نادين عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 4240 - 2013 / 10 / 9 - 09:27
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قد يتخيل البعض أن مشكلة الجماعة هى فقط فى سلطويتها ومشروعها «التمكينى»، أو أن أزمتها تتمثل فى تلاعبها بالدين لخدمة مصالحها السياسية، إلا أن كارثة هذا التنظيم لا تتوقف عند هذه النقاط، فجزء رئيسى من مأساة الإخوان يتمثل فى منطقها وسلوكياتها الطائفية. ولعلنا لم نجد فرقا فى طريقة تعامل هذا التنظيم مع الدولة، أو مع المجتمع، سواء عندما كان فى السلطة منذ عام أو الآن، حينما أصبح فى صفوف المعارضة.
ففى كلتا الحالتين ظل منطق التحرك طائفيا بامتياز. والحقيقة هى أن لحظة صدور الإعلان الدستورى كانت من أهم اللحظات الكاشفة حجم الرفض الشعبى لنهج الجماعة. فهنا، تحديدا، تشكل قطاع مجتمعى واسع نسميه بـ«جمهور رفض الطائفة الإخوانية». فقد تكون إدراك جمعى مفاده رفض الإخوان كطائفة حاكمة. لم يرفضوهم لأنهم إسلاميون (أو غير إسلاميين)، فليست هذه هى القضية هنا. كما أن محرك الرفض لم يكن فقط إدارتهم للدولة بمنهج إقصائى، بل لأنهم أيضا تعاملوا مع الناس عامة بمنهج طائفى استعلائى. فمن انتمى لهذه الطائفة يشعر أنه يتميز على خلق الله وأنه أعلى وذو سلطان. وهنا تحولت جماعة الإخوان إلى ما يشبه «العدو العام» الذى يريد المجتمع أن يقتلعه من داخله اقتلاعا حتى يتخلص مما يتسبب به من آلام اجتماعية ونفسية. وإن كنا لا نشجع الأفكار الإقصائية إلا أن ممارسات الجماعة هى التى عززتها مجتمعيا. وإن حكموا البلاد ككيان إقصائى، فهم يعارضون الآن فقط بمنطق الحصول على غنائم، فحواها تحسين شروط تفاوض طائفتهم مع السلطة الحالية للبلاد. أما الرؤية الواسعة للصالح العام فغائبة.
وإن كان تركيزهم الوحيد، وهم فى السلطة، هو الاستئثار، فلماذا نتوقع الآن أن يهتموا بالصالح العام حين ضاعت منهم؟ يدعون المجتمع للعصيان المدنى، الذى هو فى جوهره فعل حر وإرادى ضد السلطة، فيقومون بمفردهم بقطع الطرق والمترو، فأين العصيان هنا؟ ينغصون حياة شعب مثقل ثم يسألون دعمه، فأى منطق هذا؟ يسعون صراحة إلى شق الجيش، وهو حامى تراب الوطن - فلا غضاضة لديهم فى تقسيمه، وخلخلة أمن البلاد بالتبعية فقط لخلاف طائفتهم السياسى معه، فكيف يمكن تبرير هذا التصرف؟ وأخيرا، يدعون للتظاهر ضده فى يوم نصر أكتوبر، وكأن هذا اليوم ليس نصرا للشعب المصرى بأكمله. هذه دعوة لا تعنى سوى أن ثمة طائفة لا تشاطر مجتمعها سوى القليل، لذا فهى تسعى فقط لحماية مصالحها حتى ولو على حسابه. للأسف، فور انتهاء أحد أعضاء الجماعة من قراءة هذه السطور، سيتهمون كاتبها بأنه، كما يحلو لهم أن يؤكدوا دائما: «لاعق للبيادة». إلا أن أحدهم لن يفكر، ولو لمرة واحدة، أن يراجع نفسه ليقول: «لقد أخطأنا النهج والسبيل».
#نادين_عبدالله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟