أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (1 من 2)














المزيد.....

التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (1 من 2)


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 4239 - 2013 / 10 / 8 - 10:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (1 من 2)

أرى أن نجيب محفوظ هو عملاق الأدب العربي بدون منازع، قامة ٌ مصرية فريدة جدا ً يندر أن يجتمع في غيرها ما اجتمع فيها من عناصر الكتابة، فقد تميز بالقدرة على السرد المُرسل المُتشابك في آن ٍ معا ً ، بتصوير الحدث ووصفه مُستدعيا ً الكلمات الدقيقة المُعبرة و كأنه يصف وصفا ً علميا ً في نفس الوقت الذي تتميز الكلمات فيه بطابعها الأدبي الشعوري، يجمع العقل و القلب َ في ذات البوتقه، تترابط الأحداث لديه بدون انفصال، مع قدرته على تناول موضوعات مختلفة و شخصيات كثيرة في نفس الرواية و توحيدها في نفس المحتوى لتخدم هدفا ً أو أهدافا ً مُتعددة بطريقة فريدة تحس ُّ فيها بفردية كل شخصية أو موضوع و باتحادها جميعا ً في سياق ٍ جامع، و كأن لشخصياته طبيعتين متحدتين غير منفصلتين هما الطبيعة الفردية و الطبيعة الجامعة.

غير أني أنجذب إليه ِ بشكل خاص لقدرته ِ على فهم النفس البشرية فهما ً تاما ً و سبر ِ أغوارها و الإلمام الفريد ِ بتناقُضاتها و نقاط ِ ضعفها على اختلاف درجات الضعف، و مواطن القوة، و بواعث ِ الفعل و مُستثيراته و نوازع ردوده، و لـِلمـَلكة المُتقنة ِ التنفيذ في إخراج هذه القدرة إلى وصف ٍ دقيق ٍ لكل هذه العوامل البشرية و الإنسانية الداخلية و صياغتها بشكل أحداث و تبيان تأثيرات الشخصيات على الأحداث و تأثيرات الأحداث عليها و نتائج تفاعلاتها و استحقاقات هذه النتائج و سوقها جميعا ً نحو إظهار الغاية ِ منها بطريقة مُستترة داخل النص نفسه تنفتح ُ أمام مُراقبي علم النفس و التأريخ و الأنثروبولجيا الدينية بشكل أوسع من غيرهم و الذين يستطيعون أن يجدوا فيها اختصارا ً لتاريخ الإنسان على هذه الأرض و بفهم أعمق من فهم القارئ الذي يبحث عن مجرد رواية للقراءة.

في ثلاثيته الشهيرة: بين القصرين، السكرية، قصر الشوق، يتناول نجيب محفوظ المجتمع المصري في فترة الحكم الملكي و الانتداب الانجليزي و الحرب العالمية الثانية، و تنطلق الرواية في ثلاثيتها من السيد "أحمد عبد الجواد" و هو الاسم الذي يصف الشخصية وصفا ً تاما ً فهو الأحمد الجواد رجل الصلاة الذي لا يضيع الفرض و التاجر مبسوط الكف الساعي وراء اللهو، هذه الشخصية المُتناقضة في داخلها و المُختبئة وراء قناع الصرامة و التجهم في بيتها، هذا القناع الذي تخلعه بمجرد التحاقها بالناس و الأصحاب و العشيقات.

عائلة السيد أحمد عبد الجواد مليئة بالتناقضات هي الأخرى: "أمينة" الزوجة قوية العزيمة و الإرادة في تدبير أمور بيتها و تربيتها الطيبة لكن المحافظة لأبنائها تتميز بضعف شديد في الإرادة أمام زوجها، و خديجة البنت الكبرى ذات الشخصية المستنمرة على كل من في البيت لا يوازي قوتها في الشخصية سوى قبح وجهها الذي يشكل لديها نقطة ضعف ٍ كبيرة هي الأخرى، أما عائشة البنت الصغرى فجميلة ٌ كلعبة باربي لكن نفسها أضعف ُ جدا ً من خديجة و حساسة إلى درجة الانسحاق، بينما فهمي المثقف وجه العائلة الشبابي المتزن يتناقض مع أخيه الأكبر ياسين الذي هو وجه التهور و الانغماس في الشهوات، و كأن الولدين هما تمثيل ٌ للأب، لكن كل واحد منهما تمثيل لإحدى تناقضاته، الأكبر لاهيا ً و الأصغر جادا ً، أما كمال أصغر الإخوان فسينقلب ُ عندما يكبر الفيلسوف المتأمل المراقب للحياة الجامع هو نفسه لكل تناقضاتها.

من العائلة الواحدة تتفرع العائلات مع السرد الثلاثي، لتتزوج البنات و يُقتل فهمي في مظاهرة ٍ سلمية مُنددة بالانتداب البريطاني، و يشيخ الأب و الأم و يبدأ الجيل الجديد في رواية الحدث، فها هي عائشة الصغيرة تقسو عليها الحياة لتختطف زوجها وولديها، فتنقلب الجميلة ُ الفاتنة كُتلة ً مليئة ً بالألم خالية ً من الحياة التي أعطتها الجمال ثم سرقت منها كل شئ ٍ آخر عقابا ً غير مفهوم، بينما اختها خديجة المتزوجة من أخي زوج عائشة ينشأ ولداها و يكبرا إلى الشباب، فتكون الحياة قد حرمتها جمال الوجه و عوضتها بفتوة أبنيها الذين هما أيضا ً رمز المتناقضات في النفس الواحدة و العائلة و المجتمع بين عبد المنعم الإخواني المتشدد و أحمد الشيوعي الملحد.

و على اختلاف الأحداث و تشعبها لوصف الوضع في المجتمع المصري وصفا ً تاما ً لائقا ً بتلك الفترة التاريخية تتكلل السخرية الكبرى و الواقعية الأعظم في زج الأخوين عبد المنعم و أحمد في نفس السجن، و يصور نجيب محفوظ هذا التناقض الصارخ في قول عبد المنعم "أُيلقى بي في السجن لأني أعبد الله؟" فيرد عليه أخوه "و ما ذنبي أنا الذي لا أعبده؟"، لكن نجيب محفوظ هذا العقل الحاذق المُلم َّ بأدق ما في النفس البشرية ينتقل بنا في السرد إلى النهاية حيث يتفق الأخوان المتناقضان و الذان يمثلان الإنسان الواحد الأول بكل ما فيه، على مفهوم الحياة الذي هو ثورة أبدية، فيكون آخر الصفحات مُلخصا ً لكل التأريخ البشري منذ بدايته، فالأخوان يُقران بقانون الإيمان الذي يحكمهما و يحكم البشرية و الإنسانية جمعاء، و يعبران عنه بهذه الكلمات على لسان أحدهما:

"إني أؤمن بالحياة و الناس و أجد نفسي مُلزما ً باتباع مثلهم العليا ما دمت أعتقد أنها حق إذ النكوص عن ذلك جبن ٌ و هروب، كما أرى نفسي ملزما ً بالثورة على مثلهم ما اعتقدت أنها باطل، إذ النكوص عن ذلك خيانة"



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية ...
- عقل العربي – جولة في مساحة الاطمئنان كردة فعل على العجز
- نظرة للإعلانات التسويقية المتلفزة و علاقتها بالنمط الاستهلاك ...
- السلطان شرف الدين – احتكار الله و استعباد البشر – بين الانفص ...
- مسيرة المسجد الحسيني– خليط التعاطف المذهبي و تجاوز الدولة كم ...
- المرأة كملكية ذكورية – ما بين جرائم الشرف و إعفاء المُغتصب ش ...
- تمثيل ُالوحي داخل الحواس – رحلة الله و الناس
- فلسفة الوعي – الإدراك و التركيب العضوي و ما بينهما


المزيد.....




- أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - التأريخ الأنثروبولوجي الديني في روايات نجيب محفوظ – الثلاثية، ملحمة الحرافيش كنماذج (1 من 2)