غسان شجاع
الحوار المتمدن-العدد: 4156 - 2013 / 7 / 17 - 06:47
المحور:
المجتمع المدني
في علم البرمجة اللغوية العصبية يمدون الممارس بالخطوط الارشادية التي تمكنه من فهم فن ممارسة هذا العلم ,
ومن أهم هذه الخطوط (احترام وتقبل الاخرين ) كما هم , فأنا لست مسؤولا عن تغيير سلوكهم , وليس لدي صلاحيات لذلك , ان الله بنفسه لم يستخدم هذه الصلاحيات (ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) (لا اكراه في الدين ) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..) وهناك قصة نبي الله نوح اكثر تعبيرا , حيت ان زوجة نوح وابنه لم يؤمنا برب نوح , وكان لهما ذلك, بل لم يستطع نبي الله نوح الزامهما بالركوب بالسفينة .
ان مسألة قبول الاخر ليست ترفيها ثقافيا لتجميل افكارنا . كما انها ليست كما يعتقد البعض تعبيرا عن ضرورات العيش المشترك على اهميته , وانما هي مؤشر حقيقي ومقياس تقاس فيه حضارات الشعوب , ويقاس فيه وعي الفرد كانسان سوي وطبيعي , ونضج رؤيته لنفسه وللعالم , فالناس كالازهار تتنوع وتختلف ولكل عبقها واريجها , ويزدادون جمالا في حديقة تضم تنوعهم , لذلك من الطبيعي ان افكر كيف يمكنني مع غيري ان نشكل ذلك الهارموني من الانسجام والتناغم فى العلاقات الانسانية , وهذا يؤكد ان جوهر مبدأ قبول الاخر انما هو حالة وعي انساني بالدرجة الاولى , وانعتاق من اسر الموروث وما هو سائد من ثقافات معيقة لهذا المبدأ . ومالم نرتق الى هذا الوعي لن ننعم بثمرات مبدأ قبول واحترام الاخر .
#غسان_شجاع (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟