أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى الصوفي - تكتيكات ذكورية : إليات التحرش الجنسي















المزيد.....

تكتيكات ذكورية : إليات التحرش الجنسي


مصطفى الصوفي

الحوار المتمدن-العدد: 4175 - 2013 / 8 / 5 - 07:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ليس هناك شك أن التماثل بين الإنسان والحيوان في الغرائز كبير وواضح . ويمكن من ملاحظة متفحصة لسلوك الإنسان والحيوان فيما يتعلق بمسألة التحرش الجنسي اكتشاف أن الاثنين يعمدان لآليات واحدة غرضها الإيقاع بالأنثى في شراك الذكر سواء كان حيوانا أو إنسانا . لنرَ أولا الملاحظات الآتية : تتخذ الكثير من الكائنات ثنائية الجنس سلوكيات عديدة سعيا منها للحصول على شريك حياة أو تجربة جنسية لغرض التكاثر أو للوصول إلى علاقة قصيرة المدى ، وفي كوكبنا الأزرق أمثلة عديدة على هذا السلوك كسلوك الطاووس الذكر الذي يفتح ريش ذيله ويطلق صيحات عالية محاولا جذب الإناث أو يكون بشكل رقصات يؤديها الحيوان أمام الأنثى. وقد يصل في أنواع أخرى لحد التنافس الجسدي والقتل، ومن أطرف الأمثلة على ذلك السلوك هو العصفور الأفريقي النسّاج حيث تقترب أنثى العصفور من عش الذكر الذي يبدأ بالتعلق في اسفل العش رأسا على عقب ويصفق بجناحيه بقوة. فإذا أثر الذكر على الانثى فأنها تقترب من العش ، تدخل له، تتفحص مواده وعن طريق نقرها وشدّها لمدة قد تتجاوز عشر دقائق . وخلال تفحصها للعش يغني لها الذكر من مكان قريب، وقد تقرر في أي لحظة أن هذا العش لا يستوفي معاييرها، وبالتالي تغادر وتنطلق في الفضاء الى عش ذكر اخر. وغالبا ما يقوم الذكر بتدمير عشه اذا رفضته عدة إناث، ويبنى عشا أخر من بقاياه. أما البشر وباعتبارهم من بين الكائنات الاكثر ذكاءً على هذا الكوكب فهم ايضا يحملون لهذا السلوك ، وسيكون بالتأكيد أكثر تعقيدا لديهم. لكنه ليس مختلفا كثيرا عن سلوكيات الكائنات الأخرى، حيث يتدرج هذا السلوك من التحرش (وهو سلوك غير مرغوب في المجتمعات البشرية عامة) الى الغزل (الجانب الايجابي من هذا السلوك) وهذا يعتمد على مدى تقبل أو رفض الطرف الاخر لهذا الفعل. يعرف التحرش الجنسي على انه مضايقة جنسية أو فعل جنسي غير مرحب به. كما إنه يتضمن مجموعة من الأفعال والانتهاكات البسيطة قد تصل الى درجة المضايقات الجادة التي من الممكن أن تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، أما أقصى ما تتمثل فيه فهو النشاطات الجنسية الجسدية. التحرش الجنسي بعد إذن فعلا مشيناً بكل المقاييس الاخلاقية البشرية، وتعاني الأنثى في عالمنا العربي من مشكلة التحرش بشكل كبير، ولفترة طويلة ، تم اعتبار التحرش الجنسي من المحرمات التى لا يجب التحدث عنها بل ولا يحب الناس حتى ذكر كلمة "تحرش". لكن هذا ليس مبررا لأن نتجاهل التحرش أو نتظاهر بأنه غير موجود ، والأهم من هذا أن التحرش الجنسي ليس من الأمور غير المألوفة أو البعيدة عنا ، فنحن نراه يحدث يوميا في شوارعنا ومؤسساتنا وقد نادت الكثير من منظمات حقوق المرأة بسن قوانين رادعة لكل من يجرؤ على التحرش جنسيا، للتقليل من هذه الظاهرة التي باتت في ازدياد دائم. شخصيا ، صادفتني الكثير من المقالات من هذا النوع وهي تتخذ البلدان الغربية كمثال لانخفاض هذه الحالة وتحاول مقارنة البلدان العربية بها. والحقّ أن هذه الظاهرة ليست جديدة لا في الغرب ولا في الشرق، وهي بكل تأكيد لم تظهر فجأة في شورعنا وتختفي من شوارعهم ! لقد قلنا سابقا أن هذا السلوك هو سلوك لثنائيات الجنس بصورة عامة، ويتدرج سلوك الرجل بين الغزل والثناء (برضى المقابل) وقد يصل الى حد المضايقة والتحرش وهو كثيرا ما يعتمد على ثقافة ووعي وامكانيات الرجل أو الأنثى في التعبير عن انجذابه للطرف الاخر. التحرش الجنسي بصورة عامة ليس سوى شكل سلبي لتكتيكات الجذب الجنسي لدى الذكور، لكن هذا لا يعني انه منعدم في الإناث. ولعل السبب في قلة التحرش الجنسي الذي تقوم به الاناث يرجع الى تعلق التنافس الجنسي عند البشر بالذكور دون الإناث، حيث يكون على الذكور عند محاولته الحصول على الاناث أن يقوم باستخدام احدى التكتيكات التي تتضمن استثمار الثروة والأملاك والشكل والامكانيات، مثل كتابة الشعر او العزف او الغناء او غيرها. وقد يشكل التحرش الشكل المتطرف للغزل بالمفهوم اللغوي للغزل.

هل تذكرون سلوك عصفورنا النساج الافريقي الذي تحدثنا عنه سابقا ؟ سأضرب مقاربه لهذا السلوك في المجتمع الامريكي فهو مشهور بكلاسيكية هوليودية سلوكية للغزل او محاولة الحصول على انثى: يخرج الرجل بكل اناقته وقيافته الى البار المفضل ليجلس على احدى المساطب، يبدأ بالبحث والنظر الى أن تقع عينه على احداهن ، فتبادله النظرات ويبتسم لها. حينها تكون هذه الاشارة الاولية للقبول وهو ما يدفعه للاقتراب منها. يلقي التحية، أن استجابت لها فهذا مؤشر ايجابي اخر يجعله يتقدم خطوة اخرى ليسألها حول رغبتها بتناول الشراب معه ، فأن استجابت، سيتقدم خطوة اضافية ويلاطفها ... الى نهاية السلسلة. وفي أي مرحلة تستطيع الانثى قطع تلك السلسلة والمغادرة فوراً. اما في عالمنا العربي فلا وجود لهذه المساحات من الحرية ، وهذا السلوك لثنائيات الجنس يعتبر من المحرمات بفعل العادات الاجتماعية والثقافة الشرقية التي يحملها المجتمع. لذلك يختلف سلوك الافراد وينعكس سلبا بفعل التردي الثقافي والاجتماعي الذي يعاني منه الفرد العربي. لكن ما الذي يدفع الذكر الى هذا السلوك؟ ان الذكر بصورة عامة ينجذب جنسيا بشكل اسرع للإناث والنفس الانسانية اكثر تعقيدا من الكائنات الاخرى، لذلك يكون تقبل هذا السلوك او فعله مختلفا من فرد لأخر وحسب ثقافة المجتمع او الافكار التي يحملها هذا الانسان . لذلك سنجد دوما أن هناك طقوسا اكثر تعقيدا مما ذكرنا سابقا، يكون التعبير عن الغزل متباينا ومختلفا من أنسان الى اخر وحسب الامكانيات الفردية لهذا الانسان، فقد يسلك الانسان سلوكا طريفا ومحببا ولائقا اخلاقيا لتوضيح هذا الاعجاب وقد يسلك سلوكا قبيحا غرائزيا يسيء لحريه ومشاعر الاخر. لعل أكثر الأشياء التي تنعكس على هذا السلوك هي البيئة التي تحتوي الانسان, كما ان انعدام وسائل التعبير وقلتها في الشرق والاندفاع والتغيير في طريقة حياة وعيش المجتمع في هذا الزمان هي من ابرزت تلك المشكلة وجعلتها تتضخم بشكل واضح, فالمجتمع العربي مأزوم بين تقاليده واعرافه المقدسة وبين الحياة الحديثة الحضارية السريعة التي لا تتوافق مع تلك التقاليد, لذلك يكون الغزل بشكل ردة فعل لا اخلاقية وانفجارية ذكورية (بفعل السيطرة الذكورية على المجتمعات العربية) كل هذا ناتج عن الكم الهائل من الكبت والتحريم الذي يغلف ويغطي اي اختلاط او اقتراب بين الجنسين, لينتهي الامر بمضايقات جنسية كثيرة مؤذية نفسيا للانثى، وقد سجلت حالات عديدة من التحرش والاغتصاب وهي ترتفع وتنخفض حسب الاماكن والتباينات الزمنية. يخطئ من يعتقد ان سن قانون سيجعل هذه الحالة تختفي من شوارعنا، فحتى في ارقى البلدان واكثرها تحضراً تسجل نسب للتحرش في الاماكن العمومية كالقطارات او الاسواق والخاصة كالشركات او غيرها, لكن بالإمكان تقليلها عن طريق نشر التوعية والتثقيف وتلطيف هذا السلوك بما يتناسب مع الحياة الحديثة المتحضرة عن طريق اتاحة مساحة للحرية وفهم الاخر لتتكون صورة واضحة عن السلوك الافضل والاكثر قبولا لدى الاخر. وانا اكتب هذا المقال اسمع زقزقة عالية لشجار نشب بين عصافير حديقة المنزل وانا ابتسم واتذكر تلك الميثولوجيا* العراقية القديمة التي تقول بأن هناك ضيفا سيزور هذا المنزل اذا ما تشاجرت العصافير فيه, وهي تشبه الكثير من فلكلوريات قديمة لتراثنا العراقي, لكن اليوم لم نكن نبحث في تراثنا الشيق المليء بالقصص المستمدة من عمق التأريخ والحضارة الانسانية, انما عن حقيقة سلوك التحرش، فكما يبدوا ان هناك مشاجرة ذكورية تدور في حديقتنا بسبب تحرش عصفور شرقي بعصفورة شرقية فلا تقلقوا عليهم, فالعمام سيحلوها عشائريا.



#مصطفى_الصوفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مع مكاريد الاخرس(ثقافة العنف).
- مع مكاريد الاخرس(لن تصبح زيونه منطقة للشروكية).
- مع مكاريد الاخرس(الحان مكَرود)
- مع مكاريد الاخرس (بين الوردي و الاخرس ).
- مع مكاريد الاخرس (ذكرياتي عن المكاريد).
- مع مكاريد الاخرس( المكَاريد في تكريت).
- مع مكاريد الاخرس( هل ليلى مكَرودة؟.)
- السيد المسئول جاسب المجيد حفظة الله ورعاة
- حَدَوث و عُربان
- الحريق العربي
- لصوص الانسانيه
- المُستلحد العربي
- اسطورة بغدادية. قصة قصيرة
- كفخة بلجن تصحون يا ال طوريج وال العوجة
- تقبل الاخر يا صاحب الدين
- دع الاخره لما تؤمن به
- دجلة دمنا وفرات دموعنا..(وطن)
- فلكلور المتثيقف
- دجلة دمنا وفرات دموعنا
- الأمن الجامعي ....حلاقين


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى الصوفي - تكتيكات ذكورية : إليات التحرش الجنسي