|
دراسة التاريخ الكردي ...... أهمية سياسية ملحة في الوقت الراهن
فايز حسين عيسو
الحوار المتمدن-العدد: 4217 - 2013 / 9 / 16 - 23:43
المحور:
القضية الكردية
كوردستان تعني أرض الكورد، وهي المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها الكورد في منطقة الشرق الأوسط المنطقة الموزعة على دول هي: العراق و تركيا وإيران و سوريا. ومن الصعب في الوقت الراهن تحديد المنطقة الجغرافية لكردستان لعدم اعتراف هذه الدول بهذا الكيان. وتم تقسيم كوردستان أكثر من مرة، ففي معركة جالديران عام 1514 م انقسمت كوردستان بين الإمبراطورية الفارسية والعثمانية، وأصبح التقسيم رسمياً في اتفاقية قصر شيرين عام 1639 م ما بين الشاه عباس والسلطان مراد. وجرى التقسيم الكبير الثاني بموجب معاهدة سايكس - بيكو عام 1916 م حيث توزعت كوردستان على الدول المذكورة آنفاً. إن تاريخ الشعب الكردي، هو في الوقت نفسه تاريخ المسألة الكردية. ولكن هذا المصطلح (المسألة الكردية) برز عملياً في الزمن المعاصر، زمن تقسيم دول التحالف المنتصرة في الحرب العالمية الأولى على الإمبراطورية العثـمانـية (أثناء إعداد معاهدة سيفر للسلام عام 1920 والتي لم تنفذ عملياً، وألغيت في اتفاقية لوزان عام 1923 م). لكن المسألة الكردية في واقع الأمر، أقدم من هذا التاريخ. وهي كمقولة تاريخية تستوجب الإجابة المحددة والحـل. وقد برزت بصورة موضوعية في القرون الوسطى، عند ظهور الإمارات الكردية الأولى في ساحة الشرق الأوسط، وأعلنت عن حقها في كيانات ذات سيادة. ومنذ ذلك التاريخ، أصبحت المسألة الكردية عاملاً ثابتاً في الحياة السياسية لدول آسيا الغربية، حيث يقطن الكورد. مع مرور الزمن، وتحت تأثير الأحداث العاصفة التي جرت في المنطقة، لعبت المسألة الكوردية أدواراً مختلفة، مع التغيير في محتواها والتقدم في ثوابتها المتنوعة. كان الجوهر الأساسي لنضال الشعب الكوردي، هو من أجل الحرية والاستقلال. ولهذا تنطوي دراسة التاريخ الكوردي على أهمية سياسية ملحة في الوقت الراهن، خصوصاً بالنسبة للشعب الكوردي نفسه، ويعتبر الشعب الكوردي من أقدم الشعوب والذي يعيش ليس في آسيا الغربية فقط بل في كل مكان من هذا العالم. حافظ عموماً على خصائصه العرقية منذ التاريخ القديم، ولغاية يومنا هذا. والتكوينات الأولى للشعب الكوردي وتوحده اللاحق في قومية، قد جرى على تلك الأرض نفسها التي تحدد بكردستان المعاصرة. فحياتهم التاريخية تزيد على ألفين وخمسمائة سنة، وبالإمكان القول، إن الكرد ـ كعرق- تشكل منذ ألف وخمسمائة سنة، وهذا ما لا نستطيع قوله عن أي شعب من شعوب أوروبا، ناهيك عن الكثير من شعوب آسيا وأفريقيا. ويعتبر التاريخ الكردي من المواضيع الأقل دراسة، مقارنة مع تاريخ الشعوب الكبيرة الأخرى في آسـيا الغربية. وهناك نقاط عديدة مجهولة، تتطلب الإعداد العلمي الشامل في الاتجاهات المختلفة، بدءاً من المراحل الأولى لتكوّن الشعب الكردي، وحتى يومنا هذا. وبكلمة أخرى، يؤلف التاريخ الكردي جزءاً متمماً لتاريخ آسيا الغربية (تاريخ الشرقين الأدنى والأوسط) والقفقاس. وفي الوقت نفسه، يعتبر تاريخ البلدان التي وزعت كوردستان بينها بالاتفاقات الدولية وشعوب مناطقها هو الآخر جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الأكراد وكردستان. ولهذا فدراسة هذا الموضوع لها ضرورتها القصوى من أجل الفهم الشامل لعموم المسار التاريخي في هذا الجزء الكبير من القارة الآسيوية. لاشك أن ثمة عناصر وروايات هامة في التاريخ الكردي لها خصوصيتها المرتبطة بهذا الشعب وثقافته التاريخية. غير أن دراسة تاريخ الكورد و كردستان، تقدم فائدة كبيرة من الناحية العملية (خصوصـاً على الصعيد السياسي) وكذلك من الناحية المعرفية وتاريخياً وحسب المؤرخ الكوردي "محمد أمين زكي"1880 - 1948 في كتابه "خلاصة تاريخ الكورد وكوردستان"يتألف الشعب الكوردي من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطن كوردستان منذ فجر التاريخ وهذه الشعوب هي: "لولو ، كوتي ، كورتي ، جوتي ، جودي ، كاساي ، سوباري ، خالدي ، ميتاني ، هوري ، نايري" . وهي الأصل القديم جداً للشعب الكوردي. ويسميها المؤرخ محمد أمين زكي "شعوب جبال زاغروس" والطبقة الثانية : هي طبقة الشعوب الهندو- أوروبية التي هاجرت إلى كوردستان في القرن العاشر قبل الميلاد واستوطنت كوردستان مع شعوبها الأصلية وهم "الميديين والكاردوخيين" وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلا معاً الأمة الكوردية. التاريخ الكوردي تاريخ طويل ولا ينتهي بسطور. خلاصة القول، أن الأثنية الكردية التي تمتد جذورها العريقة ـ في مسار تكونها وتكاملها- إلى عدة آلاف من السنين، مع الإشارة إلى غلبة العنصر الهندو- الأوروبي لهذا العرق. وبكلمة أخرى، فالأثنية الكردية، كما هي حالة جميع الأثنيات والقوميات على الكرة الأرضية، هي نتاج تركيب عناصر أثنية مختلفة، والتي تشكلت خلال مسار التطور التاريخي، بدءاً من أزمنة غير معروفة ( ليس أقل من 7 و 8 آلاف سنة مضت). ومن أجل ذلك، يجب إعداد الأبحاث التاريخية حول المسائل التي تأخر العلم في بحثها وتأسيسها وتعميمها.
#فايز_حسين_عيسو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ... قيد التطبيق
-
مآسي البوسنة .... عندما التاريخ يعيد نفسه
المزيد.....
-
السعودية.. الداخلية تعلن إعدام شخص -تعزيرا- وتكشف ما أُدين ب
...
-
حماس تطالب الصليب الأحمر بتكثيف متابعة أوضاع الأسرى الفلسطين
...
-
مكتب إعلام الأسرى التابع لحماس: الأسرى المحررون تعرضوا لتعذي
...
-
شبكة حقوقية تدعو لتحقيق العدالة لضحايا مجزرة حماة 1982
-
جيش الاحتلال يعتقل صيادا لبنانيا عند نقطة رأس الناقورة.. ويع
...
-
السعودية.. إعدام مقيم أدين بجريمة مخدرات
-
الجزيرة ترصد أوضاع مدارس الطوارئ بمخيمات النازحين في السودان
...
-
حملات اعتقال وترحيل للمهاجرين غير النظاميين من أميركا
-
وصول عدد من الأسرى الفلسطينيين المبعدين إلى القاهرة (فيديو)
...
-
جدل واسع في إسرائيل بعد مشاهد تسليم الأسرى الإسرائيليين
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|