أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - حسين عجيب - قراءة في عصاب الثقافة السورية















المزيد.....

قراءة في عصاب الثقافة السورية


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 1192 - 2005 / 5 / 9 - 07:45
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


في المساهمات التي أشارك فيها حول الأزمات السورية المختلفة, أنطلق من أمراضي
الشخصية والمشتركة, في محاولة للعلاج المعرفي من جهة, وللتعبير عن خبرة
شخصية قد تساهم في كشف بعض مناطق الخلل في الشخصية السورية المشتركة.
وسأرضى بأجر المجتهد المخطئ دوما.

*

يكفي الاستبداد الفكري بأحاديته وجموده, يكفي لتدمير الفرد وتخريب عالميه الداخلي
والخارجي معا, وبالتالي تدمير إبداعيّته الخاصة بمجملها. وفي حال ترافق مع
الاستبداد الديني والسياسي,كما حصل في سوريا على امتداد أربعة عقود, يكون
الانهيار شاملا في الأخلاق والفكر والمجتمع. وبتقديري هذا ما نعانيه اليوم بمختلف
مواقعنا وأدوارنا الاجتماعية. على السطح لم تحدث حرب أهلية صريحة(وإن رأى
البعض غير ذلك في المواجهة الدامية بين الإخوان المسلمين وأجهزة السلطة في
الثمانينات), لكن ومع اختلاف الآراء حول تسمية ما حدث على السطح السياسي
والاجتماعي, كان الدمار الأفظع والأعمق على المستوى النفسي والقيمي, وقد
شملت آثاره الجميع. لقد كان خيار القاتل أو المقتول وبصيغته المخففة المعتدي و
الضحية هو الوحيد المتاح لمن يعيش داخل البلد.
تلك الثنائية التي حكمت البلاد وأفقرتها, لم تستقر على السطح السياسي سلطة
ومعارضة, بل تغلغلت إلى داخل الوجدان السوري الفردي, وامتزجت كذلك
بالنسيج الاجتماعي وتسببت بما يمكن تسميته"العصاب السوري"
وصل بازار المزايدات في التضحية والوطنية والغيرية إلى الحدود القصوى
والتي يتعذر تمثّلها , ولم تقتصر على أطراف النزاع.

*

شعار "بالروح بالدم" الشهير سوريا وعربيا, استبطنه الجميع في اللاوعي الفردي
وشكل مع الزمن حلاّ سحريا, للسلطة والمعارضة وامتد إلى بقية أفراد المجتمع.
بالنسبة للسلطة وأصحاب الثروة و النفوذ, يقتضي ذلك الحل, بأنهم سيضحّون بالدم
والروح عندما يحين الوقت,أ يبعد وصول الأعداء, وبالتالي لا لزوم لأي شكل من
التنازلات الجزئية, وستكون الامتيازات الأسطورية واستعباد الأغلبية مع تجاهل
أبسط الحقوق الأساسية ليست بلا مقابل, بل مبررة ومقنعة مع الاستعداد لليوم
الموعود, هكذا يقول العقل للضمير, ولا يبقى ثمة مشكلة أو مشاكل آنية تحتاج
للحلول, يخطئ من يظن المستبد بلا ضمير. وهذا الجانب للإنصاف لا اعرف
منه سوى التفسير المنطقي, فأنا لم أكن يوما لا صاحب سلطة ولا ثروة ولا نفوذ,
فيبقى التوسع في هذا الجانب لأصحاب ذلك الموقع.
بالنسبة للمعارضة كذلك شكل الشعار وما يتضمنه من مبالغات, حلاّ سحريا بدوره,لقد
قدم الحل الأمثل للنزاع الوجداني الذي يعيشه الفرد المعارض لكن بشكل مختلف,
اسقط دوافعه المكبوتة على السلطة من جهة, وتمثّل بالمضحّي النموذجي, بتحّوله إلى
مناضل مطلق خارج الشرط الانساني, وذلك يفسر حالات القسوة الشديدة وانعدام
الحد الأدنى الأخلاقي, في بعض سلوكيات المناضل السوري, الذي هو من جهة
مناضل فعلي, ويقوم بتضحيات بطولية تصل إلى التفاني ونكران الذات وبنفس
الوقت من جهة ثانية وضيع ويتعامل بجفاف عاطفي خطر, والتعايش بين النقيضين
قد يدوم العمر بطوله, وذلك ما يعرفه بشكل مباشر المقربون من المناضل.
المشترك بين السلطوي والمعارض هو إنكار الواقع الفعلي بتفصيلاته وجزئياته,
واستبداله بالمطلق الديني والوطني.
الفرد السوري العادي, خارج ثنائية السلطة والمعارضة, لم يسلم بدوره من المبالغات
واجتياح الشعار الشهير لحياته وقيمه, الروح والدم سيقدمهما في الوقت الناسب, فهو
من جهة المناضل البطل كما يقول عقله لضميره, وهو المنتصر بدون معركة كما
ستؤكد له استيهاماته الدائمة. سيعيش التضحية لا شعوريا من خلال توحده بالنماذج
التراثية أو العالمية للمناضل, وسيقدم له كتّاب الإثارة السياسية الرخيصة ما يكفي
من أدب السجون وأدب المقاومة, خلفه إعلام تلفيقي ومبتذل يغذي لا وعيه المريض,
وهو بدوره لن ينحدر إلى التفاصيل والأحداث الصغيرة, فالحق والصح والتضحية
غذاؤه الفكري الدائم, وموقفه العادل لا يحتمل التغيير أو التعديل, ولا التفكير طبعا.

*
المشترك بين المواقع الثلاث, النظرة إلى السوري أو السورية المقيمين في الداخل
على أنهم كتل صماء لا تتغير, ويكفي سلوك أو فكرة من الماضي للحكم المبرم
بشكل نهائي لا يقبل المراجعة أو التعديل, كذلك النظرة إلى الخارج على أنه فرد
مشابه,وهو إما شبيه ومع قضيتنا باطلاق أو عدو ينبغي محاربته, ولا حاجة للمعرفة
أو الحوار أو المساومة. مشترك آخر بين أغلبية السوريين (قد يكون الأكثر خطورة)
هو شعور الجميع بالظلم من الآخر, ذلك الشعور الرهيب الذي يدفع صاحبه إلى
القسوة المفرطة, والتي تتسبب بالخوف الشديد, وتعيد إنتاجه بنفس الوقت في حلقة
دورية متزايدة, وتستمر الدورة المغلقة من التوتر الشديد إلى السلوك العنيف فالندم
الذي يقود بدوره إلى التوتر من جديد.
وما دامت الشروط العامة الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بهذه القسوة,
يبقى اللاوعي الذي احتلّه العصاب بالكامل, هو ما يحدد الفكر والسلوك, لهذا الشخص
الخائف ولهذه الثقافة المريضة حتى العطب.
من فريق كرة القدم إلى المشفى إلى الجامعة إلى وسيلة الإعلام, مرورا بالمعارضات
اليسارية ومنتديات المجتمع المدني والتجمع الليبرالي ورابطة الكتاب المستقلين,
ناهيك عن الجبهة الوطنية التقدمية وملحقاتها, فشلنا في إقامة الحد الأدنى من المشاركة
والحوار, وما زال أغلبنا يرفضون بشكل صبياني محير, أي حوار حول تقديم
المساعدة من الآخر الأوربي أو الأمريكي, في الوقت الذي نعيش جميعا على منجزات
الحضارة الغربية من الحذاء إلى الكمبيوتر والسيارة والطب وعلوم النفس والاجتماع,
وأشدنا عداء للغرب, من يهرعون إلى مشافيه لدى أدنى عارض صحي, ويرسلون
أولا دهم وأقاربهم للدراسة في جامعاتهم وللتعلم في مجتمعاتهم, ويفرضون علينا نحن
الذين لم نغادر أسوار أوطاننا الحبيبة, العداء والاستعداد للمنازلة الكبرى مع الغرب
المتوحش!
عاجلا أم آجلا ستتدخل البلاد المتحضرة, لتعليمنا مبادئ وأسس الحضارة الحديثة, ويا
ليتنا نفعلها بكرامتنا ورغبتنا مشاركين ومقررين, لا مهزومين ومهانين, لا خيار آخر.



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هوس الاستبداد
- حكاية التجمع الليبرالي في سوريا 2
- حكاية التجمع الليبرالي في سوريا 1
- الشريد الابدي.... والحاضر المفقود..حوار مع الشاعر حسن عجيب
- الهوية الفردية- خيار يساري سابق
- قصيدة-بيتنا
- النميمة ميراثنا المشترك
- أبقار الفن والأدب
- هل الإصلاح ممكن في المدى المنظور؟النموذج السوري
- فن الاصغاء_مشكلة سوريا اليوم
- السلّة
- الحاضر المراوغ
- رابطة الكتاب السوريين المستقلين
- الحاضر المفقود
- العطالة السورية
- المأزق والقرار,وإمكانية الحلول المناسبة-أزمة سوريا اليوم
- الهوية القاتلة
- تأنيث سوريا
- هباء
- بلادنا الرهينة


المزيد.....




- شاهد لحظة قصف مقاتلات إسرائيلية ضاحية بيروت.. وحزب الله يضرب ...
- خامنئي: يجب تعزيز قدرات قوات التعبئة و-الباسيج-
- وساطة مهدّدة ومعركة ملتهبة..هوكستين يُلوّح بالانسحاب ومصير ا ...
- جامعة قازان الروسية تفتتح فرعا لها في الإمارات العربية
- زالوجني يقضي على حلم زيلينسكي
- كيف ستكون سياسة ترامب شرق الأوسطية في ولايته الثانية؟
- مراسلتنا: تواصل الاشتباكات في جنوب لبنان
- ابتكار عدسة فريدة لأكثر أنواع الصرع انتشارا
- مقتل مرتزق فنلندي سادس في صفوف قوات كييف (صورة)
- جنرال أمريكي: -الصينيون هنا. الحرب العالمية الثالثة بدأت-!


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - حسين عجيب - قراءة في عصاب الثقافة السورية