أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جواد بشارة - لإسلام ماله وماعليه - الجزء الثاني















المزيد.....

لإسلام ماله وماعليه - الجزء الثاني


جواد بشارة
كاتب ومحلل سياسي وباحث علمي في مجال الكوسمولوجيا وناقد سينمائي وإعلامي

(Bashara Jawad)


الحوار المتمدن-العدد: 304 - 2002 / 11 / 11 - 04:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


 باريس

ماهي علاقة الإسلام بالعولمة وموقفه منها؟ إن طغيان مفهوم العولمة على الكرة الأرضية كرس نزعة الشعور بالدونية وكون الكثير باتوا هم كبش الفداء أو الضحية التي لابد منها لترسيخ مبادىء  وقوانين ومعايير العولمة في كافة المجالات.
الإسلام المُغرّب
وفي هذا السياق قام الخبير الفرنسي المختص بالشؤون الإسلامية أوليفييه روا بنشر كتاب جديد تحت عنوان " الإسلام المعولم "  الصادر عن منشورات سوي في أكتوبر 2002 الذي يصف فيه انبثاق إسلام جديد ليس فقط في الدول العربية أو الآسيوية المسلمة فحسب، بل في الغرب أيضاً [ في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا] . تلعب " الأصولية الجديدة " دوراً أساسياً في هذا الإسلام " الكوني أو الشمولي، الذي يتكيف مع كافة المجتمعات بالرغم من تنوعها ويتوجه للأفراد بنظام عمل وتوجيه وسلوك وملبس مبني على شريعة الحلال والحرام وحثهم على خلق فضاء إجتماعي إسلامي نموذجي أو حيز " مؤسلم" يجد فيه المسلمون المهجرون لأسباب متعددة، أنفسهم وهويتهم.ويظهر أوليفييه روا في كتابه :" إن في هذا الإسلام الغربي المكون من مؤمنين مطبقين متعلمين وذوي مستويات أكاديمية عالية يحملون شهادات جامعية وخبرات علمية وتقنية متقدمة ومتحررين من سلطة وسطوة وتأثير رجال الدين التقليديين، يتم تجنيد وتعبئة وتحشيد وتأطير العناصر المشكّلة لأقلية إسلاموية متطرفة وعنيفة . فجميع الأنصار والنشاطين الإسلامويين بلا استثناء [ ومن بينهم عدد من الفرنسيين ]، المتورطين بشكل أو بآخر بتفجيرات وأعمال إرهابية ضد الغرب في السنوات الخمسة الماضية عاشوا أو أتموا دراساتهم في الغرب وكانوا النموذج الأمثل لنتاج " الغربنة والشمولية" [ Occidentalisation, globalisation‘إن جاز لنا  التعبير والتصريف لمفردات  أجنبية غريبة عن اللغة العربية .
وإلى جانب هذه الفئات المحدودة العدد التي تشكل أقلية إرهابية  سرية ، هناك غالبية عظمى تعيش داخل هذا الإسلام المعولم لاتألوا جهدا في الظهور وإثبات الذات والإعتدال . وعلى عكس الإرهابيين يثير هؤلاء شعور الطمأنينة في نفوس رجال البوليس والقضاة الذين جعلوا من بعضهم المحاورين المفضلين لهم والمستشارين الأقرب إليهم.في حين يثير هؤلاء أنفسهم قلق علماء الإجتماع والسياسة لأنه يرون من خلال هؤلاء المسلمين المعتدلين والمتعلمين ، نواة لانبثاق مجتمع إسلامي موازي للمجتمعات الوطنية الغربية الكبيرة،  يسير على هامشه ويثبت جذوره ببطء  ولكن بثقة .، مجتمع إسلامي متحفظ ومتشدد مع الأيام يرفض مبدأ الإندماج والإنصهار داخل المجتمعات المضيفة في بلدان الإقامة واللجوء التي جاء إليها الآباء منذ عدة عقود.كما يقول أنطوان صفير الكاتب والصحفي اللبناني ورئيس تحرير مجلة " كراسات الشرق" الذي نشر مؤخراً مجلداً ضخماً تحت عنوان : " القاموس العالمي للإسلاموية أو للإسلام السياسي Dictionnaire mondial de L Islamisme صدر عن منشورات بلون ، وكذلك في كتابه السابق " شبكات الله" الذين سنتطرق إليهما في حلقات قادمة من الدراسة.
النقاش الدائر في الغرب اليوم بعد أحداث الحادي عشر من ايلول / سبتمبر 2002 يفصل بين الإصلاحيين، الذين يرغبون في المضي قدماً في عملية التحديث  والعصرنة وتكييف الإسلام مع متطلبات العصر، وبين التقليديين ، الذين يريدون دائماً العودة إلى الوراء ، إلى الأصول والجذور الأولى للإسلام ، والحال إن الإتجاه العام ينحو اليوم باتجاه التقهقر على حد تعبير أوليفييه روا. ويتساءل  الباحث : لماذا لايقرأ مؤلفات وكتب وابحاث الإصلاحيين إلاّ القليل جداً من المسلمين اليوم؟ ملاحظاً على سبيل المثال إن أغلب مواقع الإنترنت " لهذه الأمة الإفتراضية أو الرقمية" يديرها ويشرف عليها الأصوليون الجدد وتتسم بفقر تصميمي ومفهومي وعلمي مريع .الشتائم والإقصاء أو الاستبعاد والتكفير والتحريم والتشويهات والشائعات والمعلومات الخاطئة أو غير القابلة للتحقق هي السمات السائدة في هذا النوع من النشاط العقائدي  والتبادل المعرفي بين أفراد الأمة الإسلامية الغربية. وبذلك فهم يناقضون الفهم المنتشر عند البعض من النخبة الغربية الذين يعتقدون بأن الإسلام قادر على التكيف والتحديث بسهولة أكبر في الغرب مما هو في البلدان الأصلية في العالم الإسلامي. والحال إن أوليفييه روا يعتقد بأن المجتمعات الليبرالية تشكل التربة الخصبة والأرضية الملائمة لانتشار الأصولية الجديدة néofondamentalisme فمن مكائد التاريخ أن يكون الإسلام كارهاً للعولمة لكنه ليس فقط تحول من خلالها إلى نموذج آخر ، بل وكذلك أصبح بفضلها مُغرّباً أكثر فأكثر . أوليفيه روا يقدم أطروحة جريئة كما هي عادته قبل عشر سنوات في كتابه " إخفاق الإسلام السياسي" ، ففي كتابه الجديد يقول أوليفييه روا إن الإسلام الحالي إنتقل إلى الغرب مثلما إنتقلت المسيحية قبل قرون من الشرق إلى الغرب وأصبحت إحدى سماته  الجوهرية . فقد اختار ملايين المسلمين الإقامة الدائمة في الغرب وبات عليهم إعادة بناء هويتهم الأصلية الخاصة والمتميزة عن باقي الأقوام الأخرى . من علامات التغرّب نلاحظ أن الإنتماء إلى الدين بات ثمرة لاختيار حر وفردي دون الرجوع إلى " صيغ وقيم أرض الإسلام" ، وإن إعادة أسلمة هذه التجمعات المنحدرة من اصل إسلامي المرافقة لهذا الخيار تترجم من خلال ظهور " أصولية جديدة néofondamentalisme ، أي نوع من النظام السلوكي والنهج الأخلاقي يتوافق تماماً مع العولمة الليبرالية كما هو حال الحركات الأصولية المسيحية واليهودية . فرجال القاعدة على سبيل المثال، المنبثقون من هذا الشكل من اشكال الإسلام المسيّس أغلبهم مهاجرون أو أبناء مهاجرين أعيدت أسلمتهم في الغرب ، بعيداً عن بلدانهم أو بلدان آبائهم الأصلية ، وبعيداً عن عوائلهم وجذورهم الثقافية . إنتماءاتهم النضالية تنتشر ضمن فضاء شامل ومتعدد لايقارن بما تم مع النزعة النضالية للإسلام السياسي الإيراني على سبيل المثال الذي خضع للهيمنة والضرورة السياسية وللمصلحة الوطنية للبلاد . إن هذا الفصل بين الدين والثقافة التقليدية سيزعزع أركان الأطروحات الثقافوية التي ترى في كل المسلمين في العالم  " إثنية دينية " . يوضح المؤلف إن هذا الدين الإسلامي المُغَرَّب والمفتقد لأي مرجعية أرضية أو مكانية ، لايمتلك إستراتيجية " دولوية Etatique" وبالتالي لاتوجد هناك " جيوستراتيجية إسلاموية " لهذا الإسلام الغربي، ومن هنا لايمكن أن توجد " حرب حضارات" مع دين ترعرع وتطور خارج الثقافات الوطنية والقومية للدول .وهكذا يتبع أوليفيه روا في كافة ابحاثه عن ألإسلام أسلوب ومنهج المقاربة الحقلية ليقدم للمتلقي بعض المفاتيح لفهم مالايمكن تبسيطه دون أن يطاله التشويه ، ويعكس الطبيعة المعقدة للعالم والمجتمعات التي ينتشر فيها الإسلام ، أما مبدأ دراسته فبسيط كما قلنا : "المهم ان المسلمين يقولون ان القرآن يقول". ويدل تنوع اجوبتهم على عدم جدوى البحث عن حقيقة واحدة  فإذا أردنا الفهم فعلينا ترك القرآن وتفسيراته وتأويلاته لعلماء الدين والعودة الى المسلمين والى ممارساتهم العملية" فهي المؤشر  الأهم لطريقة الفهم والتفهم  .
 عند الحديث عن "انتقال الاسلام الى الغرب" والتحولات الخارقة التي نتجت من هذه الهجرة التي وقعت لعدة أجيال، لاسيما لناحية الطبيعة الفردية للتدين الاسلامي يقول أوليفييه روا أنها ظاهرة شهدتها الأديان الأخرى ويتساءل المؤلف في هذا السياق :هل بالإمكان بروز إسلام ذي توجه انساني ام ان القراءة الاصولية الجديدة سوف تنتصر ويفرض إسلام ذو ملامح عنفية  وصراعية ذات طابع إرهابي نفسه على الآخرين للتعامل معه كبديل للإسلام التقليدي؟، علماً بأن المؤلف يضع ضمن هذه التسمية الشاملة حركات ذات ايديولوجيات متعارضة بقوة. وفي سياق هذا الاطار يقدم أوليفييه رؤيته لتنظيم"القاعدة" وهي رؤية ذات احتمالات مثيرة حيث يصف هذا التنظيم بأنه "بمثابة مجموعة انتحارية من ادعياء "نهاية العالم" وان مناضليه اليوم أبعد مايكونوا من الانتماء الوطني (وأغلبهم يحملون جنسيات من دول الغرب) وتابعوا دراسات علمية وحصلوا على اختصاصات حديثة في مختلف فروع العلم والمعرفة. انهم نتاج العولمة التي يدّعون محاربتها ولا يوجد لهم  موقع متميز أو خاص في البلدان الاسلامية. ويختم روا: "يمكن لاعادة الاسلمة ان تثير مشكلات امنية واجتماعية لكنها لا تمثل تهديدا استراتيجيا".

 



#جواد_بشارة (هاشتاغ)       Bashara_Jawad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الملف السياسي ـ سيناريو الخطوات الأمريكية المقبلة بعد أفغانس ...
- ندوة في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية - التحليلات الأولية ...
- حرب الذهب الأسود هل ستطيح بنظام صدام حسين؟
- المواطنة والانتماء
- ندوة في معهد ايفري عن الأنظمة الملكية
- المسألة العراقية
- من هو العدو ؟
- الجوكر الأمريكي في مباريات النفوذ العالمية
- أمريكا وأوروبا والطموحات الاستراتيجية في عهد الرئيس الأمري ...
- قبل وصول اليورو إلى الجيوب
- الإسلام ماله وماعليه - الجزء الاول
- النظام القانوني لمشروعات البوت B.O.T. البناء ـ التشغيل ـ نقل ...
- مقابلة مع الدكتور إسماعيل قمندار - كتاب اللهجات الكردية الجن ...
- مقابلة مع القاص العراقي جبار ياسين
- قصة سطوع وأفول نجم في سماء باريس السياسية فضيحة ابن الرئيس ...
- محرك الحرب الأمريكية ضد النظام العراقي
- هل هناك حقاً إتصالات بين بن لادن والنظام العراقي؟
- وقفة مع شاعر السينما الراحل اندريه تاركوفسكي
- مقابلة مع مؤلفي كتاب : - 11 أيلول/سبتمبر: لماذا تركوهم ينفذو ...
- الإتحاد الأوروبي وإشكالية التضامن مع الولايات المتحدة الأمير ...


المزيد.....




- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جواد بشارة - لإسلام ماله وماعليه - الجزء الثاني