|
الشرق العربي حين ينبش ليقتلع الأساس - هجرة المسيحين العرب
نضال الربضي
الحوار المتمدن-العدد: 4244 - 2013 / 10 / 13 - 23:50
المحور:
المجتمع المدني
كانت سنوات طفولتنا جميلة على الرغم من شح المورد الاقتصادي، بيتنا نتشاركه مع عائلة جدي لأبي و فيه الحركة ُ لا تنقطع، الباب مفتوح و جاراتنا صديقات لعماتي يدخلن و يخرجن على حسب عادة حينا القديم دون مواعيد مسبقة، و يجلسن وقت العيد مع عماتي لصنع الكعك و المعمول، منظر الحجاب و الجلباب جزء من المشهد، طبيعي فيه غير غريب عنه، و صوت الأذان روتين يومي هو جزء من الحياة نفسها، و تهاني العيد نتبادلها بكل حب أصيل تحسه في نبرة الصوت و قسمات الوجه و ابتسامة الثغر و قبلات الجارات لنا كأطفال.
كان الفرح يجمعنا و كذلك الترح، فالسواد يلف النساء جميعهن عند الموت و لا يفرق بين المسلمة و المسيحية في دار العزاء، فالراحل ذهب عند ربه، و هو رب المسيحين و رب المسلمين، رب الأحياء و الأموات على حد سواء، و كان المجتمع يُدرك ذلك بالفطرة و التجربة و الإنسانية.
منذ سنوات تغير الحال عندنا، بعض الزملاء في العمل لا يقولون لنا "كل عام و أنتم بخير"، فهذا حرام، هكذا قال الشيخ المُوكل بتفسير دستور الله، و الزملاء يضعون الله فوق الزمالة و العقل و الإنسانية. منذ سنوات بعض الزملاء لا يقدمون واجب العزاء في ميت مسيحي لأن هذا المسيحي كافر ٌ في النار مُخلد لا جدال في هذا، و العزاء لا ينفع المخلدين في النار، و حتى كلمة "الله يرحمه" غير مجدية و كُفرية فالله أصدر حكمه و هل نحن سنغير حكم الله؟ و لا يجب أن ننسى أن تقديم العزاء في ميت هو موالاة للكفار و خروج من الدين حتى لو كانت مجرد كلمة ٍ إنسانية، هكذا قال الشيخ أيضا ً.
منذ سنوات بدأت الناس تفقد إنسانيتها و تفقد عقلها و تفقد الله أيضا ً، بدؤوا في مسيحي العراق، هؤلاء الذين ما زالوا الوحيدين هم و السريان السورين الذين يتكلمون اللغة التي كان يتكلمها السيد المسيح، و هي الأرامية، و هم أي المسيحيون العراقيون و السوريون يتحدثونها بلهجتين لهجة غربي النهر و شرقيه، تقدمان غنى ً تراثيا ً فريدا ً مُغرقا ً في التاريخ عتيقا ً ساحرا ً، لكنه مجروح ٌ. مسيحيو العراق ذُبحوا و فُجروا و انتُهكت كنائسهم و قُتلت كهنتهم، فكان أمامهم حلان لا ثالث لهما: الحل الأول هو رفع السلاح في وجه المُعتدي و الدخول في دوامة الحرب السنية الشيعية أما الحل الثاني فهو الهجرة لأوروبا. المسيحيون العراقيون اختاروا أن يكونوا ملح الأرض و نور العالم و يحملوا المسيح بين ضلوعهم و في نبض قلوبهم و يأخذوه معهم إلى أوروبا، لكي تبقى أيديهم نظيفة من الدم كما كانت طوال عمرها و كما ستظل.
في سوريا يتكرر نفس السيناريو الآن، معلولة، صيدنايا، حلب و كل مكان آخر، و يحمل المسيحيون السوريون المسيح مرة ً أخرى و يذهبون به حيث يذهبون، فبلاد الله واسعة و هي بكل غربتها أفضل من أن يرفعوا سلاحهم في وجه أحد. هكذا يفهمون المسيح و هكذا نفهمه نحن أيضا ً.
في مصر عندما يعجز التكفيريون و الإخوان عن ضرب قوات الأمن يتجهون إلى الكنائس، يُحرقونها، يسرقون محتوياتها، على الرغم أنها كنائس نجسة كُفرية كما يقولون، لكن محتوياتها تصبح طاهرة عندما تمسكها أيديهم المتوضأة الطاهرة، هكذا يقولون، لست أنا من يقول. في الأحداث الأخيرة حاول المغاوير أسود الإسلام كما يسمون أنفسهم أن يهتكوا عرض ثلاث راهبات في الشارع فخلصتهم من بين أيديهم بحيلة أنثوية فطرية سيدة مُسلمة محجبة، و هربتهم، ننحني احتراما ً لتلك الأخت المسلمة بينما ننظر إلى أحفاد أبي جهل و أصنام أحزابهم بعين الشفقة على ضلالهم.
على الرغم من الألم و الموت المجاني و التهجيرلا تجد مسيحيا ً واحدا ً يطلب من أمريكا أو أوروبا أو أي دولة أخرى التدخل في وطنه، الوطن هو الشرف و الكرامة و الكبرياء و هذه الثلاثة لا يأخدها منك ابن وطنك الذي يهجرك حتى لو قتلك و حرق كنسيتك و سلبك و نهبك فهي تعيش في داخلك تأخذها من وطنك و أرضه و سمائه و ليس من يد ابن وطنك، أما الغريب فهو لا يعرف هذه الثلاثة و لا يملكها حتى يعطيها، و هو نفسه يطأك و يطأ ابن وطنك و يطأ وطنك ليسرق مواردك و ثقافتك و نمط حياتك و يعطيك بدلا ً عنها بنطلون جينز و بعض الاختراعات و ساندويشا ً من البرغر مع البطاطا المقلية ثم يتبجح بأنه يحمي مسيحيتك، المسيح يا سادة لم يأكل البرغر و لا يعرف كيف يرطن بالإنجليزية، مسيحنا شرقي سُمرته من الشمس التي لوحت مُحياه و هو يطوف فلسطين و الأردن و يصرخ فيهم "روح الرب علي لأنه أرسلني لأبشر المساكين، لأنادي للمأسورين بالإطلاق، للعميان بالبصر، و لأخرج المحبوسين من دار السجن".
إن المسؤولية الأعظم فيما يحدث للمسيحين العرب اليوم تقع على عاتق حركات الإسلام السياسي من السلفين التكفيرين الذين ما زالوا يحلمون بتطهير هذه الأرض من أي عقيدة ٍ غير عقيدتهم أو إجبار المسيحين على دفع الجزية و هم صاغرون أذلاء (فشروا و فشرت عينهم كما نقول بالأردني) و الإخوان المسلمون الذين لا يتحدثون بنفس الوضوح السلفي لكنهم يمارسون و يزرعون الأيدولوجية التي تدفع بالشباب إلى مزيد من الإنغلاق و النظر بالشك و الريبة نحو المسيحي و الابتعاد عن الشراكة الوطنية معه ما أمكن تمهيدا ً للعزل البطئ للمسيحي حتى لا يعود مقبولا ً و يُدرك هذا بنفسه فيكون العزل المقصود الخبيث ممُنهجاً ليبدو أن الضحية تنسحب بنفسها و تعزل كينونتها الصغيرة.
و الجهة الثانية التي تتحمل المسؤولية هي الحكومات المُتعاقبة التي لا تولي الفسيفساء المجتمعي أي أهمية، فتقوم بتهميش الدور المجتمعي للمسيحين في أوطانهم و تتعامل معهم على أنهم "أقليات" فتحمي حقوقهم كما يحمي البطل صغير القوم المسكين، بدل أن تسمح لهم بتولي دورهم المواطني الكامل في أوطانهم بأن تكون صريحة ً وواضحة مع نفسها و مع المواطنين و تُبرز عامل المواطنة و التساوي على أنه الجامع المانع لسلامة الأوطان ووحدة النسيج المجتمعي.
أما بعض الحكومات الأخرى مثلما يحدث في مصر و سوريا فتلعب لعبة ً أخطر و أقذر بتغاضيها المقصود عن أحداث بإمكانها أن تمنعها لكنها تتركها تحدث و أحيانا ً تكون هي المُسبب لها في السر لتتركها تضرب المسيحين حتى يبدو أن أعداء هذه الحكومات من الإسلامين هم الفاعلون كشياطين يجب منعهم بأي ثمن لأنهم خطر على الديموقراطية و السلم المجتمعي و حقوق الأقليات، و على الرغم أن هذا صحيح لكن استخدام المسيحين ككبش الفداء و فزاعة الخطر أمام الدول الأخرى هو عمل ٌ يحمل في دلالاته تبخيسا ً مقصودا ً أو غير مقصود لا فرق لجوهر العنصر المسيحي و قدرته على رفد المجتمع و إغناءه بلون ٍ ثقافي ٍ حضاري ٍ قومي ٍ وطني خاص، و خيانة ً للوطن بكل مكوناته و للمسيحين بشكل خاص.
يا سادة يا كرام، الشرق على وشك أن يفرغ من المسيحين. نحن لا نحب العنف و لا نطلبه، و نفضل أن نحمل أوطاننا في قلوبنا و نأخذها معنا إلى الغربة على أن نرفع السلاح في وجه إخوتنا الذين لا يرون فينا إخوة، لكننا لا يمكن أن ننسى يوما ً أوطاننا، و لا يمكن أن ننسى أن هذه الأرض الطاهرة قد جال فيها ابن مريم، صاحب اليد الممدوة لكل البشر، تلك اليد التي قبلت مسمارا ً يوما ً ما، و قطرت مع الدم حبا ً للأرض حتى ارتوت منها الأرض، و للإنسان الذي فوقها.
دَمُـنا هنا.
#نضال_الربضي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الوطن العربي – الكوكب الآخر – مأساة مدينة الأشباح.
-
نجيب محفوظ – ما بين الفينامولوجيا و الأنثروبولوجيا الدينية و
...
-
حميمية العلاقة بين الله و الإنسان – النبي إرميا نموذجا ً
-
-أعطني لأشرب- – لماذا نحب المسيح، من وحي اللقاء مع السامرية.
-
ثرثرة في الثورة المصرية
-
ظاهرة التحرش بالفتيات – بين نظرة المجتمع، التشخيص و الحلول.
-
التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية
...
-
التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية
...
-
عقل العربي – جولة في مساحة الاطمئنان كردة فعل على العجز
-
نظرة للإعلانات التسويقية المتلفزة و علاقتها بالنمط الاستهلاك
...
-
السلطان شرف الدين – احتكار الله و استعباد البشر – بين الانفص
...
-
مسيرة المسجد الحسيني– خليط التعاطف المذهبي و تجاوز الدولة كم
...
-
المرأة كملكية ذكورية – ما بين جرائم الشرف و إعفاء المُغتصب ش
...
-
تمثيل ُالوحي داخل الحواس – رحلة الله و الناس
-
فلسفة الوعي – الإدراك و التركيب العضوي و ما بينهما
المزيد.....
-
أهل غزة في قلب المجاعة بسبب نقص حاد في الدقيق
-
كالكاليست: أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت خطر على اقتصاد إسرائ
...
-
مقتل واعتقال عناصر بداعش في عمليات مطاردة بكردستان العراق
-
ميلانو.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يطالبون بتنفيذ مذكرة المحكم
...
-
كاميرا العالم توثّق تفاقم معاناة النازحين جرّاء أمطار وبرد ا
...
-
أمستردام تحتفل بمرور 750 عاماً: فعاليات ثقافية تبرز دور المه
...
-
أوبزرفر: اعتقال نتنياهو وغالانت اختبار خطير للمجتمع الدولي
-
-وقف الاعتقال الإداري ضد المستوطنين: فصل عنصري رسمي- - هآرتس
...
-
الأردن.. مقتل شخص واعتقال 6 في إحباط محاولتي تسلل
-
بورل: أندد بالقرار الذي اعتمده الكنيست الاسرائيلي حول وكالة
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|