤلاء؟ فيقولون: هؤلاء عبيد من عبادك، فيقول: حطوها عنهم واجعلوها على اليهود والنصارى، وأدخلوهم برحمتي الجنة".
ودعني أسألك بمنهي البراءة الأسئلة التالية.
أليست اليهودية والنصرانية أديان سماوية ؟
ألم يأتي الإسلام ليتمم ما قبلة ؟
أوليس الإسلام يجود بما قبله, لماذا هذا الحقد الدفين، والدونية في النظره
أهو بحق يقف علي مسافه متساوية مع مخالفيه ؟؟
إن كان حاله هكذا مع أصحاب الرسالات السماوية .... فكيف به مع المخالفين ؟؟؟
ألم يقل مٌحمد لو كان موسي حيا ما وسعه إلا أن يتبعني ؟
ونعلم جيدا ما قاله في عيسي بن مريم
أقتل, اسرق,ازني, خرب,دمر, وف النهايه ستحشر مع الطائفة ذات الجبال من الذنوب، ولكن لا تجزع فهناك من اليهود والنصاري من سيحملون عنك وزرك
أين الإحسان للمحسن، ومجازاة المسيء
أهي العدالة الإلهية, أم الإزدواجية والمحاباة
أهو رب بحق, أم أعور لا يري إلا أنصاف الحقائق
ما القول مع هذا الحديث لو وضع في مقارنة مع قول " مٌحمد " أن البشر سواسية كأسنان المشط "
كيف يري المسلم بعد قراءة هذا الحديث المسيحي أو اليهودي، ماذا ينبت في اللاوعي عند من يدرسون تللك الاحاديث.
هل عرفتم منبع تصرفات طالبان
من أين يستقي تنظيم داعش المجرم أبجدياتة
ماهية النبع المسموم الذي ما حل بمكان إلا وكان رفيقا ومصاحلا ببدماء والخراب,
إنه الإسلام, دين الإرهاب والمدشن الأول لشرعية الغاب
#محمد_حسين_عبدالعزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟