أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - نقاش محتدم حول ( على ) والصحابة :















المزيد.....



نقاش محتدم حول ( على ) والصحابة :


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4111 - 2013 / 6 / 2 - 18:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نقاش محتدم حول ( على ) والصحابة :
كالعادة : إحتدم النقاش فى موقعنا ( أهل القرآن ) حول (على ) والصحابة ، تعليقا على مقالنا : (ردا على الإعتراضات علينا فى تاريخ صحابة الفتوحات (1 ) ). وننقله لمزيد من الاستفادة .
تعليق بواسطة حسين الشهري في الجمعة 31 مايو 2013
[71984]
________________________________________
أوافقك ولا أوافقك
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
أوافقك :1 - في أن النبي مات ولم يوصي بالخلافة لأحد كما تقول الشيعة أنه أوصى لعلي .2 - في أن روايات المناقب مفتراة على الرسول سواء ماافتراه السنة في أبو بكر وعمر وعثمان أو ماأفتراه الشيعة في علي وبنيه .3 - في أن صحابة الفتوحات ارتكبوا جرما كبيرا في حروب الفتوحات .4 - في أن تقديس نهج البلاغة وكأنه قرآن خطأ شنيع ولكن يجب أن نتعامل معه تعاملنا مع الروايات التاريخية . لماذا الاختلاف هنا ؟؟5 - في أن شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ليس مصدر تاريخي ولكنه ينقل من المصادر القديمة التي تنقل أنت منها . فابن أبي الحديد مثل الدكتور أحمد صبحي منصور .
لا أوافقك ( رأيي الخاص كمتابع لسلسلتك عن الصحابة ) :
1 - في أنك عند الكلام عن علي والحسن والحسين جاءتك الانتقادات ( على الأقل مني شخصيا ) . بل من قبل ذلك عندما أتيت بآراء جديدة مثل أن أبو سفيان هو المسئول عن حروب الردة وأن عمر وعثمان قتلا أبو بكر ولكن فضلت أن أقرأ السلسلة كاملة عن الخلفاء الأربعة فوجدت أنك لم تبقي أحدا إلا وجعلت تاريخه أسودا . فتساءلت ألا يوجد ولو 10% من الصحابة ممن بقي بعد موت النبي يحمل منهج القرآن ؟؟2 - في أن معنى ( والسابقون الأولون ... ) يشمل صحابة مات النبي وهم أحياء . بل معنى كلمة السابقون تدل على أنهم عند نزول هذه الآية قد ماتوا . ومثالك عن مصعب ابن عمير مناسب مع الآية وأوافقك عليه لأنه مات في حياة النبي ومات مقتولا في سبيل الله .3 - في أن خطب نهج البلاغة كلها ليست منسوبة لعلي . من الممكن أن نلغي نصفها ونقول بأنها كذب عليه ولكن لا يمكن أن نلغيها كلها ونكذب نسبتها له .4 - في أن ابن أبي الحديد يمثل رأي الشيعة . بل إنه صرح في بداية كتابه أنه لم يعتمد إلا على مصادر سنية فقط لأن المصادر الشيعية فيها كثير من الكذب والمبالغات .
تحياتي لك يا دكتور أحمد وأتمنى أن يتسع صدر لخلافي لك في الرأي .

2 تعليق بواسطة Amin Refaat في الجمعة 31 مايو 2013
[71985]
________________________________________
عبادة الله والإيمان بالقرآن ام عبادة الطاغوت والإيمان بما هو دونه من كتب البشر
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
سوف نقف كلنا فرادى أمام رب العزة ونسأل عما في قلوبنا وعن أفعالنا في حياتنا الدنيا. والخيار واضح بين إثنين لا ثالث لهما: إما الإيمان بأنه لا إله الا هو وهذا مايقتضي الإيمان بالقرآن وحده والكفر بما دونه . أو الإيمان بما كتب بأيدي الناس وبالصحابة وبعلي وغيرهم وفي هذه الحالة فقد وقع الفرد في فخ الإيمان بالطاغوت حتى ولو كان يظن أنه موحد بالله.أدعو الجميع الي تخيل أن كل كتب الأحاديث والسيرة والتراث والتاريخ الإسلامي قد احترقت ولم يبقى الا القرآن فكيف سيكون ديننا وليس في أيدينا غيره؟هل سينقص الإسلام؟ هل سنضل الطريق؟ هل سيضيع إيماننا ؟بالطبع لا بل العكس.
أفيقوا أيها الناس قبل ان يصح قول الله فيكم: "الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياءوهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيه خالدون"

3 تعليق بواسطة علي الابراهيمي في الجمعة 31 مايو 2013
[71986]
________________________________________
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
تحياتي واحترامي للجميع وارجو ان لا اثقل عليكم بالراي وان كان لا يفسد للود قضية..انا متابع صامت قديم للدكتور احمد ومعجب ببعض طروحاته ربما بسبب قبولي الجزئي لاطروحة الاسلام الليبرالي وطبعا غير متفق معه ببعضها الاخر ربما بسبب اختلاف المذهب او اختلاف التركيبة الاجتماعية التي عشنا فيها وكما اسلفنا الاختلاف لا يفسد في الود قضية.. سبب كتابتي لتعليق معكم لاول مرة ان الدكتور كان يكتب على الاعم الاغلب حسب مبتنياته العقدية مادحا لبعضها وذاما لبعضها وخاصة في المجتمع المصري ولكنه تحول في هذه السلسلة الى الكتابة حول موضع يمس عموم المجتمع المسلم وانا اولا واخيرا شيعي ولي عقائدي الخاصة التي ايمان وجداني بها بعيدا عن متاهات الشرك والتقديس فيبقى كل انسان له مبتنيات فكرية عامة وخاصة وله مطلق الحرية في اختيارها وانا على ثقة ان الدكتور احمد ليس له اي اعتراض على ما يدور بين الانسان وقلبه وربه ما دام لا يعارض حرية الاخر وعقيدته..كتب الدكتور كثيرا حول الصحابة وكشف الكثير عن المستور في التاريخ وخاصة فترة الخلافة الراشدة وكان كل همه نسف القدسية التي احاطت بهذه الشخصيات الاسلامية فكان مصيبا تارة ومسرفا بالاستنتاجات تارة اخرى وهو معذور في ذلك لانه يريد اثبات وجهة نظره وهو حر في ذلك وللمتلقي الاختيار فاولا واخيرا احمد صبحي مجرد انسان يخطأ ويصيب..لاكن في قوة اندفاع الدكتور ولد فكرة عند بعض المتلقين ارجو ان يكتب مقال مستقبلا لايضاحها لمريديه.وهي : ان الله تبارك وتعالى انزل دين الحق على خاتم المرسلين ليبلغه للناس وجعله خاتم الاديان بأعتبار ان الاسلام هو الدين المتكامل لاكن حسب ما يطرحه الدكتور الاسلام من افشل الاديان التي انزلها الله على عباده...فمحمد وان كان انسان جيد وعلى خلق فشل في تربية بيته من ازواجه وبناته واحفاده واصهاره وفشل في تربية اصدقائه وفشل في تربية مجتمعه واصبح العوبة بيد عائشة وعمر وابو سفيان والشخص الوحيد الذي نجح الرسول بتربيته هو مصعب ابن عمير وبعض الاصحاب الذين يعدون على اصابع اليد الواحدة فعن اي اطروحة اسلامية نتحدث والاسلام والقران نجح في تربية 25 شخص كحد اعلى ..(ارجو ان لا اتهم بالكفر فانا اقسم اني لا اعتقد بذلك)

4 تعليق بواسطة محمد دندن في الجمعة 31 مايو 2013
[71988]
________________________________________
و ذكّر.....
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
السلام عليكم
أشكرالأخ علي الإبراهيمي على تعليقه ، الذي (نكزني) أن أكتب هذا التعليق...و هو ليس انتقاداً لأحد، ولكن من باب (55:51 وَذَكِّرْ فَإِنَّ ٱ-;-لذِّكْرَىٰ-;- تَنفَعُ ٱ-;-لْمُؤْمِنِينَ)...

فال الأخ علي..... انا متابع صامت قديم للدكتور احمد.....
أتمنى على كل من يقرأ هذه الكليمات ...ألا يصمت بعد اليوم....المهمة كبيرة و هي على عاتقنا جميعاً...هم عندهم الوسائل الضخمة لدعم و إيصال أفكارهم إلى الناس ....إستنح كل الفرص لشرح هذا المنهج ..و اعلم أنك لا تنافح عن حزب ولا مرشد عام ولا خاص...إذا اقتنعت بالفكرة .....إنطلق

5 تعليق بواسطة علي الابراهيمي في الجمعة 31 مايو 2013
[71989]
________________________________________
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
وفي نفس الوقت بين الدكتور مشكورا عمق الدس والتلاعب الاموي في كل مفاصل الاسلام متناسيا ان ما اعتمده من كتب تاريخ كتبت ايضا في العهد الاموي والعباسي فلا الطبري محمد ولا تاريخه القران الكريم ولا حياديه في ان تلتزم بتاريخ كاتبه على مذهب معين لتمدح او تقدح شخص من مذهب اخر فكلنا لم نعاشر الطبري لنعرف ما هي ميولاته الفكرية والعصبية والنفسية وهل كان مستقل ماديا عن البلاط الحاكم ام لا...
هذا من جهة ومن جهة اخرى كيف ننسى ان الامويين قاموا بالدس والتحريف على كل من كان قبلهم ليغطوا سؤئتهم فمن غير المستبعد ان ما ملئت به كتب الحديث والتاريخ من زلات الصحابة والخلفاء اولهم طالتها يد الامويين بالتشنيع فابو بكر كان لص ليس بنو امية وحدهم وعمر تطاول على الرسول ليس الامويين وحدهم وعثمان قرب عشيرته ليس الامويين وحدهم وعلي كان همه النساء والشهوات الجنسية ليس بنو اميه فقط وهذا ما صب بمصلحة العباسيين كذلك....
وسؤالي للجميع : هل محمد مدرس فاشل ؟ ام الاسلام منهج دراسي غير واقعي وغير ومنتج ؟ او ان المسلمين هم السبب(المشكلة بالشعب وليس بالحكومة).ام ان الله يعبث بارساله مربي فاشل بمنهج فاشل لناس فاشلين ويطالب بالاخير بنسبة نجاح لا تقل عن 75%.
اعذروني للالفاظ لاكن للضرورة احكام انا على يقين ان الله سبحانه وتعالى هو الحكيم ورسوله الكريم سيد الانبياء والمرسلين خير البشر واعلمهم والاسلام دين الحق والعدل واهل بيت الرسول واطياب الصحابة واخيارهم من اتباع محمد ودينه هم قدوتنا و اخيارنا.مع الشكر والاعتزاز للدكتور احمد
6 تعليق بواسطة علي الابراهيمي في الجمعة 31 مايو 2013
[71991]
________________________________________
ملاحظة
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
قبل ان انسى : ( نهاية المطاف أنه لا حق ولا إستحقاق لعلى وبنيه دينيا أو سياسيا . فقد كفروا بالله جل وعلا دينيا وفشلوا فى الدنيا سياسيا. ونعيد التأكيد هنا أننا نحكم طبقا لروايات تاريخية معروفة وشخصيات تاريخية معروفة ، ولكن لا محل لها فى عقيدة الاسلام .) .تكفير الناس اي انسان بجرة قلم ظلم بين يا دكتور فمن نحن لنكفر علي والحسن والحسين بدون بينة ... منهج التكفير ليس لكم يا اهل القران .
7 تعليق بواسطة علي الابراهيمي في الجمعة 31 مايو 2013
[71992]
________________________________________
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
الشكر لك اخي محمد وللدكتور احمد الذي اعطانا فرصة المشاركة بالرأي والنقد والاستبيان وادعو جميع الاخوة الى المشاركة وطرح معتقادتهم الفكرية واثباتها فان كانت صحيحة ايدانها واتبعناها وان كانت خاطئه فمراجعة الحسابات اولى.
8 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الجمعة 31 مايو 2013
[71995]
________________________________________
شكرا أحبتى على هذا العطاء الفكرى ، واسمحوا لى بالتعقيب السريع
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
1 ـ شكرا للاستاذين محمد دندن وأمين رفعت . وهما يعبران مقدما عما كنت ساقوله .�-;-
2 ـ استاذ الشهرى :
التعامل البحثى مع ( نهج البلاغة ) بمنهج البحث التاريخى ، يعنى فرز رواياته وتمحيصها . والنتيجة انه كما قلت ( من الناحية التاريخية البحثية فليس ( نهج البلاغة ) مصدرا تاريخيا معتمدا فى التأريخ لعلى بن أبى طالب ، وإن كان فى نظرنا يعتبر صادقا فى التعبير عن معتقدات الشيعة وثقافتهم والمتداول عندهم فى عصر الدولة البويهية وسيطرتها على الخلافة العباسية ؛ فهو نتاج العصر العباسى ولغته وثقافته ...) .
ابن أبى الحديد ينقل الروايات عن سابقيه ، مثل بقية المؤرخين . هو ليس باحثا تاريخيا يمحّص ويناقش ويرجّح وينقد .ابن ابى الحديد المعتزلى كان شيعيا يكتم تشيعه لأن الشيعة وقتها كانوا مضطهدين ، بعضهم كان يتستر بالتصوف ، واسس التصوف الشيعى ، وبعضهم حمل لافتة المعتزلة . وهناك تفصيلات عن هذا فى أول كتاب لنا عن ( السيد البدوى ) عام 1982 . ومن دهاء ابن ابى الحديد أنه اعتمد على مصادر سنية . وهى تقدس عليا وبنيه ، ولكن لا تتبرأ من ابى بكر وعمر وعثمان وعائشة ..الخ .
عذرا.. يبدو أننى أحتاج الى ( ميكروفون ) به تسجيل يردد ما سبق قوله من الفارق بين صحابة الفتوحات والصحابة السابقين المرضى عنهم .، وأن السابقين منهم ، بعضهم مات فى حياة النبى وبعضهم ظل حيا بعده معتزلا المعترك السياسى وفتنة الدنيا . وليس هذا مجالنا الآن فى هذا الكتاب عن الانتهاكات .
9 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الجمعة 31 مايو 2013
[71996]
________________________________________
تابع
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
مرحبا بالاستاذ على الابراهيمى ، وأقول:
1 ـ الكتابة عن تاريخ المسلمين هى بداياتى البحثية منذ رسالة الدكتوراة فى السبعينيات وحتى الآن . ويتخللها كتابات أخرى . وأُعيد ما قلت فى هذا المقال : ( بأننا ( أهل القرآن ) ننقد عقائد الشيعة والسّنة والتصوف، ونؤكد تناقضها مع الاسلام. وبعد إقامتنا الحُجّة عليهم قرآنيا نحترم حرية كل انسان فى إختيار عقيدته طالما لا يقع فى الاكراه فى الدين. ثم إننا لا نفرض رأينا على أحد ولا نفرض أنفسنا على أحد ، ولا نطلب أجرا من أحد ، نقول ما نعتقده حقا طلبا للاصلاح وتبرئة للاسلام من أوزار المسلمين ، ولا نعتقد فى أنفسنا العصمة ، بل نحن باحثون عن الحقيقة ، نثمّن النقد الموضوعى ونستفيد به ونشكره .أننا ( أهل القرآن ) ننقد عقائد الشيعة والسّنة والتصوف، ونؤكد تناقضها مع الاسلام. وبعد إقامتنا الحُجّة عليهم قرآنيا نحترم حرية كل انسان فى إختيار عقيدته طالما لا يقع فى الاكراه فى الدين. ثم إننا لا نفرض رأينا على أحد ولا نفرض أنفسنا على أحد ، ولا نطلب أجرا من أحد ، نقول ما نعتقده حقا طلبا للاصلاح وتبرئة للاسلام من أوزار المسلمين ، ولا نعتقد فى أنفسنا العصمة ، بل نحن باحثون عن الحقيقة ، نثمّن النقد الموضوعى ونستفيد به ونشكره .) .
2 ـ كل الرسالات السماوية نزلت بالاسلام ، ويتشابه ما يحدث للناس بعد موت الرسول ، إذ يتلاعب بهم الشيطان ، بعضهم يقع فى الكفر العقيدى كما حدث للحواريين بعد عيسى ، وبعضهم يقع فى الكفر السلوكى كما حدث للعرب . وهذا يتوقف على الثقافة السائدة ، والعرب قبائل حربية عسكرية لذا كان كفرهم سلوكيا بالغزو والفتوحات . ونحن نحكم على الصحابة و( على ) وبنيه بهذا الكفر السلوكى بناء على تاريخهم فى الصراع العسكرىحول حطام الدنيا . وفى كل الاحوال فلا شأن للرسول بهذا ، وقد نبّا رب العزة مقدما بتبرؤ عيسى من اتباعه ، وبتبرؤ محمد من قومه الذين اتخذوا هذا القرآن مهجورا . وتكرر فى القرآن لوم النبى لأنه كان يحزن بسبب عناد قومه ، وكتبنا فى قوله جل وعلا ( وكذّب به قومك وهو الحق ) وصلة هذا بما حدث بعد موته عليه السلام بما يعدّ آية من إعجازات القرآن الكريم فى الاخبار مقدما عن غيب المستقبل .
3 ـ مع إحترامى لحريتك فى عقيدتك الشيعية فأنا ضد القول بأن محمدا عليه السلام هو سيد الأنبياء والمرسلين وخير خلق الله جل وعلا ، فذلك مرجع الحكم فيه لله جل وعلا وحده . ولقد تركت جامعة الأزهر بسبب هذا الإفك .
10 تعليق بواسطة عبد الله ابن آدم في الجمعة 31 مايو 2013
[71997]
________________________________________
شكرا لأستاذي و أخي الدكتور أحمد على هذا المقال و بعد
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
قبل كل شئ أنا أؤمن بالقرآن وكفى و متابع منذ سنوات لمقالاتكم القيمة و لكم الفضل في أني على طريق أهل القرآن اليوم .تابعت مقالاتكم حول صحابة الفتوحات و مقدر لجهدكم في غياب كثرة المراجع و أنتم تحاولون تفسير الانحراف الذي حدث بعد وفاة الرسول عليه السلام .. لكن لدي استفسار و ليس اعتراض أرجو أن تتقبلوه من أخيكم : من خلال قراءتي لهذه السلسلة لاحظت اعتراضكم الشديد على الفتوحات و من قام بها و من استمتع بسبيها و مالها و من باركها حتى أني أخشى أن تحل منكم الذاتية مكان الموضوعية فتبخسوا الناس أشياءهم .أرجو التوضيح من فضلكم ؟

11 تعليق بواسطة عبد الله ابن آدم في الجمعة 31 مايو 2013
[71998]
________________________________________
ثم نعتذر منكم
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
لأننا لم نعتد مثل ما تكتبون فصعقنا لأول وهلة و نحتاج لوقت كي نفيق .
12 تعليق بواسطة حسين الشهري في الجمعة 31 مايو 2013
[71999]
________________________________________
إلى الدكتور أحمد صبحي
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
أكثر ما أزعجني في سلسلة الصحابة هو الحكم بتكفير الشخصية الفلانية والقطع بأن فلان قتل فلان أو أن فلان هو السبب في الجريمة العلانية .
البحث التاريخي يجعلك ترجح وقوع أحداث معينة ولكن ليس القطع بها ثم إصدار أحكام قاسية . ليتك تكلمت في العمومات بدون تحديد حتى يكون حكمك على الأعمال وليس على الأشخاص خاصة أن المصادر التاريخية ليست قرآنا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
ملاحظة : قناعتي بأن الآية 100 من سورة التوبة تتكلم عمن مات في عهد النبي من الأولين من المهاجرين والأنصار مثل مصعب بن عمير . ولو أخذنا كلمة السابقين بالمعنى الذي اتفقت عليه كتب التفسير بأنهم الأسبق إسلاما لكان الخلفاء الأربعة من ضمنهم وهذا ما يتعارض مع رؤية الدكتور أحمد . لذلك لابد أن تدل كلمة السابقين فيها على من سبق عليه الموت .
يا دكتور أحمد اختلافنا في التاريخ وليس في القرآن . فمثلا نحن نتفق على أن من قتل مؤمنا متعمدا ثم مات ولم يتب فإن مصيره إلى النار مخلدا فيها . عندما نختلف على إثبات أن فلان قتل مؤمنا متعمدا بناء على اختلافنا حول الروايات التاريخية لا يعني ذلك أني أقدس فلان أو أعبده من دون الله أو أي حكم من الأحكام القاسية التي تبنيها على من يخالفك الرأي .والله إني لا زلت معجب بمنهجك القرآني حتى طرقت موضوع الصحابة فتكشف لي منك وجه تكفيري لم أكن أحب أن أراه منك أبدا .

أخشى ما أخشاه أن تصل إلى ماوصل إليه محمد بن عبدالوهاب عندما قال : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر مثلهم . وكان يقصد المشركين الذين يراهم هو بأنهم مشركين ( بمعنى آخر إن لم تكن معي فأنت ضدي ) .أعترف أني كنت قاسيا في هذا الرد ولكن لعلك تقبله كعتب محب من أخ صغير .
13 تعليق بواسطة حسين الشهري في الجمعة 31 مايو 2013
[72000]
________________________________________
عودة إلى موضوع مناسك الحج ( مقارنة مع وجهة نظر خاصة ) محاولة للجمع بين رأيين
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
سبق أن قرأت قبل سنة تقريبا موضوع عن مناسك الحج لأحد المفكرين اليمنيين اسمه اسماعيل الكبسي واجتهاده قريب من اجتهادك عن مناسك الحج . حيث يوجد نقاط اتفاق فيما بينكم ونقاط اختلاف .فكلاكما متفقين على أن الحج يكون في الأربعة الأشهر الحرم مع ملاحظة أن تحديدك للأربعة أشهر الحرم أصح من تحديده لأنك اتبعت القرآن وهو اتبع الروايات .هو يرى أن الحج يستلزم لبس مخصوص وإحرام من مكان مخصوص بينما أنت تخالفه في موضوع اللبس المخصوص والإحرام المكاني وأنا في حيرة من أمري في مسألة اللبس فقط بينما مسألة المكان المحدد قد يكون من المعقول أنها جاءت بأسباب سياسية . والله أعلم .هو يرى أن الحج في الأربعة الأشهر أربع مرات فقط كل شهر حرام مرة وفي كل شهر يكون اليوم التاسع منه هو يوم عرفة واليوم العاشر هو يوم النحر ثم ثلاثة أيام تشريق لغير المستعجل ويومين للمستعجل . بينما أنت ترى أنه لا تحديد في ذلك . وفي نظري أنه هو الأصح هنا لأن رأيه أقرب للقرآن . فمثلا قوله تعالى : ( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس ) يستلزم وجود جماعة مخاطبة تسير حسب نظام وترتيب معين وليس عشوائيا . ولو أخذنا بقولك لذهب الناس إلى الحج وكأنهم ذاهبين إلى مهرجان تسوق .هو يرى بوجوب السعي بين الصفا والمروة بينما أنت ترى رأي القرآن ( فلا جناح ) ورأيك الأصوب طبعا .هو يرى بوجوب الإفاضة من عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى ثم رمي الجمرات والنحر والحلق وطواف الإفاضة ووجود أيام التشريق وأنت تقول أن مزدلفة ورمي الجمرات وطواف الإفاضة أضيفت إلى مناسك الحج وفي نظري أنه هو الأصح لأنها مناسك جاءتنا بالتواتر العملي ولم تقدم أي دليل يسند قولك إلا أن القرآن لم يذكرها .شرحه لمعنى التعجل في يومين هو نفس المعروف في كتب الفقه وهو الأصح والمناسب وأما شرحك فغريب وغير مناسب فقد جعلت التعجل في يومين يعني أن تبدأ الأشهر الحرم قبل بدايتها الفعلية بيومين وتنتهي بعد نهايتها الفعلية بيومين .شرحك لمعنى الإحصار في الحج والعمرة رائع جدا .هذا ما أذكره الآن ولو تذكرت شيئا آخر سوف أكتبه في حينه بإذن الله .
14 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الجمعة 31 مايو 2013
[72001]
________________________________________
شكرا استاذ عبد الله ، وأقول
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
العدل من قيم الاسلام العليا فى التعامل مع رب العزة وفى التعامل مع الناس. وهذا أساس فى موضوع صحابة الفتوحات . فهم ظلموا رب العزة باعتداءاتهم ثم زعمهم بأن هذا هو دين الله جل وعلا . هنا ظالم وهم الصحابة ، ومظلوم وهو رب العزة ..فأيهما توالى وتناصر وتدافع ؟ هل عن رب العزة ام عن الصحابة ؟ . فى التعامل مع البشر : هناك شعوب تم إستباحتها قتلا وسلبا ونهبا واسترقاقا وسبيا . لكى تتصور فظاعة ما حدث ، تخيل نفسك تعيش فى مصر أو العراق أو ايران وقتها ثم فوجئت بجيش يهجم عليك يقتل أباك واخوتك ، ويسبى زوجتك وامك وبنتك ، ويدمر بيتك ويسلب مالك ، ثم يفرض عليك الجزية والخراج . هل ترضى بهذا ؟ العدل أن تضع نفسك موضع المظلوم ، وما ترضاه لنفسك ترضاه لغيرك .
مشكلتنا أننا عشنا على هجر كتاب الله ، وعلى أننا لا نقدره جل وعلا حق قدره ، وعشنا على تقديس أسماء ما أنزل الله جل وعلا بها من سلطان كأبى بكر وعمر وعثمان وعلى وعائشة والحسن والحسين ..الخ .. لذا نرتجف من نقدها . وحين بادرت بتحطيم هذه الأصنام ( المعنوية ) انفجرت فى وجهى كل القنابل الموقوتة . وحين ناقشت الفتوحات وهى بؤرة ومولد الأديان الأرضية للمسلمين ومنبع الفساد والكفر السلوكى والعقيدى لديهم إنهمرت علىّ الانتقادات من كل جانب ، لأننا عشنا على أن من حق الصحابة احتلال وسلب ونهب الشعوب ، بل هذا هو الجهاد وذروة الأمر وسنامه ، ثم نهاجم الغرب واسرائيل عندما ترتكب بعض ما ارتكبه الصحابة دون زعم منهم ان هذا دين .

15 تعليق بواسطة بسام البسام في الجمعة 31 مايو 2013
[72002]
________________________________________
وما تكتبه أحدث تغيراً جذرياً
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
تعليقي البسيط : رد جلي ليس عليه غبار.

16 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الجمعة 31 مايو 2013
[72003]
________________________________________
الى الاستاذ الشهرى
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
واقول للاستاذ الشهرى أن التكفير جزء أساس من عقيدة الاسلام . فقولك ( لا اله الا الله ) يعنى ان تكفر أولا بكل اله غير الله جل وعلا وحده لتؤمن به وحده . وكتبنا مقالات فى الكفر السلوكى اى القتال المعتدى ، وبهذا كان وصف رب العزة للكافرين المعتدين فيما يخص تشريعات القتال الدفاعى فى الاسلام . ولنا حق الحكم بالكفر السلوكى طبقا للاعتداء خصوصا إذاكان تمسحا بدين الله جل وعلا. فابن لادن كافر سلوكيا ، ومات على هذا الكفر السلوكى . وفى التاريخ نحكم على مرتكبى العدوان طبقا لما هو مكتوب عنهم وإحتكاما للقرآن الكريم . أما عن الكفر العقيدى فنحن نحكم به على مؤلفى الكتب الضالة التى تفترى على الله كذبا كالبخارى وغيره ، فالبخارى عندنا هو الكتاب وما فيه من ضلال باسم الاسلام ورب العزة . أما الأحياء من الناس فنحن نحكم على الأفعال أملا فى التوبة والاصلاح قبل الموت . وفى نهية الأمر فهو إجتهاد غير معصوم ، يبتغى الاصلاح ما استطعت .
ولكن تظل المشكلة باقية في أن من نحكم بكفرهم من صحابة الفتوحات هم آلهة مقدسة لدى معظم المسلمين . وليت المسلمين يدافعون عن رب العزة بعّشر معشار دفاعهم عن هذه الآلهة البشرية . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم !!.
أما عن موضوع الحج فقد كتبته كتابا موجزا فى التسعينيات ، ونشرت فصلا منه على الموقع من عدة سنوات بعنوان ( الحج أشهر معلومات ،) وهو مقال سبق نشره فى جريدة ( العربى الناصرى ) بالقاهرة من عشرين عاما . وامن شهور أقوم بإعادة تأليف الكتاب ونشره على حلقات ، وأجزاء ، أعمل فيها يوميا . والله جل وعلا هو المستعان .
17 تعليق بواسطة أبو أيوب الكويتي في الجمعة 31 مايو 2013
[72004]
________________________________________
ما أروع هذه الكلمات البليغات منك يا دكتور أحمد
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
"وليت المسلمين يدافعون عن رب العزة بعّشر معشار دفاعهم عن هذه الآلهة البشرية . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ا."

تسلم ايدك يادكتور أحمد وجزاك الله خيرا

18 تعليق بواسطة عبد الله ابن آدم في الجمعة 31 مايو 2013
[72005]
________________________________________
شكرا لأستاذي الدكتور أحمد
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
على اهتمامه بتعليقي و الرد عليه . فما رأيناه منكم من سعة صدر و قبول الرأي المخالف جعلنا نطرح عليكم كل تساؤلاتنا و نسرف أحيانا في ذلك.. ولعلكم تدركون أن ما تنشرونه ليس بالشئ الهين الذي يمر مر الكرام على مثلي .. فاعذرني مرة أخرى .. و جزاكم الله خيرا .
19 تعليق بواسطة حسين الشهري في السبت 01 يونيو 2013
[72007]
________________________________________
الاختلاف فقط في الروايات التاريخية
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
العنوان يكفي
20 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في السبت 01 يونيو 2013
[72009]
________________________________________
هناك فارق بين المؤرخ والباحث التاريخى
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
صلاحيات كاتب التعليق :
تعديل التعليق |
المؤرخ يسجل التاريخ لعصره عبر روايات ، فيها الصدق والكذب الجزئى والكلى . وفى داخل الرواية الواحدة أحداثا مركّبة قد تتخللها أحيانا اقاويل ، ثم إن هذه الروايات تتداخل وتتقاطع مع بعضها ، وبعضها يوضع له إستاد وعنعنة ، فى التأريخ المدون بأثر رجعى كالذى حدث فى العصر العباسى للخلفاء الراشدين والأمويين بعد فترة من الروايات الشفهية ، وهناك التأريخ المعاصر للحدث حيث يكون المؤرخ شاهدا على العصر ، فالطبرى كان شاهدا على عصره فى الجزء الأخير من تاريخه ، وكذلك بقية مؤرخى الحوليات التاريخية كابن الأثير وابن الجوزى وابن كثير والمقريزى وأبى المحاسن ..وهكذا. وليست المعاصرة تعنى صدق المؤرخ الذى يعاش أحداث عصره ، فهناك شبهة التحامل والعلاقات الشخصية ، ومدى القُرب من الحدث ، ومدى الثقة فى مصادر الأخبار التى يحصل منها المؤرخ المعاصر على الأخبار التى يوردها .. هنا مجال الباحث التاريخى . من الخطأ الخلط بين دورنا كمتخصصين فى البحث التاريخى ، وبين المؤرخين السابقين الذين قدموا لنا ( مادة تارخية ) مجرد ( خامات ) لنشتغل عليه بمنهجية البحث التاريخى . وللبحث التاريخى أصوله العلمية ، التى لا تُتاح لأى شخص . وفى عام 1983 ، وعام 1984 كتبت مؤلفات لطلبة قسم التاريخ كتبا فى ( أسس البحث التاريخى ) ، ( التاريخ والمؤرخون : دراسة فى تاريخ مادة التاريخ ) ( التاريخ والمؤرخون : دراسة فى مناهج التأريخ للمؤرخين والمادة التاريخية ) ثم ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية ) . ومنشور لنا هنا كتاب ( المجتمع المصرى فى عصر السلطان قايتياى ) . يجمع بين التأريخ و تعليم أصول البحث التاريخى . المطلوب من الأحبة فقط : أن يقرأوا كثيرا وأن يكتبوا قليلا .

21 تعليق بواسطة حسين الشهري في السبت 01 يونيو 2013
[72010]
________________________________________
أحد الخطب المنسوبة لعلي بن أبي طالب ( يتكلم عن اختلاف الفتيا ثم يمدح القرآن ) - نهج البلاغة .
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
تَرِدُ عَلَى أَحَدِهِمُ اَلْقَضِيَّةُ فِي حُكْمٍ مِنَ اَلْأَحْكَامِ فَيَحْكُمُ فِيهَا بِرَأْيِهِ ثُمَّ تَرِدُ تِلْكَ اَلْقَضِيَّةُ بِعَيْنِهَا عَلَى غَيْرِهِ فَيَحْكُمُ فِيهَا بِخِلاَفِ قَوْلِهِ ثُمَّ يَجْتَمِعُ اَلْقُضَاةُ بِذَلِكَ عِنْدَ اَلْإِمَامِ اَلَّذِي اِسْتَقْضَاهُمْ فَيُصَوِّبُ آرَاءَهُمْ جَمِيعاً وَ إِلَهُهُمْ وَاحِدٌ وَ نَبِيُّهُمْ وَاحِدٌ وَ كِتَابُهُمْ وَاحِدٌ أَ فَأَمَرَهُمُ اَللَّهُ تَعَالَى سُبْحَانَهُ بِالاِخْتِلاَفِ فَأَطَاعُوهُ أَمْ نَهَاهُمْ عَنْهُ فَعَصَوْهُ أَمْ أَنْزَلَ اَللَّهُ سُبْحَانَهُ دِيناً نَاقِصاً فَاسْتَعَانَ بِهِمْ عَلَى إِتْمَامِهِ أَمْ كَانُوا شُرَكَاءَ لَهُ فَلَهُمْ أَنْ يَقُولُوا وَ عَلَيْهِ أَنْ يَرْضَى أَمْ أَنْزَلَ اَللَّهُ سُبْحَانَهُ دِيناً تَامّاً فَقَصَّرَ اَلرَّسُولُ ص عَنْ تَبْلِيغِهِ وَ أَدَائِهِ وَ اَللَّهُ سُبْحَانَهُ يَقُولُ ما فَرَّطْنا فِي اَلْكِتابِ مِنْ شَيْ ءٍ وَ فِيهِ تِبْيَانُ كُلِّ تِبْيَانٌ لِكُلِّ شَيْ ءٍ وَ ذَكَرَ أَنَّ اَلْكِتَابَ يُصَدِّقُ بَعْضُهُ بَعْضاً وَ أَنَّهُ لاَ اِخْتِلاَفَ فِيهِ فَقَالَ سُبْحَانَهُ وَ لَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اَللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اِخْتِلافاً كَثِيراً وَ إِنَّ اَلْقُرْآنَ ظَاهِرُهُ أَنِيقٌ وَ بَاطِنُهُ عَمِيقٌ لاَ تَفْنَى عَجَائِبُهُ وَ لاَ تَنْقَضِي غَرَائِبُهُ وَ لاَ تُكْشَفُ اَلظُّلُمَاتُ إِلاَّ بِهِ.
22 تعليق بواسطة حسين الشهري في السبت 01 يونيو 2013
[72012]
________________________________________
مجرد ملاحظة فقط
________________________________________
صلاحيات خاصة :
حذف التعليق
تعديل التعليق
لو كان ابن أبي الحديد المعتزلي شيعيا لما ذكر طعونات الشيعة على خلافة أبي بكر وعمر ثم رد عليها .
23 تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور في الأحد 02 يونيو 2013
[72018]
________________________________________
هل نسيت التقية الشيعية ؟
________________________________________
بسّ..خلاص .!!
أضف تعليق

العنوان:

النص:

التعليق لا يزيد عن 4000 حرف



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردا على الإعتراضات علينا فى تاريخ صحابة الفتوحات(2 ) (تِلْكَ ...
- ردا على الإعتراضات علينا فى تاريخ صحابة الفتوحات (1 )
- وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّ ...
- ( كتاب الحج ب 6 ف 1 ) قبل مذبحة كربلاء ( معاوية والحسن والما ...
- تعليقات وردود على مقال ( على : خليفة فاشل ، قهره عصره )
- صفحة من كتاب ( أنباء الدهور وأنباء العصور: للشيخ أحمد صبحى ب ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 22 ) (على : خليفة فاشل ، قهره عصره )
- ( كتاب الحج ب 4 ف 21 ) إنتهاك الأشهر الحرم فى معركة صفين فى ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 20 ) ( خلافة على والانتقام الالهى فى موقعة ...
- ( كتاب الحج ب 4 ف 19 ) الانتقام الالهى من عثمان
- ( كتاب الحج ب 4 ف 18 ) انتهاك الأشهر الحّرم فى خلافة عثمان
- كتاب الحج ب 4 ف 17 : ) انتهاك الأشهر الحّرم فى خلافة عمر
- كتاب الحج ب 4 ف 16 : أبو سفيان فى خلافة ( عُمر)
- كتاب الحج ب 4 ف 15 : انتهاك الأشهر الحرم فى خلافة أبى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 14 : خالد هو سبب قتل أبى بكر
- أهلا بالموت قتلا
- تاب الحج ب 4 ف 13 : ( عُمر) هو قاتل أبى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 12 : ( عُمر) فى خلافة ابى بكر
- كتاب الحج ب 4 ف 11 : ( عُمر) العميل الأكبر لأبى سفيان
- كتاب الحج ب 4 ف 10 : خالد وعمرو عملاء لأبى سفيان


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - نقاش محتدم حول ( على ) والصحابة :