|
صنمية النص
جمال احمد
الحوار المتمدن-العدد: 4019 - 2013 / 3 / 2 - 23:25
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
صنمية النص " قياساً على صنمية السلعة " اريد ان اقارن ال " نص " بالسلعة ، ولا اعرف هل ستكون ملهاة ام مأساة ؟ - هل لديك نص ؟ - لا - إذن ، لايحق لك التقرب من هذا السوق ، فأنت ضعيف ولا تملك شيئا!!!! - أه ، لقد نسيت ، لدي بعض منها - فمرحبا بك اذن ، اعرضها كم هوعددها ؟ وكم من الوقت صرفت عليهم؟ فهذا ما يحدد قيمة ما لديك ( طبعا ليس قيمتك ، شخصيا ، وانما قيمة ما تملكه) انتهى الحوار . والان لنتأمل انواع النصوص : فمنها ما تُؤكل ؛ لاشباع جوع الثقافة !! . ومنها ما تُلبس ؛ لأخفاء الجسد والتباهي بها !! . ومنها ما تستخدمها عليها ؛ للوصول للاهداف المرجوة . ومنها ما تعيش فيها ؛ للاحساس بالسكن مثلما في القصص والدواوين الشعرية !! . ومنها ما تُحمل كسلاح ؛ لتخويف الأعداء ( اعداء الله) او لرجمهم او لاحتلالهم !! . ووو .......... بعضهم ( اي المالكون) كريمون ، يوزعون نصوصهم على العامة ، والأخرون بخيلون ، فيقفلون عليها في صناديقهم . اه ، مسكين انت يا " نص " ، حالك حال السلعة . فتحول ال " نص " الى سلعة ، يفترض سوقا للتبادل ؛ فهناك اسواق عديدة ، فمنها للمتدينين ، بعرض أيات من كتاباتهم المقدسة . ومنها للقوميين ، ياتون ب أبطالهم وأمجادهم وتاريخهم الحافل بالانتصارات . ومنها للجامعيين ، ليرفعون شهاداتهم. ومنها لليساريين ، بالتهديد بمقاطع لاقوال رجال عظام ويعرضونه بشكل ، كأنما هم الأحفاد الأنبياء و أهل البيت . واسواق اخرى متعددة. وبشكل عام فالمالك الذكي كالتاجر الفطن يعرف كيف يربح . وعندما يتقابل مالكي النصوص ؛ يتوهمون عندما يقارنون موسى بعيسى او محمداً، علياً و ابو بكراً. عبدالناصر و صدام حسين ، هتلر و فرانكو. شهادة الطب و الهندسة ، دكتوراه و ماجستير . لينين و بليخانوف ، ستالين و تروتسكي ، خروتشوف و ماو تسي تونغ. نعم يتوهمون ، بان نصوص هؤلاء الاشخاص ، او بالاحرى تلك الاشياء ، يقارنون انفسهم ذاتياً . وان احدهم ( اي النص) يفند الاخر ويعلن احقيته و علوه ؛ فلايعلمون بانهم هم انفسهم ( المالكون) يُقارنون من خلال النصوص والشهادات ، وانهم يخافون ان يظهروا بانهم هم الذين يريدون الحق واللاستعلاء لانفسهم . فبشكل عام ، تكون نفس ما كانت للسلعة من صنمية ونفس حالة مالك السلعة ( للاطلاع انظر الى موضوع صنمية السلعة لكارل ماركس في راس المال ) ، هذا في عالم الثقافة وذاك في عالم الانتاج الراسمالي. اي باختصار ان اؤلئك الذين لهم حمى النصوص ، يبادلون العلاقة الثقافية المباشرة بين الافراد، لتبادل مفاهيمهم و معلوماتهم و خبراتهم ؛ الى علاقة بين النصوص وهم مالكين لها. في عالم عبادة النص ، يكون هناك خالقاً هو المفكر ، المطلق، المؤله ، الصحيح ؛ اما العباد ، فهم الخاطئون ، المُستَقبِلون ، انهم كوعاء تًجمَع فيها ما يقطفونه من الخالق ( بكسبهم و كدحهم ) . فبهذا يصير الكُتّاب هم رسل السماء الذي اتاهم الوحي او انهم الله في صورة الانسان . فالسؤال: من اين لك هذا ؟، أشر الى النص ، فتدخل ذلك في علم أوعية الرُسل . في هذه المنظومة، يكون المستفيد الوحيد ، الحاخامات والقساوسة و الأئمة ( وحواشيهم ، واتباعهم ) . انهم يمضغون الخرافات ويعيشون على المنتجين .اما العامة من الشعب هم اوعية فارغة ( لايملكون نصا ما ) . لا نص لك ، لا وعي لك !!!!. هنا او هناك قد تظهر ملحداً ! يا للهول انه يهذي ، لا يعترف بالحاخامات والقساوسة و الأئمة ، ولا " نص " لديه ، اي لا يقدس كلام الله ، انه خارج عن منظومتنا ، انه المنبوذ ، وان ما يطرحه فهو بدعة. الفرق بين المنتج والمالك في العملية الثقافية ، هو : المنتج المثقف ، هو ما يتطلع على ما اُنتِج ، وهضمه والعمل به والإتيان بشيء جديد او عرضه بروح جديدة ؛ اما المالك يعمل للاستحواذ على اية شيء و يطرحها كمالك لها وليس بجديد فيها، وانما كتشكيل لوحة من قطع البوسل -puzzle-( والأغلب لا يفهمها حتى هو نفسه) . في المدارس والجامعات ، حيث مجموعة من المصادر المقررة مسبقا في مجموعة من المواضيع، ويوضع الطالب فيها بشكل جبري . و عند الامتحان يُطلب منهم عرض ما جمعوا من النصوص والمفاهيم و المعادلات . في هذه العملية الروتينية ، لا ينتج إلا اقل من 1% من المبدعين ، والبقية يساقون كقطيع إلى اماكن العمل المختلفة . عندما تُكتب أطروحة ، يحتاج ذلك الى المصادر في مجال الموضوع كي ترتكز إليها وتكتمل. عندما تُقّيم او تُنقد كتابا او موضوعا ما ، فان الاتيان بنصوص منها ، لعرضها وبحثها وعرض نصوص اخرى لمقارنتها ؛ فهو عملية التقييم او النقد هكذا. ولكن ان تكتب خطابا او مقالة ما وتحشوه بنصوص ، فانه دلالة على ضعف الكاتب بقناعاته والتوسل للمساعدة اوللتزيين لمقاله او اخفاء الشعور بالنقص وعرض مدى اطلاعه كي يكون مقبولا ما يكتبه للقراء . عند الحوار، فالاتيان بالنصوص هو علامة فشل المحاورين واللجوء الى عالم اخر غير عالمهم هم، اي انهم يتضائلون ، وان نصوصهم هي التي تتحاور . ان تقديس النصوص ، هو بالضبط تسقيط العقل لعمله ، اي شله ، او طيران اعمى وكلمات النصوص تاخذه الى مايشاء مالك النص!!! ان الاغتراب الفعلي للانسان ، يكون في سيطرة المنتوج على مُنتِجها وقيادته ، او خضوع الانسان لمنتوج دماغها او يديه . في البدء ، خلق الانسان الالهات ( كائنات فكرية )، وعلاقاتهم وصراعاتهم باشكال والوان ، وبدأ بعبادتها ، وتفسير كل ما حوله عن طريقها . و ما ان يهيمن الانتاج البضاعي ، حتى ظهرت نفس العملية ، ولكن هذه المرة ، خلقتها اليد و ليس الرأس ، وهذا (الانتاج البضاعي ) اصبحت الاساس المادي لاستمرار الظاهرة الاولى (الكائنات الدينية ) بجانبه . والان نرى شكل ثالث قد اكتشفت على هامشهم ليكملهم ، من منتوج الراس ، ولكن بشكل مدني و علماني !! ان هذه الظواهر ، لاتختفي و لا تفنى ، طالما اساسه المادي موجود ( انتاج الراسمالي للسلعة " وظواهرها " وتجديد انتاجها )،فكل صراع ونضال ( دون المس باساسها المادي ) ، يكون عبثا .
#جمال_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
2- العامل المنتج - العمل المنتج والعامل المنتج في النظام الر
...
-
كيف نبدأ لننهي هذه المأساة
-
العمل المنتج والعامل المنتج في النظام الرأسمالي
-
الحوار المتمدن، أشكرك في ذكراك الثامنة!
المزيد.....
-
الجزء الثاني: « تلفزيون للبيع»
-
عز الدين أباسيدي// لعبة الفساد وفساد اللعبة... ألم يبق هنا و
...
-
في ذكرى تأسيس اتحاد الشباب الشيوعي التونسي: 38 شمعة… تنير در
...
-
حزب الفقراء، في الذكرى 34 لانطلاقته
-
تركيا تعزل عمدة مدينتين مواليتين للأكراد بتهمة صلتهما بحزب ا
...
-
تيسير خالد : سلطات الاحتلال لم تمارس الاعتقال الإداري بحق ال
...
-
الديمقراطيون لا يمتلكون الأجوبة للعمال
-
هولندا: اليمين المتطرف يدين مذكرتي المحكمة الجنائية لاعتقال
...
-
الاتحاد الأوروبي بين مطرقة نقص العمالة وسندان اليمين المتطرف
...
-
السيناتور بيرني ساندرز:اتهامات الجنائية الدولية لنتنياهو وغا
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|