أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد الناصري - رسالة في الغربة والأغتراب لأبي حيان التوحيدي















المزيد.....

رسالة في الغربة والأغتراب لأبي حيان التوحيدي


أحمد الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 1217 - 2005 / 6 / 3 - 13:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذه مقاطع ضافية من رسالة ( يا ) لإبي حيان التوحيدي ، من كتابه ( الإشارات الإلهية والأنفاس الروحانية ) الذي حققه وقدم له عبد الرحمن بدوي ، الطبعة الأولى 1981 ، وفيها يحلق التوحيدي مع لغة ومعاني الغربة والتغريب والأغتراب . ويمزق بعض سترها ، ويتجاوز المباشر فيها الى المغلق ، ويجعل المستعصي أكثر إستعصاءاً . في المقدمة الهامة التي كتبها بدوي تحت عنوان ( أديب وجودي في القرن الرابع عشر ) يدخل فيها مباشرة في مقارنة بين أبي حيان التوحيدي وافْرَنتس كافكا ، ويبدأ بمقولة لكافكا يقول فيها ( الكتابة ضربُ من الصلاة ) ، ثم يقيم مقارنات تفصيلية بين حياتهما الشخصية والنفسية والإجتماعية ، والظروف الخاصة التي مرا بها ، وتأثير هذه الأحوال على التكوين الخاص لكليهما ، ومن ثم التأثير الحاسم على الكتابة ، وتجربة الخلق والإبداع .
والتوحيدي المتوفي في حوالي سنة 414 هجرية : 1023 م ، استطاع أن يستخدم اللغة في معالجات داخلية نفسية ، وأن يتلاعب بالمعنى والبناء كما يريد وبقدرة عالية ، أضفت جمالية خاصة في موضوع الكتابة ، عدا عن المعنى البيّن . والمقارنة التي عقدها بدوي بين التوحيدي وكافكا هامة جداً ، وهي مبحث جديد ، يؤكد عدد من القضايا ، من بينها أهمية وقدرة اللغة العربية ، على التحليق والخلق في فضاءات الإبداع المتنوع . وهناك محاولة جريئة أخرى قام بها أدونيس للمقاربة بين التصوف والسريالية ، بما تنطوي عليه هذه المحاولة من صعوبة ومجازفة معرفية ولغوية ، وهو يكشف أيضاً قدرة العربية على أن تكون لغة إبداع عالمي متفوق .
الذي دعاني لمراجعة هذه الرسالة الآن ومن جديد ، والعمل على نشرمقاطع منها ، هو شعوري الساحق بتجدد الغربة والتغريب وتلاوينهما وأوجاعهما ، بعد إن كادت هذه السلسة المريرة والمستعصية أن تنقطع ، ولكن تطاير وتسرب هذا الأمل كما ينسرب الماء في رمل صحراوي مديد ، ومتعدد الطبقات . لقد كان شعوري البدائي والذي تكون مع بداية تجربتي البسيطة ، بأن شيئاً ما سيحصل لي ، وأن حياتي سوف تتقطع ، وستخرب العلاقة بالمكان الأول ، وسيتحول الزمن لاحقاً الى مادة لزجة لاتتشكل منطقياً أو فيزيائياً ، ولايمشي نحو إتجاه ما ، بل يقف عمودياً أحياناً ، أو مقلوباً على نفسه ، أو يتجمد في منطقة لاأريدها ، ولاأسير نحوها ، ولا أبحث عنها . بينما ظل يلازمني شعور جميل ، حتى داخل الزنازين الكثيرة التي أغلقت أبوابها عليّ ، بأن هذه الحالة ستنتهي في لحظة ما ، مهما طالت أو عرضت ، كان هذا الشعور العجيب نوع من المعادل الغامض لمواجهة محنة الغربة ، وتفسيري لهذا الشعور هو نوع من ممارسة نشاط الإرادة وتفائلها ، حتى لو كان غير دقيق وغير منطقي ، أو قد لايتحقق ، لكنه شعور موجود وفعال ومفيد . المشكلة الآن في المرحلة الجديدة من المغترب المتجدد أنني فقدت هذا الأحساس ، وقد سقط الزمن في حالة سديمية حرجة ، وحراك رجراج ، بلا توازن ، وبلا شيء إطلاقاً ، كأنما أنقطعت العلاقة بذلك الشيء ، وتلك الحالة التي تفككت وتحولت الى نوع جديد ، لم يتبلور بعد ، لاأعرف أسمه للآن . في التجربة الماضية كنت أعمل وأراقب وأنتظر سقوط الفاشية ، وسقوط تفاصيلها ، الغربة مثلاً . ولكن من الذي يسقط الآن ؟؟ ومن الذي يجيْ ؟؟ هل ثمت أمل بشيْ ما ؟؟ ربتما ستشتغل من جديد ( إرادة التفائل ، ضد تصورات العقل المتشائم ) ، وربما يزودنا المستقبل غير البعيد ، بما لم نكن نعرفه حتى هذه اللحظة المغلقة .
أليكم أجزاء من رسالة التوحيدي ، وهي تتكلم عن حالتنا، قبل التكلم عن نفسها :
سألتني- رفق الله بك ، وعطف على قلبك- ( و) أن أذكر لك الغريب ومحنه ، وأصف لك الغربة وعجائبها ، وأمّر في أضعاف ذلك بأسرار لطيفة ومعان شريفة ، إما مُعرضّاً ،وأما مُصرًحاً ، وأما مُبعّداً ،وإما مقرّباً . فكنت على أن إجيبك الى ذلك . ثم إني وجدت في حالي شاغلاً عنك ، وحائلاً دونك ، ومُفرّقاً بيني وبينك . وكيف أخفضُ الكلام الآن وأرفَع ، ما الذي أقول وأصنع ، وبماذا أصبر ، وعلى ماذا أجزع ؟ وعلى العلات التي وصفتها والقوارف التي سترتها أقول :
إنَّ الغريب بحيث ماحطت ركائبه ذليل
ويد الغريب قصيرةُ ولسانه أبداً غريب
والناس ينصرُ بعضهم بعضاً وناصره قليل

وقال آخر:
وما جزعاً من خشية البين أَخْضَلَتْ دموعي ، لكنَّ الغريبَ غريبُ
يا هذا ! هذا وصفُ غريب نأى عن وطنٍ بنى بالماء والطين ، وبَعُد عن أَلأّف له عهدهم الخشونة واللين ، ولعله عاقرهم الكأس بين الغُدران والرياض ، واجتلى بعينه محاسن الحَدَق المراض ، ثم إن كان عاقبة ذلك كله إلى الذهاب والانقراض ،- فأين أنت من قريب قد طالت غربته في وطنه ، وقلّ حظه ونصيبه من حبيبه وسكنه ؟! وأين أنت من غريب لاسبيل له إلى الأوطان ، ولا طاقة به على الاستيطان ؟! قد علاه الشحوب وهوفي كِنّ ، وغلبه الحزن صار كأنه شَنُّ . إن نطق نطق حزنان منقطعا ، وإن سكت سكت حيرا مرتدعا ، وإن قرب قرب خاضعاً ، وإن بَعُدَ بعد خاشعاً ، وإن ظهر ظهر ذليلاً ، وإن توارى توارى عليلاً ، وإن طلب طلب اليأسُ لاغالبُ عليه ، وإن أمسك أمسك والبلاء قاصد إليه ، وإن أصبح أصبح حائل اللون من وساوس افِكْر ، وإن أمسى أمسى مُنْتَهَبَ السر من هواتك السَّتْر ، وإن قال قال هائباً ، وإن سكت سكت خائباً ، وقد أكله الخمول ، ومصه الذبول ، وحالفه النحول ، لايتمنى الإ على بعض بني جنسه ، حتى يفضي إليه بكامنات نفسة ، ويتعلّل برؤيه طلعته ، ويتذكر لمشاهدته قديم لوعته ، فينثر الدموع على صحن خده ، طالباً للراحة
من كده.
وقد قيل : الغريب من جفاه الحبيب ، وأنا أقول : بل الغريب من واصله الحبيب ، بل الغريب من تغافل عنه الرقيب ، بل الغريب من حاباه الشريب، بل الغريب من نودى من قريب ، بل الغريب من هو في غربته غريب ، بل الغريب من ليس له نسيب ، بل الغريب من ليس له من الحق نصيب . فإن كان هذا صحيحاً ، فتعال حتى نبكي على حال أحدثت هذ النَفْوة ، وأورثت هذه الجفوة :
لعَّل انحدار الدمع يعقب راحةً من الوجد أو يشفي نجى َّ البلابل
يا هذا ! الغريبُ من غربت شمسُ جماله ، واغترب عن حبيبة وعذّاله ، وأَغْرَبَ في أقواله وأفعاله ، وغَرَّب في إدباره وإقباله ، وأستغرب في طِمِره وسرباله . يا هذا ! الغريب من نطق وصفُه بالمحنة بعد المحنة ، ودل عنوانه على الفتنة عقب الفتنة ، وبانت حقيقته فيه في الفينة حَدّ الفينة . الغريب من إن حضر كان غائباً ، وإن غاب كان حاضراً .الغريب من إن رايته لم تعرفه ، وإن لم تره لم تستعرفه ، أما سمعت القائل :
بَمَ التعلُّل ؟!لا أهلٌ ولا زمن ولانديمٌ ، ولا كأسٌ ، ولا سكَنٌ
هذا وصفُ رجل لحقته الغربة ، فتمنى أهلاً يأنس بهم ، ووطناً يأوى إليه ، ونديماً يَُحلُّ عُقَد سَّره معه ، وسكناً ينتشى منها ، وسكناً يتوادع عنده . فأما وصف الغريب الذي اكتنفته الأحزان من كل جانب ، واشتملت عليه الأجان من كل حاضر وغائب ، وتحكمت فيه الأيام من كل جانب وذاهب ، واستغرقته الحسرات على كل فائت وآئِب ، وشتّته الزمان والمكان بين كل ثقة ورائب ،- وفي الجملة ، أتت عليه أحكام المصائب والنوائب ، وحطته بأيدي العواتب عن المراتب ، فوصفُ يخْفي دونه القلم ، ويفني من ورائه القرطاس ، ويشل عن بجسه اللفظ ، لأنه وصف الغريب الذي لا اسم له فيذكر ، ولا رسم له فيشهر ، ولا طي له فينشر ، ولاعذرله فيعذر ، ولاذنب له فيغفر ، ولاعيب عنده فيستر .
هذا غريب لم يتزحزح عن مَسِقْط رأسه ، ولم يتزعزع عن مَهَبَّ أنفاسه .وأغرب الغُرَباء من صار غريباً في وطنه ، وأبعد البُعداء من كان بعيداً في محل قربه ، لأن غاية المجهود أن يسلو عن الموجود ، ويغمض عن المشهود ، ويقصى عن المعهود ، ليجد من يغنيه عن هذا كله بعطاء ممدود ، ورِفْدٍ مرفود ، وركن موطود ، وحد غير محدود .
ياهذا ! الغريب من إذا ذكر الحقَّ هُجِر ، وإذا دعا الى الحق زُجِر . الغريب من إذا أَسْنَدَ كُذّب ، وإذا تطاهر عُذّب . الغريب من إذا امتار لم يْمرِ ، وإذا قَعَد لم ُيَزرْ .يا رحمتنا للغريب ! طال سفره من غير قدوم ، وطال بلاؤه من غير ذنب ، وأشتد ضَرَرُه من غير تقصير ، وعظم عناؤه من غير جدوى !
الغريب من إذا قال لم يسمعوا قوله ، وإذا رأوه لم يدوروا حوله . الغريب إذا تنفس أحرقه الأسى والأسف ، وإن كتم أكمده الحزن واللّهَف . الغريب من إذا أقبل لم يُسَّع له ، وإذا أعرض لم يسئل عنه . الغريب من إذا سأل لم يعط ، وإن سكت لم يُبْدَأ . الغريب إذا عطس لم يُشَمَّت ، وإن مرض لم يُفتقّد . الغريب من إن زار أغْلق دونه الباب ، وإن استأذن لم يُرفع له الحجاب.
الغريب مَن إذا نادى لم يُجبْ . اللهم إنّا قد أصبحنا غرباء بين خلقك ، فآنسنا في فِنائك ، اللهم وأمسينا مهجورين عندهم ، فِصلْنا بحبائك ...................................
ثم يقول : أيها السائل عن الغريب ومحنته ! إلى ههنا بلغ وصفي في الورقات. فإن استزدتَّ زِدْتُ ، وإن اكتفيتَ اكتفيتُ ، والله أسألُ لك تسديداً في المبالغة ،ولي تأييداً في الجواب ، لنتلاقى على نعمته ، ناطقين بحكمته ، سابقين الى كلمته .
يا هذا ! الغريب في الجملة من كله حرقة ، وبعضه فُرْقة ، وليلُه أَسَف ، ونهارهُ لهف ، وغَدَاؤه حَزَن ، وعشاؤه شَجَن ، وآراؤه ظنن ، وجميعه فِتن ، ومفَرِقه مَحِن ، وسُّرِه عَلَن ، وخوفه وطن . .........................
يا هذا ! أنت الغريب في معناك ..



#أحمد_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة الماركسية الرئيسية ؟؟
- الطائفية السياسية تحركها ومخاطرها
- في الذكرى السنوية لمجزرة بشتآشان
- الصراع الطبقي ومفاهيم الحداثة
- رحيل يوسف عبد الكريم البيض ( عبدول ) في مدينة هورن الهولندية
- حول تأسيس الحركة الشيوعية العراقية / ملاحظات نقدية
- عرض لبيان المبادرة الديمقراطية العراقية
- منتصر لن تموت .. منتصر بيننا أبداً !!
- عن الجريمة والأعمال الإرهابية ضد طلبة البصرة
- بطاقة الى المرأة
- الإنتفاضة الوطنية .. التجربة والدروس .- القسم الثالث والأخير
- الانتفاضة ..التجربة والدروس - القسم الثاني
- الانتفاضة الوطنية .. التجربة والدروس
- توقعات كبيرة وأمنيات صغيرة في العام 2005
- مدينة الموصل خط أحمر وطني وملتهب .
- بطاقة للناس والوطن
- الشهيدان الخالدان سحر أمين منشد وصباح طارش ( ثائر ) . نجمان ...
- دعوة : من أجل كتابة وتوثيق تاريخنا الوطني اليساري ، من اجل ك ...
- السجون والمعتقلات الرهيبة وبارقة أمل مغربية وسط الليل البهيم
- تطورات الوضع السياسي والأمني بين الإرهاب والإنتخابات وحمى ال ...


المزيد.....




- إطلالة مدهشة لـ -ملكة الهالوين- وتفاعل مع رسالة حنان ترك لجي ...
- 10 أسباب قد ترجح كفة ترامب أو هاريس للفوز بالرئاسة
- برشلونة تعاني من أمطار تعيق حركة المواطنين.. وفالنسيا لم تصح ...
- DW تتحقق - إيلون ماسك يستغل منصة إكس لنشر أخبار كاذبة حول ال ...
- روسيا تحتفل بعيد الوحدة الوطنية
- مصر تدين تطورا إسرائيليا -خطيرا- يستهدف تصفية القضية الفلسطي ...
- -ABC News-: مسؤولو الانتخابات الأمريكية يتعرضون للتهديدات
- ما مصير نتنياهو بعد تسريب -وثائق غزة-؟
- إعلام عبري: الغارة على دمشق استهدفت قياديا بارزا في -حزب الل ...
- الأردن.. لا تفاؤل بالرئاسيات


المزيد.....

- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد الناصري - رسالة في الغربة والأغتراب لأبي حيان التوحيدي