|
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال السادس ..بقلم الكاتب ماهر عبد الواحد
محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)
الحوار المتمدن-العدد: 4341 - 2014 / 1 / 21 - 00:06
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
انظر إلى امريء القيس في وصف المحبوبة ، حيث يقول :
مُهَفْهَفةٌ بيضاءُ غيرُ مُفاضةٍ ترائِبُها مَصْقولةٌ كالسجنجِلِ مهفهفة : أى ذاتِ خِصْر ضامِر البطن . غير مفاضة : غير مسترخية اللحم . الترائب : مفردها التريبة ، وهى موضع القلادة من الصدر . الصقل والسقل : إزالة الصَدأ ، والفعل صقل يصقل وسقل يسقل . السجنجل : المرآة ، وكذلك قطع الذهب والفضة .
فهى إمرأة دقيقة الخِصْر ، ضامرة البطن ، غير عظيمة البطن ولا مسترخية ، وصدرها براق لامع متلألىء الصفاء ، يعكس الضوء كما المرآة . لكن السؤال الآن صديقى العزيز ، هل من السهل غلى الناطق بالعربية أن يفهم بيتاً كهذا ؟ ويعرف محسناته البديعية ، ويقف على أساليب البلاغة به ، وأن يعرف ما وراء الكلمات والتشبيهات ؟ ويضع يده على مواطن الحسن والبلاغة به ؟ . إن كنت عربيا لكنك لا تبلغ في الفصاحة الحدَّ الذى يتناهى إلى معرفة أساليب الكلام ، ووجوه تصرُّف اللغة ، وما يُعَدُّ فصاحة وبلاغة فإنك لا يمكنك الوصول إلى مكامن الإعجاز بكلمات القرآن الكريم أو البلاغة بطبقات فحول الشعراء . روى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه وصف زهيرًا ، فقال : كان لا يمدح الرجلَ إلا بما فيه، وقال لعبد بنى الحَسْحاس حين أنشده : "كفى الشيبُ والاسلامُ للمرءِ ناهيَا" أما إنه لو قلت مثل هذا لأجزتك عليه ،وروى أن جريرا سُئل عن أحسن الشعر فقال : أن الشقىَّ الذى في النار منزله والفوزُ فوزُ الذي ينجو مِنَ النار حيث فضله لصدق معانيه ، وقد قالوا قديما أن " أحسن الشعر أكذبه " كقول النابغة : يَقـُــدُّ السَّلوقىَّ المُضاعَفَ نَسْجه ويوقدْنَ بالصُّفاح نارَ الحُباحِبِ اشتهر البحترى بالصنعة ، وتخير الألفاظ الرشيقة للمعاني البديعة فتجده يصف بعض الكتاب فيقول : حُزْنَ مُسْتعْمَلَ الكلام اختيارًا وتجنبنَ ظلمـةَ التعْقيدِ ورَكبْنَ اللفظ القريبَ فأدر كْ ن به غاية المُرادِ البعيدِ كالعذارى غَدَوْنَ في الحُلل ال بيضِ إذا رُحْنَ في الخُطوط السُّودِ بعض الشعراء يميل إلى الرصين من الكلام ، الذي يجمع الغريب والمعنى القريب ، ومنهم من يختار الوحشى من الشعر ، وقد سأل احدهم بشار بن برد في جرير والفرزدق ، أيهما أشعر ؟ فقال : جرير أشعرهما ، فقيل له : بماذا ؟ فقال : لأن جرير ًا يشتد ، إذا شاءَ ، وليس كذلك الفرزدق ، أنه يشتد أبدا . قال أبو عُبيده : سمعت أبا عمرو يقول : زُهَيرٌ و الحُطيئَة وأشباههما عَبيدُ الشعر ، لأنهم نقحوه ، ولم يذهبوا فيه مذهب المتبوعين . قال ابن الباقلاني : ولا يخفى على أحد يميز سَبْكَ أبي نواس من سبك مسلم ولا نسج ابن الرومي من نسج البحترى ، وينبهه ديباجة شعر البحترى ، وكثرة مائه ، وبديع رونقه ، وبهجة كلامه ، إلا فيما يسترسل فيه ،فيشتبه بشعر ابن الرومي ، و يحركه ما لشعر أبى نواس من الحلاوة والرقة والرشاقة والسلاسة ، حتى يفرق بينه وبين شعر مسلم . وكذلك يميز بين شعر الأعشى في التصرف ، وبين شعر امرىء القيس ، وبين شعر جرير والأخطل ، والبعيث والفرزدق ، وكل له من هج معروف وطريق مألوف . وكان زهير يسمِّى كبْر شِعْره " الحَوْليات المنقحة" ، وقال عدى ابن الرِّقاع : وقصيدةٍ قد بتُّ أجْمَعُ بينها حتى أقوِّمَ ميلها وسِنادَها نظرَ المُثقفِ في كعوبِ قناتِهِ حتى يُقِيمَ ثِقافُهُ مُنْــــآدَها كما قال سُوَيْدُ بن كُراع : أبيتُ بأبوابِ القوافي كأنما أصادي بها سِرْباً من الوحش نُزَّعَا وقد قال قائل : للحَرْبِ والضرْبِ أقوامٌ لها خُلِقوا وللدواوين كُتابٌ وحُسابُ والى الغد ان شاء الله - بقلم/ مـاهر عبد الواحـــــد (نشر بتصرف).
#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)
Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال الخامس ..بقلم الكاتب ماهر عبد
...
-
نقاط مهمة في استنبات الشعير (1)..الحلقة الأولى
-
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال الرابع ..بقلم الكاتب ماهر عبد
...
-
فضفضة ثقافية (301)
-
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال الثالث ..بقلم الكاتب ماهر عبد
...
-
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال الثاني.. بقلم الكاتب ماهر عبد
...
-
فضفضة ثقافية (300)
-
عُشَّاقُ لغَةِ الضَّاد، المقال الأول..بقلم الكاتب ماهر عبد ا
...
-
البطيخة طلعت صفرا !!
-
قضايا وآراء في التربية والتعليم والبحث العلمي-4
-
فضفضة ثقافية (299)
-
قضايا وآراء في التربية والتعليم والبحث العلمي-3
-
قضايا وآراء في التربية والتعليم والبحث العلمي-2
-
قضايا وآراء في التربية والتعليم والبحث العلمي-1
-
فضفضة ثقافية (298)
-
فضفضة ثقافية (297)
-
فضفضة ثقافية (296)
-
فضفضة ثقافية (295)
-
فتى المظلات المصري يدعو لانطلاق ثورة القمح عبر الفيسبوك كما
...
-
فضفضة ثقافية (294)
المزيد.....
-
قتلت وجرحت العديد منهم.. شاحنة صغيرة تصطدم بعربة خيول على مت
...
-
فرنسا: ماكرون يقبل استقالة رئيس الوزراء غابرييل أتال ويكلفه
...
-
انفجار ضخم.. الحوثيون يعرضون مشاهد استهداف سفينة نفطية بزورق
...
-
قتلى وجرحى في هجوم على مسجد للشيعة في عمان
-
محاولة اغتيال ترامب تكسبه ترشيح الجمهوريين بلا منازع
-
شارع فيصل.. عرض صور منتقدة للرئيس السيسي على لوحة إعلانات با
...
-
المغرب والجزائر.. ما حقيقة بناء سياج جديد بالقرب من منطقة -
...
-
ما أسباب الانهيارات الأرضية وكيف يمكن الحماية منها؟
-
انتشار القمل.. أسبابه وكيفية التخلص منه
-
وزير الدفاع الإسرائيلي: الظروف نضجت لاتمام صفقة تبادل الرهائ
...
المزيد.....
-
اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با
...
/ علي أسعد وطفة
-
خطوات البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا
...
/ سوسن شاكر مجيد
-
بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل
/ مالك ابوعليا
-
التوثيق فى البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو
...
/ مالك ابوعليا
-
وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب
/ مالك ابوعليا
-
مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس
/ مالك ابوعليا
-
خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد
/ مالك ابوعليا
-
مدخل إلى الديدكتيك
/ محمد الفهري
المزيد.....
|