أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - يزداد العرش والمستولي عليه انحطاطا وسقوطا وسفالة،















المزيد.....


يزداد العرش والمستولي عليه انحطاطا وسقوطا وسفالة،


ابن الزهراء محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4169 - 2013 / 7 / 30 - 20:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- الجمهورية المغربية الخطابية الوطنية الديمقراطية التقدمية التحررية التحريرية الثورية اللادينية المدنية العلمانية المستقلة- في 30.07.2013/2963
يزداد العرش والمستولي عليه انحطاطا وسقوطا وسفالة، مع ازدياد واشتداد واحتداد معاناة الشعب المغربي من نظام محمد السادس الديكتاتوري الاستبدادي السلطوي،وما ألحقه بالشعب من كوارث ومصائب وأزمات وهزائم ومجاعات وإبادات جماعية وإرهابات ومذابح وتقييد للحريات الديمقراطية.
ابن الزهراء وحامي زهرة الشهداء وشجرة السنديانة الحمراء: محمد محمدفكاك
مناضل يؤرقه وطن يفقد وجهه مع كل ذكرى مؤلمة لعيد احتلال المغرب ، واستمرار تحالف الخيانة الكلاوية الأمبريالية الصهيونية ،والاخوانجية الدينية اليمينية الرجعية. مناضل يشهد تشديد اختناق الفضاءات تحت تعدد الطاعونات والرطانات والظلاميات ،فلا أدري إن كان المغاربة يجهلونأو يتجاهلون ، أن هذا العيد وهذا العرش-النعش الكلاوي الاستعماري الفرنسي الاخوانجي الاستيطاني الاحتلالي بواقعه المنحوس المنكود البائس والذي وصل مرحلة عليا بمجيء محمد السادس، آخر ظل طوطم أزرق لبقايا وحثالات الاستعمار الفرنسي والأمريكي والرجعي الكلاوي الاخوانجي الذي يتميز عهده المشؤوم بالطغيان والاستبداد والفساد والإفساد والظلم وينطوي على أشد الأزمات البنيوية بؤسا .ا
كيف يستسيغالمغاربة أحفاد شعب الجبارين ،من قادةتاتريخيين خالدين لا تزال انجازاتهم ملتزمة بأريج التاريخ،وألق الذكرى.. الزلاقة .. ووادي المخازن.. ومعركة أنوال ..حرب الريف الشعبية .. ومآثر المقاومة الوطنية وجيش التحرير.. والنضالات البطولية للعمال والفلاحين والمثقفين الثوريين وحركات النساء المقاومات للاضطهاد الرجعي الديني التكفيري التحريمي،وهذه البطولات غالبا ما كانت مضفورة ومتوجة بالنصر والظفر والروعة، فهذه الذكريات المغربية الأمازيغية العربية هي ما تستحق الاحتفال بها،وشحن الوجدان الشبابي الشعبي بأشواقها ومشاعرها وأحاسيسها،وليس ذكريات الهزيمات المسميات بالعلويات وهن الكلاويات ذات الظلال الباهتة المخجلة الكئيبة المغلفة بديانة استعمارية استيطانيةتقليدية،لتنتهي عند الغزو الأمبريالي الأمريكي الصهيوني؟ملك مملوك مأمور مفوض من الأمريكان والصهاينة والرجعيةالدخيلة للهف ونهب وافتراس ونهش الدم والسلطة والارادة والسيادة والقيم والدين الوطني العقلاني التقدمي الثوري المدني العلماني؟
لم يرحل الشعب المغربي عن لحظات تاريخية سامقة مثل أشجار أركان،ويعانق ويرضخ ويخضع لعرش من قصب وأوراق زائفة مصطنعة لعرش مصطنع زائف،وميك شبح مصطنع زائف، تعهد للاستعمار قتل واغتيال كل زهرة ربيعية حقيقية، ويظل يبعد ويبعد عن الشعب المغربي،ويحاول الدوس والتشويه والطمس والمسخ والنسخ والمحو كل اللحظات الجميلة للزمن الجميل والعمر الجميل والحلم الجميل،والرونق الجميل والبهاء الجميل؟
لماذا كانت آفة المغاربة نسيان زينب النفزاوية التي كانت لها بالمغرب علاقات ورواب وخيوط عشرة بكر مغربية انسانية حميمية غرامية تمحورت حول الوطن ونبل قضيته وجسامة مسؤولياته،نسجتها بأعينها وقلبها وعشقها مع رفيقها وعشيقها الشاب الأمازيغي العربي زين الشباب يوسف ابن تاشفين؟لماذا يعززون عرشا كلاويا تحت الدماء والشهيدات والشهداء وملايين الضحايا،عرشا èفحشا لا تزال ذكريات الألم والعنف والارهاب والديكتاتورية والاستبداد والقتل والسحل والاختطاف والتعذيب تتعربش وتتناسل وتفرض ظلالها وآثارها البئيسة الكئيبة على المغرب؟أملك غريب يستقوي على الشعب المغربي ببساطير وأساطير وأساطيل الاحتلال الأمريكي الصهيوني الفرنسي العثماني التركي القطري وبمومسات وداعرات وزانيات وزناة كل العالم،لتحويل مغرب الكبرياء ةالجلالة والسمو إلى دويلة قزمية قردية حشرية هامشية،مغرب يمتد مع ثائرات وثوار الشعب العربي، علي ابن طالب والحسين وحمزة وعمر ابن الخطاب وصلاح الدين الأيوبي وأبي ثور وعرابي ومصطفىكامل وجمال عبد الناصر وعمر المختار وعبدالكريم الخطابي،كل هذا التاريخ العظيم،ما جيء بالنظام الكلاوي ورائديه الحسن وابنه محمدالسادس وبتحالف استراتيجي متين مع الكيان الأمبريالي الصهيوني،لمحاولة تهريس التاريخ،وفرض رؤية تضج بالكبت والحرما ،رؤية انهزاميةاستسلامية شحيحة ومنقبضة رجعيةظلامية لاتاريخية لتغليف المشاعر الوطنية وتزييفها وتزويرها.؟
أهذا العيد الأشأم الأنحس ،هل جاء يسعدنا ويعيد لنا مغربناووطننا وروحنا واستقلالنا وحق تقرير مصيرنا وحرياتنا وكرامتنا ومساواتنا وعدالتنا الاجتماعية ودولتنا الجمهورية اللادينية الوطنيةالديمقراطي التقدمية التحرريةالمدنية العلمانية المستقل التي شعارها الدين لله والوطن للجميع، وأن "كل اتجاه لأسلمة الدولة والمجتمع والمؤسسات الوطنية والمدنيةوالدينية هومحاولة لتحريف وتزييف هذا الشعار المركزي الذهبي،يكون انحرافا عن الوطنية المغربية والديانة المغربية التسامحية العقلانية الصحيحة، وتقو المغرب دإلى التعصب الممقوت ،بل وخيانة للوطنية ارتكبها ملك متلون وممالق للأمبرياليةوالصهيونية والرجعية الدينية اليمينية الارهابيةالأصولية المتطرفة، من خلال فبركة واختلاق واصطناع دستور لا دستوري لاشعبي لاديمقراطي، تفتقت عنه عبقرية المرتد والكافر بالروح الديمقراطية المتدجل على آخر عمره،المدعو عبداللطيف المنوني. دستور ينطوي ويقطر تمييزا عرقيا وعنصريا وجنسيا ودينيا وقبليا وطائفيا وابتغاء استخدام الدين كأداة ووسيلة بغيضة كريهة انتهازية للاستعلاء على الشعب ،وتكريس سسلطة الاحتلال والاستيطان والاستعمار والمظهريات المسطحة الدينية الزائفة والمخادعة والخادعة والمضللة والتضليلية لعقول الناس وضمان حرية العقيدة والضمير والعبادة وحريةالتعبير والصحافة والنشر واستقلال القضاء ،وتوقيف بناء مؤسسات الاستلاك وتبدير الحياة من مقاه وملاه ومساجد،وبناء وتشييد المصانع والمعامل والمزارعوالمدارس والجامعات ودور السينما والمرسح والغناء والموسيقى والفنون والجماليات وميادين البحوث عن الثقافة والهوية الوطنية الحضارية التي ترفع راية الوعي الوطني والاجتماعي والطبقي،لأن التنظيمات الدينية المتأسلمة ترهن الشعب والوطن والله والرسول،ولأن من نوايا وبرامج واستراتيجيات جماعات الارهب المجرمين هو قيادة الثورة الرجعية المضادة فلا تراجع ولا مساومةولا تفاوض إلا بعد جلاء كل مفردات وأفراد وشرائح الاستعماروالذين لا دين لهم ولا أخلاق ولاذمة،بل جميعهم باعة وسماسرة وصيارفةوعراة من أي ضمير وطني ومتلبسين بأثواب الكهنوت والاكليروس وبيع العرض والدين والوطن والشعب باسم القيم المباعة في سوق النخاسة الأمريكي الصهيوني،ويلقون بالناس في أوشابوأوحال وخرائب ومزابل عصور الانحطاط والتخلف والتخليف والوهم،وربط الناس بالسادة الاريستقراطيين الاحتكاريين الاستغلاليين،تحت وهم فرض النموذج الشرائعي الاسلامنجي الرجعي، والبديل الحقيقي بالنسبةللشعب هو النموذج الحضاري الوطني الديمقراطي المستقل لنهضة المغرب المعاصر الحديث. ،أم جاء ليزيدنا يأسا على يأس،وبؤسا على بؤس؟
لن يحتفل المغاربة بعيد الغش والفحش والدش والرشوالنعش،بل على المغاربة واجب وضرورة وحتمية إسقاط النظام الذي سقوطه أصبح ضرورة وجودية تاريخية ،لأنه نظامواجب السقوط وضروري السقوط،لأنه نظام تافه سافل متخاذل ميت متقادم شائخ عجوز عاقر عقيم وساقد موضوعياوكما يقول غالي شكري في كتابه" الثورة المضادة في مصر":.. وأستعير عبارته الثورية الرائقة.." هو ممكن السقوط بل هو ساقط موضوعيا ،أي أن جذوره الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ليست أصيلة في أرض مصر(المغرب) فالطفيليون على الانتاج أكثر الفئات جبنا وأسرعها في الفرار.الاقتصاد الطفيلي جسم غريب على الاقتصاد المصري(المغربي) المعتمد أساسا على الكولونيالية والكومبرادورية"
إن خير طريقة فضلى للاحتفال بعيد العرش- الأمبريالي هو واجبإسقاطه،لأن في إسقاطه والاطاحة به وتدميره من شأن ذلك تحقيق الودة الوطنية في مواجهة الثورة الأمبريالية والاخوانجية والصهيونية والتركيةالعثمانية. فالنظام المملوكي هو نظام غازي للمغرب ومغزو ومنتكسوحارس الفقر والموت والبطالة والشقاوة والبؤس، حتى زهق المغاربة وضاقت أنفسهم من كثرة استبداد و تطاول الملك وزبانيته وما يرافق حكمه منشدة الأعباء الملقاة عليهم. نظام محمد السادس لايعني سوى سيطرة الفئات والشرائح الربوية غير المنتجة والمبدعة،وفي نفس الوقت هي التي الأكثر استفادة من الاستيلاء وافتراس الثروة والسلطة والقرار الاقتصادي والسياسي واحتكار السلطة والانفراد بها،وبالتالي فالدستور الرجعي الجديد هوالذي فتح أبوابه للقوي الارهابية الاخوانجية الرجعية التي لجأت للسيطرة والتحكم والقمع والتكميم..إننا ندعو الشعب المغربي بعماله وفلاحيه وملاحيه ونسائه وشبابه ومثقفيه الثوريين وأدبائه وشعرائه وفنانيه وكتابه،إلى الانخراط العضوي والارتباط والالتزام الفعلي وتأييد لحركة الشعب المغربي وحركته الوطنيةالثورية ،حركة20 فبراير الكفاح الوطني الديمقراطي التقدمي،ورفض كافة الحلول الانهزامية الاستسلامية للقضية الوطنية-العربية والفلسطينية،والافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.
إن المعركة المحتدمة في المغرب، هي معركة وطنية تقدمية عمالية فلاحية نسائية شبابية حضاريةبين قوى الثورة والتقدم الحرية،وبين قوى التحالف الرجعي الملكي الأمبريالي الصهيوني الاخوانجي الاسلامنجي،وبالتأكيد ،سننتصر،ونشيد قلاع الحرية،ونحطم قفيود الرجعية والغزوات الاخوانجية الظلامية الارهابية الشرسة والضاربة والوحشية والهمجية والتتارية والمغولية والمأجوجية واليأجوجية. لأن هذا هو قانون ومنطق وحكم التاريخ . ولن نطمئن لقيادة الابرجوازية الصغرى والانتهازية المتذبذبة والمترددة، بل سنعمل على أن يتولىى السلطة والسيادة والمصير العمال والفلاحين قيادة الثورة والحركة الثورية.
إننا ونحن نرفض الاحتفال والاعتراف بشرعية ومضروعية النظام المملوكي،وزبانيته الاخوانجية الظلايةالارهابية الأمبريالية الصهيونية،فلأن الملك وجماعات الاخوان المجرمين ليسوا سوى وكلاء شرعيونوممثلين عن الأمبريالية والصهيونية والاستعمار الجديد..وكفاحنا العنيد المستميت ليسضد هكذا الملك،بل ضد الملك لأنه يمثل بوفاء وتفان السيطرة الاستعمارية الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية، وبالتالي ما محكومته الاخوانجية الاسلامنجية سوى عملاء الاستعمار وممثلي كبار المالكين و الماليين الملرتبطين بالاحتكارات الأمبريالية الكبرى المتعددة الجنسات والقوميات.
فهل سيبقى المغاربة يقفون موقف اللامبالاة ومكتوفي الأيادي والارادة واللسان من الاتجاهالذي يسير فيه المغرب،دون أن نتساءل:ا إلى أي يتجه المغرب ؟هل نترك القوى المتلفعة بالدين تضاعف نشاطاتها وتبذل بالتحالف مع الأمبرياليةوالصهيونية للعودة بنا إلى الخلف وما وراء الوراء؟ وهل يستمر كذبةالدين على الدين، وعندنا أن الثورة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لا يمكن أن تحقق أهدافها الأصيلة والكاملة في تحرير وتحرر الشعب المغربي والعربي إلا إذا قمنابثورة دينية تجديدية،فلا دين دون ثورة وإبداع المفاهيم الجديدة المتجددة،فالدين ليس شعارات نرددها،وإنما هي منجزات ومكاسب مادية ملموسة وعلى الأرض،تعيد للشعب حقوقهالمغتصبة المسلوبة التي طالما حرمت منها الطبقات المعذبةوالمحرومة منها.
لا يعني الدين بالنسبة للعمال والفلاحين والمثقفين الثوريين سوى إسقاط تحالف الاستعمار والأمبريالية والصهيونية وحكمت حالف العملاء والمرتزقة والاقطاع والرجعية وتسلط لرأس المال... العملاء والخونة والمرتزقة التي طال استغلالها واحتكارها وسرقتها للأرض والسلطة والثروة.،نظاممملوكيتبعي تبعية بنيوية يرتكز على الشركات متعددة الجنسية والمؤسسات الاقتصادية الكونيةالتي تحل محل الولو الوطنية وسيادتها الاقتصادية التبعيةوالعالم العولمة يعني عالما بلا دولة،بدون أمة،/بدون وطن/ عالمابلا حرية /انتماء،عالمالا يعترف بالوطن. بلاأفق ينفتح على الحرية.
ماذا يعني إصرار وتعنت نظام موروث عن الاستعمار، يفرض على الشعب الاحتفال والأفراح والأعراس والشعب كل الشعب، يغلي بسخط وغضب وحنق، منثقل البؤس الذي تولد نتيجة السياسة اللاوطنيةاللاشعبية اللاديمقراطية التي ينهجها النظام المعيب المملوكي الكولونيالي التبعي للأمبريالية والصهيونية العالمية،بقصر نظرته السلطوية الديكتاتوريةالاستبدادية التي حرمت و جردت الانسان المغربي من مواطنيته وإنسانيته وهو سليل أفذاذ وأبطال وأسود المغاربة،وحين يطل علينا عيد من أعي قبح وبؤس التاريخ الاستعماري الكولونيالي الأمبريالي الرجعي الكلاوي، فإنهيرشدنا في جانب كبير من تذكرنا وفهمنا لطبيعة النظام المملوكي المسيطر الذي لا يعني له مغزى ما يسميه عيدالعرش، سوى تجديد خوضه غمار الحرب الطبقية ودفاعه الفائق المستمر والشديد عن الإرث الاستعماري الفرنسيومنافحته عن حق الصهاينةوالأمريكيين في فلسطين والعراق والمغرب.
لماذا نقيم الأفراح للاحتفال بعيد عرش ، يفصح المستوي عليه باسم الأمبريالية والصهيونية عن تواطؤه الواضح والبين مع الاستعمار والامبريالية،باعتباره نظاما موروثا وشرعا عن اتفاقية إيكس ليبان وتداعياتها حتى اليوم،مما يجعل المواطنة الحرة والمواطن الحر يشعر بالحسرة والأسف على انحدار الوعي الوطني والطبقي وقبول الشعب لهذا النوع البليد والغبي من الديكتاتوريات التي تمثلي استمرارها إهانة لهم كشعب يستحق الاستقلال وتقرير مصيره والتحكم في مصيره.
قصيدة راپ– 1 لسميح القاسم

(لذكرى الإنسان الثائر الشهيد فيتوريو أريجوني)
فيتّوريو. فكتور
قُم مِن خشبِ التابوتِ المهاجوني
إنهضْ مِن قبرِكَ وانظرْ
فيتّوريو أريجوني
هُوَ ذا دمُكَ السَّاخن
مِن جَسدي يقطُرْ
وينـزُّ مِنَ الكلمات وينـزفُ
عبرَ حدودِ الأسطر
يا فكتورْ
والكوفيَّهْ
علم الأحرار وفاتحة الحريَّهْ
تعلو تتّسعُ وتكبُرْ
فوقَ حصارِ الأسوارِ الفاشيَّهْ
وعلى حلقات الأحزان الصوفيَّهْ
وانظرْ
يا فكتورْ
بنتٌ مِن غزَّة هاشم
بنتٌ عربيهْ
تبكيكَ بحرقةِ أخت
والأخت فلسطينيهْ
تبكيكَ وتُقسمُ باسم الله
وباسم الوطنِ وباسم الشَّعب
وباسم الإنسانيَّهْ
أنْ تطبَعَ قُبلتَها الحُرَّةَ فوقَ جبينِكْ
وتشدَّ يميناً بيمينِك
في عيدِ قيامةِ كُلِّ الشهداءْ
مِن أضرحةِ الكارثةِ العمياء
وسجونِ المحتلِّينَ الدُّخلاء
يوم سطوع رموزِ الحقِّ الأزليَّهْ
في فجرِ الحريَّهْ
يا فيتّوريو أريجوني
جُرحكَ وردةُ إيطاليا الجوريَّه
في أرضِ فلسطينَ المسبيَّهْ
يا سرّ معاني القدس
وأغاني القدس
وصديق النخلة والشمس
ورفيق الرايات الثوريَّهْ
وشقيق الأمميَّهْ
فيتوريو
يا عصفورَ الجنة يا فيتوريو
زيتونةُ روحِكَ في وطني أبديَّهْ
وصدى صوتِكَ باقٍ في أرجاءِ الصَّوت
ومدى ظلِّكَ داليةٌ في بابِ البيت
يا نسرَ الآفاقِ السِّحريَّهْ
وجناحاكَ الصِّدق وحسن النيَّهْ
فيتوريو. فكتور
فكتور. فيتوريو
إنهضْ. وانظرْ
وانسَ عذابَكَ فينا.. واذكُرْ
ما زِلْتَ ضمير البشريَّهْ
وجذور دمائِكَ ما زالت حيَّهْ
في روحي حيَّهْ
في شعبي حيَّهْ
في كُلِّ جهاتِ الكُرةِ الأرضيَّهْ
حيَّهْ
حيَّهْ
فيتوريو. فكتور. فيتوريو
حُباً وعذاباً ويقينا
وحنيناً.. وسلاماً.. وتحيَّهْ!
فيتوريو..
.
قصيدة راپ – 2

قلتُ: حفيدةُ جوليا دومنا
لم تستقبلْني في روما
قلتُ: أقابلُها في تورينو
لكنَّ قذائفَ نابليون بونابارت
صدَّتني عن ضفَّةِ نهرِ الپو
لم أيأسْ. طبعاً.
قُلتُ: أراها في بيزا
مائلةً فوقَ ضريحي المائلِ والمعتمْ
في أنقاضِ التاريخِ الموحشِ والمؤلمْ
سوفَ أراها.
في غوندوليرا فينيسيا الأُخرى
وستحملُ منِّي للذِّكرى
حُبي لحفيدةِ جوليا دومنا
لا يعرفُ حدّاً
هل أكشفُ سرّا؟!
جوليا دومنا.. هل أكشفُ سرّا؟
لا بأس، فشأن الوردِ الناضج
أنْ ينشرَ عطرا
لا بأسَ. وهذا شأنُكِ
يا جوليا دومنا..
.
قصيدة راپ – 3

أُحصي الأيّامَ لأنسى ما تُحصي الأيامْ
وأنا أتمشَّى في عاصفةِ الرَّملِ الحارقِ
تحت الشَّمسِ على قممِ الأهرامْ
هل تُبصرُني يا خوفو؟
هل تسمعُ صوتي يا خفرعْ؟
هل تطلبُ حفنَةَ ماءٍ يا منقرع؟
أنذا حوريس/ طفلُ الأسطورةِ
سرُّ المسكينةِ إيزيس
والوهمُ الطّالعُ من أشلاءِ الملكِ الراحل
أوزيريس
أنذا حوريس
أحصي الأيامَ لكي أنسى الأيام
وأعيشُ أعيش مَعَ الأهرام
وَهماً يتجدَّدُ
في أبدِ الأوهام..
أنذا حوريس..
.
قصيدة راپ – 4

مطرٌ ليليٌّ يغسلُ قلبي وزجاجَ الشُّرفه
مطرٌ.. مِن غيمِ الصُّدفَه
يغبطني في دفءِ الغرفَه
ويُغازلُ قطَّةَ أحزاني
بلحافِ الوحدةِ مُلتفَّه
مطرٌ مشتاقٌ للمزراب
ولرقصِ الرِّيحِ مَعَ الأبواب
مطرٌ مشتاقٌ مثلي
لينابيع البلدِ السحريَّه
سدَّتْها أيدي الأغراب
بالفلِّينِ الأحمقِ والشَّمعِ الأحمر واللغة العبريَّه
وبسوءِ النيَّه
مطرٌ يرجعُ من زمنِ الأجدادِ ومن عهدِ الآباء
مطرٌ.. أكثر من مطر.. أكثر من ماء
مطرٌ يرجعُ بالأشياءِ وبالأسماء
مطرٌ للبرقِ وللرَّعدِ وللَّهفهْ
يغسلُ روحي وزجاجَ الشُّرفَهْ
ويُمسِّدُ أحزاني بصلاةٍ غابرةٍ
وبرجعِ غناء..
مطرٌ..
.
قصيدة راپ – 5

يا مَعقلَ جَدِّي الأكبرْ
حَيدَرْ
يا مَسْكنَ روحي يا جَبلي الأخضَرْ
أوصيكَ بفَجري الأزرقْ
وبجارِكَ. ذروتنا الأولى. جبلِ الجرمَقْ
وبحقِّ الأبناءِ المطلَقْ
أوصيكَ بنسغٍ حيٍّ يتدفَّق
وبحُلمٍ يتألَّقْ
مِن جيلٍ في جيلٍ في جيلْ
من نَقبٍ لجليلْ
وأمانٍ تتحقَّقْ
بحجارةِ سجّيلْ
يا جبلي حَيدر
أوصيكَ بسفحي والسَّهل
وقبورِ الأهل
ووصايا الأهل
فاذكُرْ وتذكَّر
يا جبلي حَيدرْ
واحرُسْ آمالَ الذريَّه
بالحريَّه
في وطنٍ يدمى وجذورٍ تتحسَّر
أذكر وتذكّر
يا جبلي يا جبلي يا جبلي.. حَيدرْ..
.
قصيدة راپ – 6

دقَّاتُكَ يا قلبي دَقَّاتُ المهباج
يا قلبي صُبَّ القهوةَ
لضيوفِ الرحمن
قدِّم فنجانَ الضَّيف
قدِّم فنجانَ السَّيف
قدِّم فنجانَ الكَيف
واعزِمْ كُلَّ الجيران
وعلى رأسِ الجبلِ الأخضرْ
جبلي حَيدَر
أشعِل ساريةَ النّار ليهتديَ الضيفان
يا قلبُ وأوسِع في الديوان
للتّائِهِ والجائِعِ والبردان
بيتُكَ يا قلبي دونَ سياج
وسياجُكَ إنسان
رحِّب بالناس
مِن كُلِّ الأجناس
مِن كُلِّ الألوان
دقَّاتُكَ يا قلبي دَقَّاتُ المهباج
والوردةُ فنجان..
.
قصيدة راپ – 7

يشفعُ لي سحرُ التاريخِ
ويشفَعُ لي سرُّ التَّكوينْ
لا.. لَنْ أهدمَ سورَ الصينْ
لكنّي أهدمُ ما هدَّمْتُ
وأهدمُ سورَكِ يا برلينْ
وحلفتُ حلفتُ
سأهدمُ سورَ اللصِّ الغاصِبِ
حولَ القُدسِ وحولَ الشمسِ
وفي بِلعينْ
يشفعُ لي غضبُ التاريخ
ويشفعُ لي غضبُ الماضينَ
ويشفعُ لي حُلمُ الآتينْ
كَفِّي تهزمُ حقدَ المخرَزِ
جُرحي يحتقرُ السكِّينْ
وأنا أجدلُ شَعْرَ الغَيمَةِ
أجدلُ ليلَ الغُربَةِ حبلاً
وعلى بابِ الفجرِ الآتي
مِن أحداقِ الغرقى في أعماقِ الحُزن العاتي
وخبايا بحرِ الظلماتِ
تتدلَّى أعناقُ السفَّاحينْ
وطُغاةِ الدُّنيا والدِّينْ
وتُضيءُ وجوهُ المولودينْ
مَشفوعينَ بطُهرِ صلاتي
وأنا يشفعُ لي سِحرُ التاريخِ
ويشفعُ لي سرُّ التكوينْ..
.
قصيدة راپ – 8

كفّوا شَرَّ اللعنةِ كفّوا شَرَّ الفتنةِ والتَّضليل
ليسَ الله تعالى سمساراً عندَ أبيكم
ليسَ الله تعالى مسَّاحاً
في “دائرة أراضي إسرائيل”..
لعبتكم مفضوحه
علبتكم مفتوحه
عُلبةُ أسرارِكمُ السّوداء
وشهادتكم مجروحه
مِن أقصى الألفِ إلى أقصى الياء
هل جئتُم مِن قصبِ السبخة
مسكونينَ بأخلاقِ الأناكوندا؟
هل جئتم مِن أعماقِ البحرِ الغامض
بثقافةِ أسماكِ القِرشْ؟
كفّوا شَرَّ العدوان
كونوا إنساناً كالإنسان
هذا وطنٌ. لا مقبرةٌ
هذا بيتٌ.. لا نَعشْ
بيتٌ لا نَعشْ
بيتٌ.. لا نَعشْ!!
ابن الزهراء محمد محمد فكاك



#ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتيال الشهيد التقدمي الناصري التونسي محمد البراهمي،يجيء في ...
- في ذكرى اغتصاب فلسطين وتصييرها رهينة في أيدي الصهاينة- اليهو ...


المزيد.....




- الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج ...
- روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب ...
- للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي ...
- ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك ...
- السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
- موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
- هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب ...
- سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو ...
- إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد محمد فكاك - يزداد العرش والمستولي عليه انحطاطا وسقوطا وسفالة،