أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد علي الماوي - شطحات أفاكيان -الفلسفية-














المزيد.....

شطحات أفاكيان -الفلسفية-


محمد علي الماوي

الحوار المتمدن-العدد: 4106 - 2013 / 5 / 28 - 20:35
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


شطحات أفاكيان "الفلسفية".

الحلقة الثانية
1- تعليق حول العنوان
نود في البداية كشف ما يخفيه عنوان"الخلاصة الجديدة " من ارتداد على الماركسية اللينينية الماوية. يؤكد العنوان من خلال كلمة "جديدة " موقف القطيعة والقطع مع الماضي الماركسي الذي لم يعد صالحا حسب هذا المثقف وهذا هو معنى الجديد وفق التحديدات المادية الجدلية التي تعتبران "حلول الجديد محل القديم هذا هو القانون العام والدائم للكون(في التناقض ص 120) كما سبق لإنجلز ان قال: " ان كل الاوضاع التي تتالت في التاريخ ليست سوى مراحل انتقالية في التطور اللامحدود للمجتمع البشري في اتجاه التقدم من الاسفل الى الاعلى ,ان كل مرحلة ضرورية وبالتالي مشروعة بالنسبة للعصر والعوامل التي نشأت على اساسها لكنها تصبح باطلة وبدون مبرر في ظل عوامل الارقى وتتطور تدريجيا في احشائها ويجب فسح المجال لها وفي مرحلة عليا ستدخل هي ايضا بدورها في مرحلة الانحلال و الموت " (لودفيغ فويرباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية-دار النشر الاجتماعيً13-14)
ان تعويض القديم بالجديد هو قانون عام ولكن لابد من التفريق بين القانون الموضوعي الذي يميز بين القديم والجديد . نعتبر ان الفارق الاساسي يكمن في مدى تطابق الجديد مع اتجاه التطور التاريخي للبشرية بحيث كل ما يمثل مصالح الجماهير الشعبية والطبقة العاملة هو شيء جديد وعلى العكس من ذلك فكل ما يعبر عن مصالح الطبقات الرجعية حتى وان تقدم في ثوب جديد مثل الخلاصة الجديدة - هو شيء قديم وبهذا الشكل نحدد موقفنا منه فإما نسانده او ان ندحضه ونعمل على اسقاطه وبدون اطالة يمكن دراسة المراجع الاساسية في هذا الموضوع(انجلز:نقد فويرباخ –لينين :نقد المذهب التجريبي- و ماو:في التناقض) ونقول ان كانت الخلاصة الجديدة جديدة وفق المبادئ الاساسية المذكورة اعلاه فهي تعتبر الماركسية عامة قديمة ولى عهدها لذلك تطرح الخلاصة الجديدة والمرحلة الجديدة و الإطار النظري الجديد و الأرقى حسب هذا الموقف البرجوازي كبديل لما سبق .
غير ان الواقع يبين عكس ذلك وبما ان أفاكيان لا ينطلق اطلاقا من الواقع و لا يتحدث عنه لا أمريكيا و لا عالميا بحيث غابت التحاليل الطبقية من وجهة نظر بروليتارية , فان ما أسماه بالجديد هو قديم , ولتذكيره ان أطروحات خروتشوف كانت "جديدة " واطروحات خوجة كانت جديدة كذلك فهل ان ذلك يعني انها جديدة حسب المنظور المادي الجدلي ؟ لا , انها قديمة في ثوب جديد , انها رجعية و في تعارض تام مع مصالح الكادحين ومع القانون العام لتطور الاشياء والمجتمعات .
اما فيما يخص كلمة خلاصة فان النص – البيان - في الحقيقة لا علاقة له بالخلاصة فهو مجرد تلخيص سردي وجرد لبعض الظواهر كان الهدف منها الوصول الى استنتاج مفاده ضرورة تجاوز اخطاء ونواقص ماركس انجلز ولينين وستالين و ماو وهي اخطاء "ثانوية هامة" كما يقول افاكيان لكنها متسببة في "هزيمة الاشتراكية " وبمحاولة تقديم الحلول يكشف هذا التحريفي خلافه مع الماركسية فيما يخص مفهوم الحقيقة ومفهوم الوعي ومدلول نفي النفي الخ من المفاهيم التي تظل معزولة عن واقع الصراع الطبقي ويظل افاكيان غارقا في تفلسفه يعيش في عالم شيوعي قد يكون دخله في حالة غيبوبة من أبواب كهف افلاطون .
2- سنتناول في الحلقة الثالثة مفهوم الحقيقة المطلقة والموضوعية والنسبية وعلاقاتها بالتفسيرات المثالية الذاتية والبراغماتية-(هذه التهم التي ألصقها افاكيان الى الماركسية-) ومفهوم الوعي وعلاقته بالصراع الطبقي ومسألة نفي النفي التي يحرّفها أفاكيان وبعض التهم الاخرى الموجهة لتراث الحركة الشيوعية عموما .



#محمد_علي_الماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الخلاصة الجديدة- ليست الا تحريفية في ثوب جديد
- بوب افاكيان,الإبن المدلل للبرجوازية يحرف الماوية
- لابد من معاقبة الرجعيين-ماو تسي تونغ-
- 1 ماي يكشف التملص من الهوية الشيوعية
- دفاعا عن الماوية وضد الدغمائية التحريفية
- موضوعات حول المسألتين الوطنية والكولونيالية
- المسألة التنظيمية-مقتطف-
- تونس: الترويكا تجدد نفسها
- المرأة تتحدى مجلس الشورى
- لماذا التدخل العسكري في مالي؟
- الذكرى 41 لحركة فيفري المجيدة - تونس -
- مفهوم حرب الشعب
- لجان الدفاع الشعبي
- البرنامج السياسي-الوضع العالمي-
- العنف الثوري-(مقتطف من البرنامج السياسي)
- برنامج الثورة الوطنية الديمقراطية
- دروس من إنتفاضة سليانة
- العنف السلفي والتجاذبات السياسية
- نمط الانتاج المشاعي البدائي
- الاقتصاد السياسي


المزيد.....




- هولندا: اليمين المتطرف يدين مذكرتي المحكمة الجنائية لاعتقال ...
- الاتحاد الأوروبي بين مطرقة نقص العمالة وسندان اليمين المتطرف ...
- السيناتور بيرني ساندرز:اتهامات الجنائية الدولية لنتنياهو وغا ...
- بيرني ساندرز: اذا لم يحترم العالم القانون الدولي فسننحدر نحو ...
- حسن العبودي// دفاعا عن الجدال... دفاعا عن الجدل (ملحق الجزء ...
- الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا ...
- جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر ...
- بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
- «الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد ...
- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»


المزيد.....

- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد علي الماوي - شطحات أفاكيان -الفلسفية-