أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ‏ ‏عزمي‏ ‏عاشور - انتقال‏ ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏‏















المزيد.....



انتقال‏ ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏‏


‏ ‏عزمي‏ ‏عاشور

الحوار المتمدن-العدد: 1197 - 2005 / 5 / 14 - 10:35
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


نائب مدير تحرير مجلة الديمقراطية

علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ظاهرة‏ ‏علاقة‏ ‏المثقف‏ ‏بالسلطة‏ ‏قديمة‏ ‏قدم‏ ‏ظهور‏ ‏الإمبراطوريات‏ ‏والدول‏ , ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏شأن‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الظواهر‏, ‏تغيرت‏ ‏سماتها‏ ‏بفعل‏ ‏التغير‏ ‏الذي‏ ‏لحق‏ ‏بمجمل‏ ‏الحياة‏ ‏وانتقل‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏مرحلة‏ ‏إلي‏ ‏أخري‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏القدر‏ ‏من‏ ‏التطور‏ ‏الإنساني‏. ‏وهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏بكل‏ ‏إشكالاتها‏ ‏تبرز‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتخلفة‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتقدمة‏ ‏لظروف‏ ‏مرتبطة‏ ‏في‏ ‏بنية‏ ‏السلطة‏ ‏فيها‏ . ‏فالبيئة‏ ‏العربية‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏القرنين‏ ‏الماضيين‏ ‏جسدت‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏بشكل‏ ‏يستحق‏ ‏الوقوف‏ ‏عندها‏ , ‏فالدولة‏ ‏المصرية‏ -‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏- ‏شهدت‏ ‏بزوغ‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏متزامن‏ ‏مع‏ ‏بزوغها‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتقدمة‏ .. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يثير‏ ‏اكثر‏ ‏من‏ ‏علامة‏ ‏استفهام‏ ‏عند‏ ‏النظر‏ ‏إليه‏ ‏الآن‏ .. ‏فهذه‏ ‏العلاقة‏ ‏بشكلها‏ ‏العصري‏, ‏تم‏ ‏تدشينها‏ ‏منذ‏ ‏قرنين‏, ‏وبالتحديد‏ ‏يوم‏ 13 ‏مايو‏ 1805‏عندما‏ ‏تولي‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مقاليد‏ ‏الحكم‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏بسيناريو‏ ‏يشكل‏ ‏أبجديات‏ ‏كيفية‏ ‏بناء‏ ‏الشرعية‏ ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏والشعب‏ ‏في‏ ‏البدايات‏ ‏الأولي‏ ‏لنهضة‏ ‏مجتمع‏ ‏خارج‏ ‏لتوه‏ ‏من‏ ‏ظلمات‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏. ‏والقيمة‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏الحدث‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أنها‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏الأسلوب‏ ‏والطريقة‏ ‏التي‏ ‏استطاع‏ ‏بها‏ ‏الشعب‏ ‏بزعامة‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ ‏إجبار‏ ‏الحاكم‏ (‏أحمد‏ ‏خورشيد‏) ‏أن‏ ‏يتخلي‏ ‏عن‏ ‏الحكم‏ ‏وينصبوا‏ ‏مكانه‏ ‏حاكما‏ ‏آخر‏ ‏اختاروه‏ ‏بشروطهم‏ . ‏وهذا‏ ‏الحدث‏ ‏برهن‏ ‏علي‏ ‏حقيقة‏ ‏تاريخية‏ ‏بأن‏ ‏ظاهرة‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏قد‏ ‏ولدت‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏ضلع‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ , ‏فالأخير‏ ‏كان‏ ‏بدوره‏ ‏مشروعا‏ ‏ليصبح‏ ‏مثقف‏ ‏سلطة‏ ‏وعندما‏ ‏رفض‏ ‏أطيح‏ ‏به‏ ‏ولم‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏الجميل‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏للحاكم‏ ‏الجديد‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ ‏آثر‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏لعب‏ ‏دور‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ , ‏في‏ ‏البداية‏ ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏المثقف‏ ‏مثل‏ ‏إشكالية‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏العربية‏,‏والمصرية‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الخصوص‏ , ‏فمنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏, ‏فالمتغير‏ ‏الأخير‏ -‏مثقف‏ ‏الشرعية‏- ‏مشترك‏ ‏بين‏ ‏الاثنين‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏و‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ . ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الإثنين‏ ‏قد‏ ‏يلعبان‏ ‏دور‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ ‏مع‏ ‏الاختلاف‏ ‏في‏ ‏التوظيف‏, ‏فقد‏ ‏نجد‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏يلعب‏ ‏دور‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ ‏مثلا‏ ‏وحالات‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏ ‏مشابهة‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏والنصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏نتيجة‏ ‏طبيعة‏ ‏المناخ‏ ‏السياسي‏ ‏والثقافي‏ ‏التعددي‏. ‏كما‏ ‏نجد‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏نفسه‏ ‏يلعب‏ ‏دور‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ ‏في‏ ‏النظم‏ ‏الديكتاتورية‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏التأثير‏ ‏لكلا‏ ‏النموذجين‏ .‏
ويمكن‏ ‏القول‏ ‏أننا‏ ‏أمام‏ ‏معادلة‏ ‏أساسية‏ ‏طرفاها‏ ‏المثقف‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏والسلطة‏ ‏أو‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏نظاما‏ ‏سلطويا‏ ‏أو‏ ‏نظاما‏ ‏ديمقراطيا‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏.‏
وفي‏ ‏الآتي‏ ‏سوف‏ ‏نحاول‏ ‏التعرض‏ ‏لفترتين‏ ‏برز‏ ‏فيهما‏ ‏وجود‏ ‏هذين‏ ‏النموذجين‏, ‏والظروف‏ ‏التي‏ ‏هيأت‏ ‏لوجود‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏ثم‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ .‏
أولا‏: ‏بزوغ‏ ‏الحياة‏ ‏الليبرالية‏ ‏والمثقف‏ ‏الحر‏ :‏
من‏ ‏المفارقات‏ ‏النادرة‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ -‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏المستحيلة‏- ‏أن‏ ‏يولد‏ ‏المثقف‏ ‏الحديث‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏خضم‏ ‏العلاقة‏ ‏المعقدة‏ ‏بين‏ ‏حاكم‏ ‏عسكري‏ ‏أجنبي‏ ‏ظل‏ ‏أميا‏ ‏حتي‏ ‏الأربعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏وهو‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ (1769-1849) ‏ونقيب‏ ‏أشراف‏ ‏مصري‏ ‏تعلم‏ ‏قليلا‏ ‏في‏ ‏الأزهر‏ ‏ولم‏ ‏يؤلف‏ ‏كتابا‏ ‏واحدا‏ ‏ولم‏ ‏يشتغل‏ ‏بالفكر‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏ ‏هو‏ ‏السيد‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ (1755-1822). ‏ولكن‏ ‏الاثنين‏ -‏محمد‏ ‏علي‏ ‏وعمر‏ ‏مكرم‏- ‏قاما‏ ‏بتأسيس‏ ‏سلطة‏ ‏جديدة‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏بإرادة‏ ‏الشعب‏, ‏عندما‏ ‏توجه‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1805 ‏مع‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏مشايخ‏ ‏الأزهر‏ ‏إلي‏ ‏دار‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏في‏ ‏الأزبكية‏ ‏وعرضوا‏ ‏عليه‏ ‏منصب‏ ‏الولاية‏ ‏بالشروط‏ ‏التي‏ ‏فرضوها‏ ‏علي‏ ‏الحاكم‏ ‏السابق‏ . ‏وقالوا‏ ‏له‏ ‏جميعا‏ ‏لقد‏ ‏اخترناك‏ ‏لذلك‏ ‏برأي‏ ‏الجميع‏ ‏والكافة‏, ‏والعبرة‏ ‏رضا‏ ‏أهل‏ ‏البلاد‏ (1), ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نلحظ‏ ‏ظاهرة‏ ‏ولادة‏ ‏مثقف‏ ‏الداعية‏ ‏مثيرة‏ ‏للتساؤل‏, ‏فهو‏ ‏يولد‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏ ‏مع‏ ‏ولادة‏ ‏الدولة‏ ‏ذات‏ ‏المشروع‏ ‏التحديثي‏ ‏الخاص‏ ‏بها‏, ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏المثقف‏ ‏لم‏ ‏ينسجم‏ ‏مع‏ ‏مشروع‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ , ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏بسط‏ ‏نفوذه‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏الي‏ ‏اجتلاب‏ ‏الشرعية‏ ‏من‏ ‏العلماء‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏مشروعة‏ ‏التحديثي‏ ‏تطلب‏ ‏نوعية‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏.‏
يمكن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏انقلاب‏ ‏محمد‏ ‏علي‏, ‏علي‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ , ‏كان‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏ ‏من‏ ‏كون‏ ‏أن‏ ‏مشروعه‏ ‏التحديثي‏ ‏تفوق‏ ‏علي‏ ‏رؤية‏ ‏مثقف‏ ‏الشرعية‏ ‏بحكم‏ ‏قدراته‏ ‏المحدودة‏, ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏مشروع‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏كان‏ ‏مشروعا‏ ‏عصريا‏ ‏يحتاج‏ ‏الي‏ ‏عقول‏ ‏جديدة‏ ‏مطلعة‏ ‏علي‏ ‏العلوم‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏نتائجها‏ ‏مع‏ ‏الحملة‏ ‏الفرنسية‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1798, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏بالمثقف‏ ‏الخبير‏ ‏الذي‏ ‏يرسله‏ ‏في‏ ‏بعثات‏ ‏إلي‏ ‏الخارج‏, ‏وكان‏ ‏النموذج‏ ‏الأول‏ ‏لهذا‏ ‏المثقف‏ ‏هو‏ ‏عثمان‏ ‏نور‏ ‏الدين‏ ‏الذي‏ ‏أوفده‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏إلي‏ ‏ايطاليا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1809 ‏والذي‏ ‏مهد‏ ‏بدوره‏ ‏الطريق‏ ‏للبعثة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏رأسها‏ ‏رفاعة‏ ‏الطهطاوي‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1826. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏رفاعة‏ ‏الطهطاوي‏ (1801-1873) ‏صاحب‏ ‏المشروع‏ ‏المغاير‏ ‏لمشروع‏ ‏الدولة‏ ‏وليس‏ ‏المعارض‏ ‏لها‏ ‏أو‏ ‏المعترض‏ ‏عليها‏, ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بـ‏ ‏المثقف‏ ‏الخبير‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏وجوده‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏بعثة‏ ‏علمية‏ ‏مهمتها‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏تأهيل‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏المثقف‏ ‏جعله‏ ‏يكون‏ ‏صاحب‏ ‏مشروع‏ ‏ورؤية‏ ‏مغايرة‏ ‏وليست‏ ‏متعارضة‏, ‏وتم‏ ‏الاستفادة‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏مشروعه‏. ‏واستمر‏ ‏هذا‏ ‏النهج‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏في‏ ‏تأهيل‏ ‏المثقف‏, ‏وسار‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏النهج‏ ‏أيضا‏ ‏خلفاؤه‏ ‏من‏ ‏الأسرة‏ ‏العلوية‏(2). ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏المصرية‏ ‏ومشروع‏ ‏نهضتها‏ ‏شهد‏ ‏أيضا‏ ‏تأثير‏ ‏ثلاث‏ ‏مؤسسات‏ ‏في‏ ‏تكوين‏ ‏المثقف‏ : ‏وهي‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏ومنتصف‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏والجامعة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ , ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏المؤسسة‏ ‏الثالثة‏ ‏وهي‏ ‏الصحافة‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏ساحة‏ ‏نضال‏ ‏لهذه‏ ‏الفئة‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏بكافة‏ ‏تياراتهم‏ ‏وإنتماءاتهم‏ . ‏
وعلي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏هناك‏ ‏تفاصيل‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏ومنتصف‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏كانا‏ ‏يمثلان‏ ‏بحق‏ ‏فترة‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏المشروع‏, ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏برزت‏ ‏أسماء‏ ‏تركت‏ ‏أثارا‏ ‏عظيمة‏ ‏فيما‏ ‏كانت‏ ‏تنادي‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏مشروعها‏ ‏النهضوي‏, ‏فبخلاف‏ ‏رفاعة‏ ‏الطهطاوي‏, ‏وعلي‏ ‏مبارك‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏قادة‏ ‏فكر‏ ‏يحملون‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏ ‏أمثال‏ ‏قاسم‏ ‏أمين‏, ‏وأحمد‏ ‏لطفي‏ ‏السيد‏, ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏المفكرين‏ ‏الليبراليين‏, ‏وأيضا‏ ‏الاشتراكيين‏ ‏أمثال‏ ‏سلامة‏ ‏موسي‏ ‏وتظهر‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏عند‏ ‏مقارنة‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏بالفترة‏ ‏التي‏ ‏أعقبت‏ ‏الاستقلال‏ ‏مع‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏, ‏والتي‏ ‏اختفي‏ ‏فيها‏ ‏ليس‏ ‏فقد‏ ‏المثقف‏ ‏التقني‏ , ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏المشروع‏ ‏ليظهر‏ ‏علي‏ ‏الساحة‏ ‏بدلا‏ ‏منهما‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ , ‏في‏ ‏وقت‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏في‏ ‏أمس‏ ‏الحاجة‏ ‏إلي‏ ‏هذين‏ ‏النوعين‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏المخاض‏ ‏لبناء‏ ‏دولة‏ ‏وطنية‏.‏
ثانيا‏: ‏الديكتاتورية‏ ‏ومثقف‏ ‏السلطة‏ :‏
بدأت‏ ‏هناك‏ ‏إشكالية‏ ‏حقيقية‏ ‏تتعلق‏ ‏بالحالة‏ ‏التي‏ ‏آلت‏ ‏إليها‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏والثقافية‏ ‏العربيتين‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏حصول‏ ‏أغلبها‏ ‏علي‏ ‏الاستقلال‏ ‏منذ‏ ‏ما‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ ‏النصف‏ ‏قرن‏, ‏وهي‏ ‏تتجسد‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الازدواجية‏ ‏والانفصام‏ ‏التي‏ ‏بدت‏ ‏واضحة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏لكل‏ ‏فئة‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏أو‏ ‏بالنسبة‏ ‏للعلاقة‏ ‏فيما‏ ‏بينهما‏ .. ‏فبالنسبة‏ ‏للمثقف‏ ‏كان‏ ‏الانفصام‏ ‏داخل‏ ‏المثقف‏ ‏الواحد‏, ‏وبين‏ ‏المثقفين‏ ‏وبعضهم‏ ‏البعض‏: ‏هذا‏ ‏ليبرالي‏ ‏وذاك‏ ‏أصولي‏ ‏والثالث‏ ‏اشتراكي‏ ‏والرابع‏ ‏قومي‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏وهكذا‏. (3) ‏
ومن‏ ‏هنا‏, ‏فبعد‏ ‏الاستقلال‏ ‏بقليل‏ ‏انتهي‏ ‏شهر‏ ‏عسل‏ ‏معظم‏ ‏المفكرين‏ ‏مع‏ ‏أنفسهم‏, ‏ومع‏ ‏مجتمعهم‏ ‏ومع‏ ‏الحكام‏ ‏الجدد‏, ‏مفرزا‏ ‏واقعا‏ ‏جديدا‏ ‏تجلي‏ ‏في‏ ‏سلبيتين‏: ‏الأولي‏: ‏سلطوية‏ ‏النظم‏ ‏والثانية‏: ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏والتي‏ ‏ارتبطت‏ ‏بالأولي‏ ‏في‏ ‏كونها‏ ‏ترعرعت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المناخ‏ ‏الكابح‏ ‏للحريات‏ ‏وكان‏ ‏مجرد‏ ‏انتشار‏ ‏كلا‏ ‏النموذجين‏ ‏ضمنيا‏ ‏يعني‏ ‏اختفاء‏ ‏أي‏ ‏بارقة‏ ‏أمل‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏أسس‏ ‏صحيحة‏ ‏لنهضة‏ ‏المجتمع‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏الانقطاع‏ ‏المتعمد‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏مسيرتها‏ ‏لأسباب‏ ‏ترتبط‏ ‏كما‏ ‏يفسرها‏ ‏علماء‏ ‏الاجتماع‏ ‏بتعانق‏ ‏مايسمي‏ ‏بـ‏ ‏البداوة‏ ‏الفكرية‏ ‏التي‏ ‏تجسدت‏ ‏في‏ ‏أنصاف‏ ‏المثقفين‏ ‏والمتهافتين‏ ‏منهم‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏مع‏ ‏البداوة‏ ‏السياسية‏ ‏والتي‏ ‏ترجمتها‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏الأنظمة‏ ‏المستبدة‏ ‏مولدة‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏بيئة‏ ‏سياسية‏ ‏مفككة‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏القاعدة‏ ‏ومنفصمة‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏القمة‏ ‏عن‏ ‏المجتمع‏ .‏
ويكون‏ ‏السؤال‏ ‏المنطقي‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ , ‏لماذا‏ ‏تسيد‏ ‏هذا‏ ‏المناخ‏ ‏بعد‏ ‏الاستقلال‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏فترات‏ ‏سابقة‏ ‏تشهد‏ ‏علي‏ ‏سمو‏ ‏وسبق‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تخطو‏ ‏خطوات‏ ‏نحو‏ ‏التقدم‏, ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال؟‏ ‏وما‏ ‏هي‏ ‏الظروف‏ ‏والعوامل‏ ‏التي‏ ‏جمعت‏ ‏الطرفين‏ ‏ليسيرا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الطريق؟
‏1- ‏استبداد‏ ‏السلطة‏ ‏الحاكمة‏ :‏
إن‏ ‏المعضلة‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏وقع‏ ‏فيها‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏عقب‏ ‏الاستقلال‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏النظام‏ ‏الجديد‏ ‏قضي‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏مظاهر‏ ‏الليبرالية‏ ‏التي‏ ‏نضجت‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏السابقة‏ ‏مثل‏ ‏التعددية‏ ‏السياسية‏ (‏إلغاء‏ ‏الأحزاب‏) ‏والتعددية‏ ‏الفكرية‏ (‏تأميم‏ ‏الصحف‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏), ‏فظهرت‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏التنافر‏ ‏والكره‏ ‏لكل‏ ‏المؤسسات‏ ‏التي‏ ‏نضجت‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏المائة‏ ‏والخمسين‏ ‏سنة‏ ‏السابقة‏ ‏للثورة‏, ‏في‏ ‏سابقة‏ ‏خطيرة‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تحدث‏ ‏لكان‏ ‏لمصر‏ ‏شأن‏ ‏ريادي‏ ‏آخر‏. ‏فعملية‏ ‏الهدم‏ ‏والتحول‏ ‏من‏ ‏التعددية‏ ‏الي‏ ‏التوحد‏ ‏في‏ ‏كيان‏ ‏ونظام‏ ‏واحد‏ ‏فكريا‏ ‏وسياسيا‏, ‏قد‏ ‏جففت‏ ‏وأوقفت‏ ‏حركة‏ ‏النهضة‏ ‏المصرية‏ ‏وأخرجتها‏ ‏من‏ ‏الطريق‏ ‏الممهد‏ ‏لتسير‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏وعر‏ ‏غير‏ ‏واضح‏ ‏المعالم‏ .. ‏وفرض‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏شكلا‏ ‏جديدا‏ ‏للحياة‏ ‏السياسية‏ ‏والفكرية‏ ‏علي‏ ‏خلاف‏ ‏ما‏ ‏ساد‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏السابقة‏, ‏فظهرت‏ ‏حاجة‏ ‏السلطة‏ ‏الجديدة‏ ‏لإيجاد‏ ‏مثقف‏ ‏يقوي‏ ‏من‏ ‏شرعيتها‏ ‏المنقوصة‏ ‏وكان‏ ‏اقرب‏ ‏سبيل‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏تجنيد‏ ‏أشباه‏ ‏المثقفين‏.. ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الطرفين‏ ‏كانا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏خلق‏ ‏شرعية‏ ‏لكليهما‏ ‏لافتقادهما‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏مجتمع‏ ‏احتل‏ ‏فيه‏ ‏المثقف‏ ‏الحر‏ ‏منزلة‏ ‏كبيرة‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏طبيعيا‏ ‏أن‏ ‏يستخدم‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏أدوات‏ ‏التهميش‏ ‏والإقصاء‏ ‏تجاهه‏ ‏ليحتل‏ ‏مكانه‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ .‏
‏2- ‏الشرعية‏ ‏المشوهة‏ ‏بين‏ ‏الحاكم‏ ‏ومثقف‏ ‏السلطة‏ :‏
تحتاج‏ ‏السلطات‏ ‏السياسية‏ ‏إلي‏ ‏الشرعية‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏يزودها‏ ‏بها‏ ‏المثقفون‏ ‏الدينيون‏ ‏والعلمانيون‏ ‏والنخب‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ .. ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏المثقفون‏ ‏بصياغة‏ ‏نسق‏ ‏من‏ ‏الرموز‏ ‏ونسيج‏ ‏من‏ ‏الأفكار‏ ‏المبررة‏ ‏للشرعية‏ ‏السياسية‏ ‏للممارسة‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالسلطة‏, ‏ومثل‏ ‏هذه‏ ‏الأنساق‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالتبرير‏ ‏يمكن‏ ‏تصنيفها‏ ‏إلي‏ ‏مجموعتين‏ ‏فرعيتين‏, ‏فالمثقفون‏ ‏قد‏ ‏يقومون‏ ‏بصياغة‏ ‏تبريرات‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏مواقف‏ ‏تاريخية‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏المبررات‏ ‏القديمة‏ ‏كافية‏ ‏لتدعيم‏ ‏مؤسسة‏ ‏السلطة‏, ‏أو‏ ‏أنهم‏ ‏قد‏ ‏يخلقون‏ ‏نسقا‏ ‏جديدة‏ ‏كلية‏ ‏من‏ ‏التبريرات‏ , ‏وذلك‏ ‏لتبرير‏ ‏نسق‏ ‏جديدة‏ ‏للسلطة‏ .. ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الشأن‏ ‏قدم‏ ‏جرامشي‏ ‏تحليلا‏ ‏مفصلا‏ ‏لأهمية‏ ‏دور‏ ‏المثقف‏ ‏في‏ ‏خلق‏ ‏شرعية‏ ‏السلطة‏ ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إيضاحه‏ ‏لوظيفة‏ ‏المثقف‏ ‏العضوي‏ .. ‏حيث‏ ‏اعتبر‏ ‏جرامشي‏ ‏أن‏ ‏المثقفين‏ ‏العضويين‏ ‏يمثلون‏ ‏ضرورة‏ ‏لازمة‏ ‏لصعود‏ ‏طبقة‏ ‏حاكمة‏ ‏جديدة‏ ‏لأن‏ ‏هؤلاء‏ ‏المثقفين‏ ‏يقومون‏ ‏بتزويد‏ ‏هذه‏ ‏الطبقة‏ ‏بإحساسها‏ ‏بالتجانس‏ ‏ووعيها‏ ‏بوظيفتها‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالميادين‏ ‏الاقتصادية‏ , ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏الميادين‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والسياسية‏(4).‏
كما‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏المثقف‏ ‏يرتبط‏ ‏بالسلطة‏ ‏بأساليب‏ ‏عديدة‏ , ‏فعن‏ ‏طريق‏ ‏الأفكار‏ ‏يستطيع‏ ‏المثقف‏ ‏أن‏ ‏يؤيد‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يبرر‏ ‏وجود‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يثير‏ ‏الشكوك‏ ‏حولها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏سلطة‏ ‏متعسفة‏ ‏وظالمة‏ , ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏الأفكار‏ ‏يستطيع‏ ‏المثقف‏ ‏أن‏ ‏يتستر‏ ‏علي‏ ‏القائمين‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكشف‏ ‏أمرهم‏ ‏كما‏ ‏يمكنه‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يحول‏ ‏الانتباه‏ ‏عن‏ ‏مشاكل‏ ‏السلطة‏ ‏وعن‏ ‏الواقع‏ ‏الاجتماعي‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏. ‏حيث‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏البيروقراطي‏ ‏تتمثل‏ ‏وظيفة‏ ‏المثقف‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بإنتاج‏ ‏ونشر‏ ‏رموز‏ ‏التبرير‏ ‏وتحويل‏ ‏الانتباه‏ , ‏وأن‏ ‏يقوم‏ ‏بإنتاج‏ ‏أساطير‏ ‏مناسبة‏ ‏لتبرير‏ ‏شرعية‏ ‏ذلك‏ ‏المجتمع‏ ‏وتهدئة‏ ‏مخاوف‏ ‏ومشاعر‏ ‏قلق‏ ‏الطبقة‏ ‏المتوسطة‏ ‏الناجمة‏ ‏عن‏ ‏الأزمات‏ ‏الحالية‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏البيروقراطي‏, ‏وحيث‏ ‏أن‏ ‏قرارات‏ ‏السياسة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏البيروقراطي‏ ‏يتم‏ ‏صنعها‏ ‏علي‏ ‏نحو‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏ ‏بواسطة‏ ‏القلة‏ ‏الحاكمة‏ , ‏لذلك‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏حاجة‏ ‏الي‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏المؤهلين‏ ‏ثقافيا‏, ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏الأجهزة‏ ‏البيروقراطية‏ ‏لتضليل‏ ‏وخداع‏ ‏وتهدئة‏ ‏الجماهير‏. ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يؤدي‏ ‏الي‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏المثقف‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتخلفة‏ ‏بوقا‏ ‏دعائيا‏(5)‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مثقفا‏ ‏صاحب‏ ‏قضية‏.‏
‏3- ‏مثقف‏ ‏التشيع‏ ‏والقولبية‏ (Stereotypes)(6): ‏
إن‏ ‏تجارب‏ ‏التاريخ‏ ‏الفكرية‏ ‏تكشف‏ ‏أن‏ ‏الفكر‏ ‏الخلاق‏ ‏كان‏ ‏دائما‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏. ‏والذين‏ ‏لا‏ ‏يستطيعون‏ ‏الإسهام‏ ‏فيه‏ ‏بطريقة‏ ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏يفرزون‏ ‏هذه‏ ‏القطاعات‏ ‏الدنيا‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏حدودها‏ ‏الفكرية‏ ‏أو‏ ‏تعترف‏ ‏بقصورها‏ ‏الفكري‏ , ‏وتحاول‏ ‏التعويض‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏الفكري‏ ‏فيها‏ ‏بالمواقف‏ ‏الديماجوجية‏ ‏زي‏ ‏عالية‏ ‏الصوت‏ ‏والمزايدات‏ ‏الشعاراتية‏ , ‏والضغوط‏ ‏النفسية‏ ‏والسياسية‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏(7). ‏فأنصاف‏ ‏المثقفين‏ ‏يكونوا‏ ‏عادة‏ ‏بعيدين‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏عن‏ ‏المعرفة‏ ‏الناضجة‏ ‏الغنية‏, ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏أفكارهم‏ ‏انعكاسا‏ ‏للذاتانية‏ ‏القولبية‏ Stereotype ‏أو‏ ‏التكرار‏ ‏المتواصل‏ ‏شبه‏ ‏الميكانيكي‏ ‏لأراء‏ ‏مقبولة‏ ‏عن‏ ‏شخص‏ ‏أو‏ ‏قضية‏. ‏فأفكار‏ ‏كهذه‏ ‏تخدم‏ ‏الطبقات‏ ‏الحاكمة‏ ‏وليس‏ ‏المجتمع‏. ‏إن‏ ‏الإدانة‏ ‏الأولي‏ ‏للفكر‏ ‏القولبي‏ ‏أو‏ ‏النمطي‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏يملأ‏ ‏الصفحات‏ ‏دون‏ ‏نهاية‏ ‏بالألفاظ‏ ‏الفارغة‏ , ‏والإدانة‏ ‏الثانية‏ ‏هي‏ ‏أنه‏ ‏فكر‏ ‏يعتمد‏ ‏بشكل‏ ‏واضح‏ ‏علي‏ ‏إرهاب‏ ‏الآخرين‏ (8) ‏والصاق‏ ‏تهم‏ ‏الخيانة‏ ‏بهم‏ .‏
ومثل‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏سمة‏ ‏تميز‏ ‏المجتمعات‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏سيطرة‏ ‏نخب‏ ‏سلطوية‏ ‏عليها‏ , ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏توافق‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏هذه‏ ‏النخب‏ . ‏فمثلا‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏نجدها‏ ‏انتشرت‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏ستالين‏, ‏وألمانيا‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏هتلر‏, ‏وإيطاليا‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏موسيليني‏, ‏وفرنسا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏هزيمتها‏ ... ‏الخ‏. ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏الانتليجنسيا‏ ‏غير‏ ‏قادرة‏ ‏وغير‏ ‏راغبة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏نمو‏ ‏ذجا‏ ‏للمقاومة‏ ‏الأخلاقية‏, ‏هذا‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏نقل‏ ‏القيادة‏ ‏الأخلاقية‏ ‏للشعب‏(9). ‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏السمة‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏ميزت‏ ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏للقرن‏ ‏العشرين‏ ‏ببروز‏ ‏هذه‏ ‏الفئة‏ ‏بشكل‏ ‏طغي‏ ‏علي‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏, ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏نماذج‏ ‏ايجابية‏ , ‏فهي‏ ‏نتيجة‏ ‏أن‏ ‏تكوينها‏ ‏وتأهيلها‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏سابقة‏ ‏كان‏ ‏يسود‏ ‏فيها‏ ‏مناخ‏ ‏تعددي‏ ‏حر‏ ‏ساعد‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏تكوين‏ ‏أمثال‏ ‏توفيق‏ ‏الحكيم‏, ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏, ‏طه‏ ‏حسين‏, ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏تم‏ ‏استخدامهم‏ ‏كرموز‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏.‏
‏4- ‏صناعة‏ ‏حروب‏ ‏طواحين‏ ‏الهواء‏ :‏
طبيعي‏ ‏أن‏ ‏يدافع‏ ‏أي‏ ‏نظام‏ ‏سياسي‏ ‏عن‏ ‏مصالحه‏ ‏ويسخر‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏الإعلام‏ ‏وبعض‏ ‏المثقفين‏ ‏للدفاع‏ ‏عنه‏ ‏وترويج‏ ‏هذا‏ ‏المبدأ‏ , ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الخطورة‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏تنحرف‏ ‏هذه‏ ‏النظم‏ ‏عن‏ ‏أداء‏ ‏دورها‏ ‏الطبيعي‏ ‏ينعكس‏ ‏ذلك‏ , ‏بالأساس‏ , ‏بالسلب‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏ , ‏فالنظم‏ ‏الديكتاتورية‏ ‏تسخر‏ ‏الميديا‏ ‏لتبجيل‏ ‏أفرادها‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏المجتمع‏, ‏ومثلما‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏قولبة‏ ‏أو‏ ‏نغمة‏ ‏واحدة‏ ‏يرددها‏ ‏أشباه‏ ‏المثقفين‏ , ‏هناك‏ ‏نفس‏ ‏الظاهرة‏ ‏تنطبق‏ ‏علي‏ ‏النظام‏ ‏السياسي‏ ‏الذي‏ ‏تنتشر‏ ‏فيه‏ , ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏السلطة‏ ‏تتحكم‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏المتخلفة‏ ‏بالثقافة‏ ‏وتفرض‏ ‏صياغاتها‏ ‏المؤدلجة‏ ‏لخدمة‏ ‏أهدافها‏, ‏مما‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏تعطيل‏ ‏سبل‏ ‏الإبداع‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏السلطة‏ ‏تعمل‏ ‏جاهدة‏ ‏علي‏ ‏تجييش‏ ‏أو‏ ‏حشد‏ ‏أدوات‏ ‏الثقافة‏ . ‏وهذه‏ ‏الخاصية‏ ‏خلقت‏ ‏معسكرا‏ ‏لمثقفي‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏جبهة‏ ‏من‏ ‏المبدعين‏ ‏الرافضين‏ ‏لهذا‏ ‏النهج‏ ‏الذي‏ ‏لايخدم‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏الا‏ ‏المصالح‏ ‏الذاتية‏ , ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏المهام‏ ‏الأساسية‏ ‏للمثقف‏ ‏تظل‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏الوقوف‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الحق‏ ‏والدفاع‏ ‏عن‏ ‏مصالح‏ ‏شعبه‏ ‏ورفع‏ ‏مستوي‏ ‏الوعي‏ ‏لدي‏ ‏الفرد‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏بغرض‏ ‏المطالبة‏ ‏بحقوقه‏ ‏كفرد‏ ‏وكعنصر‏ ‏أساسي‏ ‏من‏ ‏عناصر‏ ‏التنمية‏ ‏والبناء‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏.(10).‏
إذا‏ ‏كان‏ ‏المناخ‏ ‏الثقافي‏ ‏والسياسي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏إبان‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏والنصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏قد‏ ‏ساعد‏ ‏وصنع‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ .. ‏فانه‏ ‏في‏ ‏المقابل‏, ‏الحقبة‏ ‏الممتدة‏ ‏من‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏ ‏كانت‏ ‏شاهدة‏ ‏علي‏ ‏اغتيال‏ ‏واختفاء‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏المجتمع‏ ‏والمثقف‏ ‏ضحية‏ ‏في‏ ‏الحالتين‏, ‏فتم‏ ‏اختصار‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏مفهوم‏ ‏أمني‏ ‏ضيق‏ , ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فالمثقف‏ ‏والمجتمع‏ ‏لا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يحيدا‏ ‏عن‏ ‏الزعيم‏ ‏أو‏ ‏الدولة‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏أخطأ‏ .. ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التفويض‏ ‏التي‏ ‏أعطته‏ ‏بعض‏ ‏الزعامات‏ ‏لنفسها‏ ‏برر‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏مهاترات‏ ‏وحروب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خلق‏ ‏شرعية‏ ‏مصطنعة‏ , ‏فهذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏باتت‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏المألوفة‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏الخمسين‏ ‏سنة‏ ‏الماضية‏, ‏نتيجة‏ ‏ضعف‏ ‏الشرعية‏ ‏للنظم‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يدفعهم‏ ‏ليدخلوا‏ ‏في‏ ‏منازعات‏ ‏وحروب‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الهدف‏ ‏الأساسي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏النظم‏ ‏من‏ ‏تنمية‏ ‏داخلية‏ ‏وغيرها‏ .. ‏ومثل‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏خلق‏ ‏حالة‏ ‏بلبلة‏ ‏للمثقف‏ ‏بشرائحه‏ ‏المختلفة‏, ‏فحالات‏ ‏الحروب‏ ‏المستمرة‏ ‏جعلت‏ ‏الصورة‏ ‏غير‏ ‏واضحة‏ ‏وجعلت‏ ‏الهدف‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واحد‏ ‏ا‏ ‏لدي‏ ‏صانع‏ ‏القرار‏ ‏والمثقف‏ ‏والمجتمع‏ ‏مبتسرا‏ ‏في‏ ‏عبارات‏ ‏كــ‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏أمن‏ ‏الوطن‏ ‏وهو‏ ‏مايعني‏ ‏ضمنيا‏ ‏أن‏ ‏محاولة‏ ‏ابداء‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏تخرج‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏هو‏ ‏خيانة‏ ‏للوطن‏ , ‏وهذه‏ ‏النظرةالأحادية‏ ‏جعلت‏ ‏بعض‏ ‏النظم‏ ‏السياسيةالعربية‏ ‏بمختلف‏ ‏تنويعاتها‏ ‏تستغل‏ ‏هذه‏ ‏الشعارات‏ .‏كأداة‏ ‏لخلق‏ ‏الشرعية‏ ‏لها‏. ‏ووسط‏ ‏هذا‏ ‏المناخ‏ ‏الضبابي‏ ‏كان‏ ‏يسهل‏ ‏تسييس‏ ‏المثقف‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏بدا‏ ‏صاحب‏ ‏قضية‏ .. ‏وتم‏ ‏تجسيد‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نظام‏ ‏عربي‏ ‏كان‏ ‏أبرزها‏ ‏فترة‏ ‏حكم‏ ‏الرئيس‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ 1979-2003 . ‏فبعد‏ ‏أن‏ ‏تم‏ ‏تفريغ‏ ‏النخبة‏ ‏المثقفة‏ ‏العراقية‏ ‏المعارضة‏ ‏للنظام‏ ‏بدأ‏ ‏يستعين‏ ‏بمثقفي‏ ‏السلطة‏ ‏لبناء‏ ‏شرعية‏ ‏مفقودة‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏العراق‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏خارجه‏ ‏تحت‏ ‏إغراءات‏ ‏مادية‏ ‏ومعنوية‏ .‏فقد‏ ‏وظف‏ ‏هذا‏ ‏بشكل‏ ‏جيد‏ ‏حتي‏ ‏قبل‏ ‏دخوله‏ ‏في‏ ‏مغامرات‏ ‏في‏ ‏حروبه‏. ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏التقط‏ ‏حالة‏ ‏الرفض‏ ‏والمعارضة‏ ‏لما‏ ‏أقدم‏ ‏علية‏ ‏الرئيس‏ ‏السادات‏ ‏بتوقيع‏ ‏اتفاقيات‏ ‏سلام‏ ‏مع‏ ‏إسرائيل‏, ‏واستغل‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏توظيفها‏ ‏لخدمة‏ ‏ليس‏ ‏نظامه‏ ‏فقط‏, ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏الأنظمة‏ ‏التي‏ ‏تسمي‏ ‏بـ‏ ‏الراديكالية‏ , ‏واستطاع‏ ‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الجزئية‏ ‏مستغلا‏ ‏حالة‏ ‏اللاموقف‏ ‏لمجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏التي‏ ‏تاهت‏ ‏وسط‏ ‏شعارات‏ ‏الأمن‏ ‏القومي‏ ‏والحروب‏ ‏والتحديات‏ ‏الخارجية‏ ‏هروبا‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏تحديات‏ ‏الداخل‏ , ‏معتبرة‏ ‏ما‏ ‏أقدم‏ ‏عليه‏ ‏السادات‏ ‏يمثل‏ ‏خيانة‏ ‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏, ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏تنطلق‏ ‏قاطرة‏ ‏المثقفين‏ ‏لتسير‏ ‏في‏ ‏ركب‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏, ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏يمضي‏ ‏أسبوع‏ ‏واحد‏, ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ , ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏الطائرات‏ ‏العراقية‏ ‏عدة‏ ‏ألوف‏ ‏من‏ ‏المدعوين‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الأحزاب‏ ‏والإعلاميين‏ ‏والكتاب‏ ‏والصحفيين‏ ‏والفنانين‏ ‏ورجال‏ ‏الدين‏ ‏لحضور‏ ‏هذا‏ ‏المؤتمر‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏في‏ ‏بغداد‏, ‏ينزلون‏ ‏في‏ ‏الفنادق‏ ‏الفاخرة‏ ‏ويغرقون‏ ‏في‏ ‏العطايا‏ ‏والهدايا‏ ‏ثم‏ ‏يعودون‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ‏فلا‏ ‏يرون‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الطغيان‏ ‏والديكتاتورية‏ ‏والقسوة‏ .. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏بعضهم‏ ‏عاد‏ ‏ليكتب‏ ‏عن‏ ‏جنة‏ ‏صدام‏ ‏حسين‏ (11).‏
وقد‏ ‏أدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏تعاظم‏ ‏ظاهرة‏ ‏المثقف‏ ‏المؤدلج‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يحارب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏فكرة‏ ‏بمقدار‏ ‏ما‏ ‏أنه‏ ‏يحارب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أشخاص‏ . ‏هذا‏ ‏الالتحام‏ ‏بين‏ ‏الديكتاتورية‏ ‏وشبه‏ ‏المثقف‏ ‏أوجد‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بصك‏ ‏الشرعية‏ ‏الذي‏ ‏يمنح‏ ‏بشكل‏ ‏متبادل‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏ ‏ليتحول‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏الي‏ ‏جلاد‏ ‏يمسك‏ ‏بسياط‏ ‏السلطة‏ ‏لينال‏ ‏من‏ ‏المثقف‏ ‏الحقيقي‏. ‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏المثقف‏ ‏الحقيقي‏ ‏يخوض‏ ‏صراعين‏ ‏كبيرين‏ ‏هما‏: ‏صراع‏ ‏السلطة‏ ‏المعيبة‏ ‏وصراع‏ ‏الطارئين‏ ‏علي‏ ‏الحركة‏ ‏الثقافية‏ ‏من‏ ‏مثقفي‏ ‏السلطة‏ (‏الانتهازيين‏) ‏وهو‏ (‏الأقسي‏ ‏والأشرس‏) ‏للمثقف‏ ‏الحقيقي‏, ‏فالأخير‏ ‏يستخدم‏ ‏آليات‏ ‏قمع‏ ‏متعددة‏: ‏الإلغاء‏ ‏والتهميش‏ ‏ورفض‏ ‏الآخر‏, ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يصبح‏ ‏مقدمة‏ ‏لاغتيال‏ ‏المثقف‏ ‏الحقيقي‏ ‏معنويا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جسديا‏, ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يصبح‏ ‏الصراع‏ ‏الذي‏ ‏يخوضه‏ ‏المثقف‏ ‏الحقيقي‏ ‏ليس‏ ‏دفاعا‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏فقط‏ ‏وإنما‏ ‏دفاعا‏ ‏عن‏ ‏المجتمع‏ ‏بأسره‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏المثقفين‏ ‏يدافعون‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏وجودهم‏ ‏ومغزاه‏, ‏لكنهم‏ ‏أيضا‏ ‏يناضلون‏ ‏في‏ ‏تخليص‏ ‏المجتمع‏ ‏من‏ ‏آفات‏ ‏القمع‏ ‏والإرهاب‏ ‏التي‏ ‏تكبله‏ ‏وتستنزفه‏ ‏وتشوهه‏(12).‏
ثالثا‏: ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏أم‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏؟
إذا‏ ‏كانت‏ ‏مجتمعاتنا‏ ‏قد‏ ‏تأثرت‏ ‏بالإيجاب‏ ‏بالمثقف‏ ‏صاحب‏ ‏المشروع‏ ‏والمثقف‏ ‏التقني‏ . ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏التي‏ ‏أضيرت‏ ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏, ‏فإن‏ ‏التساؤل‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏هل‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏الايجابية‏ ‏سوف‏ ‏تظهر‏ ‏من‏ ‏جديد؟‏ ‏وبالأخص‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏الواقع‏ ‏الجديد‏ ‏الذي‏ ‏يفرض‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المجتمعات‏.‏
‏ ‏بالنظر‏ ‏إلي‏ ‏الأوضاع‏ ‏السياسية‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏العربي‏ ‏الحالي‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نحكم‏ ‏علي‏ ‏مستقبل‏ ‏هذين‏ ‏النموذجين‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏. ‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الخمسين‏ ‏سنة‏ ‏الماضية‏ ‏قد‏ ‏عظمت‏ ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ ‏أو‏ ‏المثقف‏ ‏الانتهازي‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏المثقف‏ ‏صاحب‏ ‏المشروع‏ .. ‏نتيجة‏ ‏العلاقة‏ ‏غير‏ ‏المشروعة‏ ‏التي‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏المشروعية‏ ‏بين‏ ‏الديكتاتورية‏ ‏أو‏ ‏الاستبداد‏ ‏وبين‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏, ‏فان‏ ‏كل‏ ‏المؤشرات‏ ‏تقول‏ ‏أن‏ ‏صوت‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏سوف‏ ‏يخبوا‏ ‏ويعود‏ ‏صوت‏ ‏مثقف‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏والمثقف‏ ‏الخبير‏ ‏يعلو‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏, ‏فالأرضية‏ ‏مازالت‏ ‏مهيئة‏ ‏لاستقبال‏ ‏هؤلاء‏, ‏وخصوصا‏ ‏أن‏ ‏مساهماتهم‏ ‏مازالت‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏عوامل‏ ‏الاقصاء‏ ‏التي‏ ‏تعرضوا‏ ‏لها‏ , ‏فا‏ ‏النموزج‏ ‏الأول‏ ‏لعب‏ ‏دورا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏النهضة‏ ‏المصرية‏ ‏الحديثة‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏وحتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏, ‏وهو‏ ‏قادر‏ ‏الآن‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏بكل‏ ‏المستجدات‏ ‏التي‏ ‏تجتاحه‏, ‏والثاني‏ ‏المتمثل‏ ‏في‏ ‏المثقف‏ ‏التقني‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏سباقا‏ ‏في‏ ‏تقدير‏ ‏أهميته‏ ‏وقيمته‏ ‏والذي‏ ‏أقام‏ ‏علي‏ ‏فكره‏ ‏دعائم‏ ‏نهضة‏ ‏مصر‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والصناعية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏. ‏ومن‏ ‏هنا‏, ‏فمن‏ ‏باب‏ ‏أولي‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الراهن‏ ‏بالتحديات‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏مجتمعاتنا‏ ,‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏المثقف‏ ‏الفعلي‏ ‏أي‏ ‏صاحب‏ ‏القضية‏ ‏والمشروع‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يغب‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏ .‏
الهوامش‏ :‏
‏1- ‏د‏. ‏غالي‏ ‏شكري‏, ‏المثقفون‏ ‏والسلطة‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏دار‏ ‏اخبار‏ ‏اليوم‏, ‏الطبعة‏ ‏الأولي‏, ‏القاهرة‏, ‏ص‏46.‏
‏2- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏, ‏ص‏52.‏
‏3- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏ , ‏ص‏.28‏
‏4- ‏د‏. ‏محمد‏ ‏احمد‏ ‏اسماعيل‏ ‏علي‏, ‏دور‏ ‏المثقفين‏ ‏في‏ ‏التنميةالسياسية‏, ‏دراسة‏ ‏نظريية‏ ‏مع‏ ‏التطبيق‏ ‏علي‏ ‏مصر‏, ‏رسالة‏ ‏ماجستير‏, ‏كلية‏ ‏الاقتصاد‏ ‏والعلوم‏ ‏السياسية‏, 1985, ‏ص‏508.‏
‏5- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏ , ‏ص‏510-511.‏
‏6- ‏د‏. ‏نديم‏ ‏البيطار‏, ‏المثقفون‏ ‏والثورة‏ (‏الانتبليجنسيا‏ ‏كظاهرة‏ ‏تاريخية‏) ‏بيسان‏ ‏للطبع‏ ‏والنشر‏, ‏الطبعة‏ ‏الثانية‏, ‏بيروت‏ 2001, ‏ص‏112.‏
‏7- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏, ‏ص‏111.‏
‏8- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏, ‏ص‏114.‏
‏9- http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=29653
‏10- ‏نفس‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏.‏
‏11- ‏سلامة‏ ‏أحمد‏ ‏سلامة‏, ‏جريدة‏ ‏الأهرام‏ 19 ‏أغسطس‏ 1990.‏
‏12-http://www.arabicwata.org/Forums/topic.asp? TOPIC-15- ID=1788‏



#‏_‏عزمي‏_‏عاشور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- كيف يعصف الذكاء الاصطناعي بالمشهد الفني؟
- إسرائيل تشن غارات جديدة في ضاحية بيروت وحزب الله يستهدفها بع ...
- أضرار في حيفا عقب هجمات صاروخية لـ-حزب الله- والشرطة تحذر من ...
- حميميم: -التحالف الدولي- يواصل انتهاك المجال الجوي السوري وي ...
- شاهد عيان يروي بعضا من إجرام قوات كييف بحق المدنيين في سيليد ...
- اللحظات الأولى لاشتعال طائرة روسية من طراز -سوبرجيت 100- في ...
- القوى السياسية في قبرص تنظم مظاهرة ضد تحويل البلاد إلى قاعدة ...
- طهران: الغرب يدفع للعمل خارج أطر الوكالة
- الكرملين: ضربة أوريشنيك في الوقت المناسب
- الأوروغواي: المنتخبون يصوتون في الجولة الثانية لاختيار رئيسه ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ‏ ‏عزمي‏ ‏عاشور - انتقال‏ ‏من‏ ‏مثقف‏ ‏القضية‏ ‏إلي‏ ‏مثقف‏ ‏السلطة‏‏