أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [4]














المزيد.....


مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [4]


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 4368 - 2014 / 2 / 17 - 19:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


4) إذا لم يكن التطور، فلماذا يتشارك البشر أغلب مادتهم الوراثية DNA مع الشمبانزي؟
قال لي أحد أصدقائي المتدينين طبعاً والمؤمنين بنظرية الخلق والتكوين بكل صراحة: ((إنّ أكثر ما يزعجني في نظرية التطور هي حقيقة أنّ البشر يتشاركون بنسبة 95٪-;-_98٪-;- من مادتهم الوراثية مع الشمبانزي)).
لكن قبل أن تكون هذه النسبة معروفة، كان التكوينيون وأنصار نظرية الخلق يفسّرون النتائج بشكلٍ مغاير: إذا كانت مادة الشمبانزي الوراثية غير مشتركة مع البشر، فذلك يعني دليلاً على التصميم، أمّا إذا كان البشر أو الشمبانزي يشتركون بكمية معينة من المادة الوراثية، فإنهم سيقولون أنّ الله قد أعاد استخدام نفس المادة الوراثية.
التطوريون من جهةٍ أخرى سيكونون هم الخاسر الأكبر إذا لم يكن هناك أي شيء مشترك من الدنا/ المادة الوراثية مابين القردة والبشر، عندئذٍ لن يكون الدنا DNA هو القوة المحرّكة للتطور.
لكن هناك أخبار سيئة بالنسبة للتكوينيين، فالبشر والقردة يشتركون حقاً بالمادة الوراثية بنسبة 95٪-;-. إذن ما معنى هذا الكلام؟بالنسبة للمبتدئين، هذا ما توقعه بالضبط العلماء التطوريون وتنبأوا به: لقد تطورت الحيوانات من بعضها البعض وتشاركت فيما بينها نفس المادة الوراثية. (وحتى البشر فإنهم يتشاركون فيما بينهم 99.9٪-;- من نفس المادة الوراثية). أمّا بالنسبة للتكوينيين، فهذا معناه أنّ الوقت قد حان بالنسبة لهم للإقرار والاعتراف بأنّ الله _إن كان موجوداً_ قد أعاد استخدام نفس الشيفرة الوراثية بدلاً من خلق تصاميم جديدة لكل نوعٍ أو جنس.
سيحاول التكوينيون في بعض الأحيان صرف الانتباه بعيداً عن التماثلات عن طريق التأكيد على الفوارق والاختلافات، زاعمين أننا بحاجة إلى أكثر من 450 مليون طفرة أو تغيّر مفاجئ في مادتنا الوراثية لنكون متميزين.
في حين أنّ هذه الطفرات أو التغيرات تجعلنا متميزين ومتفرّدين بطريقةٍ ما، فذلك يشبه سرقة طالب لمقال مؤلّف من 200 كلمة واعتقاده أنه بتغييره لثلاث أو أربع كلمات يجعل منه مقالاً متميزاً. لابدّ أنّ عدد الفوارق والتغيّرات تافهاً أو عديم الأهمية إلا عندما نتجاهل جميع التماثلات.
وفي حين أنّ التكوينيون لا يعيرون هذه التماثلات أي اهتمام ولا يعتبرونها دليلاً كافياً يثبت وجود سلف مشترك بين جميع الكائنات الحية على سطح الكوكب، فإنهم يعتبرونها دليلاً على وجود مصمّم ذكي واحد.
((كما أنّ لوحات الرسام نفسه تبدو متماثلة ومتشابهة، كذلك البروتينات _أي الجينات_ من مختلف الكائنات العضوية تبدو مصمّمة من قِبَلِ مصمّم مشترك)) [د.جورجيا بوردوم، من أجل أجوبة في سفر التكوين]
في النهاية، أي التفاسير هو الأقرب إلى الحقيقة؟ هل تطورنا بشكل طبيعي أم أنّ الله قد أعاد استخدام مادتنا الوراثية؟ حسناً... إذا كان الله قد أعاد استخدام نفس المادة الوراثية، لما وجدناه يقوم بأمور غريبة كاستخدام شيفرة وراثية في البشر من أجل أمور كالإدمان على الشراب أو النزعة الإجرامية، أو منح الدجاج شيفرة من أجل الأسنان. بطبيعة الحال، إذا كنا نتيجة عملية تطورية تدريجية، فذلك هو بالضبط نوع الأمور التي بإمكاننا توقعها. وسنتحدّث لاحقاً عن هذا الموضوع بتفصيلٍ أكبر.

[العقل وليّ التوفيق]



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [3]
- مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [2]
- حوار قصيرة
- مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [1]
- الإلحاد والبروباغندا
- لماذا يرى الناس آلهة، أشباح، شياطين وملائكة
- كل شيء عن الإلحاد [1]
- الأخلاق والقيم الأخلاقية
- العلم والإيمان
- منبع الأخلاق: هل نستمدّ أخلاقنا من عند الله؟
- هل عثر العلم على الله؟
- رد على ردود مقال ((قضية علمية ضدّ الله))
- قضية ضدّ وجود الله
- نهاية الدين
- كتاب ((كيف وُجِدَت الآلهة)) كاملاً
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [6]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [5]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [4]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [3]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [2]


المزيد.....




- وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور ...
- بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
- ” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس ...
- قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل ...
- نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب ...
- اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو ...
- الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
- صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
- بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021 ...
- كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [4]