|
للاسباب التاليه,من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ(نقل) القرآن
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4163 - 2013 / 7 / 24 - 02:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
للاسباب التاليه,من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ(نقل) القرآن السلام عليكم ورحمة الله: يحاول الكثيرون التشكيك في صحة نقل القرآن عبر الاجيال بمعنى نسخه الى نسخ عدة حتى تصبح نسخ القرآن في متناول الجميع او بمعنى ادق طبع نسخ جديدة من القرآن الكريم بسبب الطلب المتزايد على امتلاك نسخه منه في كل بيت مسلم فلايخلو بيت لمسلم من نسخه من القرآن الكريم اذا لم نقل اكثر من نسخه وحتى كثير من غير المسلمين من مستشرقين وباحثين ودارسين يمتلكون نسخ من القرآن الكريم وعليه يجب طبع وتوفير نسخ اكثر منه لماذا اقول من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ القرآن لأن القرآن ليس كتاب عادي او بحث او مقال او موضوع انه كتاب يتعبد به الملايين من المسلمين وكتاب مقدس ولايمكنني ان اقوم بمقارنه بيني وبين من يكلف بنسخ القرآن لاني اخطئ كثيرا عند كتابة مقالاتي اخطاء املائيه وحتى قواعديه لاني فرد اما من يكلف بنسخ القرآن فهم مجموعه من علماء في القرآن وحفظه واساتذه متخصصون في علوم اللغه العربيه ولايتم اصداره الا بعد الكثير من التدقيق والمراجعه نعم ان اول ماكتب القرآن كتب بدون تنقيط وبدون حركات لكن العربي حينها كان على كامل القدره للتميز بين الحاء والخاء والباء والتاء والثاء والشين والسين والعين والغين والراي والزاي وعندما شرع بتنقيط القرآن بعد دخول غير العرب في الاسلام ولجهلهم وعدم مقدرتهم للتميز وصعوبة اللفظ للكثير من الحروف كما العرب تم تنقيط القرآن ولكن كانت هناك عملية التنقيط بالاعتماد على حفظة القرآن وشكلت لجنه لهذا الغرض وعرض القرآن على الامام علي وايضا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعرض القرآن كل عام فلذالك لاتحدث اخطاء في نسخ القرآن وان حدث على الفور يتم كشفها فعندما اراد الخليفه الثالث عثمان بن عفان جمع القرآن في دفتين شكل لااجل ذالك لجنه تتكفل بجمعه ومن ثلة من الثقات والحفظه وجعل نسخه في المدينه سميت بالنسخه الاصل او المرجع يتم الرجوع اليها في حالة اذا اريد نسخ نسخ جديدة من القرآن الكريم وكذالك اليوم كلما اريد طبع نسخ جديده من القرآن الكريم تشكل لجنه من كبار العلماء لمتابعة وتدقيق والتأكد من صحة النسخ المطبوعه اما محاولات البعض لتحريف القرآن فحصلت محاولات عده وقامت دوائر غير اسلاميه بطبع نسخ محرفه من القرآن وتم تسربيها الى الاسواق ولكن سرعان ماتم كشفها ولايمكن البته تحريف القرآن لان كل مسلم لديه في بيته نسخ معتمده منه واغلب المسلمين يراجع القرآن كل عام مرة واحدة على اقل تقدير في شهر رمضان اضافة ان كل مسلم معتاد على سماع أيات من القرآن الكريم كل صباح فان حصل وسمع تسجيل لأية منه وشك في صحتها يراجع على الفور النسخ التي لديه علاوة على ان هناك علماء مسلمين ولجان تراقب كل نسخه جديده من القرآن تصدر وكل تسجيل جديد فالامر غير متروك سدى غير الحفظة للقرآن الكريم المنتشرين في ارجاء العالم الاسلامي اللذين لاهم لهم الا متابعة كل جديد يصدر من نسخ للقرآن اما عن الاخطاء في قرآئة القرآن قد يحصل هذا من رجل دين وهو يتلو بعض آياته ولكن هل يمر خطأه هذا دون تصويب في كل مسجد يقف خلف الامام من حفظة القرآن يصوبون له ان نسي او ان اخطأ بقولهم له اذا اخطأ في التلاوه وبصوت مسموع(الله اكبر) حتى يعود عن خطأه فدعونا الآن نستعرض بعض الكلمات التي يعتقد البعض انها اخطاء الناسخ من القرآن الكريم عندما نقلها من رقاع جلود الحيونات او العظام او جريد النخل اذا كانت حقا كتبت على العظام او على جريد النخل(فكم هي مساحة العظام او مساحة جريد النخل حتى يكتب عليها)
عندما تحدث عن بنات الحور في سورة الرحمن، قال (فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن أنس قبلهم ولا جان) (الرحمن 56). لنرى ماذا يقول لسان العرب عن معنى كلمة يطمثهن:
طمث (لسان العرب) طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً، وطَمَثَتْ تَطْمُثُ، بالضم، طَمْثاً، وهي طامثٌ: حاضَتْ؛ وقيل: إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ؛ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ؛ يقال: طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت، فهي طامِثٌ. وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ. والطَّمْثُ الدمُ والنكاح. وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها. والطامِثُ، في لغتهم: الحائِض. وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً: اقْتَضَّها، وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ. قال ثعلب: الأَصلُ الحيضُ، ثم جُعل للنكاح. وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً: عَقَلَه. والطَّمْثُ المَسُّ، وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ. ويقال للمَرْتَعِ: ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ، وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ. وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه.وقوله تعالى: لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ؛ قيل: معناه لم يَمْسَسْ، وقال ثعلب: معناه لم يَنْكِحْ. والعرب تقول: هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه. ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ: لم يمسسهنّ. وقال الفراء: الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ، وهو النكاح بالتَّدْمية. قال: والطَّمْثُ هو الدم، وهما لغتان. طَمَثَ يَطْمُثُ، ويَطْمِثُ. والقُرّاء أَكثرهم على: لم يَطْمِثْهُنّ، بكسر الميم. أَبو الهيثم: يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض. وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ؛ وقولُ الفرزدق: وَقَعْنَ إِليَّ، لم يُطْمَثْنَ قبلي، فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ. والطَّمْثُ الفسادُ؛ قال عَدِيّ بن زيد: طاهرُ الأَثوابِ، يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ، أَو طَمْثِ العَطَنْ
اين الخطاء القرآني في استخدام كلمة لم يطمثهن وهذا لسان العرب يقول ان الطمث هو خروج الدم من الفتاة سواء كان خروج هذا الدم بالحيض او بالافتضاض وطمثت معناه ادميت وعند الدخول بالفتاة الباكر تدمي اي يخرج منها الدم فالطمث كما تبين لنا من لسان العرب معناها انهن غير ممسوسات من قبل وغير منكوحات وعندما تحدث عن موسى وبني إسرائيل بعد الخروج من مصر وهم في طريقهم إلى بلاد كنعان التي وعدهم بها ربهم، قال (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظةً وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوةٍ وأمر قومك يأخذوا بأحسنها ساريكم دار الفاسقين) (الأعراف 145). والمعنى هنا لا يستقيم إطلاقاً إ كيف لايستقيم المعنى بعبارة(ساريكم دار الفاسقين) اولا ان معنى هذه الايه هو في حالة عدم التزام اتباع موسى بماجاء في الالواح انه سيريهم مآل الفاسقين بمعنى اين سيكون مصير الفاسقين ولايتحدث عن الارض التي وعدهم الله ايها وهذا تفسير الايه:
لقول في تأويل قوله ( سأريكم دار الفاسقين ( 145 ) )
قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لموسى ، إذ كتب في الألواح من كل شيء : خذها بجد في العمل بما فيها واجتهاد ، وأمر قومك يأخذوا بأحسن ما فيها ، وانههم عن تضييعها وتضييع العمل بما فيها والشرك بي ، فإن من أشرك بي منهم ومن غيرهم ، فإني سأريه في الآخرة عند مصيره إلي ، "دار الفاسقين" ، وهي نار الله التي أعدها لأعدائه .
وإنما قال : " سأريكم دار الفاسقين " ، كما يقول القائل لمن يخاطبه : "سأريك غدا إلام يصير إليه حال من خالف أمري!" ، على وجه التهدد والوعيد لمن عصاه وخالف أمره . [ ص: 111 ]
وقد اختلف أهل التأويل في معنى ذلك .
فقال بعضهم بنحو ما قلنا في ذلك .
ذكر من قال ذلك :
15117 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " سأريكم دار الفاسقين " ، قال : مصيرهم في الآخرة .
15118 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
15119 - حدثني المثنى قال ، حدثنا مسلم قال ، حدثنا مبارك ، عن الحسن ، في قوله : " سأريكم دار الفاسقين " ، قال : جهنم .
وقال آخرون : معنى ذلك : سأدخلكم أرض الشام ، فأريكم منازل الكافرين الذين هم سكانها من الجبابرة والعمالقة .
ذكر من قال ذلك :
15120 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : " سأريكم دار الفاسقين " ، منازلهم .
15121 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : " دار الفاسقين " ، قال : منازلهم .
وقال آخرون : معنى ذلك : سأريكم دار قوم فرعون ، وهي مصر .
ذكر من قال ذلك : والدليل ان ساريكم غير سأورثكم هو ورود كلمة سنورث في اكثر من ايه من ايات القران الكريم فاساريكم غير سأورثكم
تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا} [مريم : 63] سالتقيكم بالجزء الثاني ان شاء الله لاثبات انه من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ أيات القرآن لاني اخشى الاطاله
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من شابه اسلافه فما ظلم وسام قبلان
-
ايها المؤمنون ارتقوا بصلاتكم,عندها ستشعرون ان الدين سيرتقي ب
...
-
هل انكر او نفى الله في القرآن الكريم كروية الارض,ولماذا لم ي
...
-
فهمونا بلا زحمه جاهدت بجسدها رحمه ام لم تجاهد؟ وهل افتى العر
...
-
رحله مع روابط ادعى من ارسلها ان الصيام عباده وثنيه اقتبسها ا
...
-
وقفه مع مقال الشيخ مصطفى راشد
-
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم
-
اذا كان الاسلام عقدة نفسيه فكل الاديان شرحه/ردا على مقال لعم
...
-
وحوي ياوحوي أياحه دليل على ان الاسلام لم يمحو حضارة الاخرين
-
المبالغه مطلوبه ,ولكن يجب ان تكون في حدود المعقول
-
رد على مقال/أخطاء القرآن -;-العلميّة و الردود الصلعم
...
-
من يفصل بيننا,روان نوريونس تقول أن محمد(ص) مصاب بالعجز الجنس
...
-
ماهي الحضاره؟ حتى نصدق ا-;-نه لاحضاره للمسلمين كما &
...
-
أي أمة تصفها بالكذب وعن اي أمة تتحدث/جهاد علاونه؟
-
المصطلح القرآني,الذين أمنوا ,يشير لكل من آمن بوجود الله الخا
...
-
المكيده غير كيد العزال متشابهتان بالشكل مختلفتان بالمعنى/ رش
...
-
أ ي رجل وأ ي أمرأ ه أذا ص-;--;-ارت بينهما خل
...
-
ماهي السبل والوسائل للتصدي ومحاربة مثيري الفتن و-;-ا
...
-
هل نتصدى ونحارب التعصب ؟ أم نحارب ونتصدى لمن يثيره؟
-
وماذا فعل شعب فلسطين بيه-;--;--;-ود؟
...
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|