أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طلال الصالحي - -الأشكال- والظنون تقول: ساميّون حاميّين آراميّين الخ فيما البيئة- تقول غير ذلك ؟ 12..














المزيد.....

-الأشكال- والظنون تقول: ساميّون حاميّين آراميّين الخ فيما البيئة- تقول غير ذلك ؟ 12..


طلال الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 4356 - 2014 / 2 / 5 - 01:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"الأشكال" والظنون تقول: ساميّون حاميّين آراميّين الخ فيما البيئة" تقول غير ذلك ؟ 1ـ2..

طلال الصالحي

هذا "البحث" المقتضب سجّلته قبل بضعة أشهر , هدفي منه إلقاء ضوء ولو خاطف على نقاط من "الصيرورة الآدميّة" بشكلها المتغيّر نحو "مُجسّم" فقط الله يعلم شكله الّذي سيستقرّ عليه , حيث لا استقرار للشكل في دنيانا هذه برأيي إلاّ لذلك المُجسّم المستقرّ شكله النهائي خارج قوانين فيزياء عالمنا أو دنيانا هذه .. الّذي دفعني لدفع موضوع البحث هذا هي مبادرات من طروحات طرحها مؤخّراً كتّاب تقترب طروحاتهم من هذا البحث البسيط وإن من زوايا أخرى ..
المنطق والدلائل العلميّة تقول أنّ البيئة هي من لوّنت الجنس البشري بألوانها" وكيّفتهم بطقسها "وهيكلتهم" بتضاريسها وشكّلت أمزجتهم بطبيعة مناخها , فلو تأمّلنا الدبّ القطبي مثلاً لرأيناه يختلف عن دبّ الغابات .. أمّا ما أُشيع عن وجود أبناء ل "نوح" سام وحام وآرام وطوران الخ من بقايا "سفينته" ورحلته "للإنقاذ" فلا أساس لها من المنطق العلمي أو البحوث الآثاريّة نصيب إلاّ اللهمّ دلائل آثاريّة مشابهة , إلاّ إذا كان وراء قصّة الانقاذ مغزىً آخر كأن يكون تربوي , كما ولا يوجد برهان واحد على تلك الأقوال المسندة في الأساس على غيبيّات كوّنت ديناً آخر لمصالح شخصيّة معيّنة نما وتسلّق أعمدة دين أهدافه كانت واضحة .. ففي الواقع أنّ "العنصريّة" بدأت بشكلها المعروف , انطلاقاً من تلك الأجواء "الغيبيّة" ممّا يزيد من الشكوك حول "الديانات السماويّة" ربّما , ولابدّ للمستقبل الغير منظور من إضعافه تأثير الدين ليعود الجنس البشري أمّةً واحدة "كان الناس أمّةً واحدة . البقرة . قرآن", بعد أن حصل الإقصاء نما في الفكر أوّلاً فوصل إلى مرحلة الاجتثاث كالحروب وغيرها بعد أن قلبوا التعاليم الدينيّة إلى وعاء لإسقاطاتهم الخاصّة مع مرور الوقت , فمن ذا الّذي من أتباع الديانات اليوم من لا يكفّر أحدهم الآخر !؟ الجميع , فإن لم يقلها احدنا في العلن ففي سرّه ؛ مخافة أن يبوح بها علناً حتّى لا يُوصم بالتخلّف ! , اللهمّ إلاّ الشريحة الواعية الّتي تعتبر الحرص على الانتماء نوع من انواع التشنّج بسبب عوامل التاريخ البشري المحتدم ..
يخطأ من يظنّ أن كلمة "عربي" هي عرق أو انتماء قبلي عرقي , إنّما هذه الكلمة "اصطلاح" يمكن تقريب فهمها كأنّ نقول "مهنة" امتهنها أناس من قبائل من أعراق شتّى وفق التصنيف العرقي المرفوض أنّ يمتدّ أكثر , جمعتهم بيئة واحدة أجبرتهم على العمل بمهنة واحدة ! , وأقرب تفسير لظهور مصطلح "عربي" كأن يكون اصطلاح عبري أو نبطي أو آرامي أطلق على أقوام يسعون إلى البحث عن الماء "سنتطرّق بشكل أعمق مستقبلاً" إ.ش.ا , أو ىقد يكونوا من أبناء جلدتهم ! انحسرت المياه تدريجيّاً عنهم ف"تاهوا" في الصحراء فتعوّدوا البحث عن المياه فوجدوا أنفسهم مع مرور الزمن وتعاقب اجيال قبائل رُحّل بمسمّىً آخر ! "اترك فاكهة أو أيّة مادّة غذائيّة واحصرها في "بيئة" مخالفة لبيئة بيتك "بستوكه" مثلاً ستجدها بعد زمن خلّاً أو مربّىً او نبيذاً", فكأن نقول مثلاً فلان من بيت ال"دهّان" وهو لقب لمهنة بيع زيوت الطعام , ال"جرخجي" أو "البنجرجي" أو "الصبّاغ" أو "القيماقجي" الخ , وأغلب الظنون ترجيحاً لربّما أنّهم "عبرانيّون" لكثرة عبورهم الأنهر والبحار والخلجان والجبال الوعرة , و النبي "إبراهيم" من العبرانيين الذين "عبروا" نهر الفرات اضطراراً منادياً قومه بالسرياني أو الآرامي : "ها - عبروا" فعبروا .. وحرف العين هنا "صدى مبلوع" أو رنين استحبّ أن يتشكّل لسانهم حوله العبريّون ومن بينهم "اليهود" أنبيائهم "بدو" , وحرف الخاء والراء الجرمانيّين والحاء والكاف الأكديّين والميم والسين السومريّون والغين والواو الفرنسيّون والثاء الاسبان يكثر ترديدها في كلّ بلد من تلك البلدان ولأسباب لا تبتعد البيئة عن تشكيلها لساناً وثقافةً وشكلاً ..



#طلال_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المال كالسلاح ؛ ( بأيدي أمينة ) عكسها ؛ دولة كأس العالم ودبي ...
- -سنّي- مثلاً , تقزيم معنوي ؟
- ليلة ما قبض الله على -كلمات أربع- ؛ اختزل بها قرآنه


المزيد.....




- رجل حاول إحراق صالون حلاقة لكن حصل ما لم يتوقعه.. شاهد ما حد ...
- حركة -السلام الآن-: إسرائيل تقيم مستوطنة جديدة ستعزل الفلسطي ...
- منعطف جديد بين نتنياهو وغالانت يبرز عمق الخلاف بينهما
- قرارات وقرارات مضادة.. البعثة الأممية تدعو الليبيين للحوار
- سعودي يدخل موسوعة -غينيس- بعد ربطه 444 جهاز ألعاب على شاشة و ...
- معضلة بايدن.. انتقام إيران وجنون زيلينسكي
- بيان روسي عن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى
- -كتائب المجاهدين- تستهدف القوات الإسرائيلية بقذائف هاون من ا ...
- إعلام عبري يكشف عن خرق أمني خطير لوحدة استخباراتية حساسة في ...
- ليبيا.. انتقادات لتلسيم صالح قيادة الجيش


المزيد.....

- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طلال الصالحي - -الأشكال- والظنون تقول: ساميّون حاميّين آراميّين الخ فيما البيئة- تقول غير ذلك ؟ 12..