|
رد على مقالة كامل النجار!!بعض أخطاء النسخ في القران
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 4164 - 2013 / 7 / 25 - 03:33
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
رد على مقالة كامل النجار!!بعض أخطاء النسخ في القران
الكاتب...
وعندما تحدث عن موسى وبني إسرائيل بعد الخروج من مصر وهم في طريقهم إلى بلاد كنعان التي وعدهم بها ربهم، قال (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظةً وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوةٍ وأمر قومك يأخذوا بأحسنها ساريكم دار الفاسقين) (الأعراف 145). والمعنى هنا لا يستقيم إطلاقاً إذ أن ربهم كان قد وعد إبراهيم تمليكه أرض كنعان له ولأحفاده إلى يوم القيامة. فبدل كلمة (سأريكم) غير المنقطة، كان يجب أن يكتب كاتب القرآن (سأورثكم)، فتصبح الآية (سأورثكم ديار الفاسقين). وهذا المعنى أكثر ملاءمةً لوعد يهوه لإبراهيم من أنه سوف يعطيه أرض كنعان له ولأحفاده إلى يوم يبعثون. والقرآن نفسه يقول في آية أخرى (ونريد أن نمّن على الذين استضعفوا في الأرض فنجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين) (القصص 5). فإذاً ما دام سيجعلهم الوارثين كان لا بد أن يقول لهم (سأورثكم ديار الفاسقين
تعليق...
رائع أيها النجار بدأت تتبع أسلوب أتباعك اليسوعيين في تغير الحدث القرآني كما اتبعوه مع اليهود ..قدره عجيبة على الكذب والتزوير ولكن أمام الحق ذرة غبار ..
1- خرج موسى مع بني إسرائيل من مصر إلى صحراء سيناء وليس إلى كنعان في فلسطين .. لا يوجد أي امتداد تاريخي لبني إسرائيل إلى فلسطين لأنهم لم يقيموا إي دوله دينيه بل تشتتوا من الصحراء 2- من الأكاذيب التوراتية القومية المحرفة وعد إبراهيم لبني إسرائيل.. بان يعطيهم الأرض التي تدر عليهم عسلا ولبنا ..من الناحية التاريخية هناك فارق زمني بين ذرية إبراهيم وذرية إسرائيل ..فكيف واعد إبراهيم بني إسرائيل بأرض كنعان ولم يتكون شعب إسرائيل بعد 3- أما عن قول الله... سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ... أي ما سيفعله الله بال فرعون ..الآية تتكلم عن موسى وفرعون ولا علاقة لإبراهيم بالموضوع من الناحية التاريخية...{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ }الأعراف145
الكاتب....
(أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات) ( الجاثية 31). كلمة "اجترح" تأتي من الأصل (ج ر ح). والعرب تقول "جرح الشاهد" إذا طعن فيه. ويقولون أُستجرحت الأحاديث إذا فسدت وقلّ صحاحها. واجترح الشيء أو جرحه: كسبه" (لسان العرب). والإنسان في العادة لا يكسب السيئات لأنها عمل مكروه، إنما يرتكبها أو يقترفها، ويكسب الحسنات. فالكلمة غير المنقطة في الآية لا بد أنها كانت (أم حسب الذين اقترفوا السيئات) بدل اجترحوا. ناسخ الآيات قد خلط بين الجيم والقاف وبين الحاء والفاء نسبةً لسوء الخط على العظام وجريد النخل
تعليق....
هل منكم من رأى نخلة على ارض مكة فمن أين يأتي محمد بجريد النخل ليكتب عليها الآيات ..هل أثرياء مكة مستعدون لفتح مكتب استيراد لجريد النخل من الطائف أو المدينة .. فتح مخك ...الم ينظر إلهك المصلوب إلى أطرف مكة عندما كان واقفا على سطح الكعبة ..ليخبرك بان مكة ارض قاحلة ليس فيها ماء ولا زرع ..الاجتراح للسيئات .. والعمل للصالحات .. انتبه إلى ما بين قوسين {أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا (((وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ )))سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الجاثية21
الكاتب ...
(وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون) (الأنعام 100). وكلنا يعرف أن كلمة "خرق" تعني ثقبَ أو مزّقَ الشيء، أي جعل به ثقباً أو خُرماً. والعرب تقول: شيء خارق للعادة، يعني أمور خارج نطاق المتعارف عليه، كالمعجزات مثلاً. وهم يقولون "اتسع الخرق على الراتق" إذا أصبح الشيء صعباً (أبجد العلوم للقنوجي) والخرق كذلك تعني معاداتك إمامك، كما يقول ابن كثير في البداية والنهاية. فكيف يخرقون لله بنين وبنات. لابد أن الكلمة كانت "وخلقوا" واختلط الأمر على الناسخ فكتب "وخرقوا
تعليق...
كلمة خرق لا تعني ثقب .. أنما تعني الاختراق .. كقولنا الجهاز الأمني مخترق ..الجن جعلوا لله شركاء من الجن عن طريق الاختراق ..والإنس جعلوا لله شركاء من الإنس عن طريق الاختراق.. لا علاقة لنا بعالم الجن .. نتكلم عن اختراق الإنس لعالم الإنس ... تمكن الدين السياسي اليسوعي من اختراق الفكر العقائدي اليهودي عن طريق التشبيه والخطيئة والصلب فخرق لهم ابنا نسبه إلى الله وسماه يسوع دون علم .. أي بدون دليل نصي يثبت تلك الحقيقية
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }الأنعام100
الكاتب ..
(ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا ( البقرة 246). الفعل "عسى" من أفعال المقاربة والرجاء ويُعتبر من أخوات "كان". مثلاً في الآية (عسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيرا)، تصبح شبه الجملة "أن تكرهوا" بمثابة "كرهكم" وتكون كلمة "كرهكم" اسم "كان". فكلمة "عسيتم" في الآية أعلاه لا مكان لها من الإعراب. فلابد أن الآية كانت (هل حسبتم إن كتب عليكم القتال) أو (هل عصيتم إن كتب عليكم القتال) حتى يستقيم المعنى المراد من الجملة
تعليق...
لا يستقم المعنى في كلمتي ( حسبتم أو عصيتم ) وخاصة عندما يكون الحدث متعلق بالمستقبل المجهول لان أمر القتال معرض للاستجابة أو العدول .. هل كان في رجائكم أو تمنيكم للقتال ما يمنعكم عن القتال .... قالوا وما لنا لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا .. أذن الرجاء تحقق في أنفسهم بإعادة الأرض التي اخرجوا منها..فالأصح كلمة عسيتم ..
الكاتب...
( ولو أن قرآنا سُيرت به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلم به الموتى بل لله الأمر جميعاً أفلم يايئس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريباً من دارهم حتى يأتي وعد الله ( الرعد 31). أولاً الجملة ركيكة للغاية لأن الحرف "لو" من حروف الشرط ولا بد لها من جملة شرط وجواب للشرط. مثلاً نقول "لو تأنى العامل ما ندم". ولكن في الآية أعلاه نجد جملة الشرط تقول (لو أن قرآناً سُيرت به الجبال وقُطعت به الأرض أو كُلم به الموتى) ولكنا لا نجد جواب هذا الشرط
تعليق...
فصل النجار حرف الواو عن كلمة ولو لينفرد بحرف لو على انه حرف امتناع لامتناع أو حرف شرط .. وهذا غير صحيح لان الكثير من الآيات القرآنية تطرقت إلى كلمة ولو .. تطلق كلمة ولو على صاحب العقل الضعيف الغير قادر على استيعاب الحدث المستقبلي الغيبي إلا بالمشاهدة الواقعة .. ولقد استعان بها القران كدليل على ضعف عقلية المعارض للدعوة في استيعاب كلمة الحق ..ولو سيرت الجبال وقطعت الأرض أمامه ..
كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِيَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ{30} وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعا
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة165
الكاتب....
أن كلمة "يأيئس" كلمة غريبة على اللغة العربية، لأن الكلمة الصحيحة هي ييأس، من اليأس، كأن نقول لا تيأس من رحمة الله. فلابد أن الكلمة الصحيحة في الآية كانت (أفلم يأنس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا). فكلمة "يأنس" تعني "يعلم، أو يعرف". فنحن مثلاً نقول "من يأنس في نفسه الكفاءة فليتقدم للوظيفة". أي من يعرف في نفسه الكفاءة. وبذا تصبح الآية (أفلم يعلم الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً).
تعليق....
من أين أتيت بكلمة يأنس هل تعتقد إن القران كالكتاب المقدس يكتب فيه كل من هب ودب .. معنى كلمة يَيْأَسِ.. قناعه عقائديه بان ما هو واقعي لا يمكن تغيره أو الجدال فيه .. الم يقتنع الذين امنوا يائسين أمام إرادة الله التي جعلت الناس صنفان مؤمن وكافر ولو اقتضت مشيئته لهدى الناس جميعا... فكلمة يأس تعني انقطاع الرجاء حتى أصبحت الحالة ميئوس منها ... قال الله .. الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3
الكاتب...
(يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسحِ الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفعِ الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير) (المجادلة 11). فعل الأمر "إنشزوا" مشتقة من "نشز" وهو المكان المرتفع، ونَشَزَ تعني ارتفع. فمثلاً نقول "كان يقف على نشزٍ من الأرض". ونقول "المرأة تنشز" إذا استعصت على زوجها (القاموس المحيط). فبذا تصبح كلمة "إنشزوا" غريبة جداً في الآية التي تتحدث عن المجالس. فلا بد أن الكلمة الأصلية كانت (إذا قيل انتشروا فانتشروا) أي تفرقوا من المجلس
تعليق...
فسر النجار كلمة نشز من مصطلحات العوام .. قال نشز.. تعني ارتفع ..مستندا على عبارة ناشز ..نشوز أو بارز ..أو مميز أو مرتفع ..المعنى العام لكلمة نشوز تعني إعراض أو افتراق .. تتكلم الآية 11 من سورة المجادلة عن المجالس .. ...أذا كان الأمر يتطلب دخول جميع الحاضرين إلى الاجتماع فلا بد من فسح المجال للجميع .. قال الله.. إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا...وإذا كان الأمر يخص فئة محدده بمعنى اجتماع مغلق ...ما على الباقين إلا النشور أو مفارقة المجلس وتركه .. وإذا قيل انشزوا فانشزوا
الكاتب....
وعندما كان يتحدث عن موسى قال له (واصتنعتك لنفسي) (طه 41). ومن الغريب أن يصطنع الله موسى لنفسه. لا بد أن الكلمة الأصلية كانت (واصطفيتك لنفسي). خاصةً وأن القرآن يقول في آية أخرى (إنّ الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين) (آل عمران
تعليق...
صنع الله موسى صناعه ..لان الله تولى أمره منذ الصغر حتى بلغ أشده ..الاصطفاء لا يكون إلا للإنسان البالغ ..
أقرا كيف صنع الله موسى
وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ{7} فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ{8} وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{9} وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{10} وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{11} وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ{12} فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{13} وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{14}
الكاتب...
( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) (الزمر 53). عندما نقول لشخص "قل" فإن الجملة التي تلي كلمة قل هي التي يقولها المتحدث. فمثلاً في هذه الآية يجب على محمد أن يقول (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم). وبالطبع محمد لا يستطيع أن يقول يا عبادي لأنه ليس الله. فلا بد أن الآية كانت (قل لعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم
تعليق...
الله هو المتكلم على لسان محمد فعندما ينادي عباده الذين ينتظرون منه الإجابة عن إسرافهم تكون هذه الحالة .... {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الزمر53
ولكن الحالة تختلف عندما يكون الأمر صادر من المتكلم الله فحالة التكليف تكون شامله .. {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ }إبراهيم31
الكاتب...
(أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى فيرسل عليكم قاصفاً من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعاً) (الإسراء 69). كلمة "قاصف" تعني الزحام. يقول القاموس المحيط "قاصفون يعني مزدحمون؟ بعضهم يقصف بعضاً لفرط الزحام؟ ورعدٌ قاصف: له صوت عالي. أما لسان العرب فيقول: قصف الشيء قصفاً يعني كسره. ويقول السيوطي في كتاب المزهر: القصف يعني اللهو واللعب كل هذه المعاني لا تنسجم مع مضمون الآية التي تقول إنه يرسل عليهم ريحاً فيغرقهم. والغرق يكون بالأمواج الهائلة التي تثيرها الرياح فتقلب المركب ويغرق راكبوه. وفي اعتقادي أن الكلمة الأصلية كانت (فيرسل عليكم عاصفاً من الريح). والقرآن يقول في آية أخرى (هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموج) (يونس 22). ولهذا غرق يونس وابتلعه الحوت
تعليق...
البعض منا يقف في طوابير مزدحمة عند الأفران أو محطات النقل وهذه الحالة مؤلفوه لدى الشعوب العربية.. أريد أجابه ..هل احد منكم سمع من شخص ما يقول ..ما هذا القصف عند الفرن الفلاني أو عند المحطة العلانية ...فعلا هناك من يشري الضلالة ويريد أن يضل السبيلا
القران يصف حالتين للغرق البحري... الأولى بالقصف والثانية بالعاصف
القاصف .. هي الرياح المصحوبة بالمزن المطرية التي تضرب البحار والمحيطات والتي تكون فيها حالة الغرق حتمية لا محال .. الآية تتكلم عن حالة الغرق بدون أمواج البحر.. قال الله.. أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعاً }الإسراء69
الحالة الثانية .. حالة الغرق بالعاصف
العاصف .. هي الرياح التي تثير أمواج البحر فتسبب الغرق .. ..انتبه إلى دور الموج في الغرق.. قال الله
{هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ }يونس22
الكاتب...
(إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطانا مريدا) (النساء 117). إذا ازلنا النقاط من كلمة "إناثا" يمكننا أن نتخيل أن الناسخ احتار في الكلمة وفكر ثم قدر وقال لابد أنه يقصد اللات والعزى، فكتب إناثاً. ولكن عرب الجزيرة وقتها كانوا بجانب اللات والعزى يعبدون هُبل وبعل وآلهة عديدة مذكرة الأسماء. ولابد أن الكلمة المقصودة في الآية هي "أوثانا" فتصبح الآية (إن يدعون من دون الله إلا أوثانا
تعليق...
من الذي أتى بهبل إلى التراث العربي الجاهلي غير فلم الرسالة الإسلامي .. بما أن الإسلام أكثر الأديان مقارعة للأفكار الوثنية الأنثوية.. كالعزة وللات ومناة والذكورية أيضا ..كيسوع وعزيرا وبعلا .. ففي كلا الحالتين يسمى ما نسب لله بالولد ..فالوثنية سواء أن كانت ذكورية أم أنثوية فهي منبوذة أمام النصوص القرآنية قال الله .. {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }الإسراء111
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الصراع الطائفي القومي بين اليونانيين والعبرانيين على فلسطين
...
-
الرهبانيه المزيفه في عقيدة المسيح ابن الله (اوربا في القرن ا
...
-
اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي ( المسيح ابن الله ) راس ح
...
-
اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي (المسيح ابن الله )الها عل
...
-
اقرا كيف نصب الدين السياسي المسيحي (المسيح ابن الله )الها عل
...
-
رُدود على تعليقات بعض الزملاء !!
-
رد على مقالة خليل خالد العمري!! تناقضات تاريخية تثبت بشريّة
...
-
استغلال المسيحية مقدسات اليهود للتبشير اليسوعي (أوربا في الق
...
-
رد على مقالة كامل النجار ..القران صناعه بشريه بحته
-
إقراء كذب ودجل المسيح ابن الله (يوحنا)- 21
-
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِي
...
-
صدق اليهود وكذب المسيح ابن الله (يوحنا ) – 19
-
التشبيه الروائي لصلب المسيح (يوحنا )- 18
-
فما اكذب من الأب الا الابن ( يوحنا ) 17
-
مكة بين الجاهلية والإسلام .. رد على مقالة يوسف عطو (2)
-
مكة بين الجاهلية والإسلام .. رد على مقالة يوسف عطو (1)
-
انقلاب الابن على أبيه !!لا فرق بين يسوع وأمير قطر (يوحنا ) -
...
-
الشفاعة الوثنية في عقيدة المسيح ابن الله (يوحنا ) - 15
-
صراع الأب والابن على رئاسة العالم (يوحنا) - 14
-
الضغينة الطائفية في الإنجيل (يوحنا) - 13
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|