أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - النص المفتوح














المزيد.....

النص المفتوح


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4031 - 2013 / 3 / 14 - 12:59
المحور: الادب والفن
    


ظهر الحديث للمرة الأولى، عن النص المفتوح، منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، على يدي جوليا كريستيفا1941، عند تناولها مفهوم النص المغلق في إطار الحديث عن التناص، كي يوسع رولان بارت وغيره دائرة البحث كل حسب حفرياته الخاصة، وإن كان المصطلح لما يزل أسير الكثير من الغموض، ولما تتضح الكثير من ملامحه، لتباين الاجتهادات التي تتم من قبل الدارسين، بالرغم من أن هناك ما يمكن تسميته بنقاط الالتقاء من قبل هؤلاء جميعاً .

ومادام مصطلح النص المغلق هو من استدعى الحديث عن نقيضه، فإن التشريح البدائي للنص المغلق جاء من الانطلاق من بعض الرموز السيميائية التي يزخر بها، لاسيما في بدايته، سواء أكان حرفاً، أم مفردة، أم فكرة، مروراً بالشريط اللغوي في النص، على أن يقدم النص خلال كل ذلك دلالات متوقعة، كانت تنبئ بها مقدماته .

وإن كان ما سبق من بعض العلامات المهمة للنص المغلق، فإن النص المفتوح سيكون عكس كل ذلك، إذ إنه ينتهي بما بدأ به، مكرراً ما قدمه في مستهله من دون أن يقدم فكرة محددة، لأن تقديم مجرد فكرة، أو أفكار محددة، إنما يجعل النص مغلقاً .

وطبيعي، أن السرد والشعر يمكن لكل منهما أن يكون حاضنة للنص المفتوح، بيد أن السرد هو الأكثر قابلية لذلك، لأنه قادر على أن يكون حاملاً لحكاية ما، بحيث إنها تتنامى على امتداد توترات النص، في الوقت الذي نكاد لا نجد إلا مجرد أشكال قليلة جداً من الشعر تستطيع تحقيق ذلك .

ولعله من المعروف أن لكل لغة خصوصيتها، ومن هنا، فإن انغلاق أو انفتاح النص ضمن لغة ما، إنما يتوقف كذلك على كيفية استخدام علامات الترقيم، أو الحرف الكبير والصغير، حيث هناك كتّاب في الفرنسية، يكسرون قاعدة البدء بالحرف الكبير، كي تستوي بداية النص مع نهايته، وهو ليس مجرد خروج عن المألوف، فحسب، إنما له دلالاته التي تنعكس على صعيدي الشكل والمضمون، وتحديداً الدلالات والرسائل التي يقترحها النص .

وإذا كنا حتى الآن نتناول النص المفتوح، من خلال العلامات السيميائية التي يزخر بها، لاسيما في مطلعه ونهايته، فإن في الإمكان من حيث كيفية تقديم الفكرة، النظر إلى النص المغلق، التي تتأسس على موقف بطل ما، في زمان ومكان محددين، بحيث تبدو أبعاد الموقف بجلاء، ويتم استيفاء الفكرة، أو الحدث، وفق شروط القص، هنا النص مغلق على معنى واحد، كما أن هناك نصوصاً قد تكون مغلقة على معنيين أو أكثر من المعاني النهائية الواضحة، وهذا عكس النص المفتوح الذي قد يبدأ بداية النص المغلق، ويحاكيه في مختلف مراحل تناميه، بيد أنه في نهايته لا يقدم مجرد معنى محدد، بل يدعو إلى مشاركة المتلقي .



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمالية الفكرة
- بيبلوغرافيا الكاتب
- أسئلة أبي العلاء المعري الكبرى
- على عتبة العام الثالث للثورة السورية:ثلاثية المثقف/ الثورة/ ...
- ثورة الصورة الضوئية
- ثقافة الاعتذار
- بين لغتي السرد والشعر
- أسئلة اللحظة2
- رأس أبي العلاء المعري
- العصرالذهبي للشعر
- سري كانيي: من بوابة الثورة إلى بوابة الفتنة- ومفرقعات منع رف ...
- أنا والآخر
- خصوصية الرؤية
- سري كانيي/رأس العين غموض الجليِّ وجلوُّ الغموض
- غموض النص الشعري
- نداء عاجل إلى الأخوة في حزب العمال الكردستانيpkk:
- كتابة في دفاتر-سري كانيي/رأس العين-2-3
- كتابة في دفاتر-سري كانيي/رأس العين
- سري كانيي امتحان الوطنية الأكبر..!
- الأُسرة الأكبر


المزيد.....




- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - النص المفتوح