|
جرايد گبل 34
صوفيا يحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4162 - 2013 / 7 / 23 - 20:04
المحور:
الصحافة والاعلام
ميقات اقتران رمضان بتموز.. 14 رمضان- تموز 2013م تاريخ مفصلي في العراق، ردة 14 رمضان عن حركة 14 تموز 1958م، ردة نصف قرن (1963- 2013م) ماضوية تجريب لشروط مراحل التاريخ المادية سبقت شروط ظهور الغائب المهدي ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً.
14 تموز الثورة الفرنسية Révolution française 1789، وكان ما يقابل وزارة الأوقاف (الكنيسة الكاثوليكية) أكبر مالك للأراضي في فرنسا، 10% من الأراضي الفرنسية ملك شخصي للكنيسة الكاثوليكية وكانت معفاة من الضرائب، ولها حق إدارة العشور، أي دفع المواطن الكاثوليكي 10% من دخله ليعاد توزيعه على الأكثر فقرًا ومن لا دخل لهم، وسلسلة امتيازات تشريفية أخرى. كانت مجموعة من الفرنسيين تثير ثروة الكنيسة حفظيتها، كتابات أقلية من المفكرين الفرنسيين خلال عصر التنوير أمثال فولتير وجدت صداها في الجماهير، (فتشويه) سمعة الكنيسة الكاثوليكية كان كافيًا لزعزعة استقرار النظام الملكي، وكما يقول المؤرخ جون مكمانرس "في المملكة الفرنسية خلال القرن 19م، كانت تحدث مشاكل وخلافات بين العرش والكنيسة، لكنهما في تحالف وثيق؛ وانهيارهما في وقت واحد، برهان نهائي على ترابطهما". هذا الاستياء من الكنيسة، أضعف قوتها خلال افتتاح الجمعية الوطنية في ماي 1789، وعندما تم إعلان الجمعية الوطنية كممثل للشعب في حزيران 1789، صوّت أغلب رجال الدين مع ممثلي الطبقة الثالثة، بيد أن ذلك لم يقلل من الاستياء والنقمة. في 4 آب 1789 تم إلغاء سلطة الكنيسة في فرض العشور، وفي خطوة لحل الأزمة المالية أعلنت الجمعية في 2 تشرين الثاني 1789 أن جميع ممتلكات الكنسية (مؤممة، ملك الأمة)، ومع طرح عملة جديدة في السوق، كان ذلك يعني فعليًا، تغطية قيمة ممتلكات الكنيسة المنقولة وغير منقولة، للعملة الجديدة. في كانون الأول، دخل القرار حيّز التنفيذ، وبدأت الجمعية الوطنية تبيع الأراضي والعقارات التابعة للكنيسة لمن يدفع «أسعارًا أعلى». وفي خريف 1789، ألغيت قوانين تشجيع الحركة الرهبانية؛ وفي 13 شباط 1790 تم حلّ جميع الجماعات الدينية في فرنسا؛وسمح للرهبان والراهبات ترك الأديرة، غير أن نسبة قليلة منهم خرجت من الأديرة في نهاية المطاف. في 12 تموز 1790 أصدرت الجمعية، «نظام الحقوق المدنية لرجال الدين»، اعتبر بموجبه رجال الدين «موظفي حكومة»، وأنشأت الجمعية نظامًا جديدًا للكهنة والأساقفة والرعايا، كما حددت أجورهم. بموجب النظام الجديد، كان الأسقف ينتخب من قبل مؤمني الأبرشية، ما يشكل نفيًا لسلطة بابا روما على الكنيسة الكاثوليكية الفرنسيّة. في تشرين الثاني 1790، طلبت الجمعية الوطنية من جميع رجال الدين، قسم يمين الولاء للدستور المدني الفرنسي، ما خلق انقسام في أوساط رجال الدين، بين أداء اليمين المطلوبة، وبين الرافضين "المحافظين على وفائهم" للبابوية؛ في المحصلة 24% من رجال الدين أقسموا اليمين. عزوف رجال الدين عن القسم، دفع إلى نقمة وسخط شعبيين، خرجت العديد من المطالبات "بنفيهم، ترحيلهم قسرًا، إعدام الخونة!". البابا بيوس السادس، قبل مبدأ الدستور المدني للدولة ورفض قانون تنظيم علاقة الأساقفة والرعايا خلافًا للقوانين الكنسيّة، وعزل من الكنيسة من قبل بالنظام الأسقفي الجديد. المرحلة اللاحقة «عهد إرهاب»، تزايدت المحاولات سواءً شعبية أم داخل الجمعية الوطنية، للقضاء على الدين، فذبح كهنة، ودمرت كنائس وأيقونات في جميع أنحاء فرنسا ومنعت المهرجانات الدينية والأعياد، وأعلن البعض عن إعلان «دين العقل» خطوة راديكالية أخيرة ضد الدين. بكل الأحوال، لا يمكن تعميم ما حدث: لقد أدت هذه الأحداث إلى خبية أمل واسعة النطاق في الأوساط المؤمنة، وتم السعي لمكافحتها في جميع أنحاء فرنسا؛ كما اضطر رئيس لجنة السلامة العامة في الجمعية الوطنية التنديد بالحملة. فترة الإرهاب الثوري باسم شعار الثالوث« أخاء، عدل، مساواة» حصر بين آذار 1793- تموز 1794م، هذا سبب خطاب أب 14 تموز العراق «عبدالكريم قاسم» من على كنيسة سان ماري St. Mary في بغداد.
ماضوية ثمانين حولاً من عمر الحزب الشيوعي العراقي خلفت أمميين ماركسيين يسارويين وإسلامويين ليبراليين؛ شهدوا جميعاً فشل ماضوية الثمانين حول لا أبا لهم يسأم!، ثمانون - بالتجريب - لم تحول الحال إلى مآل سعيد..
أخوة سني يوسف العجاف: إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي I only complain of grief and sorrow (سورة يوسف 86).. ليبراليو التغيير غير الملموس مادياً ولا محسوس حسياً روحياً على شتى مشاربكم.. التحررية Liberalisme الليبرالية السياسية: فلسفة سياسية تقوم على الإيمان بالتقدم واستقلال الفرد الذاتي وتنادي بحماية الحريات السياسية المدنية. الليبرالية البروتستانتية الحديثة تؤكد على حرية العقل وعلى النقل الروحي والمحتوى المناقبي في الدين. الليبرالية الاقتصادية؛ نظرية تقوم على المنافسة الحرة تؤكد حرية الفرد دعه يعمل، دعه يمر!..
حرب التحريك (بالعبرية: ميلخمت يوم كيبور מ-;-ל-;-ח-;-מ-;-ת-;- י-;-ו-;-ם-;- כ-;-י-;-פ-;-ו-;-ר-;-) الغفران السبت العاشر من رمضان 1393هـ1973م، لعبة الفرعون، تحريك الرئيس المؤمن (الفسادات) صوب السلام مع إسرائيل..
سرور شاعر الحرية والإنسانية معروف الرُّصافي بالانقلاب على نظام الاستبدادي العصملي الذي مارسه عبدالحميد ودعاإلى خلعه من السلطنة وهو الشاعر الوحيد الذي اجترح هذه الدعوة، وإعلان الدستور في العشر من شهر تموز 1908م، قال:
أَكرِمْ بتمّـوزَ شهراً، إنّ عاشرَهُ * قد كان للشرق تكريـماً وتعزيزا شهرٌ به الناسُ قد أضحتْ محرَّرةً * مِن رِقِّ مَن كان يَقْفو إثرَ جنكيزا هي المساواةُ عمّتْنا، فما تركتْ * فضلاً لبعضٍ على بعضٍ وتمييزا!..
يعبّر عن سخطه على الدولة العثمانية يقول:
عجبتُ لقومٍ يَخضعون لدولةٍ * يَسوسهمُ بالمُوبقاتِ عميدُها وأعجبُ من ذا أنّهم يَرهبونها * وأموالُها منهمْ، ومنهمْ جنودُها
يدعو إلى تعليم المرأة، مندّداً بحجب المعرفة عنها باسم الإسلام:
لقد كذَبوا على الإسلام كِذْباً * تزولُ الشُّمُّ منه مُزلزَلاتِ أليس العلمُ في الإسلامِ فرضاً * على أبنائه وعلى البناتِ؟.
المرأة قادرة على تنشئة الأجيال:
هي الأخـلاقُ تَنبتُ كالنباتِ * إذا سُقيتْ بماء المَكْرُماتِ ولم أرَ للخلائق من محلٍّ * يُهذّبُها كحِضنِ الأمّهـاتِ فحِضنُ الأمّ مدرسةٌ تَسامتْ * بتربية البنـينَ أو البناتِ وأخلاقُ الوَليدِ تُقاسُ حُسناً * بأخلاق النساء الوالداتِ.
قال في السياسة عندما وضع الإنجليز دستوراً مزيّفاً وعَلماً لدولة مزيّفاً ، ومجلس الاُمّة أيضاً كان مزيّفاً:
يا قوم لا تتكلّموا * إنّ الكلام محرّمُ
ناموا ولا تستيقضوا * ما فاز إلاّ النُّوَّمُ
وتأخّروا عن كلّ ما * يقضي بأن تتقدّموا
ودعوا التفهُّم جانباً * فالخيرُ أن لا تفهموا
أمّا السياسة فاتركوا * أبداً وألاّ تندموا
وشُكّلت الوزارة حكومة الانتداب فقال:
بالله يا وزراءنا ما بالكم * إن نحن جادلناكم لم تنصفوا
هذي كراسيّ الوزارة تحتكم * كادت لفرط حيائِها تتقصفُ
أنتم عليها والأجانب فوقكم * كُلُّ بسلطته عليكم مُشرفُ
أيُعَدّ فخراً للوزير جلوسه * فَرِحاً على الكرسي وهو مُكتَّفُ؟.
دخن سيجارة غازي * واشعر بفخر واعتزاز وجازني بدعاء * إن كنت ممن يجازي تنظمنا الأيام شعراً وإنما * ترد المنايا ما ننظم إلى النثر فمنا طويل مسهب يجر عمره * ومنا قصير البحر، مختصر العمر!.
لنا مَلك وليس له رعايا * وأوطان وليس لها حدود وأجناد وليس لهم سلاح * ومملكة وليس بها نقود أيكفينا من الدَولات أنّا * تُعلَّق في الديار لنا البُنود وأنا بعد ذلك في افتقار * إلى ما الأجنبيّ به يجود تجوز سيادة الهنديّ فينا * وأما ابن البلاد فلا يسود إذن فالهند أشرف من بلادي * وأشرف من بني قومي الهنود وكم عند الحكومة من رجال * تراهم سادة وهم العبيد كلاب للأجانب هم ولكن * على أبناء جِلدتهم أسود وليس الإنگليز بُمنقذينا * وإن كُتبت لنا منهم عهود متى شَفِق القويّ على ضعيف * وكيف يعاهد الخِرفانَ سِيد ولكن نحن في يدهم إسارى * وما كتبوه من عهدٍ قيود أما والله لو كنا قرودا * لما رضَيت قرابتنا القرود!.
عام 1875م ولد معروف بن عبدالغني الملقب (الرُّصافي) في حي مِن أحياء بغداد، يدعى حيّ (القراغول)، وينتمي مِن جهة أبيه إلى عشيرة (جبارة)، كردية تدعى بالكردية (جباري). يذكر أدهم آل جندي في كتابه (أعلام الأدب والفن، الجزء الثاني) أن الرصافي مِن العشيرة الكردية (بَرزنْج). وفي كتاب (العشائر الكوردية) عشيرة جباري تسكن محافظة كركوك، وتمتهن الزراعة ووقفت إلى جانب الشيخ محمود الحَفيد خلال ثورته ضد الإنجَليز سنة (1919م) في العراق. وكان عبدالغني والد معروف يعمل في سلك الجَنْدِرْما (الدَّرَك)، كما أنه كان كثير التنقل بحكم وظيفته، ويبدو أنه توفّي مبكّّراً، فتلقّى الصبي معروف الرعاية الكاملة مِن أمه فاطمة بنت جاسم، مِن بنات حيّ (القراغول)، ومِن جدّه جاسم، وهو مِن أصل عربي بدوي، ولّما بلغ معروف الثالثة مِن عمره أرسلته أمه إلى الكُتّاب، ليتعلم تلاوة القرآن والكتابة، طبقًا للعادة المتبعة في تعليم الصبية آنذاك.
أطلق عليه لقب الرُّصافي، أستاذه الشيخ محمود شكري الآلوسي ليقابل سميه معروف الكرخي وكان مِن أعلام الزهاد المتصوفة في بغداد توفي عام 200هـ 815م. عام 1910م صدرت الطبعة الأولى مِن «ديوان الرُّصافي» عندما عرج مِن الإستانة (اسطنبول) على بيروت حيث نزل في بيت الأديب أمين الريحاني. توفي الرُّصافي بذات الرئة ليلة الخميس 15 آذار 1945م وفي أثره قصيدته «نحن والماضي» تمجيد للعرب وللنبي الخاتم.
- رفض موقع (الحوار المتمدن) نشر (جرايد گبل) بعد مضمون التسلسل 29.
#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جرايد گبل 29
-
جرايد گبل 28
-
جرايد گبل 27
-
جرايد گبل 26
-
جرايد گبل 25
-
جرايد گبل 24
-
جرايد گبل 23
-
جرايد گبل 22
-
جرايد گبل 21
-
جرايد گبل 19
-
جرايد گبل 20
-
جرايد گبل 18
-
جرايد گبل 17
-
جرايد گبل 16
-
جرايد گبل 15
-
جرايد گبل 14
-
جرايد گبل 13
-
جرايد گبل 12
-
جرايد گبل 11
-
جرايد گبل 10
المزيد.....
-
بيستوريوس: لا يجوز أن نكون في موقف المتفرج تجاه ما يحدث في س
...
-
أردوغان يعلن -مصالحة تاريخية- بين الصومال وإثيوبيا
-
الرئيس التركي أردوغان: اتخذنا الخطوة الأولى لبداية جديدة بين
...
-
قوات -قسد- تسقط طائرة أمريكية مسيرة
-
-CBS NEWS-: ترامب يوجه دعوة إلى شي جين بينغ لحضور حفل تنصيبه
...
-
مجلس النواب الأمريكي يصادق على الميزانية الدفاعية بحجم 884 م
...
-
العراق.. استهداف -مفرزة إرهابية- في كركوك (فيديو)
-
موسكو تقوم بتحديث وسائل النقل العام
-
قوات كردية تسقط بالخطأ طائرة أميركية بدون طيار في سوريا
-
رئيس الإمارات وملك الأردن يبحثان التطورات الإقليمية
المزيد.....
-
السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي
/ كرم نعمة
-
سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية
/ كرم نعمة
-
مجلة سماء الأمير
/ أسماء محمد مصطفى
-
إنتخابات الكنيست 25
/ محمد السهلي
-
المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع.
/ غادة محمود عبد الحميد
-
داخل الكليبتوقراطية العراقية
/ يونس الخشاب
-
تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية
/ حسني رفعت حسني
-
فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل
...
/ عصام بن الشيخ
-
/ زياد بوزيان
-
الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير
/ مريم الحسن
المزيد.....
|