أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رفعت السعيد - دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (2)














المزيد.....


دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (2)


رفعت السعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4124 - 2013 / 6 / 15 - 10:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



لكن مشاكل الأقباط لا تقتصر على بناء دور العبادة واحترام قداستها، وإنما فى مساحة الدور المتاح لهم للمساهمة فى الوظائف العامة وإدارة شؤون دولة هم شركاء فيها. والجرح قديم، لكن الأخونة تفرض المزيد من الاستبعاد، ولم تزل وظائف محددة ممنوعة تماماً عليهم، وكليات محددة الدخول إليها، لا يكون إلا عبر ثقب إبرة. ونراجع ما كان فى الماضى لنرى كيف أننا نتراجع إلى حالة من التأسلم، فنبتعد عن صحيح الموقف الإسلامى.. ونقرأ:

■ كان الأقباط هم عماد الزراعة وظلوا كذلك حتى وفدت إلى مصر قبيلة قيس [109هـ] وكانوا عماد الصناعة وخاصة صناعة النسجيات بمختلف أنواعها، إلى درجة أن بعض الأقمشة الصوفية كانت تسمى «قباطى». وكان الأقباط هم من ينسجون ثياب الخلفاء، وكثيراً ما اشتغلوا فى صناعة كسوة الكعبة [د. هويدا عبد العظيم رمضان – المجتمع فى مصر الإسلامية. صـ171].

■ وفى ولاية عبد الواحد بن يحيى الوزير على مصر [236هـ] كان هناك أرخانان [أى كبيران من القبط] أحدهما مقاره بن يوسف وكان كاتب صاحب الديوان وله موضع شديد الاحترام عند جميع من يتولى فسطاط مصر، والآخر إبراهيم بن ساويرس، وكان متولى بيت المال وعليه استخراج الأموال وحملها إلى خزائن الملك.

■ ويشير المقدسى [القرن الرابع الهجرى] إلى أن الكتاب فى مصر وبلاد الشام كانوا من المسيحيين.

ويقول ثرتون «جاء إلى المأمون مسيحى مصرى من الأثرياء من بورة اسمه (بكام) طالباً أن يوليه رياسة بلدته فقال له المأمون: أسلم تكن مولاى، فأجابه: لأمير المؤمنين عشرة آلاف مولى مسلم فلم لا يكون له مولى من النصارى؟ فارتدع المأمون وولاه (بورة) وكل إقليمها. ويقول ساويرس «كان لأحمد بن طولون كاتبان من النصارى ولوزيره كاتب قبطى» ويذكر البلوى أن الذى بنى جامع بن طولون نصرانى حاذق بالهندسة.

■ ويذكر ساويرس كان لكافور الإخشيد وزير قبطى هو أبو اليمن قزمان بن مينا وكان ناظراً على مصر كلها واستمر بعد دخول جوهر الصقلى لاشتهاره بالأمانة والثقة، وأشرف على المالية فى الزمن الإخشيدى ابن عيسى النصرانى وكان يسمى «الكاتب المفخم، وبديوانه أربعة وأربعون كاتباً، وكان لديه أربعة آلاف عبد، وكثير من الدور والقرى والبساتين، وشيد كنيسة أم الإله فى الرها» [صـ237].

■ وكان النصارى هم بناة الأساطيل العربية وبحارتها، وعندما قرر عبد الملك بن مروان بناء ترسانة لبناء السفن فى تونس طلب إلى والى مصر إيفاد ألف قبطى بأسرهم لبنائها.

■ واستقر تقليد تحاكم الأقباط إلى محاكمهم الكنسية، فإذا تنازع قبطى ومسلم فإلى مجلس قضائى من الجانبين.

وفى عام 1638 نادى المحتسب بأن النصارى ما يدخلوا الحمام إلا بجلجل أى جرس فى رقبتهم، فتأذى الأقباط وسكت المسلمون، فامتد غباء المحتسب ونادى للمسلمين لا أحد يمشى حافياً ولا يدخل الحمام إلا بقبقاب، ومع رفع الأذان تخلو الشوارع وتغلق المحال، ومن يضبط فى الشارع يجرس ويضرب. فوقفوا معاً فى وجهه حتى تراجع ( أحمد بن عبد الغنى - أوضح الإشارات فيمن تولى مصر القاهرة من الوزراء والباشوات ـ ص 378). إنه ذات الدرس يبدأ الغباء والتطرف المتأسلم ضد الأقباط ثم يمتد لكل المصريين.. فلنتلقن الدرس.



#رفعت_السعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأستاذ بامية
- دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (1)
- تمرد
- هشام قنديل.. سياسياً
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «5»
- رسالة إلى الفريق أول
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «4»
- الإخوان وحماس.. علاقة المحارم
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم (3)
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم (2)
- مصر والمرأة في مواجهة التأسلم «1»
- وتسلحت الفتنة فى الخصوص
- أسئلة مفزعة.. وإجابات مستحيلة
- عيب يا دكتور مرسى
- كارثة تسييس الدين
- عن الوطن - الطبقة.. والتأسلم
- عندما يتثاءب د. مرسى
- والقط يأكل ويستمع
- إخوانيون عقلاء
- لندن.. واشنطن.. الإخوان.. والقاعدة


المزيد.....




- تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال ...
- مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
- تسليم رهينتين في خان يونس.. ونشر فيديو ليهود وموزيس
- بالفيديو.. تسليم أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يونس
- الصليب الأحمر يتسلم المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وجادي ...
- القناة 13 العبرية: وصول الاسيرين يهود وموسيس الى نقطة التسلي ...
- الكنائس المصرية تصدر بيانا بعد حديث السيسي عن تهجير الفلسطين ...
- وصول المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وغادي موزيس إلى خان ي ...
- سرايا القدس تبث فيديو للأسيرة أربيل يهود قبيل إطلاق سراحها
- سرايا القدس تنشر مشاهد للأسيرين -جادي موزيس- و-أربيل يهود- ق ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رفعت السعيد - دليل الحيارى فى أحوال ملة النصارى (2)