|
قصيدة ورسالة عمران بن سلامة بن غزال لفيركوفتش
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 4350 - 2014 / 1 / 30 - 14:03
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
قصيدة ورسالة عمران بن سلامة بن غزال لفيركوفتش حسيب شحادة جامعة هلسنكي
هذان النصّان، قصيدة ورسالة، محفوظان في المخطوط Sam X 94 الموجود في المكتبة الوطنية الروسية في سانت بطرسبورغ وهما مكتوبان بالعبرية السامرية الحديثة بالحرف السامري وهنالك كالعادة نقطة تفصل بين كل كلمة وأخرى. عمران بن سلامة (١-;-٨-;-٠-;-٩-;--١-;-٨-;-٧-;-٤-;-) كان كاهنا أكبر في المدة الواقعة ما بين عام ١-;-٨-;-٥-;-٥-;- وعام ١-;-٨-;-٧-;-٤-;- وأنجب ولدين، إسحق وسلامة وبنتا واحدة اسمها يوخيڤ-;-د وكانت أمه من غزة من آل سرور وكان عدد السمرة آنذاك ١-;-٥-;-٠-;- شخصا.
القصيدة:
ש-;-ל-;-ם-;- ל-;-ך-;- מ-;-נ-;-י-;- י-;-ת-;-ר-;-: מ-;-ן-;- נ-;-פ-;-ש-;-נ-;-ו-;- ו-;-ל-;-ב-;-ב-;-נ-;-ו-;-: ת-;-ו-;-ד-;-ע-;- (!sic) ל-;-ך-;- ע-;-ל-;- מ-;-ה-;- ע-;-ש-;-י-;-ת-;-ًََََََََ : מ-;-ן-;- ה-;-ח-;-ס-;-ד-;- ע-;-מ-;-נ-;-ו-;-: א-;-נ-;-ח-;-נ-;-ו-;- ל-;-א-;- נ-;-ו-;-כ-;-ל-;- נ-;-ש-;-ל-;-ם-;- א-;-ת-;- ך-;-: א-;-ל-;-א-;- נ-;-ש-;-א-;-ל-;- מ-;-ן-;- א-;-ל-;-ה-;-י-;-נ-;-ו-;-: י-;-ת-;-ן-;- ל-;-ך-;- ה-;-ב-;-ר-;-כ-;-ה-;- ה-;-ג-;-ד-;-ל-;-ה-;-: ב-;-כ-;-ל-;- א-;-ש-;-ר-;- ת-;-ע-;-ש-;-נ-;-ו-;-: 5) ז-;-כ-;-ר-;-נ-;-ו-;- מ-;-ה-;- ע-;-ש-;-י-;-ת-;- : ב-;-י-;-ן-;- א-;-ח-;-י-;-נ-;-ו-;- ו-;-ח-;-ב-;-ר-;-י-;-נ-;-ו-;-: ו-;-כ-;-ה-;-ל-;-ו-;-ן-;- י-;-ק-;-ר-;-ו-;- ל-;-ך-;- ש-;-ל-;-ו-;-ם-;-: ב-;-פ-;-ם-;- א-;-ח-;-ד-;- ו-;-ל-;-ש-;-נ-;-ו-;-: ע-;-ל-;-י-;-ך-;- ו-;-ל-;-מ-;-ן-;- ע-;-מ-;-ך-;-: ו-;-ל-;-מ-;-ן-;- ב-;-ב-;-י-;-ת-;-ו-;- ת-;-ש-;-כ-;-נ-;-ו-;-: ו-;-א-;-נ-;-י-;- ל-;-א-;- א-;-ת-;-נ-;-ש-;-י-;-: מ-;-ה-;- צ-;-ו-;-י-;-ת-;-נ-;-ו-;-: נ-;-ש-;-א-;-ל-;-ך-;- ת-;-מ-;-י-;-ד-;-: ב-;-כ-;-ל-;- פ-;-ע-;-ם-;- ז-;-כ-;-ר-;-נ-;-ו-;-: 10) ו-;-ל-;-א-;- ת-;-כ-;-ר-;-ת-;- מ-;-כ-;-ת-;-ב-;-ך-;-: ב-;-מ-;-ה-;- ת-;-צ-;-ר-;-י-;-ך-;- ת-;-ב-;-ק-;-ש-;-נ-;-ו-;-: ו-;-ל-;-א-;- ת-;-ש-;-כ-;-ח-;-נ-;-י-;- כ-;-א-;-ש-;-ר-;- ד-;-: ב-;-ר-;-ת-;- א-;-ל-;-י-;- ב-;-ל-;-ש-;-נ-;-ו-;-: ו-;-מ-;-ט-;-ר-;-ם-;- נ-;-י-;-מ-;-ר-;- ד-;-ב-;-ר-;-: נ-;-י-;-מ-;-ר-;- ב-;-ר-;-כ-;-ה-;- ל-;-א-;-ל-;-ה-;-י-;-נ-;-ו-;-: ב-;-ר-;-ו-;-ך-;- ה-;-ו-;-א-;- ב-;-ח-;-ס-;-ד-;-ו-;-: ב-;-ר-;-ח-;-מ-;-ו-;- י-;-ע-;-נ-;-י-;- ל-;-ש-;-י-;-א-;-ל-;-י-;-נ-;-ו-;-: ב-;-ר-;-ו-;-ך-;- ש-;-מ-;-ו-;- ב-;-פ-;-י-;-א-;-נ-;-ו-;-: ו-;-ב-;-פ-;-י-;- כ-;-ל-;- ק-;-ה-;-ל-;-י-;-נ-;-ו-;-: 15) ו-;-ב-;-ס-;-פ-;-ר-;-ו-;- ה-;-ג-;-ד-;-ו-;-ל-;- נ-;-ל-;-מ-;-ד-;-: כ-;-ל-;- י-;-מ-;-י-;- ח-;-י-;-י-;-נ-;-ו-;-: כ-;-י-;- ב-;-ש-;-ם-;- י-;-ה-;-ו-;-ה-;- א-;-ק-;-ר-;-א-;-: ו-;-ה-;-ב-;-ו-;- ג-;-ד-;-ל-;- ל-;-א-;-ל-;-ה-;-י-;-נ-;-ו-;-:
ترجمة عربية:
مزيد من السلام إليك من نفسنا وقلبنا الشكر لك على ما فعلت من الفضل معنا نحن لا نستطيع إيفاءك حقك بل نطلب من إلهنا أن يمنّ عليك بالبركة الكبيرة في كل ما تقوم به ٥-;-) نذكر ما فعلت من أجل إخواننا وأصحابنا الكل يهديك السلام بفم واحد ولسان واحد لك ولمن في معيتك ولمن في بيته تقيم وإني لا أنسى ما أوصيتنا نطلب منك دوما أن تذكرنا في كل مرة ١-;-٠-;-) ولا تقطع عنا كتابتك واطلب ما تحتاج إليه ولا تنساني كما ن طقتَ باللسان وقبل أن نقول شيئا نسدي البركة لإلهنا مبارك هو بفضله برحمته يستجيب لطلباتنا مبارك اسمه في أفواهنا وبفي كل جوقنا ١-;-٥-;-) وفي سفره العظيم نتعلم طيلة أيام حياتنا إذ باسم الله أنادي واعطوا العظمة لإلهنا
الرسالة:
א-;-ד-;-ו-;-נ-;-י-;- ח-;-כ-;-ם-;- א-;-ב-;-ר-;-ה-;-ם-;-: י-;-ה-;-ו-;-ה-;- י-;-ש-;-מ-;-ר-;- ח-;-י-;-י-;-ו-;- א-;-מ-;-ן-;- /
מ-;-ט-;-ר-;-ם-;- ת-;-ל-;-ך-;- א-;-ל-;- י-;-ר-;-ו-;-ש-;-ל-;-י-;-ם-;- א-;-מ-;-ר-;-ת-;- ל-;-י-;- א-;-ן-;- א-;-ע-;-ש-;-ה-;- ל-;-א-;-ד-;-ו-;-ן-;- ה-;-ב-;-ג-;-ד-;-يم/א-;-ש-;-ר-;- ה-;-ם-;- ל-;-מ-;-כ-;-ת-;-ב-;- ה-;-ק-;-ד-;-ו-;-ש-;- א-;-ש-;-ר-;- ע-;-מ-;-נ-;-ו-;- ע-;-ש-;-י-;-ת-;-י-;- ו-;-ש-;-מ-;-ר-;-ת-;-י-;-/מ-;-צ-;-ו-;- ת-;- א-;-ד-;-ו-;-נ-;-י-;- ו-;-ע-;-ש-;-י-;-ת-;-י-;- א-;-ת-;- ם-;- ע-;-ל-;- י-;-ת-;-ו-;-ב-;-ו-;-ן-;- ו-;-ה-;-י-;-ה-;- ע-;-ל-;-י-;-/מ-;-ל-;-א-;-כ-;-ה-;- ג-;-ד-;-ו-;-ל-;-ה-;- ב-;-מ-;-ע-;-ש-;-י-;-ה-;-ם-;- א-;-ד-;-ר-;-ש-;- מ-;-ן-;- א-;-ד-;-ו-;-ן-;- מ-;-ן-;- צ-;-ד-;-ק-;-ת-;-ו-;-/צ-;-ד-;-ק-;-ה-;- ב-;-ז-;-ה-;- ז-;-ב-;-ן-;- ו-;-ש-;-ל-;-ח-;- ל-;-י-;- א-;-ת-;- ה-;- א-;-ל-;- י-;-ד-;- ש-;-ב-;-ת-;-י-;- ה-;-ק-;-ר-;-א-;-/ו-;-ה-;-י-;-ה-;- מ-;-ד-;-ר-;-ש-;-י-;- ה-;-כ-;-ל-;-ל-;- א-;-ת-;- ם-;- כ-;-ל-;-ם-;- ל-;-א-;- כ-;-ן-;- א-;-נ-;-י-;- ע-;-ב-;-ד-;-כ-;-ו-;-ן-;- ח-;- ל-;-י-;-/ו-;-ל-;-י-;-ת-;- ל-;-י-;- י-;-כ-;-ו-;-ל-;-ה-;- ע-;-ל-;- ה-;-מ-;-ע-;-ש-;-ה-;- מ-;-ב-;-ת-;-ר-;- א-;-ח-;-ד-;- ח-;-ד-;-ש-;- א-;-ש-;-ל-;-ח-;-/א-;-ת-;- ם-;- א-;-ל-;- י-;-ד-;- א-;-ד-;-ו-;-ן-;- ד-;-א-;-ו-;-ו-;- ד-;- ה-;-ק-;-ר-;-א-;- ל-;-א-;- כ-;-ן-;- מ-;-ד-;-ר-;-ש-;-י-;-/ א-;-ל-;- א-;-ד-;-ו-;-נ-;-י-;- ד-;-ב-;-ר-;- ב-;- ס-;-ו-;-ד-;- י-;-ה-;-י-;-ה-;- ב-;-י-;-נ-;-י-;- ו-;-ב-;-י-;-נ-;-ו-;- ו-;-י-;-ש-;-ב-;-ע-;- ל-;-י-;- ע-;-ל-;- ה-;-ד-;-ב-;-ר-;- ה-;-ז-;-ה-;- י-;-ש-;- ע-;-מ-;-י-;- מ-;-ע-;-ט-;- מ-;-ן-;- ה-;-ת-;-ו-;-ר-;-ה-;- ה-;-ק-;-ט-;-נ-;-ה-;-/ה-;-י-;-ש-;-נ-;-ה-;- א-;-ן-;- ת-;-ר-;-צ-;-י-;- א-;-ד-;-ו-;-נ-;-י-;- ש-;-ל-;-ח-;- ל-;-י-;- ו-;-א-;-ש-;-ל-;-ח-;- א-;-ת-;- ם-;-/ב-;-ס-;-ו-;-ד-;- ש-;-ל-;-ו-;-ם-;- ע-;-ל-;- כ-;-ל-;- ה-;-ק-;-ר-;-א-;-י-;-ם-;-:
ترجمة عربية:
“سيدي حاخام أبراهام: حفظ الله حياته، آمين قبيل مغادرتك إلى القدس قلتَ لي أن أصنع لحضرتك قطعة قماش للسِّفر المقدس الذي بحوزتنا، قمت بذلك ملبيا أمر سيدي كما ينبغي وبذلت جهدا كبيراً في صنعها وعليه أطلب من سيدي تصدقه بهذا الزمن وأرسلها بيد شبتاي القرائي وكان في نيتي إرسال الكل معا إلا أن عبدكم مريض ولا قدرة لي للقيام بمثل هذا العمل وعليه فبعد شهر أرسلها بيد السيد داوود القرائي وليكن الأمر سرا بيني وبين السيد وليقسم بذلك، في حوزتي جزء ضئيل من التوراة الصغيرة/القديمة فإذا أردت يا سيدي أرسل لي وسأرسل لك ذلك سرا وسلامي على كافة القرّائين”.
A Poem and a Letter by ˓-;-
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكلب المدهش- قصّة محفّزة
-
حول علم اللغة النفسي
-
النافذة الوسخة ---- قصة تطهير الفؤاد
-
البديل من العبرية، كلمات عربية مقترَحة لألفاظ عبرية شائعة
-
ماذا يجب أن يكون السؤال التالي؟
-
قطرات من الحكمة
-
رجل تقي وسلطعون شرير
-
نحو بناء تربية لغوية عربية شمولية
-
يدا
-
قاموس عربي فنلندي، فنلندي عربي لإلياس حرب، عرض ومراجعة
-
ختان البنات، دراسة في تاريخ الختان عبر العصور
-
قصّة المستحيل، قصّة أخلاقية
-
قوّة الكلمات
-
هل أنت كالعصفور؟
-
من نوادرالجاحظ وطرفه
-
كيف يتغلّب نيوتن على إديسون
-
أقصوصة- الصقر والحمامة
-
التغير اللغوي
-
تأثيل لفظة “الكحول”، المشروبات الروحية
-
لا أريد الذهاب لصلاة الجمعة
المزيد.....
-
بعد زيارة وزير خارجية أمريكا.. بنما لن تجدد اتفاق -الحزام وا
...
-
اتهامات بالتحريض وترهيب الشهود.. النيابة الإسرائيلية تفتح تح
...
-
سوريا تحت قيادة الشرع تفتح صفحة جديدة مع الخليج، فهل تنجح بإ
...
-
إسرائيل تصعد عملياتها العسكرية في جنين: نسف 21 منزلا وسقوط خ
...
-
لقطات جوية تكشف حجم الكارثة.. أحياء بأكملها تغرق في كوينزلان
...
-
كيف تتلاعب روسيا بالرأي العام في أفريقيا؟
-
هل نجح نتنياهو بتغيير ملامح الشرق الأوسط؟
-
الأطفال الفلسطينيون المرضى والجرحى يصلون إلى مصر بعد فتح معب
...
-
المتمردون من حركة -إم 23- يدعون حكومة الكونغو الديمقراطية لل
...
-
مصر.. خطاب للسفارة الأمريكية اعتراضا على تصريحات ترامب
المزيد.....
-
-فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2
/ نايف سلوم
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
المزيد.....
|