|
مفهوم الجدل عند غرامشي
خضير عباس محسن
الحوار المتمدن-العدد: 4219 - 2013 / 9 / 18 - 00:54
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
مفهوم الجدل عند غرامشي الجدل عن غرامشي هو الممارسه (البراكسيس) الانسانية التي تدرك قوانين التاريخ وتكٌيفها لصالح الجماهير وهنا يعني ان النشاط والارادة الانسانية هو اساس ونشأة وتطور العمليات التاريخية . وهنا يراى غرامشي مثلما يرى ماركس ان الجدل التاريخي لا يخضع الى قوانين مغلقه ومعطاة مسبقاً خارج النشاط والارادة الانسانية كا صاغ ذلك انجلس في كتابه (جدليات الطبيعه1887م )بعد وفاته ماركس وتابعه لينين وستالين وبوخارين وبليخانوف وبقية اعضاء الدوغمائية للماركسية السوفيتة. وهنا يراى غرامشي ان الجدل الماركسي عند ماركس يعتمد على الاطروحات النتقدية التي صاغها ماركس في كتاباته لا الوضعية الميتافيزقية التي صاغها انجلس في كتابه المذكور اعلاه ولنا ان نقف مع قوانين الجدل الطبيعي التي صاغها انجلس وعارضها في النقاط التالية : 1. ان قوانين الجدل (صراع الاضداد- نفي النفي- التحولات الكميه والكيفية) التي صاغها ماركس من منطق هيجل وجردها من اطارها الميتافيزيقي وجاءت باسلوب نقدي لم يتم يتجاوز فيها ماركس الوقع الاجتماعي والتاريخي بل ان ماركس جعل تلك القوانين أداة لفهم تطور تناقضات وتنافضات الرأسمالية زهذا الذي يركز عليه غرامشي 2. حاول انجلس تطبيق تلك القوانين الجدليه المأخوذه من هيجل والتي طبقها ماركس على أليات وتناقضات الراسمالية . حاول انجلس تطبيقها على طبيعة والتاريخ معاً وصياغة اربع قوانين (صراع الاضداد- نفي النفي- التحولات الكميه والكيفية- الالتحام بين الظواهر, القانون الاخير حذفه ستالين فيما بعد ) حيث اراده انجلس من خلال صياغة تلك القوانين ان تحكم التأريخ والطبيعة معاً وهنا يتجاوز انجلس المنهج النقدي عند ماركس الى مثالية وضعية ميتافيزيقية اي ان انجلس اراده ان يضع الماركسية في مذهب وضعي وتحويل الماركسية الى مذهب استقرائي للمسقبل بدلاً من الجدلية النقدية التي تتفاعل مع الوقع الاجتماعي والصيروة التأريخية وهنا يعود انجلس بالماركسية الى ماقبل ثوره كاَنط النقدية وهذه الاشكالية يرفضها غرامشي لان وضعت الماركسية في المحاور التاليه : أ. وجود القوانين الثلاث (صراع الاضداد- نفي النفي- التحولات الكميه والكيفية)في المجتمع والطبيعة هو التسليم بـ لون من الوان الوعي المتعالي من خلال ان تلك القوانين تحكم حركة الطبيعة والمجتمع وهذا الوعي المتعالي هو وضعية ميتافيزيقية يرفضها منهج ماركس النقدي ب. من تلك القوانين على الطبيعة والمجتمع يحاول انجلس رد حركة الطبيعة والمجتمع الى قوانين كلية موضوعه مسقباً من خلال رؤية انجلس ان العالم المادي مساق بتلك القوانين وهذا يعني ان انجلس اغفل دور الممارسة والنشاط الانساني التي صارت مسيره بتلك القوانين ت. السؤال الذي يطرحه غرامشي هنا من اين جاءت هذه القوانين التي تحكم الطبيعة والجواب الذي وضعه انجلس انها قوانين استنبطت من الطبيعة وتحكم الطبيعة بشكل ألي وقسري وهنا يربط انجلس الماركسية بغائية متعالية تنشدها الطبيعة والعالم - ونصل هنا في ضوء هذه الاشكالية الى معنى الجدل الماركسي عند غرامشي حيث يراى غرامشي ان الجدل الماركسي هو وليد التجربة والممارسة وأن جدل الطبيعة هو تصورات ميتافيزيقية اضفاها انجلس على الجدل الماركسي بعد وفاة ماركس - تميز العقل الجدلي الماركسي عند غرامشي بالصفات التالية 1. العقل الجدلي في حالت تكون مقابل العقلانية التامة التكوين أي وحدة النظريه والممارسه للعقل الجدلي عبر تطور الوعي التأريخي وادراكه القوانين الثابته العقلانية 2. العقل الجدلي الماركسي هو التهكم اي التفاعل مع الواقع اي تتطور الممارسة الفكرية للوعي مع الوقع لذلك لوصول الى الصيغة الجدلية وانسجاماً مع الواقع في صيروة مستمره ومن هنا تنبثق جدلية اجتماعية تدرك قوانين الجدل الماركسي في فهم الواقع 3. العقل الجدلي الماركسي عقل متحرك مع الواقع . والمادية الجدلية ليس مخطط خيالي خارج عن عقل ونشاط الانسان أي أن العقل الجدلي الماركسي هو الذي يحاول تطبيق ظواهر الطبيعة والمجتمع على القوانين الجدلية لا لعكس كما سارت الماركسية السوفتيه في ذلك حيث احالت الماركسية الى مذهب كنسي الخلاصة يرى غرامشي ان الجدل الماركسي هو الجدل التأريخي الذي يعتمد على الظروف الفعلية الكامنه في المجتمع والفعل الانساني (البراكسس) هو أساس الجدل الماركسي أي أن الجدل الماركسي يجد قوانينه من دخل ألانسان لا معطى من خارج ألانسان
المصادر: - غرامشي دراسة مختارات جاك تكسية - مبادئ الفلسفة الماركسية قيس الشامي ( مقاله في كتاب قراءات في المادية الجدلية ) - ماركسية القرن العشرين روجية غارودي
#خضير_عباس_محسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مفهوم السلطة عند غرامشي (هوامش من كتاب الامير لغرامشي )
-
قراءة في كتاب فكر غرامشي السياسي للمؤلف جان مارك بيوتي
المزيد.....
-
بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
...
-
كلمة عمال وعاملات شركة سيكوم/سيكوميك بمناسبة اليوم العالمي ل
...
-
حسن العبودي// دفاعا عن الجدال ...دفاعا عن الجدل (الجزء الث
...
-
صفارات الانذار تدوي في شمال فلسطين المحتلة وشمال تل أبيب وفي
...
-
م.م.ن.ص // تأييد الحكم الابتدائي في حق المعتقلة السياسية سم
...
-
تصاعد المواجهات بين الشرطة الباكستانية وأنصار عمران خان، ومق
...
-
أكبر جامع في ألبانيا والبلقان.. شاهد: -نمازجاه- في تيرانا ما
...
-
باكستان: مقتل أربعة من قوات الأمن بصدامات مع متظاهرين مؤيدين
...
-
المستشار الألماني شولتز يقود الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ا
...
-
مواجهات بين الشرطة الباكستانية وأنصار عمران خان، واستمرار إغ
...
المزيد.....
-
الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا
...
/ أزيكي عمر
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
المزيد.....
|