أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أسعد أسعد - عندما يحاول المسلمون الجدد أن يغيروا معالم الإسلام















المزيد.....

عندما يحاول المسلمون الجدد أن يغيروا معالم الإسلام


أسعد أسعد

الحوار المتمدن-العدد: 1224 - 2005 / 6 / 10 - 13:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عندما هاجر النبي محمد من مكّة تحت إضطهاد قريش له و لدعوته قاصدا يثرب التي أُطلق عليها فيما بعد إسم المدينة المنوّرة أخذ معه صاحبه و أبا أحب نسائه و الذي صار فيما بعد خليفته أي أبا بكر المكني عنه بالصديق و كان قد سبق النبي محمد إلي يثرب بعض ممن آمن به و اعتبروه نبيا من عند الله ليُمَهدوا له طريق الهجرة و يستطلعوا رأي أهل يثرب في استقباله و معظم هؤلاء الاتباع لم يعرفوا من قبل من هو الله أصلا فالعارفون بالله في مكّة كانوا يُدعَون نصاري و القليلون كانوا يهودا أما أتباع النبي محمد فلم يكونوا تابعين لهذا أو لذاك رغم معرفتهم المحدودة بالنصرانية و اليهودية فخرجوا من مكة فئة قليلة ضعيفة تاركين ديارهم و امتعتهم و اهلهم علي ايمان دين جديد و هم لا يدرون ما يخبئه لهم المستقبل
و فور أن استقر النبي محمد في يثرب أعد العدة الحربية و حشد أتباعه في تدريبات عسكرية قوية و كوّن له فريقا من المهاجرين و الانصار و قام بالعديد من الهجمات علي القوافل العربية العابرة تحدّ يا لقريش و لاهل مكّة الذين اضطهدوه و اضطروه إلي الهجرة و تركِ بيته في مكّة . و الثابت أنه في هجوم النبي محمد علي قوافل قريش العابرة في سلام لم يعرض عليها الاسلام رغم أنه كان في قوّة و صُحبة عدد من أتباعه في مواجهة القوافل المسلحة سلاحا محدودا. فقد كان هدفه هو الاستيلاء علي البضائع التي تنقلها هذه القوافل استعادة لحقوقه و حقوق المهاجرين معه التي سلبها منهم أهل مكّة و اضطروهم للتخلي عنها و الهجرة إلي المدينة تحت ضغط الاضطهاد . فبعد عدّة معارك قررت قريش إعلان الحرب علي النبي محمد و أصحابه و سيّرت إليه إلي يثرب جيشا أقل ما يقال عنه أنه لم يدخل حربا و لم يخوض أي معركة من قبل و كان يجهل تماما أن النبي محمد كان قد حوّل يثرب إلي معسكر حربي لتدريب المجاهدين المقاتلين في سبيل الله فكان النصر في جانب النبي محمد لجديته و تفانيه في إعداد نفسه و أتباعه لخوض المعارك الحربية و ليس فقط لخوض الاقتتالات القبلية العربية . ثم توالت إنتصارات المسلمين علي بقية القبائل العربية و امتدت سيطرة النبي محمد العسكرية الحربية علي الجزبرة العربية استعدادا لارسال الجيوش العربية إلي خارج حدود الجزيرة فيما بعد
و واضح إن يثرب قبل أن يهاجر اليها النبي محمد لم تكن تدري شيئا عن المعارك الحربية و لا القتال التكتيكي في الهجوم و الدفاع بل كانت العقلية العربية البدوية قبل أن ينقل النبي محمد إليها الثقافة العسكرية لا تعرف سوي الكر و الفر القائم علي البطولات الفردية المحدودة اللازمة لحالات الصراع القبلي في المنطقة . فلا أحد يستطيع أن ينكر إذا إنتشار الاسلام بالمعارك الحربية و سيطرة النبي محمد علي الجزيرة العربية و إخضاعها و إجبار أهلها علي الاسلام إليه كنبي من الله . فقد زرع النبي محمد من البداية الروح القتالية في أتباعه و كل من ينضم اليه و لم يزرع فقط عبادة الله و الصلاة و الصوم و بقية الفرائض . لذلك فعندما قام نبي آخر في الجزيرة العربية أيام النبي محمد و هو النبي مسيلمة الذي دعا أيضا إلي عبادة الله و هو الذي دعاه النبي محمد بالكذّاب فلم يفصل بين نبوة محمد و نبوة مسيلمة الاقناع و لا الحوار و لا البرهان فقد كان السّيف هو الفاصل حتي قُتِل النبي مسيلمة و صار النبي محمد هو نبي الله بلا منازع في الجزيرة العربية و ما وراءها فيما بعد
لقد نقل النبي محمد الثقافة العسكرية عن طريق احتكاكه بالامبراطورية البيظنطية التي كانت تسيطر علي الشّام و التي طالما ذهب اليها النبي محمد قبل نبوته أيام كان يعمل بالتجارة و مكث بها و راقب العقلية العسكرية المنظّمة في جيوش نظامية و طبعا كان قد سمع أخبار المعارك و الحروب التي خاضها الفرس و الروم ضد بعضهما البعض و أخبار الحروب المحلية مما جعل ثقافته العسكرية متقدمة علي أترابه في الجزيرة العربية . و نلاحظ أن التكتيكات العسكرية و فنون الحرب في الدفاع و الهجوم لم تكن بوَحي و ليست من ضمن النصوص القرآنية التي كانت تأمر بالقتال و تشجع علي إعداد العدة و السلاح و الخيل و الشجاعة و الاستبسال أما الحرب فكانت ثقافة النبي محمد التي علّمها لامته التي اتّبعته . و استطاع النبي محمد أن يضع أساسا لأعظم إمبراطوية عرفها التاريخ من الوجهة العسكرية القتالية التي سيطرت علي جنوب شرق اوروبا و آسيا الصغري و غرب آسيا و شمال أفريقيا و جنوب غرب أوروبا
و الامبراطورية العربية الاسلا مية في طبيعتها مُركّبة من عدة إمبراطوريات أهمها الآموية و العباسية و الفاطمية و الآيوبيه حتي نهاية الامبراطورية العثمانية في مطلع القرن الماضي فدامت هذه الامبراطورية كقوة عسكرية و سياسية و اقتصادية إلي ما يقرب من أربعة عشر قرنا من الزمان . و لا يستطيع أحد أن يفصل بين تاريخ الاسلام و تعاليمه و بين تاريخه العسكري و السياسي و ما زال العالم الاسلامي إلي اليوم مقسم إلي الدول العربية الاسلامية و الدول الاسلامية الغير عربية . فالاسلام في وجوده و استمراره تاريخيا و واقعيا اليوم مرتبط ارتباطا وثيقا بالدولة مهما قربت أو بعدت شرائع الدولة من تعاليمه و لعل أصدق الدلائل هو قيام حركة الاخوان المسلمين حديثا و انتشارها و هي التي تنادي بعودة الخلافة الاسلامية إلي سابق مجدها و تطبيق الشريعة في جميع حدودها
و الذي لايمكن إنكاره أن التعليم الديني الاسلامي يقدّم جميع رُمُوز الاسلام علي أنهم قادة عسكريين من أوّل شخص النبي محمد ثم الخلفاء الأربعة و من تبعهم من قادة العرب الابطال الذين قادوا الجيوش و غزوا الممالك و قهروا الامبراطورية الفارسية و الامبراطورية الرومانية باسم الاسلام و ليس باسم العرب
فعلي العكس من ذلك نجد أن التعليم المسيحي علي سبيل المثال يقدّم المثال الكامل في شخصية المسيح يسوع في سلوكه الكامل و تعاليمه المتسامية ثم تضحيته العظيمة باستسلامه إلي الصليب و غفران خطايا أعدائه و ندائه بمحبة الله لكل الناس و وصياه التي هي إلي ما فوق الطبيعة البشرية . ثم أتباع المسيح و جهادهم الروحي و اضطهادهم و استشهادهم جميعا و قصص التضحية بالحياة في عصور الاستشهاد الرومانية و من بعدها الاسلامية
و هذا التناقض الواضح بين الديانتين ناتج عن ما أعطته المسيحية من مثال كامل في شخصية مسيحها و ما أعطاه الاسلام في عمومية شخصية النبي محمد و أنه كواحد من البشر له اخطاؤه و هو كقائد حربي حمل السيف و قاتل و قَتَلَ مما يجعل مثاله متناقضا تماما مع مثال المسيح يسوع . و كما يتمثل أتباع المسيح المخلصون الحقيقيون بشخصية سيدهم و هو بني بهم مملكة سماوية غير أرضية فان المسلمين أيضا علي مر العصور يتمثلون بشخصية نبيهم و سيدهم . فاذا كان المسيح قد ضرب أكمل الامثلة في التضحية و الفداء حتي للاعداء فان النبي محمد قد قدم لاتباعه شخصية القائد الحربي و المحرّض القتالي و هو وضع أساس التحريض القتالي الحربي و أسس به فعلا ملكوت إسلامي و اتّبعه أصحابه و المؤمنون به علي مر العصور
و إذا كان التاريخ يُظهر أن أتباع المسيح قد حملوا السيف و قاتلوا و كوّنوا دولا وحاربوا و قتلوا باسم المسيح فالأمر سهل وضوحه إن كل هذا مُخالف و مُناقض تماما لمثال و تعاليم المسيح و للدين الصحيح لكن كل الحروب و الغزوات القتالية في الاسلام تمت بحسب وصايا القرآن و سُنّة حياة النبي محمد و أحاديثه إلي أتباعه
فاذا أرد البعض اليوم نزع الصفة القتالية عن الاسلام فكيف يمكن ذلك و النبي محمد نفسه قد قَتَل المئات و ربما الالوف بسيفه شخصيا في حروبه و غزواته تثبيتا و نشرا للاسلام و كيف يمكن نشر ثقافة الاسلام علي أنها المحبة و التسامح بينما جميع رموز الاسلام من عهد النبي و ما بعده رموزا مقاتلة مثل جميع الخلفاء ثم قادة الاسلام مثل خالد بن الوليد و عمرو بن العاص و طلحة و الزبير و طارق بن زياد و جميع الامثله التي يتم تربية النشئ بها رموزا عسكرية مقاتله ليس للدفاع عن الوطن بل لقتال كل من لا يؤمن و لا يقبل الاسلام دينا و لا النبي محمد له رسولا فلا محبة و لا تسامح و كيف يمكن للعقلية المسلمة المتدينه التي لا تقبل المسيح يسوع مثالا للمحبة و السلام و تطلب إتّباع سيرة النبي محمد سنّة و منهاجا كيف يمكن لهذه العقلية أن تتسامح في حق نفسها و دينها و أن تترك الامر لله وحده و أن تضع السيف جانبا و تأتي بالكُتُبِ تفحصها و بالحجج تُضاهيها. هل يريد المسلمون الجدد أن يقوالوا إن أربعة عشر قرنا من القتال و الغزو و السيف و الاحتلال كانت كلها خطأ . و إذا كان المسلمون اليوم يريدون نشر رساله المحبة و التسامح و السلام فهل هم مستعدون لنشر رسالة المسيح في محبته و مثاله الكامل في تضحيته المبرهنة في صليبه و قيامته . و أين يجد المسلمون شخصية مثله ـ و هم في قرانهم قبلوه ـ أعظم من شخصية المسيح الذي أحبهم و أسلم نفسه للصلب لاجلهم و قام منتصرا علي الموت لاجلهم و هذا هو التسامح و هذه هي المحبة فهل تقبلوه و هل تنادوا بها



#أسعد_أسعد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اقتراحات موجهة الي المعارضة و طالبي التغيير في مصر
- الماركسية الشيوعية التقدمية الاشتراكية النظرية الفلسفية الفك ...
- اللي بني مصر كان في الأصل حلواني
- النكسة القادمة علي مصر
- رد علي ... الإسلام دين التسامح و المحبة ... بيع الميّه في حا ...
- الصراع العظيم ... متي سيبني اليهود هيكلهم الثالث في مدينة ال ...
- هكذا احب الله العالم اغنية اهديها الي كل عمال العالم


المزيد.....




- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أسعد أسعد - عندما يحاول المسلمون الجدد أن يغيروا معالم الإسلام