|
أَذِّن فى ٱلنَّاسِ بِٱلحَجِّ
سمير إبراهيم خليل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 4247 - 2013 / 10 / 16 - 16:32
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يهيمن ٱلمسلمون من دون ٱلمؤمنين على ٱلقول فى ٱلقرءان. ومنه ٱلقول: "وأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بٱلحَجِّ يأتُونَكَ رِجَالًا وعلىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيق" 27 ٱلحَجّ. فهل فى ٱلقول دعوة للناس ليزورا ٱلبيت ٱلعتيق كما يقول ٱلمسلمون وكما يفعلون ٱليوم؟ أم هو جواب على دعآء "إبرٰهيم": "رَّبَّنَآ إِنِّىۤ أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيرِ ذِى زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ ٱلمُحَرَّمِ رَّبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجعَل أَفئِدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهوِىۤ إِلَيهِم وَٱرزقهُم مِّن ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُم يَشكُرُونَ" 37 إبرٰهيمـ. وفى ٱلدعآء طلب "فَٱجعَل أَفئِدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهوِىۤ إِلَيهِم"؟ إذ مَن يهوى فؤاده إليهم. سيهاجر ليسكن معهم ويستقرّ فى ذلك ٱلوادى. وحتّى تهوى أفئدة من ٱلنّاس إليهم. يحتاجون إلى ٱلثقة بمن يقومون على ٱلأمر فى ذلك ٱلوادى. ولا يخافون من فحشآء ومنكر (فوضى أمنية وأوامر جاهلين). فهل فى ٱلقول: "وأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بٱلحَجِّ يأتُونَكَ رِجَالًا وعلىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيق" 27 ٱلحَجّ. جواب على ٱلدعآء وبيان لحجٍّ يثق به ٱلنّاس وتطمئن له قلوبهم؟
للحجّ مفهوم ٱلحِجَّة فى جدال. ويبيّن ٱلقول حَجًّا يقطع جدل ٱلنَّاس وظنونهم وتطمئنّ أنفسهم إليه. ولكلمة "أَذِّن" من دليل ومفهوم كلمة "أَذِنَ". ومن ٱلدليل وٱلمفهوم كلمة "إِذن". وأفهم من ٱلقول "أَذِّن فى ٱلنَّاس بٱلحَجِّ". أنّ ٱللَّـه وعظ إبراهيم مبيِّنًا له ماذا يفعل ليأتيه ٱلنَّاس من كلِّ فجٍّ عميق. فعليه أن يأذن ويعلن وينشر ٱلإذن فى ٱلناس بما يَحجُّ ظنونَهم ويؤمنهم من خوف ومن كلّ ما يمنعهم من ٱلهجرة إلى ذلك ٱلوادى. وبٱلموعظة ٱلمبيّنة لإبراهيم ماذا يفعل. كتب للحكم فى ذلك ٱلوادى شرعا من ٱلدِّين (دستور) فى صحف. وفى ٱلشرع إذن لهجرة ٱلنّاس إليه يحجّ مَا يظنُّون به ويخيفهم من ٱلهجرة. وأعلن ٱلصحفَ ونشرها فى ٱلناس. وبذلك وثقوا وأتوا إلى ذلك ٱلوادى. رجالا وعلى كلِّ مهيَّإ ومعدٍّ للركوب من شُعَبِ ٱلأرض مهما كانت بعيدة.
أسكن إبراهيم من ذريته فى واد غير ذى زرع. وهو مكان غير مأهول بمستقرّين يعلمون ويخبرون بوسيلة ٱلزرع وٱلحصد وٱلحكم وٱلأمن. وأراد أن تهوىۤ أفئدة من ٱلناس إليهم. فيهاجرون ليسكنوا فى ذلك ٱلوادى ويزرعون فيه ويرزقون من ٱلثمرات ويعمرون. ومن أجل ذلك رفع قواعد بيتٍ لحكم صالح طيِّب فى ذلك ٱلوادى. وقام هو فى ٱلبيت ربًّا أمر وحكم بما وضع من شرع معروف فى صحفه. وقام معه أهل للبيت سجدوا لأمره وحكمه فأقاموا ٱلصَّلوٰة ليعلموا بما يفعلون وءاتوا ٱلزّكوٰة ليطمئن ٱلساكنون فى ذلك ٱلوادى. وبهذا ٱلبيت وشرعه وأهله. وثق ٱلناس وأتوا بكلّ ٱلوسآئل ومن كلِّ شُعب ٱلأرض. وبهم عمر ٱلوادى ورزق أهله من ٱلثمرات. وما فعله ٱلمهاجرون ٱلأولون إلى أمريكا كان مثله. وشرعهم ٱلمعروف ما زال إلى ٱليوم يؤذّن فى ٱلناس بٱلحجِّ. وللهجرة إلى أمريكا مواقع "إنترنيت" تحرّض ٱلناس ليهاجروۤا إليها: http://www.facinghistory.org/resources/collections/immigration?_kk=immigration&_kt=3ddc96ac-0b96-4883-8f66-c4c5fc9cd465&gclid=CJzN0M7Z1bgCFQKWtAodJxoAsg و: http://www.green-card-lottery-usa.org/green_card_arabic.asp
قام إبراهيم فى ٱلبيت ربًّا مسئولا عن ٱلوفآء بٱلعهد. ومسئولا عن ٱلتأليف بين قَريش من ٱلناس (من شُعب مختلفة من ٱلأرض). هاجروا إلى ذلك ٱلوادى وسكنوا فيه. فأطعمهم من جوع وءامنهم من خوف وجعلهم بنيانا مرصوصًا "قُرّيش": "لِإِيلَـٰـفِ قُرَيشٍ(1) إيلَـٰـفِهِم رِحلَةَ ٱلشِّتَآءِ وَٱلصَّيفِ(2) فَليَعبُدُواْ رَبَّ هَـٰـذَا ٱلبَيتِ(3) ٱلَّذِىۤ أَطعَمَهُمـ مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِن خَوف(4)" قريش. ٱلحجِّ يقطع ريب وظنون ٱلنّاس ويقطع جدلهم. وما يحتاجه ٱلناس هو حاكم حكيم صالح طيِب وشرع معروف من ٱلدِّين. يوثّق أمنهم على مالهم وملكهم وخبرتهم وقوّة ٱلسؤال وٱلنظر وٱلبحث وٱلعلم. ويوثّق ٱلتحريم لأوامر ٱلفحشآء وٱلمنكر. ولأوامر ٱلمنع وٱلإكراه فى ٱلدِّين وٱلكفر للسمع وٱلبصر وٱلفؤاد. ولأوامر ٱلشُّرك فى ٱلملك وٱلحكم وٱلأمر (إشتراكية وحكم جماعة).
ما فعله ويفعله ٱلمسلمون بزيارتهم للبيت ٱلعتيق. لآ إذن فيه ولا حَجّ. لا لهم ولا لغيرهم من ٱلنَّاس. وبما فعلوه ويفعلوه تضيع عليهم وعلى ٱلنَّاس ٱلهداية إلى سبيل ٱلحكم ٱلرّشيد ٱلصالح ٱلطَّيِّب. قام فى ٱلبيت ٱلعتيق حكم صالح طيِّب وشرع معروف من ٱلدِّين. فجعل وادٍ غير ذى زرع مكَّةً تمكّ مهاجرين إليه من جميع شُعَبِ ٱلأرض. ولمَّا غلب على ٱلبيت منهاج ٱلقوم. أظلم لون ٱلبيت فعجم ما فعله إبراهيم فيه. وبظلام ٱلبيت صار ٱلوادى بكّة تبكُّ مَن فيه يهاجرون منه.
مقام إبراهيم هو مُصَلًى للنَّاس فيما يقيمون من بيوت حكم فى بلادهم. وفيما يقيمون من بيت لحكم واحد فى ٱلأرض كلّها (مجلس ٱلأمن). وهيمنة ٱلمسلمين على ٱلقول فى ٱلقرءان. هى ٱلسبب فى قيام ٱلبيوت ٱلظالمة فى بلادهم. وهى ٱلسبب فى طغوى منهاج شهوات إبليس على بيوت ٱلسلطة فى ٱلأرض كلّها. وهى ٱلسبب فى ٱلفساد ٱلجارى فيها. فإن لم يرفع ٱلمؤمنون هيمنة ٱلمسلمين على ٱلقول فى ٱلقرءان. سيدفع فسادُ ٱلنَّاس بهم إلى هاوية تدمّرهم وتدمّر شهواتهم.
#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قوم ٱلرّسول كافرون يتسلط عليهم عبيد
-
ٱلديموقراطية هى ديكتاتورية جاهلين
-
لا حكم للمسلمين ولا للجنود فى شرع ٱللَّه
-
لرؤية ٱلمفهوم بداية
-
قالتِ ٱلأعرابُ
-
ٱلمؤمنون قوَّامون على ٱلمسلمين
-
هل خَطَّ أُمِّىّ ٱلقُرءَانَ بيمينه؟
-
شريعة ٱ-;-لمسلمين شريعة أنثى!!
-
شريعة ٱلمسلمين ليست ممَّا شرعه ٱللَّه للمؤمنين
-
ٱلإقصآء فعل يصدر عن كافرين
-
إنذار لأرباب ٱلمُلك وهم ٱلمؤمنون!!
-
ٱلطآئفة حزب لجاهلين بٱلدِّين يجوعون ويخافون
-
دِينُ ٱلبلد ٱلأمين
-
ٱلصَّلوٰة وٱلمُصَّلُّون
-
-ٱلدستور- هو شرع معروف من ٱلدِّين يُؤلِّفُ بين م
...
-
للحقِّ شرع وللباطل شرع
-
رؤوس ٱلسلفيين أولى بٱلتحطيم
-
ٱلاستبداد يفوح من مسودة ٱلدستور ٱلمصرى
-
إلىۤ أحزاب ٱلمسلمين (أخوان وسلفيون) فى مصر
-
دِينُ ٱلحكم ٱلسُّورىّ
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|