اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الأردني
الحوار المتمدن-العدد: 4195 - 2013 / 8 / 25 - 14:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الجذور الفكرية للسلفية....
حسام الصابر.
لقد ظهرت في الثقافة الاسلامية في صدر الاسلام مسألة التكفير من خلال الصراع السياسي و الطبقي في عام 34 للهجرة, و ذلك تحديدا عن طريق الثورات التي حدثت ضد عثمان بن عفان و سياساته, و ظهور المعارضة للخليفة الراشد, ظهرت فرقة الخوارح المناهضة للخليفة عثمان بن عفان حتى ان قتلوه, و هذه اشارة حول تافكر التكفيري في الثقافة الاسلامية, حيث كانت لهذه الفرقة جيش قوي قامت بمحاربة دولة الخلافة في ذلك الوقت, و تدعوا الى تكفيرهم و استحلال دمائهم و أموالهم وأعراضهم معتقدين بأن فاعل الكبيرة يكفر, و هذا مرتبط بالقاعدة الأساسية في عقيدة أهل السنة و الجماعة حول مسألة الايمان, فأهل السنة و الجماعة يقولون بأن الايمان هو (قول و اعتقاد و عمل, يذيد بالطاعات و ينقص بالمعاصي), حيث تأسس للخوارج القول بأن (الايمان "كل واحد" لا يتجزأ, اذا ذهب بعضه ذهب كله), و على هذا الاساس استباحت فرقة الخوارج دم حتى فاعل المعصية, الى ان تجذرت هذه المسألة من خلال الصراع السياسي الى مسألة تنظير أولى الفرق البارزة في التاريخ, و هي فرقة المعتزلة التي كان واصل بن عطاء مؤسسها, و نشأت هذه الفرقة على أساس مسألة (هل فاعل الكبيرة مخلد في النار؟) حيث خرج واصل بن عطاء بطرح وهو اصل من اصول المعتزلة, يقول اساسها (المنزلة بين المنزلتين), انتشر فكر المعتزلة و ترسخ في العالم الاسلامي, الى أن ظهر الامام احمد بن حنبل بمخالفته لعقيدة المعتزلة في مسألة (خلق القران), قام المأمون بحبسه و منعه من تعليم الناس, و المسألة الفاصلة حول هذا الموضوع هو أن الكتب المنطقية الينوانية قد ترجمت الى العربية, و قد اسست المنطق العربي الاسلامي عند الفلاسفة ابتداءا من المعتزلة تحديدا, و ظهرت عند الفلاسفة العرب من أمثال الفارابي و ابن سينا و الرازي, حتى ظهور الامام الغزالي, حيث قام الغزالي بالرد عليهم في كتابه الشهير (تهافت الفلاسفة), حيث اصدر على الفلاسفة بتكفيرهم و خروجهم من دين الاسلام و أتهمهم بالزندقة, الى أن رد ابن رشد ايضا على الغزالي بكتابه (تهافت التهافت). ظهر أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية سنة 728للهجرة, الذي اسس لعقيدة أهل السنة و الجماعة, ووضع حجر الزاوية من خلال الفلسفة و الرد على الفلاسفة, يتبين لنا هنا من خلال استعراض تاريخي بسيط للتاريخ بأن المسألة الفلسفية و المنطقية عند أهل السنة لم تتطور حتى ظهور ابن تيمية, يظهر هذا من خلال الكتابات الهائلة لهذا الامام و رده على العلوم الفلسفية بشكل فلسفي مثالي. و بعد استقرار عقيدة أهل السنة و الجماعة بهذا الشكل الذي اسسه ابن تيمية, و انتشار الفكر الصوفي من خلال الدولة العثمانية ظهرت فكرة التجديد عند أهل السنة و الجماعة على يد الحركة الوهابية, فحارب محمد بن عبد الوهاب البدع و الضلالات معتقدا بأنه يرسخ السنة النبوية و مخارج القران, و معتمدا بتحالفاته مع ال سعود حول بناء دولة دينية و كان من شروط التحالف,شرطين: أ- ان لا يرجع عنه ان نصرهم الله و مكنهم. ب- ان لا يمنعه الأمير من الخراج. و رد محمد بن عبد الوهاب على الشروط: أ- الدم بالدم و الهدم بالهدم. ب- فلعل الله يفتح عليك الفتوحات و تنال من الغنائم. انحصر تطبيق هذا التحالف بتدمير كل مظاهر (الصنمية) و البدع, اي القباب التي كانت تشير الى ضروح الصحابة, لأن هذه الحركة تعتمد في فكرها على حماية جناب التوحيد, و كانت تطلق الأحكام التكفيرية بشكل اصولي و ظاهري على كل من يخالفهم و يقومون بقتله. لقد رسخت الدعوة الوهابية الفكر السلفي, اعادت فتح الشام و كربلاء و مكة و المدينة و الطائف و البصرة و عمان, و قتلوا الكثير من اهل هذه المدن و غنموا منها اموالا طائلة, اعتمدت هذه الحركة على احياء فكر ابن تيمية و تنقية العقيدة الاسلامية المبنية على التوحيد الكامل لله. ان مذهب الوهابية في الافراط في تكفير الاخرين, و تكفير الشيعة الامامية, و تزوير التراث وذلك بحرق و اقصاء كل من كان يخالف اراءهم, و عدائهم الشديد للأديان الاخرى بدعوى انهم مشركين قد رسخ عقيدة التكفير المترجل عند الحركة السلفية الحديثة. أفرزت هذه الدعوة الوهابية جماعات اسلامية متطرفة يتبنون فكر سيد قطب, الذي انتمى للاخوان المسلمين بعد مصرح مؤسسها حسن البنا, و أعاد بلورة أفكارهم على ضوء النظرية الجديدة للحركة الاسلامية تخالف نظرية الاخوان, من خلال كتابيه (في ظلال القران) و (معالم في الطريق), و قد انتمى لفكر سيد قطب الجيل الجديد لعناصر الاخوان المسلمين في الخمسينات و الستينات, و قد وجدوا عدم موائمة طرح حسن البنا للمرحلة الجديدة الخاصة فيما يتعلق بالموقف من الحكم, تتركز أفكار الدعوة التي أسسها سيد قطب في أن المجتمعات المعاصرة مجتمعات جاهلية بما فيها المجتمعات الاسلامية, و كفر الحكومات القائمة في بلاد المسلمين, و عدم جواز المشاركة في الحكم او ممارسة العمل السياسي في ظل هذه الحكومات الكافرة, وجب الجهاد ضد الحكومات و المجتمعات ومن أبرز ما اسس له قطب بعث مجتمعات المسلمين بوصف الجاهلية و سوى بينها و بين المجتمعات البوذية بمجرد غياب الشريعة الاسلامية عن ارض الواقع, يميل فكر سيد قطب الى العنف و يستخدم لغة التهديد, و يميل اليها في تطبيق فكر جماعة الاخوان المسلمين و خاصة الوصايا العشرين التي هي الركيزة الأساسية للجماعة. ارتكزت على فكر الحركة الوهابية من خلال ظهور التيار السلفي في العالم الاسلامي, ومن خلال التطبيق في المشروع السلفي في اقصاء الاخر و عدم ظهور و ابراز دور التنويريين في الاسلام أمثال محمد عبده و جمال الدين الأفغاني و محمد رشيد رضا. انقسم التيار السلفي الى قسمين: 1- السلفية ((النظرية)) بمنهج أحمد بن حنبل وهو يهتم بالحديث و القران و المذاهب الأربعة, انشق عنه مذهب مرجيء, و قد غال بالارجاء على حسن عبد الحميد الحلبي في كتابه (التحذير) 2- التيار السلفي الجهادي المهتم بالتوحيد مرتكزا على فكر ابن تيمية و الوهابيين و الأفكار التكفيرية المنبثقة عن سيد قطب, و ذلك بالتفسيرات الشتى لمسألة الحاكمية, و قد شكلها ال سعود, وهؤلاء فعليا هم الجنود الميدانيون, اي تنظيم القاعدة. مزج ابومحمد المقدسي (السرورية بالجهيمانية و الفكر الجهادي) انتج مجموعة من الكتابات ايضا تتبنى مجموعة من افكار سيد قطب, و تعتمد على الأفكار المتوحشة التي انتشرت في معسكرات بشاور, و مع تصاعد وتيرة (الجهاد الأفغاني) ضد الحكومة التقدمية أفغانستان ذهب الكثير من الشباب السلفي و العاطل عن العمل للجهاد, و انتشر بين العرب, و تأسس مكتب خدمات المجاهدين (بيت الأنصار) على يد المدعو عبدالله عزام الذي عينه اسامة بن لادن في منتصف الثمانينات في بيشاور, و بالاضافة الى سيطرة فكر سيد قطب بين المجاهدين هناك, كان اسامة بن لادن يؤسس كوادر تنظيمية تقوم على فكر (الولاء و البراء) و غيرها من امور السياسة الشرعية. و من خلال كل هذا الامتزاج بين كل هذه الأفكار التكفيرية و الاجرامية, تشكل نوعين من الجماعات المسلحة: 1- جماعات جهادية حركية: تتبنى افكار سيد قطب. 2- جماعات جهادية سلفية: تتبنى فكر ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب. ان هذه الجماعات التكفيرية الارهابية تعود بنا الى الوراء بأفكارها الرجعية, و تبرر باستخدام الدين اقصاء الاخر لمحوه او حتى لقتله, و يتحقق امام هؤلاء كفر كل المجتمعات الاسلامية من منطقهم الديني, و تبنى كل افعالهم و أقوالهم على اساس (اعلاء كلمة الله الله, اعلاء كلمة التوحيد). نشاهد افعال هؤلاء الجماعات في سوريا و في العراق و الاخوان المسلمين في تونس بعمليات الاغتيال خاصتهم, و بقتل افراد الجيش المصري, و يبدو واضحا حتى تبريرهم لقتل كل من يتعارض بمنهاجيتهم في فكر الاسلام الى النزاعات الواضحة بين جبهة النصرة (القاعدة) و الجيش الحر في سوريا.
#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الأردني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟