|
قراءة في كتاب ( الغلو والتطرف في الفكر الآسلامي - للشيخ آية الله إياد الركابي )
راغب الركابي
الحوار المتمدن-العدد: 4330 - 2014 / 1 / 9 - 21:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- سقوط النجم في بيت علي عليه السلام مثالاً - : يطيب ليّ أن أقدم للقارئ المحترم هذه القراءة في كتاب - الشيخ الركابي - وهو يبحث في موضوعة مثيرة للجدل ومثيرة للأشمئزاز في كثير من الأحيان ، لأنها تخلط بين ماهو وهمي مع ما هو ظني ثم يُبنى عليه ويؤسس ، وهنا في موضوعة سقوط النجم في بيت علي عليه السلام ، واحدة من الهرطقات الغير منصفة والتي تستدعي التنبيه والإشارة والرفض ، لأنها تسيء لمقام الإمام علي وتحط من قدره الذي نكن له نحن المؤمنون ، فقضية سقوط النجم رواها لنا - ربيعة بن محمد - بسنده عن - أنس بن مالك - ، على هذا النحو : قال : - أنقض كوكب ، فقال رسول الله – ص - ، أنظروا فمن أنقض في داره فهو الخليفة بعدي ، فنظرنا فإذا هو في منزل علي - ع - ، فقال جماعةٌ : قد غوى محمد في حبّ علي ، فنزلت ( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى ) - مناقب أبن المغازلي ص 266 ، وميزان الإعتدال للذهبي ج2 ص 45 - . وفي تعليقه على هذا الخبر يقول الذهبي : إن هذا الحديث باطل ، لأن فيه - الجوزجاني - وهو راوي هذا الخبر عن ربيعة بن محمد وهو رجل مجهول لا يُعرف بكتب الرجال ، كما إن ربيعة بن محمد لا يعتد بروايته لأنه - متروك الحديث - ، ولم يُتهم ربيعة بن محمد بالتشيع ، ولهذا فلا يمكننا إعتباره من غلاة الشيعة ، ولهذا فخبر ربيعة بن محمد ساقط من الاعتبار من جهة السند ، وأما من حيث المتن فنقول : 1 - إن سورة النجم هي مكية بإجماع ، قال ذلك الطباطبائي في الميزان ج19 ص25 ، كما إن : أنس بن مالك هو من أهل المدينة ، وكان عمره حين هاجر النبي - ص - إليها نحو 9 أو 10 سنيين - أُسد الغابة ج1 ص 127 - ، وهو قبل ذلك الحين لم يزر مكة ، حتى نقول أو لكي نقول عنه : إنه شاهد النجم وهو يهوى في بيت علي – ع - !! . 2 - وفي ذلك الوقت لم يكن للإمام علي - ع - بيت مستقل في مكة ، أي وقت نزول سورة النجم ، ومعلوم إن الإمام في طفولته كان في بيت والده ثم في بيت رسول الله - ص - من قبل ومن بعد البعثة النبوية - أُسد الغابة ج4 ص 17 - ، يقول الطباطبائي في الميزان ج 19 ص 25 : إن سورة النجم هي أول سورة قرأها النبي على المؤمنين والمشركين جميعاً - ، وهذا يعني إنها من أوائل السور التي نزلت بعد البعثة النبوية ، وفي ذلك الوقت يكون علي - ع – في عمر الخمسة عشر سنة تقريبا، وفي ذلك الحين لم يكن قد تزوج بعد بفاطمة ، ولم يكن له بيت مستقل خاص به كما تقول روايات التاريخ المعتبرة . 3 - ولو تنزلنا وقلنا بصحة هذا الخبر ، فإن ذلك يستلزم جدلاً : أن نستبدل كلمة - إذا - بلفظ - إذ - ، ويكون النص على هذا النحو : - والنجم إذ هوى - بدل قوله : - والنجم إذا هوى - ، ومُراد – إذ - في الكتاب المجيد حين تستخدم تكون دالة على مكان ومحل وقوع الحدث ، كما نقرأ ذلك بقوله تعالى : - إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم - الأحزاب 10 - ، ولكن لفظ - إذا - في الكتاب المجيد فيدل على الإستمرار ، كما نقرأ ذلك بقوله تعالى : - والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى - الليل 1 و 2 - ، وهذه العملية التي يتحدث عنها النص هي عملية دورية مستمرة إلى يوم القيامة ، وعليه يكون معنى قوله تعالى : - والنجم إذا هوى - هو دوام الحدوث واستمراره ، كما إن النص ليس في مقام الكلام عن سقوط النجم بقدر ما هو إشارة إلى الطبيعة الكونية لحركة الشمس في كل يوم من شروق وغروب ، ومنه نفهم إن جملة - والنجم إذا هوى - ليست في مقام الحديث عن سقوط النجم في بيت علي عليه السلام . 4 - والحق إن الإستشهاد بسقوط النجم في مقام الخلافة إستشهاد غريب ، ذلك لأن المعلومة العلمية تقول : إن أصغر نجم هو أكبر من كوكب الأرض بمرات ، فلو أفترضنا إن نجماً بحجم الشمس سقط في بيت علي ، فما عساه أن يفعل هذا النجم بعلي وببيته وبالأرض كلها ؟ هذا السؤال يمكن طرحه على من يعتقد بهذه الأكذوبه وبمن يرددها ويعتقد بصحتها من غير تدبر أو إمعان نظر . فإن قلتم : إن ذلك كان معجزة إلهية ، وهي دليل على القدرة التي لم تترك معها دماراً وخراباً . قلنا : صحيح ولكن يجب أن لا يكون ذلك نجماً بل يجب ان يكون حجارة صغيرة - كالحجر الأسود - ، حتى نعرف متى وأين سقط ولماذا ؟ ونعرف كل خصوصياته ومزاياه .. وإذا كان ذلك كذلك كما تقولون : فلماذا لم يسجل لنا رسول الله طبيعة هذه المعجزة وماهيتها وخصوصيتها ؟ طالما كانت بهذه الصورة وبهذا الحجم وبهذه العظمة كما يزعمون ، خاصةً والرواية تتحدث عن الخلافة الزمنية ، فهل يجوز لنا القول : إن الرسول - ص - قد تسامح عن هذا الأمر والشأن الديني المهم ؟ ! نعم حكاية - النجم الذي هوى في بيت علي - حكاية أسطورية غير صحيحة وغير موثقة ذلك لأنها : 1 - جاءتنا من غير سند صحيح ومعتبر . 2 - وهذه الرواية تخالف المعنى الصحيح لمفهوم النص في قوله تعالى : - والنجم إذا هوى - . 3 - وهذه الرواية تعارض الصحيح من سيرة وحياة الإمام علي عليه السلام . 4 - وهذه الرواية تعارض الصحيح من سيرة وحياة أنس بن مالك . هذا الرواية جاءت بلسان أعداء الإمام وهدفهم فيها واضح وقصدهم معلوم ، ولكن ما بال الشيعة يرددون مثل تلك الأخبار ويروجون لها ؟ وهذا يدل على أن مصدر هذه الخرافة هم مجهولي الحال من أهل السنة ، وأما الشيعة فلم يناقشوا هذه الرواية مناقشة جادة ، ولهم فيما كان يحيط بهم من ظروف سياسية وإجتماعية وثقافية العذر ، الذي حال دون مناقشة هذه الرواية مناقشة موضوعية منطقية ، وتبيان نقاط الضعف فيها ونقاط القوة ، ولهذا رويت هكذا في كتب الشيعة من غير تدقيق أو تعليق عليها ، كما نلاحظ ذلك في أمالي الشيخ الصدوق الحديث 4 و 5 في المجلس رقم 83 والحديث 6 في المجلس رقم 86 ، فهو في كتابه هذا رواها عن طريق أهل السنة ، وبأسانيد مجهولة ومختلفة ، وطبيعي لم يكن الشيخ الصدوق في روايته لها في مقام أثبات حق أميرالمؤمنين بالخلافة والإمامة ، لكنه رواها هكذا فقط لأنها جاءت بلسان محدثي أهل السنة ، ومن دون البحث في صحتها وصحة صدورها ، ولكننا نرى صاحب تفسير البرهان ج4 ص 242 يرويها مرافقة لأمور غير منطقية ومخالفة للعقل والمنطق ورواها بأسانيد غير معتبرة ، عن - الحافظ رجب البرسي - الذي قال عنه العلامة المجلسي : - بأنه مُغالي ومن أهل الارتفاع - ، كما رواها المجلسي في بحاره ج35 من الصفحة 272 إلى الصفحة 284 ، وكلها تتحدث عن سقوط النجم في بيت علي – ع - ، وطبعاً كل هذه الأخبار التي تناولت هذه الحكاية هي أخبار غير صحيحة من جهة السند وغير معتبرة من جهة المعنى والدلالة وليس فيها خبر واحد صحيح ، إضافة إلى ما فيها من تناقض وإختلاف وعلى سبيل المثال : 1 - جاء في بعضها : إن النجم الذي هوى في بيت علي كان في عام الفتح . 2 - وجاء في بعضها الآخر : إن النجم الذي هوى كان في يوم - غدير خم - . 3 - وقال بعضهم : إن النجم الذي هوى كان في يوم مرض الرسول - ص - . وكل هذه الأوقات التي ذكرها صاحب البحار لا تتفق مع زمن نزول سورة النجم .. ثم إن هذه الأخبار مختلفة في وقت سقوط النجم ، أهو بالليل أم بالنهار ؟ أ - فمن قائل : إنه سقط بعد صلاة العشاء . ب - ومن قائل : إنه سقط عند طلوع الفجر . ج - ومن قائل : إنه سقط بعد طلوع الشمس . د - ومن قائل : إنه سقط وسط النهار . وهذا يدل على أن هذه الأخبار إنما وردت بلسان مُحدثها وتبعاً لطبيعته ورغبته وماورد في لسانه ، بدليل قول البعض : إن هذا النجم بعدما هوى في بيت علي - ع - رجع مرةً أخرى إلى السماء - البحار ج35 ص 283 - ، ولذلك نسترعي إنتباه القراء المحترمين إلى ضرورة التأمل والتدبر والتحقيق قبل الوثوق بكل خبر ورواية ، وهذا الذي نقوله يجعل للقراءة هدف ومعنى ، كما ويجعل من مهمة الإصلاح والتصحيح ممكنة وميسورة ، وذلك حماية للعقل والفكر والذوق من التهالك والضعة والتخريف
#راغب_الركابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في كتاب ( الغلو والتطرف في الفكر الآسلامي - للشيخ آية
...
-
لماذا الضاحية الجنوبية ؟
-
أهلاً 2014
-
العراق بين إرهابين المطر والتفجير
-
قول في الشعائر الحسينية
-
جواب عن سؤال في الإنتخابات
-
لماذا يستهدف الأمن في العراق ؟
-
وهل يجوز اقتناء الكلاب في البيوت ؟
-
الرئيس الإيراني والواقعية السياسية
-
لاتضربوا سوريا
-
الإسلام السياسي وهاجس الحكم
-
تلوث العقل السياسي العربي
-
تجربة مصر تُثبت مدى الحاجة لليبرالية الديمقراطية
-
تهنئة
-
القرضاوي وكذبة رجل الدين
-
ماذا تعني السيادة الوطنية ؟
-
موقفنا مما يجري في المناطق الغربية
-
بمناسبة الإنتخابات البلدية في العراق
-
عقلية الطوائف
-
حينما يتكلم الملك
المزيد.....
-
إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع
...
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
-
أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة
...
-
لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م
...
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|