طلعت رضوان
الحوار المتمدن-العدد: 4077 - 2013 / 4 / 29 - 10:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
فى علم الاجتماع تعتبرالأمثال الشعبية ذات أهمية لفهم الشخصية القومية لأى شعب. وتميّزتراثنا المصرى بأمثال شعبية بعضها يعود إلى مصرالقديمة مثل (إعمل الخير وإرميه فى البحر) ومثل (الكفن مالوش جيوب) وفى العصرالوسيط (أبوبلاش كتر منه) و(آخر خدمة الغزعلقه) وهكذا نجد أنّ الكثيرمن الأمثال تتردّد على ألسنة شعبنا ويمكن تصنيفها إلى :
أمثال تنتقد استبداد نظام الحكم مثل (جبناكى ياحكومه تحمينا حمّيتى الناروكويتينا) و(حاميها حراميها) و(ياما فى الحبس مظاليم) و(حد يقول للغوله عينك حمره؟) و(آه يا بلد من غيرعمده) وتصل أحيانا إلى السخرية فيقول المثل (إن دخلتْ بلد تعبد العجل حش وإديله) وأمثال عن الحمقى حسنى النية مثل (رجع قفاه يقمرعيش) و(طلع من المولد بلا حمص) و(مستنى السمنه من بطن النمله) وأمثال عن قيمة العمل مثل (العمل عباده) و(الإيد البطاله نجسه) وأمثال تسخرمن التدين الشكلى مثل (عمايم علا روس بهايم) و(ضلالى وعامل إمام) و(يسبّح ويسرق) و(يحجج الجمل والبردعه يروح بذنب وييجى بأربعه) و(بق بيسبح وإيد بتدبح) ولأنّ شعبنا يتميّزبثقافة قومية واحدة لذا قال المثل عن الأدعياء فى المسيحية (جوّ الكنيسه مصليه.. برا الكنيسه شيخة الحراميه) و(جوّالكنيسه قديس وبرا الكنيسه إبليس) وأمثال عن عيوب الزيجات الفاشله (الجواز دفع مهر. وفرح شهر. وغم دهر) و(العروسه أول أسبوع فانوس منور، وتانى أسبوع قرد مصور) و(متجوزه عدس وعازبه عدس) و(العزوبيه ولا الجوازه الرديه) وسخرمن الزوجه (الضره) فقال (الضره مره) و(عقربتين علا الحيط ولا ستتين فى البيت) و(جوزالاتنين قفا بين كفين) وأمثال عن الاعتزاز بالكرامه وعدم الانخداع بين الوضع الطبقى والسلوك الاجتماعى مثل (فقرا ويمشو مشى الأمرا) و(زبال وف إيده ورده) وأمثال تسخرمن المغرورين مثل (زى الطبل صوت عالى وجوف خالى) و(يادوده تتمطعى تتقطعى) وهكذا نجد المثل الأخير مكوّن من ثلاث كلمات وحرف نداء مما يدل على عبقرية مبدعه. أما قمة النبل الإنسانى فقد صاغه مثل يسخرممن يتعالون على غيرهم رغم معيشتهم المتواضعه فقال (حسدوالغجرعلا ضل الشجر) وهناك أمثال عن الشهورالمصريه والأفراح والأعياد إلخ .
***
#طلعت_رضوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟