أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - محمد سيد رصاص - . .. تحولات في الحياة السياسية السورية















المزيد.....

. .. تحولات في الحياة السياسية السورية


محمد سيد رصاص

الحوار المتمدن-العدد: 1216 - 2005 / 6 / 2 - 13:57
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


.أدت أحداث مفصلية إلى انقلاب تيارات سياسية سورية على نفسها أو إلى تشققها , مثلما حصل للقوميين ( حركة القوميين العرب – قسم كبير من كوادر حركة الاشتراكيين العرب – بعث 23 شباط بعد فقدانه للسلطة في عام 1970 ) عندما اتجهوا نحو الماركسية عقب هزيمة 5 حزيران , فيما رأينا أكثرية الشيوعيين السوريين بعد الهزيمة ينحون نحو التقرّب من الفكر القومي و للاستقلال عن السوفيات في القضايا المحلية والعربية ( فلسطين ) مما أدى إلى انشقاق الحزب الشيوعي في عام 1972 ونشوء ظاهرة ( المكتب السياسي ) , فيما أدت الحالة الأولى إلى انبثاق ( رابطة العمل الشيوعي ) و ( البعث الديمقراطي) .
أدى انهيار السوفيات إلى تخمر مفاعلات مماثلة ( انقلاب على الذات + التشقق ) عند التيار الماركسي السوري لم تظهر أبعادها إلا بعد سقوط بغداد : ظهرت ملامح المرحلة الانتقالية إلى الليبرالية , عند ماركسيين سوريين عديدين , عبر طروحات قدمت في عقد التسعينيات مثل ( حركة ذات برنامج سياسي واحد مع تعدد أيديولوجي ) , وهو طرح كان المبادر إلى تقديمه المرحوم جمال الأتاسي وقيادة ( المكتب السياسي ) في عام 1998 عبر وثيقة هدفت إلى توحيد (( التجمع الوطني الديمقراطي )) في حركة واحدة مما أدى إلى خلافات عاصفة داخل ( الحزب الشيوعي – المكتب السياسي ) لينتهي الأمر إلى إفشال ذلك الطرح , ومثل مقولة ( الحزب يقوم على البرنامج السياسي وليس على الهوية الفكرية – السياسية ) و أطروحة ( تعدد المصادر المعرفية في الحزب ) , إلى أن وصلت الأمور في مرحلة ( ما بعد بغداد ) إلى طروحات ليبرالية صريحة عند أصحاب تلك الطروحات , الذين يمتدون من ( الحزب الشيوعي – المكتب السياسي ) إلى كثيرين من الذين كانوا ينتمون إلى حزب العمل الشيوعي ( الذي ورث (( الرابطة )) ) وصولاً إلى التاركين لشيوعيي (( الجبهة )) .
بخلاف السبعينيات , عندما تحوّل قوميون إلى الماركسية أو اتجه الشيوعيون إلى الانفتاح على اليسار القومي وللاستقلال عن السوفيات , فإن اتجاه هؤلاء الماركسيين نحو الليبرالية يأخذ ملامح تحول سياسي بدون تأصيل معرفي , حيث لا نجد شيئاً مماثلاً لما قدمه الياس مرقص وياسين الحافظ أو لما أعطاه محسن إبراهيم ومحمد كشلي , بل ركوباً على موجة سياسية عاتية تجتاح المنطقة من الغرب و (( انسجاماً )) مع واقعة انتصار مركز عالمي على آخر , حيث يلاحظ أن هؤلاء , المفتقدين للجذور الاجتماعية , يعتمدون في تعويم أنفسهم على مركز عالمي , كان سابقاً موسكو وأصبح الآن في الغرب , فيما كان الكثيرون من المختلفين مع السوفيات في وضعية الابن المطرود و المغضوب عليه من الأب والطامح للعودة و الغفران.
لا تختلف وضعية الليبرالية , كموجة ظاهرة على السطح السياسي العربي , عن وضعية ( القومية ) و ( الاشتراكية ) في الخمسينيات و الستينيات , و هي لا تعتبر تعبيراً عن تعالي المطالب بالديمقراطية في سوريا , والتي بادر إليها الماركسيون و القوميون المعارضون في (( التجمع الوطني الديمقراطي )) منذ نهاية السبعينيات عندما لم يكن هناك لا ليبرالية ولا ليبراليون في سوريا بعد موت الليبرالية القديمة وأحزابها منذ عام 1958 , بقدر ما أنها انعكاساً محلياً لتطور عالمي , أكثر من كونها تعبيراً عن فرز قوى اجتماعية لاتجاه ليبرالي , هذا الأمر الأخير الذي من الممكن أن يؤدي إليه حراك سياسي مقبل لأثرياء النظام و للصناعيين والتجار وقسم كبير من الفئات الوسطى بعيداً عن ليبرالية أولئك الماركسيين السابقين الذين يعانون من تخلع أيديولوجي بعد انهيار مركزهم العالمي السابق .
بغض النظر عن هذا , فإن اتجاه هؤلاء الماركسيين السابقين نحو الليبرالية قد خلق واقعاً سياسياً جديداً في سوريا , بما أدى إليه ذلك من تشقق التيار الماركسي , والذي ظهرت ملامحه أخيراً عبر تأسيس( حزب الشعب الديمقراطي ) من قبل اللاماركسيين في ( الحزب الشيوعي – المكتب السياسي ) , فيما كان الماركسيون السابقون مسيطرين على ( لجان إحياء المجتمع المدني ) التي طغى مثقفيها على سطح الحراك السياسي السوري المعارض في الخمس سنوات الأخيرة .
أدى هذا التصدر السياسي إلى تعويم أطروحات ومناخات في الوسط السياسي السوري : انخفاض في منسوب ( العروبة ) و ( فلسطين ) ضمن خطاب هؤلاء , مع ميل إلى البحث عن(( وطنية سورية جديدة )) لا ترى مانعاً من حذف الهوية العربية عن اسم سورية لصالح الانسجام مع كونها (( لوحة فسيفسائية )) على حد تعبير الوثيقة التأسيسية لحركة النائب رياض سيف بدون الأخذ بالاعتبار واقع أن العرب والمسلمون يشكلون أكثر من تسع أعشار السكان , الشيئ الذي يترافق مع اقتراب الليبراليين الجدد من الأحزاب الكردية التي اتجهت مؤخراً إلى المعارضة بعد انفضاض تحالف ( البرزاني – الطالباني ) مع السلطة السورية وتخلي الأخيرة عن أوجلان وحزبه , فيما نرى على الصعيد الفكري وراثة الليبراليين الجدد لكثير من أمراض اليسار السوري القديمة تجاه الدين والمشايخ لتتحول تلك اليسارية إلى علمانية (( مناضلة )) وإن كانت تفتقد هذه إلى الكثير من العمق الفلسفي لنقد اليسار للدين .
إن قوة التيار الماركسي السوري , الذي كان أحد التيارات السياسية الرئيسية الثلاث المتصدرة للسياسة السورية منذ الخمسينيات والذي يملك وزناً ثقافياً يفوق التيارات السياسية الأخرى , قد بدأت تتفكك وتضعف عبر هذه التطورات الأخيرة التي يجتمع فيها التشقق مع الانقلاب على الذات عند العديد من قواه وأفراده ورموزه , مما يؤشر إلى بداية انزياحات جديدة في الخريطة السياسية الجديدة , لصالح احتلال الليبرالية مكاناً رئيسياً في تلك الخريطة بعد أربعة عقود من الغياب وخاصة إن أفرزت القوى الاجتماعية السورية حركة ليبرالية جديدة , فيما تشير الاصطفافات إلى أن القوميين والإسلاميين والمحتفظين بماركسيتهم سيكونوا في موقع مختلف ومتضاد ( حتى بعد نشؤء المشهد الديمقراطي السوري على إثر انتهاء مشهد ما بعد 8 آذار 1963 ) مع الليبرالين , المتحالفين مع الأحزاب الكردية , حيال مواضيع ( النظام العالمي الجديد ) و ( فلسطين ) و ( العراق ) و ( هوية سورية ) و ( القضايا الاقتصادية – الاجتماعية ) .



#محمد_سيد_رصاص (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -سوريا نموذجا.... تباعد الوطني والديموقراطي -
- سوريا في مرحلة - ما بعد بيروت –
- عقدة الديمؤقراطية الاميركية
- مفهوم الديمقراطية:تحديدات
- المتكيفون
- خلافات المعارضة السورية
- -أزمة العقلانية في الفكر الغربي الحديث-
- ليبراليتان
- الاصلاح بين الداخل والخارج
- اخفاق القرن العشرين الكبير
- استدعاء الاسلام الى السياسة العربية
- تأملات استرجاعية في الأحداث السورية: 1979 - 1980
- تديين السياسة العالمية
- الحبل السري: من الماركسية الى الليبرالية
- الرئيس الحريري نموذجأ سياسيأ
- النزعة الا لتحاقية
- الثورة اليمينية
- حزب سوري على أبواب مؤتمره
- الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية
- ?هل هنا ك شعب كر د ي في سو ر يا


المزيد.....




- هوت من السماء وانفجرت.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة تحطم طائرة ش ...
- القوات الروسية تعتقل جنديا بريطانيا سابقا أثناء قتاله لصالح ...
- للمحافظة على سلامة التلامذة والهيئات التعليمية.. لبنان يعلق ...
- لبنان ـ تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت ...
- مسؤول طبي: مستشفى -كمال عدوان- في غزة محاصر منذ 40 يوما وننا ...
- رحالة روسي شهير يستعد لرحلة بحثية جديدة إلى الأنتاركتيكا
- الإمارات تكشف هوية وصور قتلة الحاخام الإسرائيلي كوغان وتؤكد ...
- بيسكوف تعليقا على القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان: نطالب بوقف ق ...
- فيديو مأسوي لطفل في مصر يثير ضجة واسعة
- العثور على جثة حاخام إسرائيلي بالإمارات


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - محمد سيد رصاص - . .. تحولات في الحياة السياسية السورية