أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و اصلاح الاسلام /10















المزيد.....


كامل النجار و اصلاح الاسلام /10


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4357 - 2014 / 2 / 6 - 17:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رابط الجزء التاسع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=398562
سألني أحدهم لماذا هذه السلسلة...و بخصوص كامل النجار دون غيره(ذَكَرَ اسماء كتاب نحترم ما يُقدمون).
أقــــــــــــــــــــــــــــول :
بتاريخ 07/10/2010 في تعليق له على موضوع لأحد الكتاب(نعتذر عن ذكر اسم الكاتب او رابط الموضوع لأسباب سنبينها في اللاحقات) كتب كامل النجار التالي :
(....فليتأكد النقاد أني ملم بتفاصيل الإسلام أكثر من إلمام بعض الشيوخ به. فالرجاء من النقاد أن يفندوا ما أكتبه جملةً جملة، ولا يتعكزوا على الإنشاء وتوزيع الصفات السالبة) انتهى
وفيتعليق رقم 45 على موضوعه المعنون (إله الاسلام في الميزان) بتاريخ 12/10/2010 الرابط:
كتب كامل النجارالتالي :
(....أرجو ممن يعلق على المقال أن يرد على النقاط التي أذكرها، أو فليصمت، فإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب)انتهى
اٌقـــــــــــــــــــــــــــول :
حاولنا الالتزام بما ورد اعلاه نزولاً عند رغبة و اصرار و توجيهات كامل النجار. و حاولنا قدر الامكان ان نناقش ماكتب (جملة جملة) و ان نرد على النقاط التي ذكرها...نعتذر منه اذا تركنا بعض الجمل هنا او هناك...و سنحاول في التاليات ان نناقش (جملة جملة).
و اقتنعنا بالتمتع بلون الفضة غير البراق و تركنا البراق الذهب لمن يحبه و يلهث خلفه (أذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب) .
و كما قلنا :
( ما ذلني البراق من ذهبٍ...و لا ذُلَ جُرحي حين لوث بالصديد).
و لكن هل استعارة هذا القول( أذا كان الكلام...ألخ) من قبل كامل النجار فيه دعوة للنقاش او الحوار؟ أو هل ان حشر هذا القول هنا سليم المعنى؟ أم هو في سياق "...فليصمت" حتى يحصل على الذهب؟...المهم انا ارتضيت الفضة...و تركت الذهب لمن يُذِلْهُ أو ذَلَهُ الذهب.
نعــــــــــــــــــــــــــــود للموضوع :
نبدأ هذا الجزء بالتذكير بما كتبه كامل النجار عن جمال الدين الافغاني كما نشرنا ذلك في الجزء السابق حيث جاء فيه:


التسلسل: 27 العدد: 231668 - ...............
2011 / 4 / 11 - 11:17
التحكم: الحوار المتمدن كامل النجار

شكراً لك على التعقيب وأحب أن أؤكد لك أني لا أكتب حشواً وإنما حقائق قد لا تعجب البعض. أما كتابتي عن جمال الدين الأفغاني فلم تكن حشواً وإنما مثالاً للشيوخ الذين يعملون بالسياسة تحت غطاء الأفيون الإسلامي. فهذا الرجل كُتبت عنه مجلدات تمتدح تفتح عقله ورغبته الصادقة في تحديث الدين، بينما هو في حقيقة الأمر سياسي مخادع وجاسوس وماسوني شهير في دوائر الماسونية في أوربا ومصر. الغرض من كتاباتي هو فضح المستور في الأشخاص وفي الإسلام ككل
تحياتي لك)انتهى

و اليوم ننقل لكم ما كتبه كامل النجار ايضاً عن جمال الدين الافغاني :
في موضوعه( الامل يتضاءل مع انتشار فضائيات السحر) 25/04/2007 الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=94920
(منذ القرن الثاني عشر والعالم العربي يرزح تحت نير الجهل ويتغذي بالنقل بعد أن ضمر وأضمحل العقل بعد قفل باب الاجتهاد. وكلما ظهرت بارقة أمل في إنعاش العقل الإسلامي بحقن المحاليل الحديثة في شرايينه كما حاول أن يفعل جمال الدين الأفغاني أو كمال أتاتورك، يتكاتف الجهل مع الفقر مع الدين وتثور الشعوب وترفض المحاليل الحديثة)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــول :
ان جمال الدين الافغاني وهو السياسي المخادع و الجاسوس و الماسوني الشهير كما وصفة كامل النجار...تحول اليوم بقدرة كامل النجار الى (محاول انعاش العقل الاسلامي بحقن المحاليل الحديثة في شرايينه)
لكن (تكاتَفَ الجهل مع الفقر مع الدين ...) و ثاروا رافضين تلك المحاليل.
نسأل كامل النجار:
1. هل ترفض الثورة ضد السياسيون المخادعون والجواسيس و الماسونيين...؟
2.أين تضع مؤتمر روما في نهاية 2012..؟ هل يأتي في سياق محاولة انعاش العقل الاسلامي بمحاليل حديثة كما فعل السياسي المخادع و الجاسوس و الماسوني جمال الدين الافغاني؟
مع احترامي لمن شارك في تلك الندوة...قد يظهر من يشكك بنواياهم و يمكن ان يعتبرهم كما اعتبرت جمال الدين الافغاني بعد اطلاعه على ما كتبته عن جمال الدين الافغاني...و المعروف عنه أنه حاول التحديث او الاصلاح؟
3.وانت القائل (فليتأكد النقاد أني ملم بتفاصيل الإسلام أكثر من إلمام بعض الشيوخ به)... هل تتوقع ردود فعل المسلمين على ما "تُقدم" تتقارب مع ردود فعل اسلافهم (ضد جمال الدين الافغاني...)؟
4.ماذا تتوقع ان تكون "المحاليل الحديثة) التي يقدمها الجواسيس والسياسيين المخادعين و الماسونيين؟
5.ما هو الغرض من التحديث الذي يقوم به الجواسيس و السياسيين المخادعين و الماسونيين؟ هل هو للتنوير؟
6.ألم يبدو انك على اتفاق مع من رفض "المحاليل الحديثة" التي قدمها جمال الدين الافغاني بالأوصاف التي وصفته بها؟
7.أنت هنا من أي المجاميع التي تكاتفت ضد "المحاليل التحديثية" لجمال الدين الافغاني...هل انت من مجموعة الفقر او من مجموعة الجهل او من مجموعة الدين؟
و تعليقك اعلاه جاء في نيسان عام 2011 أي بعد وفاة الافغاني باكثر من 115 عام حيث توفي في آذار عام 1897
8. كيف تحول جمال الدين الافغاني من سياسي مخادع و جاسوس و ماسوني شهير الى ( حاول ان ينعش العقل الاسلامي....)...فهل يعني كامل النجار ان السياسيون المخادعون و الجواسيس و اعضاء المحفل الماسوني الدولي هم من حاولوا و يحاولن حقن المحاليل الحديثة في شرايين عقل الاسلام؟
نتمنى ان يخبرنا كامل النجار عمن يحاولون اليوم( حقن العقل الاسلامي بالمحاليل الحديثة..) هل هم سياسيين مخادعين ام جواسيس ام ماسونيين مشهورين...أم أنهم تنويريين "لوجه عشتار"؟
9.ماذا تسمي يا كامل النجار محاولاتك في "نقد" الاسلام و اين تضعها من محاولات السياسي المخادع و الجاسوس و الماسوني الشهير جمال الدين الافغاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
10. و أنت الطبيب / استشاري جراحة/ خبرة عشرات السنين/ من المنطقة الشرقية في السعودية حيث شركة ارامكو ولا تزال...ربما!!! كيف
تتقبل أن يتم حقن المحاليل الحديثة في عقل المريض؟ هل طبياً جائز ذلك؟
يقول كامل النجار هنا عن العالم العربي : (والعالم العربي يرزح تحت نير الجهل ....) و لا يقول عن العالم الاسلامي... ربما في ذلك اشارة الى ان الجهل كان و لا يزال بسبب العرب الذين دخلوا الاسلام و ربما يُفهم من ذلك ان الاسلام غير مسؤول عن الجهل.
كامل النجار هنا يُزَّكي المسلمين و الاسلام من جريمة التخلف و الجهل قبل القرن الثاني عشر...و يؤكد بأن العقل هو الذي كان يسود قبل ذلك أي في الخمسة قرون الذي تلت ظهور محمد حتى القرن الثاني عشر...
وهذه شهادة " حسن (عقل)" مجانية يقدمها كامل النجار لأتباع محمد ينفي بها كل ما قاله كامل النجار سابقاً و سيقوله لاحقاً عن تلك الفترة و عن القرآن و الحديث و محمد و غير ذلك...
و كأنه يدعو العرب الى العودة الى تلك القرون التي ساد فيها العقل ( قبل...أن ضمر و اضمحل العقل بعد قفل باب الاجتهاد في القرن الثاني عشر)...و في ذلك اشارة الى أن باب الاجتهاد كان مُشَّرعاً قبل القرن الثاني عشر.
و نحن نعرف ان تلك القرون كان فيها كل ما أعترض و يعترض و سيعترض عليه كامل النجار أو فَنَّدهُ أو حاول تفنيده أو سفههُ أو حاول تسفيهه فيما كتب و يكتب و نشر و ينشر... من "القرآن و السنه" و "السلف من خلفاء و مبشرين بالجنة" و "الفتوحات" و "الجزية صاغرين" و "تعدد الزوجات" و "الزواج بالقاصرات ( عائشات)" و " الاسراء و المعراج" و " الطير الابابيل" و "مشاركة الملائكة في غزوة بدر" و ما جرى في يثرب و القدس و الدولة الاموية و العباسية و الاندلس وفيها ايضا صلاح الدين الايوبي و مصر و حطين وغيرها من الامور التي يتقبلها عقل التنويريين بعد أن زَّكاها ( تلك الفترة) الفيلسوف الكبير كامل النجار.
هذا كامل النجار يا من تسأل لماذا كامل النجار؟ هذه فلسفته و تلك ثقافته و خبرته و تنويره. و هو القائل : (فليتأكد النقاد أني ملم بتفاصيل الإسلام أكثر من إلمام بعض الشيوخ به).
إسأل يا من تريد ان تسأل و سنقدم لك أجوبة أخرى في التاليات.
يقـــــــــــــــــــــــــــــــول :
(في اعتقادي أن الحقوق لا تُمنح بل تُؤخذ عنوةً، أو كما قال جمال عبد الناصر "ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة". حرياتنا أُخذت منا ومن أسلافنا بالقوة وبالسيف والسبي. ونحن ضربونا عندما كنا أطفالاً لنحفظ خزعبلات الإسلام، وعليه يبقى الطريق الوحيد لتحديث الإسلام أو إلغائه هو القوة التي استعملها الحبيب بورقيبة لتحديث بعض أجزاء الإسلام، أو القوة التي استعملها كمال أتاتورك ليُرجع الإسلام إلى المساجد.) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
هنا كامل النجار يقر بإمكانية تحديث الاسلام و هذا يتنافى مع قوله القاطع في عنوان موضوعه ( الاسلام منظومة سياسية لا يمكن اصلاحها)....نسأل كامل النجار هنا:
1.هل "الاصلاح" يختلف عن التحديث؟ و ماهي العلاقة بين التحديث و "الاصلاح"؟...
2.هل يتم التحديث بالطريقة التي حاول بها جمال الدين الافغاني ( سياسي مخادع و جاسوس و ماسوني شهير...)؟
المرة الاولى كما تابعت و (قد اكون غير موفق في ذلك فربما هناك قول او جملة في مكان منزوي فأعتذر لأن كامل النجار يقول [ فالرجاء من النقاد أن يفندوا ما أكتبه جملة جملة]).... التي يتطرق فيها كامل النجار الى قضية مهمة جداً في المنطقة مثل القضية الفلسطينية و هو اكيد معني بها لأسباب كثيرة!!! ( هنيئاً لأمتنا...).
في موضوعه المعنون (حول الاقليات في العالم العربي )بتاريخ 09/10/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=278758
كتب كامل النجار التالي :
(القضية الفلسطينية قضية شائكة ومعقدة ولا يمكن حلها بالقوة العسكرية، ولذلك لا بد من اللجوء إلى المواثيق الدولية ومقررات الأمم المتحدة. مقررات الأمم المتحدة قسمت فلسطين إلى جزئيين: جزء لليهود وجزء للفلسطينيين.) انتهى
أقــــــــــــــــــول :
يبدو ان القضية الفلسطينية أكثر تعقيداً من قضية الاسلام.
هنا كامل النجار يرفض استخدام القوة( قضية فلسطين) و لا يريد تطبيق شعار جمال عبد الناصر ( ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة) و هو ربما محق مع ميزان القوى رغم ان هذا الشعار الذي أطلقه عبد الناصر كان بخصوص القضية الفلسطينية و توابعها هزيمة 1967 لكن كامل النجار يطالب باستخدام القوة فهي الطريق الوحيد لتحديث الإسلام و إلغائه و انتزاع (حقوقنا) عنوةً ...و هذا يدل على انه لا يرغب في انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني بالقوة. بل يدعو لانتزاع "حقوقنا" عنوة و بالقوة ليس باتجاه اعتراف المسلمين بخطأ ما جرى و انما باتجاه إلغاء الاسلام...ربما يحسب واهماً ان ميزان القوى بصالحة... و حتى لو كان ميزان القوى بصالحه فهذا يعني بأنه أنسان غير حضاري...
القوة مع من و اين و متى و كيف...يا كامل النجار؟
و هنا نسأل كامل النجار:
1.هل تنادي يا كامل النجار بشريعة الغاب و نحن في القرن الواحد و العشرين؟
2.كيف تؤخذ الحقوق عنوة في القرن الواحد و العشرين يا كامل النجار؟
3.أين العدالة و شرعة حقوق الانسان و المحاكم الدولية و الوطنية يا كامل النجار؟
4.و فق أي قانون يتم ذلك يا كامل النجار؟...
5.هل تعرف ما تقول يا كامل النجار ؟
او الأدق هل انت واعي لما تقول؟
6.كيف تطلب ان تؤخذ الحقوق عنوة؟
كيف تطالب بتطبيق (ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة)؟
7.هل انت من يقرر ان هذا حق لتنتزعه بالقوة و ذاك باطل لتقضي عليه بالقوة؟.... ربما ما تدعيه أنه حق لك قد يكون باطلاً بحسب الغير و ما تتصوره باطلاً قد يكون حقاً حسب تصور الغير و هنا تجيز للغير ما تُجيزه لنفسك....اي القوة .
أي ما تقوله عن الغير سيقوله الغير عنك...وما تطلبه من الغير سيطلبه الغير منك...و ما تتعامل به مع الغير سيتعامل معك الغير به.
و نعيد عليك الحِكَمْ البليغة التي تعرفها جيداً يا كامل النجار :
(لا تحكموا على أحد لئلا يحكم عليكم
لا تدينوا لئلا تدانوا
إنه بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم)انتهى
أن تنظيم القاعدة يا كامل النجار و اذنابه و مخالبه و انيابه من داعش و النصرة و غيرها تعتقد ان لها الحق بإقامة الخلافة الاسلامية أو إعادتها... أو كما يقول ( استعمال ارجاع الخلافة)...
انت هنا تساندها يا كامل النجار بأن تُقيمها أو تُعيدها بالقوة لأنها تعتقد ان الخلافة الاسلامية سقطت بالقوة...فهنيئاً لهذه الامة التي يقول المتنورين فيها ان ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة وأن الحقوق تؤخذ عنوة.... (هنيئاً لأمتنا)!!! كما يقول كامل النجار.....
"التنويري" و فق هذا السياق" ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة" يجب ان يحمل البندقية و يُشكل ميليشيا للقتل و الخطف و ربما للذبح وفق التنوير "الحديث" "الحقوق تؤخذ عنوة". و اقترح ان تُسمى تلك المليشيا "فيلق التنوير الداعشي" أو " فيلق النصرة للتنوير " أو "فيلق العنوة و القوة للتنوير و التحديث"...أو "فيلق يا اهلاً بالمعارك..." و نقترح على كامل النجار الاستفادة من التجارب الحديثة..."فيلق القدس" و " الطلائع"/ من العراق... هذه يعرفها او سمع بها كامل النجار...و هناك تجربة "بوكو حرام"/نايجيريا و " شباب الصومال" و لا نعود الى التجارب في أوربا في منتصف الثلاثينات من القرن العشرين( شباب النازية)...و يمكن الاستفادة من كتائب " عبد الله عزام". لأن الطرفين يريدون انتزاع حقوقهم عنوة و بالقوة.
لا اعتقد ان هناك حركة تنوير او هناك تنويري غير كامل النجار يؤمن بتلك الاساليب و يعلن عن ذلك بشكل واضح و صريح و دقيق و يدعوا لإتباعها. (طبعاً صفق لذلك من على عيونهم و عقولهم غشاوة).
و نسأل الفيلسوف التنويري الكبير كامل النجار : هل طرحت مثل هذا الطرح في ندوة روما "لإصلاح الاسلام" أمام من حضر...أم لا ؟
الجواب :كما قال كامل النجار في وصفه لماجرى في تلك الندوة ( (كل المشاركين الذين قدموا أوراقاً في هذه الندوة قالوا بإمكانية إصلاح الإسلام، وكنتُ أنا الصوت النشاز الوحيد لإيماني المطلق أن الإسلام أيدولوجية سياسية إما أن تُطبق بكاملها أو تنقرض.) انتهى
ماذا أخذ منك الاسلام و من اسلافك بالقوة و بالسيف و السبي يا كامل النجار؟...
هنا يظهر كامل النجار أنه من االمسبيين و ربما من دافعي الجزية و يريد تطبيق ما جرى قبل اكثر من 1400 عام على حال اليوم...يقول أخذوا حريتنا...أقول له نعم... نعم
لكن هل تقابلهم بالمثل ايها الفيلسوف المتنور التنويري؟......
انك هنا تسعى لتكون مثلهم مع فارق اكثر من 1400 عام بينك و بينهم...يعني أن من يدعو الى ذلك في الوقت الراهن يُعتبر متخلف عن "شرعة حقوق الانسان" في هذا الجانب اكثر من 1400 عام ... تريدنا ان نعود لاستخدام اساليب ما قبل اكثر من 1400 عام. يعني " العين بالعين و السن بالسن و البادي اظلم"
أليس في ما يطرحه كامل النجار صورة من صور الارهاب؟ ...
و هو الذي اعتمد تفسير قاموس اكسفورد لمعنى الارهاب ...
في موضوعه المعنون العرب... الاسلام... الارهاب 01/10/2004 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=24242
يقول كامل النجار عن الارهاب
( تعريف " قاموس أكسفورد " الذي يقول: " الإرهابي هو الشخص الذي يحاول نشر معتقداته وآرائه عن طريق إرعاب وتخويف الآخرين ) انتهى
أليس في قولك الذي تردده و تصر عليه "ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلى بالقوة" هو نشر لمعتقداتك عن طريق إرعاب و تخويف الأخرين و هذا ينسجم مع تفسير قاموس أوكسفورد للإرهاب؟
ما أُخذ بالقوة لا يُسترد ألا بالقوة... يعيدها و يكررها....انها دعوة للقتل يطلقها كامل النجار و يحاول ان يتستر بالحبيب بورقيبة و اتاتورك...
هذه استعارة خارج الحضارة و خارج الزمان و تعني ايمان عميق من كامل بالمقولات القديمة و هو انعكاس لعقل باطني محب للسيف في حل الامور. أنه يريد معالجة جريمة حصلت قبل أكثر من 1400 عام بنفس اسلوب ذلك الزمان و نحن نعيش في القرن الواحد و العشرين...( العين بالعين و السن بالسن و البادي اظلم).
هل هذا تنوير يا كامل النجار؟ ( يتطابق مع تعريف قاموس أوكسفورد...)
أم أنه التخلف بأجلي صوره؟
لماذا تُعيب على شيوخ الاسلام اتباع اساليب عفى عليها الزمن...مثل قطع الرأس و بتر الاطراف و الجَلْد و الرجم و انت تدعو الى تطبيقها.؟
...هم استعملوا سيوفهم و انت تريد استعمال سيف من ؟
...هذا هو التنوير الحق...الذي يقوده كامل النجار و يسعى الى تنوير الأخرين به.... (هنيئاً لأمتنا كما قال كامل النجار),
في نهاية المقطع يقول التالي : (القوة التي استعملها الحبيب بورقيبة لتحديث بعض أجزاء الإسلام، أو القوة التي استعملها كمال أتاتورك ليُرجع الإسلام إلى المساجد.)انتهى
لقد وصفت كمال اتاتورك مع جمال الدين الافغاني من انه حاول انعاش العقل الاسلامي بحقنه بمحاليل حديثة...وقلت عن الافغاني أنه مخادع و جاسوس و ماسوني و قلت عن اتاتورك بأنه دكتاتور فماذا تقول عن الحبيب بورقبه؟
بورقيبة كما تقول حدَّثَ بعض" أجزاء الاسلام"...و اتاتورك أرجع الاسلام الى المساجد و الافغاني "حقن محاليل حديثة" و انت ماذا فعلت أو تريد أن تفعل؟
.... في موضوع واحد تنطط كامل النجار:...مرة قوة جمال عبد الناصر الحربية القتالية و حرب الاستنزاف...و مرة قوة اتاتورك العسكرية الدكتاتورية الانقلابية و مرة قوة بورقيبة المدنية الانتخابية و مرة التخلص النهائي و مرة عودة الاسلام إلى المساجد....و مرة الالغاء و مرة التحديث. .. ومرة الى المتحف البريطاني مع الديناصورات.... و كلها وفق قول جمال عبد النصر "ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة)
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
( وقد تقدمت كلا الدولتين في فترات وجيزة إلى أن استجاب الجهل إلى أصوات الشيوخ مرة أخرى ورجع الإسلام تدريجياً إلى تركيا مع حزب العدالة، وإلى تونس مع ثورة الربيع العربي. وإن قلبي ليتفطر على مصر أم الدنيا وعلى تونس الخضراء وعلى ليبيا والسودان. )انتهى
..............................................................................
الى اللقاء في التالي الذي سيبدأ بالمقطع السابق
اراء بعض ممن شاركوا في ندوة روما "إصلاح الإسلام" في ديسمبر 2012
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=708324&issueno=12433#.UrHa6fTuJim
http://www.al-watan.com/viewnews.aspx?n=2DCC36E2-1EB1-46EB-8DE7-37FFCFD6EB0A&d=20131212&writer=0
http://www.alawan.org/%D8%A5%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-11588.html
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=336912



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى الناخب العراقي/ لا تنتخب...أنتخب
- كامل النجار و اصلاح الاسلام / ج9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /9
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /7
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /6
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /5 2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/5 1
- كامل النجار و اصلاح الإسلام /4
- كامل النجار و اصلاح الإسلام / 3
- كامل النجار و اصلاح الاسلام/2
- كامل النجار و اصلاح الاسلام /1
- كامل النجار : القرآن صناعة بشريه بحته/4 الخاتمه
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحته/2
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحتة /1
- كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /1 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / 3 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته /2 تعليق طويل


المزيد.....




- القائد العام لحرس الثورة الاسلامية: قطعا سننتقم من -إسرائيل- ...
- مقتل 42 شخصا في أحد أعنف الاعتداءات الطائفية في باكستان
- ماما جابت بيبي..استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي وتابعو ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح ...
- أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و اصلاح الاسلام /10