أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عزمي عاشور - السلطوية‏ ‏والدين‏ ‏وبناء‏ ‏العراق















المزيد.....



السلطوية‏ ‏والدين‏ ‏وبناء‏ ‏العراق


عزمي عاشور

الحوار المتمدن-العدد: 1201 - 2005 / 5 / 18 - 10:54
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


باتت‏ ‏ظاهرة‏ ‏تعميم‏ ‏الاستثناء‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الجوهر‏ ‏وتهميش‏ ‏المركز‏ ‏لصالح‏ ‏الأطراف‏ ‏وتشيخ‏ ‏المجتمع‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏تجدده‏ ‏وضخ‏ ‏دماء‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ .. ‏كلها‏ ‏وغيرها‏, ‏ظواهر‏ ‏تتعلق‏ ‏بالمجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏علاقتها‏ ‏بأنظمتها‏ ‏الحاكمة‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏العقود‏ ‏الماضية‏ ‏تتسم‏ ‏بالجمود‏ ‏وعدم‏ ‏التفاعل‏ ‏فيما‏ ‏بينهما‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏صبغ‏ ‏المجتمع‏ ‏بحالة‏ ‏ركود‏ ‏علي‏ ‏كافة‏ ‏مستوياته‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والسياسية‏ ‏والاقتصادية‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏أصبح‏ ‏التساؤل‏ ‏يتمحور‏ ‏حول‏ ‏سبب‏ ‏عقم‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏والإصرار‏ - ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أنظمة‏ ‏الحكم‏- ‏علي‏ ‏استمراريتها‏ ‏وحصرها‏ ‏في‏ ‏أدوات‏ ‏القمع‏ ‏والاضطهاد‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏توجد‏ ‏القنوات‏ ‏الشرعية‏ ‏التي‏ ‏يعبر‏ ‏بها‏ ‏المجتمع‏ ‏عن‏ ‏مكنون‏ ‏طاقته‏ ‏بشكل‏ ‏يمكنه‏ ‏من‏ ‏جني‏ ‏الثمار‏ ‏بشكل‏ ‏طبيعي‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏الجهد‏ ‏المبذول‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏نفحات‏ ‏السلطة‏. ‏وتعكس‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏هامشية‏ ‏حركة‏ ‏المجتمع‏ ‏بتركزها‏ ‏في‏ ‏مجموعة‏ ‏أفراد‏ ‏سواء‏ ‏الذين‏ ‏يرمزون‏ ‏إلي‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏أو‏ ‏الذين‏ ‏يخدمونه‏. ‏وخطورة‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏تداعياتها‏ ‏التي‏ ‏تتخطي‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏توجد‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏المستقبل‏, ‏حيث‏ ‏يتوازي‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏المقابل‏ ‏تفشي‏ ‏الفراغ‏ ‏المعنوي‏ ‏والمؤسسي‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يمهد‏ ‏الطريق‏ ‏لملئه‏ ‏بأي‏ ‏وسيلة‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏مشروعة‏ ‏ترتبط‏ ‏بسلوكيات‏ ‏هذا‏ ‏الفرد‏ ‏المغيب‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏تطرفا‏ ‏أو‏ ‏إجراما‏ ‏أو‏ ‏تدخلات‏ ‏خارجية‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏فان‏ ‏الوجود‏ ‏الشكلي‏ ‏للدولة‏ ‏يفرز‏, ‏تلقائيا‏, ‏سلطوية‏ ‏متوازية‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏الذي‏ ‏يمارس‏ ‏به‏ ‏دورا‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏مختلفا‏ ‏في‏ ‏الشكل‏ ‏عن‏ ‏الدور‏ ‏الذي‏ ‏تمارسه‏ ‏الدولة‏ ‏الديكتاتورية‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏تأثيره‏, ‏يتساوي‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يفق‏ ‏بتقييده‏ ‏للعقول‏ ‏والأفكار‏ ‏والحريات‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏, ‏وتكمن‏ ‏الخطورة‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏باتت‏ ‏عملية‏ ‏الإصلاح‏ ‏السياسي‏ ‏تطرق‏ ‏أبواب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏برز‏ ‏الدين‏ ‏كمتغير‏ ‏سياسي‏ ‏مطروح‏ ‏في‏ ‏المساهمة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الجماعات‏ ‏والتنظيمات‏ ‏الدينية‏, ‏وأصبح‏ ‏ذلك‏ ‏مطروحا‏ ‏بشكل‏ ‏خاص‏ ‏في‏ ‏عملية‏ ‏بناء‏ ‏العراق‏ ‏الجديد‏ ‏صاحب‏ ‏الصحوة‏ ‏الدينية‏ ‏الحالية‏, ‏مع‏ ‏التباينات‏ ‏فيما‏ ‏بينها‏.‏
يحدث‏ ‏هذا‏ ‏التفاعل‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏كان‏ ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏الدين‏ - ‏أي‏ ‏دين‏ - ‏وفقا‏ ‏للخبرة‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏الاعتقاد‏ ‏الخاص‏ ‏والشخصي‏, ‏ليس‏ ‏تقليلا‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏الدين‏, ‏فهو‏ ‏محور‏ ‏احترام‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الجميع‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏إطاره‏ ‏الصحيح‏. ‏فعندما‏ ‏يتوجه‏ ‏به‏ ‏إلي‏ -‏الآخرين‏- ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏القيم‏ ‏الأخلاقية‏, ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏سياسي‏ ‏فيصبح‏ ‏عندئذ‏ ‏ذريعة‏ ‏لسلب‏ ‏حرية‏ ‏الإنسان‏ ‏وإرغامه‏ ‏علي‏ ‏الامتثال‏, ‏كما‏ ‏يصبح‏ ‏وسيلة‏ ‏لقهر‏ ‏الآخرين‏ ‏وتبرير‏ ‏استغلالهم‏ ‏في‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏.‏
وهذه‏ ‏المعضلة‏ ‏يمكن‏ ‏اعتبارها‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏المشكلات‏ ‏التي‏ ‏تقف‏ ‏عائقا‏ ‏أمام‏ ‏تطور‏ ‏وبناء‏ ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏مدنية‏ ‏حديثة‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏وجود‏ ‏أنظمة‏ ‏علمانية‏ ‏و‏ ‏ديكتاتورية‏ ‏أوحتي‏ ‏في‏ ‏وجود‏ ‏جماعات‏ ‏تسعي‏ ‏إلي‏ ‏الحكم‏ ‏باسم‏ ‏الدين‏, ‏ففي‏ ‏كلتا‏ ‏الحالتين‏, ‏الدين‏ ‏يوظف‏ ‏بازدواجية‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الحريات‏ ‏والتقدم‏ ‏ومواجهة‏ ‏العصر‏ ‏بعقل‏ ‏خال‏ ‏من‏ ‏القيود‏ ‏والحلول‏ ‏الجاهزة‏.‏
فهو‏ ‏عند‏ ‏مستوي‏ ‏النظم‏ ‏السلطوية‏ ‏يستخدم‏ ‏في‏ ‏تبرير‏ ‏سلطويتهم‏ ‏خشية‏ ‏قفز‏ ‏الإسلاميين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏شاكلتهم‏ ‏إلي‏ ‏السلطة‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏المباح‏ ‏تأجيل‏ ‏الإصلاح‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏بشكل‏ ‏تدريجي‏. ‏وهذا‏ ‏يشكل‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏أزمة‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏كون‏ ‏أن‏ ‏حالة‏ ‏الاختناق‏ ‏التي‏ ‏تعيشها‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏خلقت‏ ‏وجودا‏ ‏لهذه‏ ‏التيارات‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الحبل‏ ‏مشدودا‏ ‏بين‏ ‏التيارين‏ : ‏السلطوي‏ ‏والديني‏ ‏لاتفاقهما‏ ‏في‏ ‏نهج‏ ‏الاستحواذ‏ ‏ونفي‏ ‏أو‏ ‏تهميش‏ ‏الآخر‏ (‏المجتمع‏) ‏بغية‏ ‏التمسك‏ ‏بالسلطة‏, ‏حيث‏ ‏يكون‏ ‏التخفي‏ ‏وراء‏ ‏الشرعية‏ ‏تارة‏ ‏باسم‏ ‏المصلحة‏ ‏الوطنية‏, ‏وتارة‏ ‏أخري‏ ‏باسم‏ ‏الدين‏ ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الأشد‏ ‏خطورة‏ ‏علي‏ ‏المجتمعات‏ ‏التي‏ ‏تسعي‏ ‏للنهضة‏ ‏لكونهما‏ ‏يشكلان‏ ‏عائقا‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏تكبيل‏ ‏المجتمع‏ ‏وعدم‏ ‏فتح‏ ‏الطريق‏ ‏لتحرره‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأعباء‏, ‏ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏لحساسية‏ ‏عامل‏ ‏الدين‏ ‏الذي‏ ‏يشكل‏ ‏نقطة‏ ‏ضعف‏ ‏داخل‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏, ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏نزعة‏ ‏التدين‏ ‏لدي‏ ‏كثيرين‏, ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏نابعة‏ ‏من‏ ‏الاعتقاد‏, ‏فإنها‏ ‏لدي‏ ‏آخرين‏ ‏اقرب‏ ‏إلي‏ ‏العادة‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏هذه‏ ‏النزعة‏ ‏التي‏ ‏تبيح‏ ‏تحويل‏ ‏الدين‏ ‏ذاته‏ ‏إلي‏ ‏سلطة‏ ‏تتجاوز‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الاختيار‏ ‏الحر‏, ‏أو‏ ‏شكلا‏ ‏من‏ ‏أشكال‏ ‏العصبية‏ ‏والتعصب‏, ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏خطورة‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تزد‏ ‏عن‏ ‏سلطوية‏ ‏الدولة‏, ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏الجرأة‏ ‏علي‏ ‏المخالفة‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏خشية‏ ‏الاتهام‏ ‏بالزندقة‏ ‏والكفر‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الاعتراض‏ ‏أو‏ ‏الاقتراب‏ ‏بالنقد‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الشرعية‏, ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏تتعدي‏ ‏خطورته‏ ‏اللحظات‏ ‏التي‏ ‏يحدث‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏المستقبل‏, ‏مما‏ ‏يضع‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏مشكلات‏ ‏مستمرة‏ ‏تربك‏ ‏أي‏ ‏ديناميكية‏ ‏للتطور‏, ‏نظرا‏ ‏لوقوعه‏ ‏أسير‏ ‏هذه‏ ‏الازدواجية‏, ‏فيجعل‏ ‏فئة‏ ‏صغيرة‏ ‏منه‏ ‏تستفيد‏ ‏من‏ ‏الوضع‏ ‏القائم‏ ‏باقترابها‏ ‏من‏ ‏السلطوية‏ ‏وفئة‏ ‏أخري‏ ‏تبدأ‏ ‏في‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏ذاتها‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏بأسلوب‏ ‏مخالف‏ ‏للواقع‏ ‏بأن‏ ‏تسير‏ ‏وتتبع‏ ‏نهج‏ ‏تيار‏ ‏التطرف‏, ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏ذلك‏ ‏تبقي‏ ‏الفئة‏ ‏العظمي‏ ‏للمجتمع‏ ‏مهمشة‏ ‏بفعل‏ ‏حالة‏ ‏الاختناق‏ ‏التي‏ ‏أحدثتها‏ ‏هذه‏ ‏الازدواجية‏ ‏العقيمة‏ ‏مابين‏ ‏السلطوية‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏راديكالي‏ ‏فالوضع‏ ‏كان‏ ‏سيختلف‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏بات‏ ‏حرا‏ ‏طليقا‏ ‏لا‏ ‏تقيده‏ ‏سلطوية‏ ‏أو‏ ‏أفكار‏ ‏راديكالية‏, ‏فوجود‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏البيئة‏ ‏يفعل‏ ‏كل‏ ‏الفواعل‏ ‏الإيجابية‏ ‏فيه‏ ‏مادامت‏ ‏كل‏ ‏السبل‏ ‏مفتوحة‏ ‏أمام‏ ‏الجميع‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏يبقي‏ ‏إلا‏ ‏الأصلح‏ ‏الذي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يجلب‏ ‏النفع‏ ‏له‏ ‏ويصعب‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ - ‏في‏ ‏ظل‏ ‏هذه‏ ‏الديناميكية‏ ‏الفاعلة‏ ‏سياسيا‏ ‏واقتصاديا‏- ‏من‏ ‏وجود‏ ‏الفراغ‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يتسلل‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يملؤه‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏ديكتاتور‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏حركات‏ ‏راديكالية‏.‏
وبنفس‏ ‏المنظور‏ ‏السابق‏, ‏تترجم‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏مابين‏ ‏التنظيمات‏ ‏الدينية‏ ‏ذات‏ ‏الطابع‏ ‏السياسي‏ ‏والمجتمع‏ ‏باختزالها‏ ‏للدين‏ ‏تحت‏ ‏شعار‏ ‏امتلاك‏ ‏الحقيقة‏ ‏وتقديم‏ ‏الحلول‏ ‏الجاهزة‏ ‏لكل‏ ‏المشكلات‏, ‏وكل‏ ‏ماعدا‏ ‏ذلك‏, ‏فهو‏ ‏علي‏ ‏باطل‏ ‏بمنطق‏ ‏يناقض‏ ‏طبيعة‏ ‏التطور‏ ‏البشري‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏لعب‏ ‏فيه‏ ‏عقل‏ ‏الإنسان‏ ‏دورا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الاندثار‏ ‏بأن‏ ‏صنع‏ ‏له‏ ‏تاريخا‏ ‏يستفيد‏ ‏منه‏ ‏ويبني‏ ‏عليه‏. ‏فتدين‏ ‏عقلية‏ ‏المجتمع‏ ‏بهذا‏ ‏النمط‏ ‏الأحادي‏ ‏التفكير‏, ‏يقتل‏ ‏مبدأ‏ ‏طالما‏ ‏كان‏ ‏عنصرا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏النهضة‏ ‏الحديثة‏, ‏وهو‏ ‏الحرية‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏نتاجا‏ ‏للتوازن‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الغربية‏, ‏فهو‏ ‏كان‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏الحاجة‏ ‏من‏ ‏ناحية‏, ‏وعن‏ ‏توفر‏ ‏الوسائل‏ ‏لتلبيتها‏ ‏سلميا‏ ‏وعقلانيا‏ ‏وطوعيا‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏. ‏أما‏ ‏في‏ ‏واقع‏ ‏المجتمعات‏ ‏الإسلامية‏, ‏فان‏ ‏الأمر‏ ‏يختلف‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏جعل‏ ‏التيار‏ ‏الأصولي‏ ‏في‏ ‏جانب‏ ‏منها‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏لفشل‏ ‏الأنظمة‏ ‏السياسية‏ ‏القائمة‏, ‏ولعجز‏ ‏القوي‏ ‏والأحزاب‏ ‏العلمانية‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بديلا‏ ‏لهذه‏ ‏الأنظمة‏, ‏ولأن‏ ‏الحركة‏ ‏الأصولية‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏تحريك‏ ‏عواطف‏ ‏الناس‏ ‏واستثارتهم‏ ‏وحشدهم‏ ‏ضد‏ ‏الفساد‏ ‏والرشوة‏ ‏والتفسخ‏ ‏الذي‏ ‏يميز‏ ‏الطبقات‏ ‏الحاكمة‏ ‏والقوي‏ ‏التي‏ ‏تدعمها‏, ‏فإنها‏ ‏تلجأ‏ ‏إلي‏ ‏التعبئة‏ ‏العاطفية‏ ‏والي‏ ‏الشعارات‏ ‏لا‏ ‏إلي‏ ‏العقل‏ ‏والبرامج‏ ‏السياسية‏. ‏كما‏ ‏تلجأ‏, ‏في‏ ‏حالة‏ ‏اشتداد‏ ‏قوتها‏, ‏إلي‏ ‏إسكات‏ ‏أي‏ ‏صوت‏ ‏أو‏ ‏رأي‏ ‏مخالف‏ ‏لها‏ ‏بالعنف‏ ‏والإلغاء‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يتسرب‏ ‏الشك‏ ‏إلي‏ ‏مؤيديها‏ ‏باحتمال‏ ‏وجود‏ ‏الحقيقة‏ ‏لدي‏ ‏طرف‏ ‏آخر‏.‏
البحث‏ ‏عن‏ ‏المشروعية‏ ‏للنظام‏ ‏السياسي‏ :‏
تواجه‏ ‏معظم‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏,‏علي‏ ‏ضوء‏ ‏دعاوي‏ ‏الإصلاح‏ ‏سواء‏ ‏الداخلي‏ ‏منها‏ ‏أو‏ ‏الخارجي‏, ‏أزمة‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الشرعية‏ ‏السياسية‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏ينعكس‏ ‏في‏ ‏أحيان‏ ‏كثيرة‏ ‏بأن‏ ‏تتحول‏ ‏السلطة‏ ‏السياسية‏ ‏إلي‏ ‏سلطة‏ ‏قمعية‏ ‏تمارس‏ ‏العنف‏ ‏والقمع‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏, ‏مما‏ ‏يزيد‏ ‏العنف‏ ‏الداخلي‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏الذي‏ ‏يتجسد‏ ‏في‏ ‏أبعاد‏ ‏عديدة‏, ‏لعل‏ ‏أبرزها‏ ‏تفشي‏ ‏ظاهرة‏ ‏العنف‏ ‏الديني‏ ‏والتي‏ ‏ظهرت‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏مجتمعات‏ ‏عدة‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏, ‏تأتي‏ ‏علي‏ ‏رأسها‏ ‏الجزائر‏ ‏ومصر‏ ‏وعلي‏ ‏وجه‏ ‏الخصوص‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏العراق‏ ‏والسعودية‏..‏الخ‏, ‏حيث‏ ‏تشكل‏ ‏هذه‏ ‏المظاهر‏ ‏ملمحا‏ ‏من‏ ‏ملامح‏ ‏أزمة‏ ‏الشرعية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏. ‏ومأزق‏ ‏الشرعية‏ ‏متعلق‏ ‏بالأساس‏ ‏في‏ ‏بنائها‏ ‏علي‏ ‏متغيرات‏ ‏متعلقة‏ ‏بالدين‏ ‏والثقافة‏ ‏العربية‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏سلطوية‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏, ‏سواء‏ ‏تحت‏ ‏شعارات قومية‏ ‏أو‏ ‏دينية‏. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فان‏ ‏مصادر‏ ‏الشرعية‏ ‏التقليدية‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏باتت‏ ‏في‏ ‏طريقها‏, ‏في‏ ‏حالة‏ ‏حدوث‏ ‏إصلاحات‏, ‏إلي‏ ‏الزوال‏ ‏والاستعاضة‏ ‏عنها‏ ‏بشرعية‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏صوت‏ ‏حركية‏ ‏المجتمع‏ ‏نفسه‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏مصادر‏ ‏الشرعية‏ ‏التقليدية‏, ‏والتي‏ ‏مازالت‏ ‏هي‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسي‏ ‏للأنظمة‏ ‏السياسية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏, ‏تكمن‏ ‏خطورتها‏ ‏في‏ ‏ارتباطها‏ ‏بالدين‏ ‏والثقافة‏ ‏المجتمعية‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏عملية‏ ‏الإصلاح‏ ‏والتغيير‏ ‏تستغرق‏ ‏وقتا‏ ‏علي‏ ‏المدي‏ ‏البعيد‏. ‏وتتركز‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المصادر‏ ‏أهمها‏:‏
أولا‏ : ‏الشخصية‏: ‏تلعب‏ ‏الشخصية‏ ‏دورا‏ ‏هاما‏ ‏كمصدر‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏الشرعية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏, ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏النظم‏ ‏العربية‏ ‏تعطي‏ ‏دورا‏ ‏كبيرا‏ ‏للقيادة‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏التاريخية‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الثقافية‏, ‏إذ‏ ‏تتميز‏ ‏بنية‏ ‏القيادة‏ ‏السياسية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏ ‏بفقر‏ ‏شديد‏ ‏في‏ ‏البناء‏ ‏المؤسسي‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏, ‏فالقيادة‏ ‏تكتسب‏ ‏شرعيتها‏ ‏نتيجة‏ ‏لكاريزمية‏ ‏القائد‏ ‏أو‏ ‏نتيجة‏ ‏لوجود‏ ‏فراغ‏ ‏سياسي‏, ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الأهمية‏ ‏التي‏ ‏تلقيها‏ ‏الثقافة‏ ‏السياسية‏ ‏والخبرة‏ ‏التاريخية‏, ‏في‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏, ‏للقيادة‏ ‏السياسية‏, ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الفراغ‏ ‏السياسي‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏بلد‏ ‏مثل‏ ‏العراق‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أعطي‏ ‏الشرعية‏ ‏لصدام‏ ‏حسين‏ ‏لأن‏ ‏يستمر‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏الطويلة‏ ‏في‏ ‏الحكم‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ديكتاتوريته‏.‏
ثانيا‏ : ‏الأيديولوجية‏: ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الأنظمة‏ ‏العربية‏ ‏سواء‏ ‏المحافظة‏ ‏منها‏ ‏أو‏ ‏التقدمية‏ ‏تستند‏ ‏الي‏ ‏الأيديولوجية‏ ‏في‏ ‏تدعيم‏ ‏شرعيتها‏, ‏فمثلا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الأيدلوجية‏ ‏الدينية‏ ‏يمكن‏ ‏تعبئة‏ ‏واستيعاب‏ ‏المواطنين‏, ‏فالنظم‏ ‏العربية‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏النظم‏ ‏التعبوية‏ ‏والتي‏ ‏تسود‏ ‏فيها‏ ‏القيم‏ ‏المقدسة‏ ‏الجماعية‏, ‏ولا‏ ‏تميل‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الي‏ ‏القيم‏ ‏العلمانية‏, ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏واقع‏ ‏الأمر‏ ‏يعكس‏ ‏فراغا‏ ‏سياسيا‏ ‏منخفضا‏ ‏في‏ ‏الولاء‏ ‏والتقديس‏ ‏لأنظمة‏ ‏الحكم‏ ‏التي‏ ‏ترفع‏ ‏شعارات‏ ‏دينية‏ ‏هي‏ ‏قريبة‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏لصيقة‏ ‏بعواطف‏ ‏الفرد‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏.‏
ثالثا‏: ‏البناء‏, ‏تنطلق‏ ‏الشرعية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏ ‏من‏ ‏المكانة‏ ‏التي‏ ‏تعطيها‏ ‏الثقافة‏ ‏العربية‏ ‏للأسرة‏ ‏ورب‏ ‏العائلة‏. ‏أو‏ ‏شيخ‏ ‏القبيلة‏, ‏وبالتالي‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏موقع‏ ‏رب‏ ‏الأسرة‏ ‏أو‏ ‏شيخ‏ ‏القبيلة‏ ‏يعطيه‏ ‏قدرا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏والتقدير‏ ‏من‏ ‏الآخرين‏ ‏المحيطين‏ ‏به‏, ‏وانطلاقا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏مكانة‏ ‏الخليفة‏ ‏أو‏ ‏السلطان‏ ‏أو‏ ‏الشيخ‏ ‏تولد‏ ‏الاحترام‏ ‏المبني‏ ‏علي‏ ‏الدين‏ ‏والعادات‏. ‏وينعكس‏ ‏ذلك‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏عملية‏ ‏صنع‏ ‏القرار‏ ‏التي‏ ‏تتسم‏ ‏بالطابع‏ ‏الشخصي‏, ‏ومجمل‏ ‏هذه‏ ‏المصادر‏ ‏أو‏ ‏بعضها‏ ‏كان‏ ‏يستمد‏ ‏منها‏ ‏النظام‏ ‏العراقي‏ ‏السابق‏ ‏شرعيته‏, ‏شأنه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏شأن‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏النظم‏ ‏العربية‏ ‏الأخري‏, ‏فشرعية‏ ‏النظم‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏واضح‏ ‏كانت‏ ‏شرعية‏ ‏ناقصة‏ ‏كونها‏ ‏لا‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏الأسس‏ ‏والمصادر‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏بحق‏ ‏عن‏ ‏المجتمع‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏المعضلة‏ ‏التي‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏الشعب‏ ‏العراقي‏, ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏المزيف‏ ‏الذي‏ ‏أعطي‏ ‏سلطوية‏ ‏مزيفة‏ ‏لزعيم‏ ‏سياسي‏ ‏وضع‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏مصائر‏ ‏شعب‏ ‏بأكمله‏ ‏بسبب‏ ‏يرتبط‏ ‏بسلطوية‏ ‏النظام‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كونه‏ ‏يرتبط‏ ‏بسلبية‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏, ‏الذي‏ ‏أعطاه‏ ‏تفويضا‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مشروع‏ ‏ليكون‏ ‏وصيا‏ ‏علي‏ ‏مقدراته‏.. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏بعد‏ ‏سقوط‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏أسس‏ ‏جديدة‏ ‏لبناء‏ ‏العراق‏ ‏بحيث‏ ‏يستمد‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏فيها‏ ‏شرعية‏, ‏ليس‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏تقليدية‏, ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏حديثة‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏المساءلة‏ ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏والمحكوم‏, ‏وهو‏ ‏أمر‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏يحاول‏ ‏العراقيون‏ ‏تحقيقه‏ ‏في‏ ‏مسودة‏ ‏الدستور‏ ‏المؤقت‏ ‏الذي‏ ‏يعتبر‏ ‏نقلة‏ ‏حضارية‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏تدشين‏ ‏دستور‏ ‏حضاري‏ ‏يجعل‏ ‏الشعب‏ ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏السلطة‏ ‏الحقيقية‏, ‏وليس‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يرد‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏تحفظات‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الكثير‏, ‏كونه‏ ‏يتخلي‏ ‏عن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الثوابت‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تدعم‏ ‏في‏ ‏السابق‏ ‏سلطوية‏ ‏النظام‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏يعد‏ ‏نقلة‏ ‏حضارية‏ ‏تتجاوز‏ ‏محطات‏ ‏الإخفاق‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الدولة‏ ‏المدنية‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏العراق‏.‏
من‏ ‏السلطوية‏ ‏إلي‏ ‏المدنية‏ :‏
كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏التعرض‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ ‏لهذه‏ ‏العلاقة‏ ‏العقيمة‏ ‏مابين‏ ‏السلطوية‏ ‏والدين‏ ‏والمجتمع‏, ‏أو‏ ‏بمعني‏ ‏أدق‏ ‏شرعية‏ ‏الحكم‏ ‏والمجتمع‏ ‏قبل‏ ‏الدخول‏ ‏مباشرة‏ ‏الي‏ ‏العراق‏ ‏كشكل‏ ‏يجسد‏ ‏تلك‏ ‏العلاقة‏, ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏يبدأ‏ ‏مرحلة‏ ‏بناء‏ ‏عراق‏ ‏جديد‏ ‏غير‏ ‏عراق‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ ‏بكل‏ ‏السلبيات‏ ‏التي‏ ‏جلبها‏ ‏للشعب‏ ‏العراقي‏. ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏, ‏كان‏ ‏من‏ ‏اللازم‏ ‏تجنب‏ ‏كل‏ ‏العوامل‏ ‏التي‏ ‏تعمل‏ ‏علي‏ ‏إفراز‏ ‏نظام‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏مماثل‏ ‏للنظام‏ ‏السابق‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الشعب‏ ‏العراقي‏ ‏وقع‏ ‏ضحية‏ ‏لسلطوية‏ ‏الديكتاتور‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏العقود‏ ‏الماضية‏, ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يقع‏ ‏ضحية‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏لسلطة‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏مجتمع‏ ‏أغلبيته‏ ‏من‏ ‏الشيعة‏ ‏يلعب‏ ‏فيه‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏دورا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏تجميع‏ ‏الأفراد‏ ‏حولهم‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الطاعة‏ ‏العمياء‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏يقولون‏ ‏تطبيقا‏ ‏لمبدأ‏ ‏ولاية‏ ‏الفقيه‏. ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏معضلة‏ ‏ثالثة‏ ‏باتت‏ ‏تبرز‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏العراقي‏ ‏وغير‏ ‏مألوفة‏ ‏عليه‏ ‏وهي‏ ‏بروز‏ ‏الجماعات‏ ‏الراديكالية‏ ‏الأصولية‏ ‏التي‏ ‏تبني‏ ‏مجدها‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏تخريبية‏, ‏مستغلة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الاحتلال‏ ‏الأجنبي‏ ‏وموظفة‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏لصالحها‏.‏
كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏المتقابلة‏ ‏والمتناقضة‏, ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏ارتباك‏ ‏وتخبط‏ ‏حول‏ ‏صيغة‏ ‏مثلي‏ ‏للحكم‏ ‏في‏ ‏العراق‏, ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏النظري‏, ‏وإنما‏ ‏في‏ ‏التطبيق‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏. ‏فهذه‏ ‏هي‏ ‏المهمة‏ ‏الأولي‏- ‏منذ‏ ‏عقود‏- ‏التي‏ ‏يواجه‏ ‏فيها‏ ‏الشعب‏ ‏العراقي‏ ‏مأزقا‏ ‏خطيرا‏ ‏في‏ ‏اختياره‏ ‏نموذجا‏ ‏للحكم‏ ‏يجنبه‏ ‏أضرار‏ ‏الحقبة‏ ‏الماضية‏. ‏فمنذ‏ ‏قيام‏ ‏العراق‏ ‏الجمهوري‏ ‏في‏ 14 ‏يوليو‏ 1958 ‏وحتي‏ ‏سقوط‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ ‏قبل‏ ‏عام‏, ‏كان‏ ‏المصير‏ ‏العراقي‏ ‏بيد‏ ‏حفنة‏ ‏من‏ ‏الضباط‏ ‏أو‏ ‏الحزبيين‏. ‏ففلسفة‏ ‏المسئولية‏ ‏المتبادلة‏ ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏والمحكوم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏واردة‏ ‏في‏ ‏حسابات‏ ‏الممسكين‏ ‏بالسلطة‏ ‏طوال‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏, ‏فلم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏معارضة‏, ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏الدستور‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏حدود‏ ‏لقدرته‏ ‏علي‏ ‏التحكم‏ ‏في‏ ‏مقاليد‏ ‏السلطة‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏المجتمع‏, ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يطرح‏ ‏التساؤل‏ ‏حول‏ ‏مصدر‏ ‏شرعية‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏العربية‏, ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الدول‏ ‏الديمقراطية‏ ‏تستمد‏ ‏شرعيتها‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏عبر‏ ‏صناديق‏ ‏الاقتراع‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏غير‏ ‏معروف‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏, ‏وأن‏ ‏حدث‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏ديكوري‏ ‏لتجميل‏ ‏الوضع‏ ‏كمظهر‏ ‏غير‏ ‏شرعي‏ ‏لاستلاب‏ ‏شرعية‏ ‏مزورة‏, ‏وهذه‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مشكلة‏ ‏العراق‏ ‏وحده‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏مشكلة‏ ‏مجمل‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏باتت‏, ‏وبحكم‏ ‏الظروف‏ ‏التي‏ ‏أعقبت‏ ‏الاستقلال‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏تصبغ‏ ‏التقديس‏ ‏الإلهي‏ ‏إلي‏ ‏الحاكم‏ ‏نفسه‏, ‏متنازلة‏ ‏عن‏ ‏حقوقها‏ ‏في‏ ‏مساءلة‏ ‏ومحاسبة‏ ‏الحاكم‏, ‏بعدما‏ ‏أعطته‏ ‏التفويض‏ ‏انطلاقا‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏الأبوية‏ ‏السائدة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏بيئة‏ ‏خصبة‏ ‏للتقبل‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الخضوع‏ ‏للأنظمة‏ ‏السلطوية‏ ‏والانصياع‏ ‏لها‏. ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فان‏ ‏ثقافة‏ ‏المساءلة‏ ‏والمسئولية‏ ‏المتبادلة‏ ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏والمحكوم‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏لم‏ ‏تتوافر‏ ‏لها‏ ‏البيئة‏ ‏الصحية‏ ‏لتنمو‏ ‏بشكل‏ ‏طبيعي‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أفرز‏ ‏علاقة‏ ‏أشبه‏ ‏بعلاقة‏ ‏السجان‏ ‏بالسجين‏ ‏والذي‏ ‏لا‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏تعذيبه‏ ‏رغم‏ ‏سجنه‏ ‏له‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏تصبح‏ ‏عملية‏ ‏توليد‏ ‏وخلق‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏صعبة‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏طغيان‏ ‏الثقافة‏ ‏الأبوية‏ ‏المتحكمة‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏المؤسسات‏ ‏التقليدية‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏كالأسرة‏ ‏والعائلة‏, ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏المؤسسات‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏تبدأ‏ ‏بالأجهزة‏ ‏الإدارية‏ ‏البسيطة‏ ‏وتنتهي‏ ‏بمؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏نفسها‏. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فان‏ ‏تحقيق‏ ‏ثقافة‏ ‏مدنية‏ ‏متحررة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الثقافة‏ ‏بات‏ ‏أمرا‏ ‏ضروريا‏ ‏حتي‏ ‏يتم‏ ‏تسيير‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏ ‏بحيادية‏ ‏تجنب‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏السلبيات‏ ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأوضاع‏.‏
وتثبت‏ ‏خبرة‏ ‏الشعوب‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏العربية‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏حميمية‏ ‏بين‏ ‏مدي‏ ‏الولاء‏ ‏لكيان‏ ‏سياسي‏ ‏جديد‏ ‏ومدي‏ ‏تطابق‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏مع‏ ‏تطلعات‏ ‏المجتمع‏, ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏, ‏مع‏ ‏تطلعات‏ ‏الفئات‏ ‏المؤثرة‏ ‏سياسيا‏ ‏فيه‏, ‏لشكل‏ ‏وحدود‏ ‏الكيان‏ ‏المقترح‏, ‏وهو‏ ‏المنطق‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏ ‏عليه‏ ‏العراق‏ ‏الجديد‏ ‏بتركيبته‏ ‏الفريدة‏. ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏ديكتاتورية‏ ‏النظام‏ ‏السابق‏ ‏جعلت‏ ‏التجمعات‏ ‏الدينية‏ ‏والإثنية‏ ‏تقبل‏ ‏ما‏ ‏يفرضه‏ ‏النظام‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏السكوت‏ ‏والرضا‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ساعد‏ ‏نوعا‏ ‏ما‏ ‏علي‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏وحدة‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏خضم‏ ‏غليان‏ ‏هذه‏ ‏الفئات‏ ‏الواقعة‏ ‏تحت‏ ‏كبت‏ ‏السلطوية‏, ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏في‏ ‏المقابل‏ ‏قد‏ ‏أفرغت‏ ‏المجتمع‏ ‏العراقي‏ ‏من‏ ‏فاعلياته‏ ‏السياسية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يشكل‏ ‏تحديا‏ ‏خطيرا‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏لبناء‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏غياب‏ ‏متغير‏ ‏السلطوية‏ ‏والمرشح‏ ‏أن‏ ‏يبرز‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏ديني‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏ ‏ذلك‏, ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏التسريع‏ ‏بمأسسة‏ ‏المجتمع‏ ‏العراقي‏ ‏مدنيا‏. ‏ومما‏ ‏يزيد‏ ‏الأمر‏ ‏تعقيدا‏ ‏في‏ ‏العراق‏ ‏التركيبة‏ ‏البشرية‏ ‏التي‏ ‏يوجد‏ ‏عليها‏ ‏المجتمع‏ ‏العراقي‏, ‏فمن‏ ‏الناحية‏ ‏العرقية‏, ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏العرب‏ ‏يمثلون‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 75 ‏إلي‏ 80% ‏من‏ ‏السكان‏ ‏والأكراد‏ ‏من‏ 15 ‏إلي‏ 20% ‏من‏ ‏السكان‏ ‏والتركمان‏ ‏والسريان‏ ‏وآخرين‏ ‏حوالي‏ 5% ‏من‏ ‏السكان‏. ‏أما‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الدينية‏, ‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏يشكلون‏ 97% ‏من‏ ‏السكان‏ (‏الشيعة‏ ‏من‏ 60 ‏إلي‏ 65%, ‏والسنة‏ ‏من‏ 32 ‏إلي‏ 37%) ‏والمسيحيين‏ ‏وآخرين‏ ‏حوالي‏ 3% ‏من‏ ‏السكان‏.‏أما‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏اللغة‏ ‏فنجد‏ ‏هناك‏ ‏العربية‏, ‏والكردية‏ (‏رسمية‏ ‏في‏ ‏المناطق‏ ‏الكردية‏) ‏والسريانية‏ ‏والأرمينية‏.‏
علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏يبدو‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏التركيبة‏ ‏من‏ ‏عوامل‏ ‏تشتت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏عوامل‏ ‏التقاء‏, ‏إلا‏ ‏انه‏ ‏وفقا‏ ‏للواقع‏ ‏العراقي‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏, ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏التنوع‏ ‏يجعل‏ ‏طموحات‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏تتبلور‏ ‏في‏ ‏اتجاهين‏, ‏أولهما‏ ‏طموح‏ ‏يتعلق‏ ‏بمصالح‏ ‏كل‏ ‏فئة‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏إثنيه‏ (‏وهو‏ ‏الطموح‏ ‏الأصغر‏), ‏وطموح‏ ‏آخر‏ ‏يتعلق‏ ‏بالدولة‏ ‏العراقية‏ ‏نفسها‏ ‏التي‏ ‏تحتضن‏ ‏هذه‏ ‏الفئات‏, ‏والتي‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏علي‏ ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏مطالبهم‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏تحقيق‏ ‏المصلحة‏ ‏العراقية‏ ‏العليا‏ (‏الطموح‏ ‏الأكبر‏) ‏وهو‏ ‏الشيء‏ ‏الذي‏ ‏حاول‏ ‏ان‏ ‏يعكسه‏ ‏الدستور‏ ‏العراقي‏ ‏المؤقت‏ ‏في‏ ‏بنوده‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏تمثيل‏ ‏واستقلالية‏ ‏لكل‏ ‏القوي‏ ‏السياسية‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏مصلحة‏ ‏العراق‏ ‏العليا‏ ‏سعيا‏ ‏نحو‏ ‏اقامة‏ ‏فيدرالية‏ ‏عراقية‏.‏
يحفل‏ ‏تاريخ‏ ‏العراق‏ ‏السياسي‏ ‏بالمحطات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏تشير‏ ‏الي‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏عليه‏ ‏العراق‏ ‏الآن‏ ‏ليس‏ ‏بجديد‏ ‏عليه‏, ‏سواء‏ ‏في‏ ‏وجوده‏ ‏ككيان‏ ‏سياسي‏ ‏موحد‏, ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏مجزأ‏, ‏فالعراق‏ ‏قد‏ ‏عرف‏ ‏هذه‏ ‏الوضعية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏عصوره‏ ‏القديمة‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏الحديثة‏, ‏فالعراق‏ ‏المعاصر‏ ‏يعتبر‏ ‏وريثا‏ ‏طبيعيا‏ ‏لسلسلة‏ ‏من‏ ‏الأنظمة‏ ‏السياسية‏ ‏التي‏ ‏انبثقت‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الرافدين‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏لأي‏ ‏عراقي‏ ‏معاصر‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏في‏ ‏تاريخه‏ ‏مراحل‏ ‏مهمة‏ ‏كان‏ ‏العراق‏ ‏فيها‏ ‏كيانا‏ ‏سياسيا‏ ‏متميزا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏المراحل‏ ‏الأخري‏ ‏ولعل‏ ‏أولي‏ ‏مراحل‏ ‏هذا‏ ‏التميز‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 3500 ‏إلي‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 25000 ‏قبل‏ ‏الميلاد‏, ‏هي‏ ‏مرحلة‏ ‏الحضارة‏ ‏السومرية‏ ‏التي‏ ‏انتقلت‏ ‏من‏ ‏جنوب‏ ‏البلاد‏ ‏لتضم‏ ‏مناطق‏ ‏شمالية‏ ‏في‏ ‏العراق‏ ‏وسوريا‏. ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏محطات‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏تاريخه‏ ‏تركت‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏تأثيرها‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏ ‏العراقي‏, ‏أبرزها‏ ‏دخول‏ ‏الإسلام‏ ‏العراق‏ ‏عام‏ 637‏م‏ ‏ثم‏ ‏التحول‏ ‏الخطير‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏للمجتمع‏ ‏العراقي‏ ‏بعد‏ ‏معركة‏ ‏صفين‏ ‏والتي‏ ‏أعطت‏ ‏العراق‏ ‏شخصية‏ ‏سياسية‏ ‏متمايزة‏ ‏طائفيا‏, ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تمركز‏ ‏الخوارج‏ ‏والشيعة‏ ‏وما‏ ‏صحب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تمرد‏ ‏واضطراب‏.‏
وإذا‏ ‏كان‏ ‏دعاة‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏العراقية‏ ‏يجدون‏ ‏جذورا‏ ‏عميقة‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏سومر‏ ‏والأكاديين‏ ‏والبابليين‏, ‏والعراق‏ ‏المتمرد‏ ‏علي‏ ‏معاوية‏ ‏والخلافة‏ ‏العباسية‏, ‏إلا‏ ‏انه‏ ‏في‏ ‏المقابل‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏العراقي‏ ‏ما‏ ‏يؤيد‏ ‏فكرة‏ ‏العراق‏ ‏المجزأ‏, ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏دولة‏ ‏اللخميين‏ ‏عشية‏ ‏الفتح‏ ‏الاسلامي‏ ‏أو‏ ‏الدولة‏ ‏الشيعية‏ ‏في‏ ‏الكوفة‏, ‏أو‏ ‏دولة‏ ‏الزنكيين‏ ‏في‏ ‏الموصل‏, ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏شبه‏ ‏استقلال‏ ‏المماليك‏ ‏الجيورجيين‏ ‏المتأخر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏الدولة‏ ‏العثمانية‏, ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏حياته‏ ‏كان‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏إمبراطورية‏ ‏واسعة‏ ‏كانت‏ ‏أطول‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏مراحل‏ ‏تمايزه‏ ‏ككيان‏ ‏سياسي‏. ‏والخلاصة‏ ‏التي‏ ‏نخرج‏ ‏منها‏ ‏انه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏الثقافة‏ ‏السياسية‏ ‏قبل‏ ‏المعاصرة‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏منطقتنا‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏خارجها‏ ‏هذا‏ ‏التقديس‏ ‏شبه‏ ‏الديني‏ ‏للحدود‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فوجود‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترات‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏دولة‏ ‏موحدة‏ ‏أو‏ ‏دويلات‏ ‏صغيرة‏ ‏ليس‏ ‏مبررا‏ ‏لأن‏ ‏يكون‏ ‏العراق‏ ‏الحالي‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏الشاكلة‏, ‏ففي‏ ‏هذه‏ ‏الفترات‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لحدود‏ ‏الدول‏ ‏تقديس‏ ‏مثلما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحالي‏.‏
فإذا‏ ‏كان‏ ‏تاريخ‏ ‏العراق‏ ‏لم‏ ‏يشهد‏ ‏تقديسا‏ ‏للحدود‏ - ‏وهو‏ ‏نمط‏ ‏لم‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏العراق‏ ‏وحده‏- ‏و‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏سمة‏ ‏تتفق‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏الشعوب‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الثابت‏ ‏أن‏ ‏العراق‏ ‏ككيان‏ ‏تاريخي‏ ‏ذي‏ ‏حضارة‏ ‏ظل‏ ‏موجودا‏ ‏ويجري‏ ‏في‏ ‏دماء‏ ‏أي‏ ‏نظام‏ ‏للحكم‏ ‏بهويته‏ ‏وحضارته‏, ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الحضارة‏ ‏السومارية‏, ‏ومرورا‏ ‏بالآشورية‏ ‏والفارسية‏, ‏ثم‏ ‏الإسلامية‏ ‏وحتي‏ ‏العراق‏ ‏الحديث‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏حدثت‏ ‏له‏ ‏نقلة‏ ‏تحديثية‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏تتجاوز‏ ‏الانقسامات‏ ‏العرقية‏ ‏والقبلية‏ ‏التي‏ ‏مازالت‏ ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏استقرار‏ ‏العراق‏ ‏بسبب‏ ‏متعلق‏ ‏بتأخر‏ ‏العراق‏ ‏تحديثيا‏. ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏قد‏ ‏يجعل‏ ‏التنمية‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏تأخذ‏ ‏وقتا‏ ‏كبيرا‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الاقتصادي‏ ‏وإنما‏ ‏السياسي‏ ‏أيضا‏, ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏دولة‏ ‏عراقية‏ ‏تحافظ‏ ‏علي‏ ‏مصالح‏ ‏هذه‏ ‏التركيبة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏العراق‏ ‏يتطلب‏ ‏نقلة‏ ‏تنموية‏ ‏بحيث‏ ‏تتواجد‏ ‏قناعات‏ ‏بوجود‏ ‏مصالح‏ ‏عليا‏ ‏مشتركة‏ ‏تتعدي‏ ‏المصالح‏ ‏القبلية‏ ‏والإثنية‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تصبح‏ ‏فرصة‏ ‏إقامة‏ ‏عراق‏ ‏ديمقراطي‏ ‏قائمة‏ ‏مع‏ ‏تحييد‏ ‏كل‏ ‏المتغيرات‏ ‏التقليدية‏ ‏وبالأخص‏ ‏الدين‏, ‏والثقافة‏ ‏الأبوية‏ .. ‏إلخ‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏مأساة‏ ‏العراق‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏العقود‏ ‏الماضية‏.‏
ففي‏ ‏حالة‏ ‏استمرار‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏قد‏ ‏يتحول‏ ‏العراق‏ ‏الي‏ ‏دولة‏ ‏دينية‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏في‏ ‏خطورتها‏ ‏عن‏ ‏النظام‏ ‏السابق‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏أهمية‏ ‏قانون‏ ‏الدولة‏ ‏العراقية‏, ‏الذي‏ ‏يعكس‏ ‏بمضمونه‏ ‏وبالجدل‏ ‏الذي‏ ‏يدور‏ ‏حوله‏ ‏أبعادا‏ ‏مهمة‏ ‏لمستقبل‏ ‏الدولة‏ ‏العراقية‏, ‏كونه‏ ‏يحدد‏ ‏الخطوط‏ ‏والأفكار‏ ‏التي‏ ‏سوف‏ ‏يسير‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏سيحكم‏ ‏العراق‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏, ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أنها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تشكل‏ ‏وثيقة‏ ‏حقوق‏ ‏لشعب‏ ‏بات‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏العقود‏ ‏الماضية‏ ‏محروما‏ ‏من‏ ‏حقوقه‏ ‏الأساسية‏.‏



#عزمي_عاشور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السلطوية والدين وبناء العراق
- الانتقال ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏‏


المزيد.....




- بعد استخدامه في أوكرانيا لأول مرة.. لماذا أثار صاروخ -أوريشن ...
- مراسلتنا في لبنان: غارات إسرائيلية تستهدف مناطق عدة في ضاحية ...
- انتشال جثة شاب سعودي من البحر في إيطاليا
- أوربان يدعو نتنياهو لزيارة هنغاريا وسط انقسام أوروبي بشأن مذ ...
- الرئيس المصري يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا الوضع في الشرق الأو ...
- -يينها موقعان عسكريان على قمة جبل الشيخ-.. -حزب الله- ينفذ 2 ...
- الرئيس الصيني يزور المغرب ويلتقي ولي العهد
- عدوى الإشريكية القولونية تتفاقم.. سحب 75 ألف كغ من اللحم الم ...
- فولودين: سماح الولايات المتحدة وحلفائها لأوكرانيا باستخدام أ ...
- لافروف: رسالة استخدام أوريشنيك وصلت


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - عزمي عاشور - السلطوية‏ ‏والدين‏ ‏وبناء‏ ‏العراق