|
أمثال كردية من مندلي/قسم 3
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 4259 - 2013 / 10 / 29 - 10:30
المحور:
القضية الكردية
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة: ** بعد أن ذكرنا في القسمين الأول و الثاني عدداً من الأمثال و الحكم الكردية التي يتداولها أهالي مندلي ؛نستمر بعرض لآلئ أخرى من تلك الدرر..وهذه باقة جديدة من تلك الأمثال: 8- (وه سه رم بويه سه ر تاش )
وقيل في مكان آخـر: (وه سه رم يه تيم بويه سه سه ر تاش ) "و يعني أصبحَ حلّاقاً برأسي" و في الثاني " أصبحَ حلّاقاً برأس اليتيم"،و المثل يبين لنا حالة إجتماعية سيئة لدى بعض الناس،باتخاذ الضعفاء ميداناً لتجاربهم ؛أي عدم مهارة الشخص الذي يقوم بعمل ما،بل يحاول أن يتعلم مهنة من هنا و هناك ولو مجاناً ،لذا يقدّم خدماته للغادي والرائح،سيما الناس البسطاء والفقراء والأيتام و بإلحاح بغية إتقان المهنة التي يرغب ممارستها،ويقول البغداديون :"يتعلم الحْجامة بروس اليتامى"1،وهكذا يضرب هذا المثل لمن يجعل الضعيف ميداناً لتجربته ،ويقول أهل السودان في هذا المضمار:"يتعلم الحْجامة في قفا اليتامى"، و يطابقه المثل الانكليزي:2 "تعلم الحلاقة على رأس المجنون ".وأخيراً يدعو مثلنا الكوردي الى عدم استغلال الضعفاء والبسطاء لنيل مآرب شخصية وأن يصيبُهم الضرر. ***** 9- (كه م به و كه م بجوو ، تا قه د رد نه جوو) ويعني:"قلّلِ الزيارةَ لتَحْظَ بالإحترامِ"،والمثل من أمثالنا الشعبية الخفيفة و الموزونة ،يدعو الى الإقلالِ من الزيارات المكوكية،بل الموازنة في ذلك حفاظاً على الوقت،ومراعاةِ للآخرين، والزيارة عمارة القلوب و تزيد المودة و لكن ضمن حدودها، فالمثـل الكوردي يؤكـد على جانب الإعتدال فِي هذه العادة الإنسانية الطيبة، وقد جاء في الحديث الشريف:3 "زرْ غباً تزددْ حبّاً " ذكره الأصمعي فقال:قال أبو عبيدة:من أمثالهم في اللقاء،قوله في الحديث:"زرْ غباً تزددْ حبّاً" فقد عُلم في هذا أنّه إنّما أراد الإبطاء في الزيارة،ولم يُرَد يوماً و يوماً لا4، وقال الامام علي"ع" :"إغباب الزيارة أمان من الملالة" 5، ومن وصية الإمام علي"ع" لإبنه الحسين"ع" :"كثرة الزيارة تورث الملالة ." 6 وأحسن ما قيل في إقلال الزيارة شعراً 7: عليك بإقـلال الزيارة إنّها اذا كثرت كانت الى الهجرِ مسلكا فإنّي رأيتُ القطرَ يُسأم دائماً و يُسأل بالأيـدي اذا هو أمسكا ***** 10- (مار كه زياك رخي وه حه بل جووك)
ويعني:"مَن لدغَتْه الحيّةُ يخشى مِن الحبلِ"،و يُضرب في شخص شديد الاحتياط والحذر من الأمور،لما لاقاه من الأذى سابقاً، ويعادله من أمثال العرب:"من نهشتْهُ الحيّةُ حَذِرَ الرَّسَنَ الأبلقَ"،8ويطابقه المثل الفارسي: "مار كزيده أز ريسمان سياه وسفيد مي ترسه"9، ويعني "الملدوغُ من الحيّةِ يخافُ من الحبلِ الأبلقِ"10،وأما المثل التركي الآذري فيقول بنفس المعنى:"إيلان ويران آلا جقدان قورخار"11، وفي العامية العراقية: ( الْتلدْغَه الحيّةْ ايخافْ من جرتِ الحبلْ) . وقال المؤلف في هذا الباب: أيُّها المعضوضُ ثعباناً من الحبلِ تَخافْ إنَّما الحبلُ مِن الليفِ وذا ســمٌّ زُعـافْ ***** 11- (جوور عه قره و جزي كاركه ي)
ويعني "مثلُ العقربِ،كثيرُ اللّدغ ِ"وفي العربية :"دبَّتْ منه عقاربُ السعايةِ "يضرب هذا المثل في الشخص المنافق الذي همه دائماً إيقاع المشاكل بين الناس و إيذائهم ، لأنَّ العقرب تلدغ كل شيئ تصادفه من إنسان وحيوان وغيرهما،بعكس الحيّة إنّها لا تلدغ إلا إنساناً أو حيواناً. ولذا العقرب وان كانت حشرة ضارة إلا أنَّها لا تعتبر من أعداء البشر.ولدغها للإنسان يأتي من باب العادة والدفاع عن النفس ،كما استنبطها أجدادنا من مراقبة هذه الحشرة المضرة ،ولذا يقال عن الإنسان السيء الخلق إنّه كالعقرب "عه قره ويكه" من الخبث والغدر،والعقارب:(العقرب)الشدائد أي(النمانم) ويقال في الأمثال العربية:"دبَّتْ عقاربُهُ" و"دبَّت منه عقارب السعاية" أي انّه يقترض أعراض الناس 12،وتسكن العقارب دائماً الأماكن الخربة والآن بفضل المكافحة المستمرة تكاد أنْ تنقرض. و لذا أمسى العقربُ مسرحاً لخيال الشعراء في فنهم الشعري، قال أحدهم في وصف أحد البخلاء13: اللؤمُ منك على الطعام طِباعُ فعيالُ بيتكَ ما حَييتَ جياعُ واذا يمرُّ ببابِ بيتكَ سائـلٌ هـرَّت عليه نوائحٌ و سباعُ وعلى رغيفكَ حيّةٌ مسمومةٌ وعلى خُوانِكَ عقربٌ و شجاعُ وقال الشاعر أحمد الصافي النجفي في وصف عقرب 14: يـا عقرباً جاءت لتلدغني والطبع منها بالأذى حاكمْ أوجعتني باللدغ بادئـةً حتى قتلتـكِ قتلة الناقمْ اللّدغُ طبعُ قد خُلقت له أفتطمعينَ برحمة الراحمْ لا أنتِ لا أنا ظالمانِ إذنْ الله أعلمُ مـنْ هو الظالمْ وقد تقتل العقربُ الحيّةَ ،كما قال الشاعر: لا تحقرَن كيدَ الضعيفِ فربما تموتُ الأفاعي من سمومِ العقاربِ وهناك مثل كوردي لطيف حول العقرب إذ يقول15:" قيل للعقرب لمِ لم نجدك خلال الشتاء ؟ فقال:واضح كم كنت محبوباً لديكم في الصيف"،وهناك مثل لبناني إذ يقول16:(الحَما حِمَّي ،وبنت الحَما عقربة مَسِمَّة ،و عمنا الختيار ما يدخل الجنة). ومن أقوال الامام علي(ع)17:(عَداوةُ الأقاربِ أمرُّ من لَسْعِ العقاربِ ) . ومن روائع حكمه (ع) في الجمع بين المرأة والعقرب قوله :(المرأةُ عقربٌ حلوةُ اللَّسبَةِ)18،واللَّسبة:اللسعة،وأما الشيخ محمد عبدة فيقرأه:(المرأةُ عقربٌ حلوةُ اللِّبَسةِ)، بدل اللّسبَة،ويقول في ذلك:"واللِّبسة بالكسر حالة من حالات اللُّبس يقال لبست فلانة أي عاشرتها زمناً طويلاً و العقرب لا تحل لبستها أما المرأة فهي في الإيذاء و لكنها حلوة اللبسة"19. وقيل أيضاً في الأمثال العربية:20"العقرب تلدَغ و تَصيءُ"،أي يضرب و يبكي.والمهم في الإتيان بمثلنا المذكور ترك عادة الغيبة والنفاق ونهش أعراض الآخرين،وإظهار معايبهم في الخلوة، فهذه العادة من مساوىء الاخلاق بل أذمّها. للموضوع صلة.. احمد الحمد المندلاوي ***** الهوامش 1- دراسات في المثل العربي المقارن - عبد الرحمن التكريتي 2- مصابيح التجربة – منير البعلبكي ـ3- كنز العمال – العلامة المتقي الهندي 4- كتاب الأمثال – للاصمعي 5- غرر الحكم – للامام علي (ع) 6- ميزان الحكمة- المحمدي الريشهري 7- اللآليءُ والدرر – للعلامة الثعالبي 8- مجمع الأمثال - الميداني 9- حكم و أمثال – علي أكبر أبي القاسم الحسيني 10- زبان عربي بيآموزيد – سيد مصطفى طباطبائي 11- حكم و أمثال – علي أكبر أبي القاسم الحسيني 12- المنجد الأبجدي – دار الشرق 13 - نوادر البخلاء و الطفيليين – إعداد: نديم كامل 14- أشعة ملونة- ديوان أحمد الصافي النجفي 15- الحكمة الكوردية – الدكتور بدرخان السندي 16 - الامثال الشعبية اللبنانية تأليف :الدكتور اميل بديع يعقوب 17- نهج البلاغة - الإمام علي (ع) 18-الأمثال في نهج البلاغة – محمد الغروي 19- نهج البلاغة للامام علي (ع) – شرح الشيخ محمد عبدة 20- كتاب الأمثال – للأصمعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *****
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تباهي العلب الفارغة..
-
فم العذارى..
-
يا أمَّ أحمدَ ..
-
إنَّما الدنيا لديَّ
-
روضة نوروزية
-
من آلامِ تفجيرات رمضان
-
مُدانٌ ..مُدانْ
-
أندرياس
-
وأدُ النَّخيل
-
مرثيّة الحقوق في بلد القانون
-
اعدام مكتبة
-
وقفات على أعتاب الألفية الثالثة!!..
-
مبدعون من بلادي / مع الفنان الشاعر فرهاد حسن..
-
مبدعون من بلادي / مع الدكتور الأديب آزاد الزهاوي..
-
مبدعون من بلادي / مع المعمارالدولي عصام غيدان..
-
أمثال كردية من مندلي/قسم 2
-
طيرٌ صدح ..
-
الشمس تعانق سعفنا
-
دار المعالي..
-
أ أبا الفرات!!..
المزيد.....
-
ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ
...
-
أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال
...
-
الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق
...
-
العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا رسميا بعد مذكرة المحكمة ال
...
-
البيت الابيض يعلن رسميا رفضه قرار الجنائية الدولية باعتقال ن
...
-
اعلام غربي: قرار اعتقال نتنياهو وغالانت زلزال عالمي!
-
البيت الأبيض للحرة: نرفض بشكل قاطع أوامر اعتقال نتانياهو وغا
...
-
جوزيب بوريل يعلق على قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنيا
...
-
عاجل| الجيش الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف جدية من أوامر اعتقال س
...
-
حماس عن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت: سابقة تاريخية مهمة
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|