|
في مفهوم السيادة وأشياء أخرى
خالد الصلعي
الحوار المتمدن-العدد: 4262 - 2013 / 11 / 1 - 20:07
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
في مفهوم السيادة وأشياء أخرى *********************** نتوفر في المغرب على سياسيين كلاسيكيين تقليديين ، لا يمتلكون أي حيوية تواصلية مع جماهيرهم داخل الوطن ، فكيف يمكن لهم أن يدافعوا عن سيادة المغرب وحقوقه الطبيعية ؟ . ان تشريح الداء هو الطريق الوحيد الى البحث عن الدواء المناسب لهذا الداء . فالنظام المغربي ما يزال يعتمد على سياسات تقليدية في ملامسة اشكالية الصحراء المغربية ، ولم يستفد أدنى استفادة من حركية الديبلوماسية ، سواء الرسمية أو الشعبية ، كما طورتها مجمل الأنظمة المعاصرة . فهو لا يزال يعتمد على قنواته الضيقة القديمة ، ولم يشرك مختلف المنظومات الموازية في مقاربة مصير جزء هام من ترابه . فلطالما اعتمدت الديبلوماسية المغربية على المقاربة الأمنية التي يمارسها النظام المغربي كآلية وحيدة لتصريف مختلف نشاطاته . وهذا ما جعل مجموعة من مشاكله تتراكم الى حدود الرؤية التعجيزية للحل . وهو ما يدفعنا الى التذكير كغيرنا من الوطنيين الأقحاح الى البحث عن السبل الكفيلة لوضع حد لهذا الملف المفتعل ، الذي جعله بعض المتهورين بقرة حلوبا ، أو ورقة خاسرة لتصفية حسابات ضيقة . المغرب ليس بلدا طارئا على جغرافية افريقيا ، بل هو البلد الذي تضرب جذوره في أعماق التاريخ . جغرافيته التاريخية مجتزأة في ظروف استعمارية معلومة في كتب التاريخ الحديث . وأي مساومة على شبر من أراضيه التي استرجعها باتفاقات وبمعاهدات دولية لا يمكن التهاون في الدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة ورباط الخيل ، من قبل الصادقين في الدفاع عن هويتهم الجغرافية والتاريخية ، بعيدا عن جميع فنون الاسترزاق . سواء تم اعتماد تكتيكات سياسية وديبلوماسية ، أومساعي توضيحية وتصحيحية للمغالطات المفبركة في سياقات تاريخية ميتة . ان مسألة السيادة الوطنية مسألة محسوم فيها ، فنحن لسنا في بداية تشكيل العالم ، كما أننا لم نخرج توا من حروب استعمارية تقسيمية . وسيادة الموقف من سيادة الوطن . فحين كتب جون لوك ومونتسيكيو عن مفهوم السيادة ، فقد كانا مؤطرين بهدف تحديد مفهوم جديد لتقسيم السلط ؛ انطلاقا من مبدأ التعدد الموحد . ونحن اذا ما عدنا الى اعلان حقوق الانسان والمواطن لسنة 1789 الفرنسي، فسوف نجده يعلن بدقة أن : مبدأ أي سيادة يكمن أساسا في الأمة " ، بمعنى ان لا سيادة خارج الأمة ، بما يتضمنه من اجماع وتشاركية ؛ وهما الحلقتان المفقودتان في ملف الصحراء المغربية . والأمة هنا لا تعني وضعا اجتماعيا ثابتا ، بل هي تطور لا يقف عند المرحلة الحاضرة ، بقدر ما يرتبط بماضي الأفراد ومستقبلهم . من هنا تبرز الخطيئة الكبرى للنظام المغربي في ما يخص اشتغاله السلطوي على هذه القضية . فبتنا نعيش ضغوطا استفزازية وابتزازية أكثر ما نعيش وضعا قانونيا وحقوقيا . وهو ما كبد الشعب المغربي تضحيات كان في غنى عنها ، لو أن النظام المغربي تعامل مع قضية الصحراء المغربية برؤية منفتحة وديمقراطية . السيادة مفهوم مجرد في حقل العلوم الانسانية ، بينما اعتمد النظام المغربي على شخصنته في القصر الملكي وفي وزارة الداخلية والاستخبارات المدنية والعسكرية ، دون أن يحمل الشعب صاحب السيادة الشرعية مسؤولية الدفاع عن أرضه . مع أن الدفاع عن الأرض بمثابة الدفاع عن العرض . وهذا يوضح بجلاء اعتماد النظام المغربي على مفهوم ما قبل التقليدية السياسية للسيادة ، حيث يتكئ هذا المفهوم على السلطة المطلقة للملك ، ويغيب حتى السلطة الممثلة للشعب ، لأن ذهنية النظام المغربي ذهنية انعكاسية وليست تمثيلية ، تسلطية وليست تشاركية ، أنوية مفردة وليست جمعية شاملة . لكني واحد من أولئك الذين يدافعون عن جميع رموز السيادة من خلال مبدأ المواطنة والالتصاق بالهوية المكانية والزمانية ، دون الانطواء تحت أي انتماء حسير وضيق . فالوطن للجميع ، وجميع أراضيه وخيراته للجميع . وهنا مكمن الداء ، وهو هذا " الجميع " ، فلحد الآن ما زال النظام المغربي بجميع توابعه عاجزا عن استيعاب مفهوم الجميع . فهو يعتمد مبدأ الفردانية التي تذوب فيها كل الحشود والجماهير بجميع مصالحهم وطموحاتهم وقدراتهم ، ولا ادل على ذلك من اهداء بعض المتفوقين لمجهوداتهم ل"الملك " ، دون ذكر معاناة وتضحياة آبائهم وأمهاتهم . هنا نجدنا أمام تعارض شديد الانفصام والانفصال بين السيادة الوطنية والسيادة الشعبية ؛ رغم أن فلاسفة ومفكرين عديدين منحوا هذين المرتكزين اشباعا نظريا خصبا وغنيا . لا تعارض بين السيادة الوطنية ، وبين السيادة الشعبية الا في الأنظمة الديكتاتورية التي تعتقل فيها -السلطة العليا - كل السلط الأخرى وتخضعها لرغباتها . انه منطق السلطة المطلقة . لكن في زمن النسبية المطلقة . وهذا ما أجمله روسو في عقده الاجتماعي حين اعتبر الملك جزءا من الكل ، وليس كلا لا يتجزأ . فلسفيا ووجوديا ، نجدنا أمام شكل من التدبير السياسي الزمني خارج فلسفة العصر . فرغم ايمان الجميع بنسبية الوجود وموجوداته ، بكل محمولاتهما المعرفية والعلمية والاجتماعية ، الا أننا في ممارسة السياسة في المغرب ؛ كغيره من الدول المتخلفة ؛ نعتمد على اطلاقية الحاكم وسلطته المقدسة . وهو ما يحيلنا توا الى خلل عميق في تمثلنا لواقعنا وللزمن الذي نعيشه باستعارة رديئة . الصحراء مغربية ، جغرافيا وتاريخيا ووجدانيا وقانونيا . نقطة والى السطر . والحكم الذتي الذي منحه المغرب لهذه المنطقة هو من مخرجات التفاعل السياسي المعاصر ، حفاظا على الأمن الاقليمي والمناطقي . وأي ضوضاء او جلبة في الموضوع انما هو محض ابتزاز ، سواء كان من قبل ممثلي جبهة البوليساريو أو من الجزائر أو من دول غارقة في التخلف أكثر من المغرب ، أو من قبل دول لها حسابات استراتيجية بعيدة المدى للسيطرة على مقدرات الشعوب وخيراتها . والا فان تحليلا مؤسساتيا وعلميا دقيقا سينسف كل ادعاءات الاستقلال المزعوم لأراضي دولة عريقة لها تاريخ حضاري حافل وغني ، سواء باعتبارها معبرا لانتقال الحضارات الانسانية ،أو باعتبارها دولة ذات امتداد جغرافي امتد من طنجة الى تومبوكتو في عصر الدولة المغربية الذهبي . ومن يغفل قراءة التاريخ ، حتما سيغفل قراءة المستقبل . وأخيرا لا بد من افر اد تعريف جديد لمفهوم السيادة ، فهذا المفهوم شهد تطورا كبيرا ، ولم يعد يلتصق برأس الدولة ، بقدر ما اصبح يتفرع الى جميع أفراد الشعب . كما أن السيادة مفهوم جغرافي وذهني ، وهو ما يترتب عنه ضرورة منح السيادة للمواقف والأفكار ؛ باعتبارها ناتجة عن واقع معين يمتلك قدرا كبيرا من الشرعية القانونية والحقوقية .
#خالد_الصلعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مثقفو أحوال الطقس
-
حروب الظلام
-
غربة الشعر ،منظور جديد
-
رحيل أقسى من الخنجر
-
مسرحية بعنوان : من كسر الكمنجة ؟ -3-
-
الأنبياء لا يندهشون
-
مسرحية بعنوان : من كسر الكمنجة ؟ -2-
-
البحث عن الحاضر الغائب -رواية-22-
-
حصن اللغة
-
الياس العماري وقضية علي أنوزلا
-
ضد مركزية الثقافة وتركيزها
-
يوم خارج التقويم
-
مؤشر الحلم والكابوس - قصة قصيرة -
-
ملامسة قشرة الحياة
-
لبن الأمل
-
خطاب البرلمان والعودة الى الوراء -1
-
مسرحية بعنوان : من كسر الكمنجة ؟
-
موسيقى عسكرسة
-
المغرب وسياسة اللاسياسة
-
اله الدم
المزيد.....
-
أوكرانيا تعلن إسقاط 50 طائرة مسيرة من أصل 73 أطلقتها روسيا ل
...
-
الجيش اللبناني يعلن مقتل جندي في هجوم إسرائيلي على موقع عسكر
...
-
الحرب في يومها الـ415: إسرائيل تكثف هجماتها على لبنان وغزة
...
-
إسرائيل تعلن العثور على جثة الحاخام تسفي كوغان في الإمارات ب
...
-
اتفاق الـ300 مليار للمناخ.. تفاصيله وأسباب الانقسام بشأنه
-
الجيش اللبناني: مقتل جندي وإصابة 18 في ضربة إسرائيلية
-
بوريل يطالب بوقف فوري لإطلاق النار وتطبيق مباشر للقرار 1701
...
-
فائزون بنوبل الآداب يدعون للإفراج الفوري عن الكاتب بوعلام صن
...
-
الجيش الأردني يعلن تصفية متسلل والقبض على 6 آخرين في المنطقة
...
-
مصر تبعد 3 سوريين وتحرم لبنانية من الجنسية لدواع أمنية
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|