|
حول تعليم عرب ال 48 العبرية
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 4153 - 2013 / 7 / 14 - 22:47
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
في اجتماع لجنة مشاكل التربية في إسرائيل المعقود في تل أبيب في ١-;---;--٩-;---;-- كانون الثاني عام ١-;---;--٩-;---;--٤-;---;--٨-;---;--، اقترحت السيدة باتيه روزنشطاين وجوب تعليم العبرية في المدارس العربية في البلاد، ابتداء من الصف الرابع أو الخامس فصاعدا بواقع أربع أو خمس حصص أسبوعيا. إلا أن تنفيذ القرار بهذا الشأن كان قد جرى في ١-;---;--٣-;---;-- أيار عام ١-;---;--٩-;---;--٤-;---;--٨-;---;-- كما نصّ على ذلك البند السادس جابه قرارُ تعليم العرب العبرية بعضَ الصعوبات الناجمة من كلا الطرفين، اليهودي والعربي على حد سواء. شهدت الصحف آنذاك احتدام النقاشات حول هذا الموضوع وتمخّضت عن ذلك في نهاية المطاف أربعة آراء ١-;---;--( فريق نادى بعدم تعليم العبرية للعرب لأسباب سياسية ودينية. معرفة العرب للعبرية قد تستغل ضد أمن الدولة ومصالحها ومن جهة ثانية لا يجوز تدريس العبرية، اللغة المقدسة، للأغيار، غير اليهود، لا سيما الأعداء منهم ٢-;---;--( فريق آخر أعرب عن موافقته لهذا التعليم لأسباب مختلفة .ا( بغية دمج العرب في الدولة عن طريق الذوبان ب( اعتبارات تربوية تقنية، للتغلب على مشكلتي المدرسين والكتب جـ( اعتبارات تربوية مدنية تؤدي إلى تعزيز الولاء لمؤسسات الدولة وقوانينها
من المعروف أن معلمي العبرية في الوسط العربي في البلاد كانوا في البداية من الإشكناز الذين واجهوا صعوبات جمّة، بيئة غير مألوفة؛ مشاكل متعلقة بالانضباط ومعرفة غير كافية بالعربية. لم يطل عمل أولائك المعلمين وحلّ محلهم يهود شرقيون من الدول العربية ولا سيما من العراق. واجه هؤلاء المعلمون أيضا صعوبات في عملهم واستبُدلوا بمعلمين عرب تلقوا تدريبا قصيرا في دورات بهذا الخصوص أو بأكاديميين عرب أنهوا دراستهم الجامعية في البلاد. شكّل المعلمون العرب للعبرية في الوسط العربي ابتداء من العام ١-;---;--٩-;---;--٥-;---;--٥-;---;-- حوالي ٩-;---;--٠-;---;--٪-;---;--. توظيف معلمين عرب لتدريس العبرية كان أمرا مرغوبا فيه من جوانبَ عدة إلا أن كفاءتهم لم تكن مرضية. كان بوسعهم تدريس أسس العبرية في الصفوف الثلاثة الأولى، الرابع والخامس والسادس في العقد الأول من قيام إسرائيل، ١-;---;--٩-;---;--٤-;---;--٨-;---;---١-;---;--٩-;---;--٥-;---;--٨-;---;--، تبدّلت ثلاثة مناهج لتعليم العبرية. رمت تلك البرامج لتحقيق ثلاثة أهداف: مدخل لدراسة الشعب اليهودي وثقافته؛ واسطة للتواصل مع المجتمع اليهودي شفويا وكتابيا؛ أداة لتطوير مواطنة إسرائيلية. من الملاحظ أن هذه الأهداف تنصبّ في خانة التعرف على الشعب اليهودي ولا تُولي أي اهتمام بمشاعر الطلاب العرب أو خصائص اللغة العبرية وكيفية تدريسها لهم. في عام ١-;---;--٩-;---;--٥-;---;--٩-;---;-- نشر برنامج العبرية في المدرسة الابتدائية الحكومية وبموجبه كان عدد حصص التدريس الأسبوعية ثلاثا. بالإضافة إلى الأهداف الثلاثة أعلاه، أضيفت غايات أوسع مثل "تقريب القلوب" )ק-;---;--י-;---;--ר-;---;--ו-;---;--ב-;---;-- ל-;---;--ב-;---;--ב-;---;--ו-;---;--ת-;---;--(. في المرحلة الثانوية بقي تدريس العبرية بلا منهاج. في بداية الستينات من القرن العشرين نشرت وزارة التربية برنامجا لتدريس العبرية في المدارس الثانوية العربية، التاسع -الثاني عشر. يحتوي ذلك البرنامج على ثلاثة أقسام: الأهداف؛ أساليب التدريس؛ وتوزيع المادة وفق الصفوف. ذكر هدفان أساسيان، إكساب الطالب العربي معرفة أساسية، دقيقة وشاملة للغة العبرية والقدرة على فهم المقروء والتمكن العملي من اللغة حديثا وكتابة لأغراض عملية وثقافية. الهدف الثاني يتمثل في فتح نافذة أمام الطالب العربي للتعرف على ثقافة إسرائيل وقيمها في الماضي والحاضر يذكر أنه ابتداء من العام ١-;---;--٩-;---;--٦-;---;--٧-;---;-- أصبح تعليم العبرية الإجباري في الوسط العربي من الصف الثالث بواقع ثلاث حصص أسبوعية وابتداء من العام الدراسي ١-;---;--٩-;---;--٧-;---;--٣-;---;--/٤-;---;-- بواقع أربع حصص وفي عام ١-;---;--٩-;---;--٩-;---;--٥-;---;-- بواقع ساعات أكثر وهنالك بعض المدارس التي تبدأ بتعليم العبرية من الصف الثاني بواقع ساعتين إلى أربع ساعات أسبوعيا، وتوجد مدارس قليلة تقوم بذاك ابتداء من الصف الأول المرحلة الثالثة ما بين ١-;---;--٩-;---;--٧-;---;--٢-;---;-- و ١-;---;--٩-;---;--٩-;---;--٥-;---;--. هنالك اليوم ثلاثة برامج تعليمية: المرحلة الابتدائية، المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، كانت قد أعدّت عام ١-;---;--٩-;---;--٧-;---;--٨-;---;--وطبقت منذ العام ١-;---;--٩-;---;--٨-;---;--١-;---;--. في موضوع الأدب أعد برنامج جديد عام ١-;---;--٩-;---;--٩-;---;--٣-;---;-- وطبق في عشر مدارس في الجليل ثم في أيلول من عام ١-;---;--٩-;---;--٩-;---;--٥-;---;-- سرى المفعول إجباريا في كافة المدارس العربية الثانوية في البلاد من الكتب المدرسية ننوه بـש-;---;--ח-;---;--ר-;---;-- = فجر الذي استعمل حتى سنة ٢-;---;--٠-;---;--٠-;---;--٦-;---;--/٢-;---;--٠-;---;--٠-;---;--٧-;---;-- ثم أدرج في البرنامج الجديد מ-;---;--פ-;---;--ג-;---;--ש-;---;-- = لقاء وفي عام ١-;---;--٩-;---;--٩-;---;--٣-;---;-- صدر كتاب القراءة ע-;---;--ב-;---;--ר-;---;--י-;---;--ת-;---;-- ז-;---;--ה-;---;-- כ-;---;--י-;---;--ף-;---;-- = العبرية متعة للصفوف الثالثة حتى السادسة. حاليا هنالك كتب تدريس جديدة مثل ע-;---;--ב-;---;--ר-;---;--י-;---;--ת-;---;-- ל-;---;--ד-;---;--ר-;---;--ך-;---;-- = العبرية للمسيرة و ה-;---;--כ-;---;--ר-;---;--ם-;---;-- = الكرم و א-;---;--ש-;---;--כ-;---;--ו-;---;--ל-;---;--= العنقود )أشكر صديقي الدكتور علي خالد وتد على تزويدي بهذه (الأسماء في المرحلة الإعدادية هنالك تشديد على أوجه الشبه بين العبرية والعربية. يوجد منهاجان مختلفان في تدريس العبرية للعرب، الأول ينطلق من المسموع للمكتوب والآخر بالعكس قسم لا يُستهان به من مساق تعليم العبرية كان منصبا على الترجمة من العبرية إلى العربية ومن المعروف أن ذلك لا يساعد الطالب على التمكن الفعلي من العبرية. لا يخفى على أحد أن العمال العرب العاملين في الوسط اليهودي يتحدثون العبرية بشكل أفضل بكثير من خريجي المرحلة الثانوية وحتى من قسم كبير من خريجي الجامعات. هؤلاء الخريجون يجيدون أسس قواعد اللغة ويمتلكون ثروة لغوية لا بأس بها إلا أن الممارسة الفعلية ناقصة عندهم من حيث التعبيران الشفوي والكتابي. هذا يذكّر المرء بحالة الأغلبية العظمى من المستشرقين وأساتذة العربية والإسلام أو أساتذة العبرية في جامعات الغرب، حيث أنهم لا يتحدثون العربية ولا يكتبون بها بل جلّ عملهم التدريسي مقتصر على الترجمة والتفسير والتأويل والتأثيل. من نافلة القول أن القدرة على الترجمة من لغة أجنبية للغة الأم لا تعني أبدا معرفة اللغة المترجم منها حديثا وكتابة مؤسستان فقط هما كلية بيت بيرل والكلية العربية في حيفا تعدّان مدرّسين عربا للعبرية في البلاد. في هاتين الكليتين يرتكز التعليم على تدريس لغة الأمّ أي تعليم العبرية في المدارس اليهودية وينسحب الوضع ذاته بالنسبة لمساق شهادة التدريس في الجامعات. من نافلة القول إن البرنامج في المدرسة اليهودية يختلف جذريا عن البرنامج المعمول به في الوسط العربي. تدريس القواعد يجب أن يكون ضمن الحصة الشاملة إلا أن معظم المعلمين يكرّسون حصة خاصة لذلك، لتدريس النحو والصرف والتنقيط. من المعروف عالميا في علم اللسانيات أن معرفة قواعد أية لغة بشرية حية يجب أن تكون لغاية واضحة، الوصول لمستوى جيد قراءة وحديثا وكتابة في تلك اللغة. هذا ما يعرف في المناهج التربوية بالقواعد الوظيفية، بعبارة أخرى مجرد معرفة قواعد اللغة، أية لغة، لا يعني بالضرورة التمكن الفعلي من اللغة. كما قال ابن خلدون )١-;---;--٤-;---;--٠-;---;--٤-;---;--م.( "إن صناعة العربية إنما هي معرفة قوانين هذه الملكة ومقاييسها خاصة. فهو علم بكيفية لا نفس كيفية. فإن العلم بقوانين الإعراب إنما هو علم بكيفية العمل وليس هو نفس العمل. ولذلك نجد كثيرا من جهابذة النحاة والمهرة في صناعة العربية المحيطين علما بتلك القوانين إذا سئل في كتابة سطرين إلى أخيه أو ذوي مودته أو شكوى ظلامه أو قصد من قصوده أخطأ فيها عن الصواب وأكثر من اللحن ولم يجد تأليف الكلام لذلك والعبارة عن المقصود على أساليب اللسان العربي، وكذا نجد كثيرا ممن يحسن هذه الملكة ويجيد التفنن في المنظوم والمنثور وهو لا يحسن إعراب الفاعل من المفعول ولا المرفوع من المجرور ولا شيئاً من قوانين صناعة العربية" )مقدمة ابن خلدون، الفصل الخمسون: في أن ملكة هذا اللسان غير صناعة العربية ومستغنية عنها في التعليم. في هذه العُجالة التي اعتمدت فيها على الموسوعة التربوية بالعبرية وددت بالأساس التركيز على نقطة واحدة هامة جدا في تقديري. أعتقد أنه يجب على التلميذ العربي أولا محاولة اتقان أسس قواعد اللغة العربية المعيارية في السنوات الدراسية الأولى، لنقل من الصف الأول إلى الصف الخامس، وبعد ذلك يتوجه لدراسة العبرية ثم الإنجليزية. هذا التلميذ العربي يجيد لهجة أهله وبلده وفي السادسة من عمره يبدأ بتعلم العربية المكتوبة التي تختلف كثيرا عما تعلم في البيت بل وأحيانا أوجه الشبه وأوجه الخلاف بينهما تشكل تنغيصا له ونفورا منها لا سيما إذا كان منهاج التدريس تقليديا كما هي الحالة الشائعة حتى اليوم. إتقان لغة الأم أولا معناه أرضية صلبة لدراسة لغات أخرى. الوضع اللغوي الحالي في البلاد بالنسبة للأقلية العربية غير صحي، قلما تجد أناسا يُجيدون العربية المعيارية )لغة أمهم، كما يقال مجازا( ولغة دولتهم أو حتى واحدة منهما. الأكثرية الساحقة من هؤلاء العرب الفلسطينيين، عرب الـ ٤-;---;--٨-;---;--، يعرفون قدرا معينا من هذه اللغة وآخر أقل أو أكثر عمقا وشمولا من اللغة الثانية. بناء شخصية متزنة، فاعلة ومستقلة لا بد أن تجيد لغتها أولا، قراءة وحديثا وكتابة ومن ثم التوجه لدراسة لغات أخرى كما هي الحال في شتى المجتمعات الراقية. خلاصة القول أرى إرجاء الشروع بتعلم العبرية إلى الصف الخامس أو السادس وأحبذ الشروع بتطبيق تجربة د. مصطفى الدنان، تعليم أو استخدام العربية المعيارية المبسطة في مرحلة روضة الأطفال
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن غسان كنفاني
-
أحبّ لأخيك ما تحبّه لنفسك
-
أواحدة أم أربع؟
-
بيضة كولومبس
-
حارس أطلق النار فقتل يهوديا صاح “الله أكبر” في حائط المبكى
-
المسيح في -;-القرآن
-
أصل اللفظة “حنفية”
-
“الديناصور الأخير” وسلامة العربية
-
مِسرد لما في “فلسفة اللغة”
-
الضرورات تبيح المحظورات
-
البيروني أديبا
-
ثلاث رسائل إلكترونية
-
صامدون
-
صراخ منجيلتي وصلني
-
كلمة في ذكرى مارتن لوثر كنچ (١٩٢
...
-
يوم الأرض ومخطط الجهض
-
بيت الحكمة
-
معرض الكتاب في باريس، الدرّاج الهندي، زيارة البابا ل
...
-
إطلالة على الأدب النسائي العربي الحديث
-
نجاح التعليم الفنلندي
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با
...
/ علي أسعد وطفة
-
خطوات البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا
...
/ سوسن شاكر مجيد
-
بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل
/ مالك ابوعليا
-
التوثيق فى البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو
...
/ مالك ابوعليا
-
وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب
/ مالك ابوعليا
-
مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس
/ مالك ابوعليا
-
خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد
/ مالك ابوعليا
-
مدخل إلى الديدكتيك
/ محمد الفهري
المزيد.....
|