عرض: داستان سعيد*
صدر العدد الثامن من مجلة دراسات كردستانية لهذا العام ، وهي مجلة نصف سنوية تصدر في السويد عن مركز الدراسات الكردستانية بمدينة أوبسالا ، وباللغات العربية والإنكليزية
والكردية والسويدية ، ،وبأشراف الباحث الكردي خالد يونس خالد ، وتعني المجلة بشؤون الثقافة والفكر وتعالج قضايا الكرد في كردستان والمجلة جاءت في عددها الجديد حافلة بمواد قيمة موزعة ما بين بحوث تاريخية ولغوية وفكرية وإضاءات ثقافية مترجمة بالإضافة لقصائد شعراء كتبت باللغة الكردية، والسويدية ، و في القسم الخاص باللغة الكردية بالأبجدية العربية ، نشرت قصيدة للشاعرة الكردية الشابة دياري احمد رشيد والتي جاءت تحت عنوان ـ أية كلمة اجعلها كنية لك ، وجاءت فيها :
أحيا بالخيال ، لملامح حقائقي ،
ووراء لقائك يجول حزن ما في داخلي
أمل أوقاتي يرّد لي وعي لفترة قصيرة
ولأجل أن يظهر لي
حقيقتك في خيالي
وفي الصفحة 12 كتب الأستاذ ئاسو كرمياني القسم الثاني من مقاله الطويل والذي تطرق لبعض الملاحظات حول اللغة الكردية وهو تتمة لمقاله السابق واعتمد الأستاذ على الكثير من المصادر الكردية والعربية والأجنبية والوثائق التي تناولت أسس قواعد اللغة الكردية .
وفي الصفحة33 كتب الباحث خسرو بيربال موضوعا حول مسالة توحيد اللغة الكردية وبعنوان ( نحو اللغة الكردية الموحدة ) معززا وجهة نظره بالعديد من المراجع والمصادر اللغوية حول الجذور التاريخية للغة الكردية وعلاقة اللغة الكردية مع الأوضاع السياسية التي مرت على كردستان مع تقديمه لبعض وجهات نظره وآراء العديد من الباحثين والمعنيين بشؤون اللغة الكردية في كردستان وكيفية معالجة هذه الإشكالية اللغوية التي تعيق التفاهم والاتصال الثقافي بين أبناء كردستان كافة وكذلك الاتفاق على اختيار القراءة الكردية الموحدة بالأحرف العربية أو اللاتينية كحل لهذه الإشكالية التي تعيق التوحيد ما بين لهجات أبناء كردستان .
وأما القسم الكردي بالأبجدية اللاتينية فقد تم نشر موضوعين قيمّين الأول للباحث خالد يونس خالد حول جدليّة المثالية الواقعية في معالجة الحقوق القومية للشعب الكردي والثاني للأستاذ :مصطفى كرا كوز ، حول الديانة في المجتمع الكردي .
وأما في القسم الخاص باللغة العربية من مجلة دراسات كردستانية نشر الباحث خالد يونس خالد موضوعا ً شيقا ً حول ( إدانة الإرهاب بكل مظاهره الدينية والعلمانية ) وجاء فيه :
نحن هنا ندين بشدة أي قتال سواء كان من جانب العلمانيين أو من جانب الإسلاميين. ما فائدة أن تعترف بحزب إسلامي كردستاني إذا تحول إلى حزب ارهابي يقتل أخاه الكردي المسلم ، وشقيقه الكردي العلماني ، وأخاه العربي والفارسي والتركي. هذا الحزب لا يحتاج لاعتراف حزب يموله بالإرهاب . ماذا يفعل الكردي باعترافك وأنت تسلب منه حقه في الحياة ولا تعطيه حقوقه في الحرية وتثبت بأنك صادق معه .
والكاتبة الكردية سعاده حسن علي كتبت حول ( المرأة الكردية وموقعها في المجتمع الجديد ) وهي تقول:
أ ُحيّ نضال المرأة الكردية وسعيهن الدؤوب في رفع الغبن والحيف عن كاهلهن وهي العفيفة والمناضلة دائما في خندق العلم والعمل واحي المرأة الكردية المكافحة لكل تيارات الفساد الاجتماعية وكل أبواق الدعايات المشبوهة في المنطقة باسم تحرير ومساواة المرأة وإبعادها عن دورها الطبيعي ،وتحويلها لدمى جميلة وعارية في دنيا بعض الفضائيات العارية ، على المرأة الكردية أن تعي دورها وفق متطلبات المجتمع الكردستاني الجديد ، ولا سيما بعد توجه المؤسسات الحكومية الرسمية في كردستان العراق نحو الديمقراطية .
وتطرق في ص69 الشيخ عمر غريب لموضوع اللغة الكردية والآراء التي طرحت حول قواعد اللغة الكردية وكتابتها بالأبجديتين العربية والكردية والدعوة التي تنادي الكتابة بالأحرف اللاتينية تحت تأثير بعض العوامل السياسية وعدم مراعاة الخصوصية القومية للشعب الكردي من قبل المستعمرين المحتلين لأجزاء كردستان .
وبيّن الدكتور نوري الطالباني في موضوعه المنشور على ص 75 الجهة التي تنادي باحتلال كردستان العراق بالأدلة التاريخية والوقائع السياسية قائلا ً ( من الذي يعمل على تقسيم العراق ؟ ردا ً على تصريحات رئيس أركان الجيش التركي حول تجزئة العراق والمخاطر المترتبة على عملية ضرب العراق ، بإن حكام تركيا الذين يتباكون على وحدة العراق ، هم الذين يسعون لتقسيم البلاد إلى كانتونات مهزوزة ، منها كانتون خاص بالتركمان على رقعة جغرافية لا تعود لهم ، وذلك ثمنا لمشاركتهم في الحملة العسكرية على العراق ، وبزعمهم إن هذا الكيان يمتد من الموصل إلى جنوب كركوك .
وكتب الباحث الكردي عوني الداوودي بحثا مطولا ً في 19 صفحة تناول فيه بإسهاب نشؤء نزعة السياسة الطائفية في العراق والتستر عليها تحت شعار الوحدة الوطنية ، وعلى الرغم من التناقضات والسياسات المختلفة الأوجه بين الانقلابيين الذين جاءوا إلى دست الحكم سواء في العراق الملكي أم لاحقا في العراق الجمهوري باستثناء فترة حكم الزعيم عبد الكريم قاسم القصيرة ظل هاجس تلك الأنظمة من أن تكتسحهم الأكثرية الشيعية لو سمحوا بالقليل من الديمقراطية .وختم بحثه بعبارة أخيرة ( ولا تزال السياسة الطائفية اللعينة على قد وساق في عراق صدام حسين وأمام أنظار العالم المتحضر والعالم العربي الذي يتباكى على شاشات التلفزيون وعلى صفحات الجرائد على الشعب العراقي نتيجة الحصار الظالم الذي تفرضه أمريكا على شعب العراق ،أما حصار النظام الدكتاتوري لأبناء شعبه وتجويعهم وتشريدهم وقتلهم عطشا ، فانه يتماشى والسياسة المرسومة للمنطقة وكي لا تختل الموازين التي خلقتها أوهام الخيال العنصري والطائفي ، لخوف لا مبرر له ، والحديث ذو شجون . )
وفي القسم السويدي نقرأ أيضا ً قصيدتين مترجمتين بعنوان ( الإنتظار ، البحث عن المعنى) للشاعر الكردي عبد الحكيم نديم ترجمته الشاعر هاشم بزركان الى اللغة السويدية ومنها :
جلست قبالتي اكثر من ساعة
كلمتني بعيونها
لا ادري ماذا تعني لها
السكوت بعد صمت الشفاه .
احبابنا من تعلقوا بخيط ذاكرتنا
اقرءوا سطورنا الممسوحة بعد صلاة النافلة،
فدعاءكم يستجاب في السحر بلا دماء ..
فهي قصيدة فائضة بالمشاعر الإنسانية وتخاطب ذاكرة المنفى وتخاطب الروح في العودة،
وكتبت الباحثة الكردية ريواس قادر من جامعة اوبسالا القسم الثاني من دراستها السابقة حول أدب قصص الأطفال في كردستان وجاءت دراستها في 18 صفحة خاتمة بها بحثها القيم وقد تناولت باسهاب تاريخ ادب قصص الأطفال في كردستان العراق.
وفي القسم الإنكليزي من المجلة تم نشر دراسة مطولة في 40 صفحة للأستاذ الدكتور نوري الطالباني حول مسألة تعريب و تغيير مدينة كركوك التاريخية ، مع نشر نداء للرأي العام العالمي باللغة الإنكليزية لتنديد سياسة تغيير الواقع الجغرافي لمدينة كركوك من قبل مركز كركوك في لندن ورسالة موجهة للسيد الأمين العام للأمم المتحدة . وبعد هذه الجولة السريعة بين صفحات المجلة في عددها الجديد انها قد أغنت بحق المكتبة الكردية والأوروبية لرصانة وثراء مواضيعها ودقة البحوث المنشورة فيها، ونشدّ على أيدي القائمين في تحرير هذا العدد الجديد الحافل بالعديد من المواضيع والمقالات والدراسات الجيدة و باللغات العربية والكردية والإنكليزية والسويدية ، وجميع الكتاب والشعراء الذين ساهموا في رفد وإغناء المجلة .
والمجلة تأسست في كانون الثاني عام 1999 ، وصدر العدد الأول منها في آذار عام 1999 والبريد الإلكتروني لمراسلة مجلة دراسات كردستانية ـ
.. كاتب كردي مقيم في السويد