|
العراق البلد التالف/6 رأيت
عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 3984 - 2013 / 1 / 26 - 15:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بعد زيارتي الاولى للعراق بعد الاحتلال عام2009 نشرت كلمات مموسقه بعنوان طرقت الباب الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=284873 ونشرت قبلها رأيت اخرى http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=247383 واليوم اكتب لأنشر ما رأيت في زيارتي الثانية في الربع الاخير من عام 2012 ............................................................................... رأيت كل من هب ودب صار رقماً صعب رأيت حقاً يُسلب و بلدا يُحلب رأيت من لا يُصْلِحْ و لا يَصْلُحْ... يصّوب!! رأيت حَملاً من رحم امه يرتاب رأيت يأسا مصاب ... بخلسةٍ...بحرقةْ ...يُملاء فمه تُراب رأيت الفُجْرُ وَقَبْ وأزلامه في عُقَب رأيت عذاباً في عيون شباب نغّص عيشهم خِطاب عن حور و ما لذ وطاب رأيت فسوق وغدر و ظلم وارهاب يضرب اطناب رأيت من يُدار عليهم بصحائفٍ من ذهب ومِنْ ذَهَبٍ اكواب رأيت صاحب ينال ما متيسر من عذاب و يُطرد من دون أسباب رأيت وطنا توسخ باضطراب وشعب بالغبار والغباء يغيب رأيت قلق في صفوف يدب رأيت من لا يعطي يطلب وهو متقلب مستغرب رأيت فساد يبدا بالراس و لا ينتهي بالكعب رأيت ردحا يبدأ بالذم وينتهي بسباب رأيت سود نُدب في جبين و ضميرٍ من بحقدٍ تخّضب رأيت حُلماً مرعب يصرخ بصمتٍ اني أُعَذَبْ رأيت تراب واسلاب واهداب يحوم حولها غراب رأيت عتاب من بين اطقم اسنان بصعوبة ينساب رأيت ليبرالي وعلماني يبحث عن عشائر و انساب رأيت حريقا شب في هشيم اعمار شباب وموت يسأل حي...لماذا للموت تُنْجِب؟ رأيت من يحتسي حساب ويتقيء ثواب رأيت عيوناً اثقلها تعب رأيت مَنْ مِنْ سبعة الافً يُسلب يُنهب يُهّرب يَنْدُب يَنْحَب كان في قلبٍ و تدثرهُ الاهداب رأيت من شيمته السلب والسب والكذب يتعبد في بيتٍ قيل ان مالكه رب رأيت من لا يَجِدُ ويَكْسَب ومن جَدّ سُبْ رأيت هياكل ستكون حطب لأبواب تُرّكب رأيت كّذاب يدّوخ شعب وكِذْبِهِ اسراب رأيت سائلاً... هذه نتيجةً ام سبب رأيت غضبا تَصّلَبْ و صامتاً يتعذب من الامر بالمعروف و النهي عن المنكر يهرب يبحث عن رشفت خمر يشرب رأيته بسياط فتاوى يُضْرَبْ رأيت كأساً يُصلب وظهورا تُجلد... تُلهب رأيت شعبا يُغْصَبْ في بلدٍ مُتْرَب يتناسل فيه خراب وسكراب رأيت مآذن تلهو بصخب ومن يصرخ احزابكم خِرَبْ رأيت من يهتف انا عريق النسب من الله اقودكم مُنتدب اضّيق عليكم الرِحِب رأيت متعالياً والذل له اقرب رأيت من ينفخ في تاريخ اجدب رأيت زُمراً لا تعرف الأعجب والأصعب ولأوجب رأيت من يدعون شورى...والمُشّيرون غُيّب يدعون انهم اهل كتاب وسنن وحُقَب يهمطون الناس و نسوا ابو لهب رأيت من يفتي ان الكلام انثى الحجاب عليها وجب رأيت معمما يتلذذ بدني المَطْلَب رأيت من لم يتهذب ويشيع ان السكوت من ذهب رأيت ارواحاً تُنهب بيد من بالدِينِ تلبلب* رأيت مدارسا فيها تُغتصب حصص الرياضة والفنون والادب فتصاب الحياة بالعطب رأيت مكتباتها تبكي الكتب رأيت نائبا غائبا ولكل غائباً نائب والنائب لا يستوعب والمكتب يغضب بتثاؤب سألت النائب فأجاب لا استوعب...ففي المكتب كتاب عن شعب مغيب في الاعم الاغلب رأيت نُذر حرب...تحت الطلب لها كثرٌ تَطْرُب رأيت هوايات تُحجب بسبب او بدون سبب رأيت حشوداً تتوجه صوب غائب من اتباعه في قبره يُعذب رأيت دموع علياً حَرى تُسكب في قبره يتعذب وعمرٌ يصرخ هلكتُ لولا ابن ابي طالب رأيت خَضاراً يُجْدَب ودجلةً تنضب والفرات يتلوى يتعذب فلقاء القرنة قد يصبح ذكرى عن قرب رأيت بهرز تبكي هبهب* وابو صيدا* تَنحب ونخيل ورمان و برتقال و عنب مطأطئين في مأتم شلب* رأيت حقاً مقلوب راسا على عقب رأيت من بالدْينْ يراد له ان يُخصى كي لا يَنْجُب رأيت من يفتح نوافذ قهر ويغلق ابواب حب رأيت من بالقشور يهتم و يترك الزُبدةَ و الُلب رأيت جيلا بل اكثر على عصف ونسف شب رأيت مَنْ مِنْ أول الدرب للذل هرب رأيت من قالوا عنه شيطانا أرحم أخصب الرجيم رحيماً...جمع رأسين لينجب الرجيم رحيما و صاحبه يكذب الرجيم رحيماً ساوى بين العبد وبين الرب الرجيم رحيماً لأنه ساعد من يحب الرجيم رحيماً لأنه ما سرق و لا هتك ولن يهتك وينهب الرجيم رحيماً لأنه للفقير أحب و قال المسجد حانة غدر يُكرع فيها الخبث و الكذب الرجيم رحيماً لأنه قال ادخلوها على السعة والرحب الرجيم قال اخطأت هب لماذا لم أُعاقب الرجيم رحيماً لأنه للصوص نصوص لم يرتب الرجيم رحيماً لأنه ما قال ان مال الغير سائب رأيت حاسبا يغلط فيما يحسب رأيت عن قرب... ضيق افق المذهب رأيت صاحب العرش يكذب يلدغ كالعقرب بأنه اعطى و منح وأكْسَب يسيّر السُحُب ويعاقب من سرق و عب رأيت من لهفوات الغير يتعقب تفنن يُجرب و يُخرب رأيت من سعى لوأد الحق ودأب ونال في ذلك وسام عار و لقب رأيت كتب و نصوص و سنن الحب فيها عارٌ يُحسب رأيت كاسباً يفقد ما كسب وجبينا عرقا يتصبب في رعبٍ مستتب رأيت من صّدَعَ واسهب واغتال من رأب رأيت احكام وامثال وصور تتوسل ما للزمان من نُوّب رأيت مُذنب لا يُحاسبْ على ذنب رأيت من يريد ان يقتدي بما جرى في يثرب ويقينه في معضلة وخَطْبْ رأيت من بالشعوذة يزهو يكسب رأيت من يلطم ويشق جيب وهو على الرذائل مُنْصَبْ في منصبٍ يخلع للحياء فيه ثوب رأيت قدحا مُعلى يتدلى...يا للعجب لا شيء منه ينضح او يُسكب رأيتُ حزناً يثقب قلب رأيت بارقةً تُقب رأيت الخراب اسراب بغير حساب رأيت وطنا يُحرق بالتيزاب رأيت حزنا يأسر شعب ودمعا يَصُب ووجوها تَشْحُب وحياة تُسلب رأيت رقاب تُكسر...وضلوعٍ كالقصب رأيت اجيالٌ للمجهول عنوةً تُسحب رأيت من يستغرب لماذا هكذا نْسّبْ و نُسْلَبْ رأيت نهبا يجادل سلب من صلب مستقبل شعب رأيت خطراً من اعلى يُصَبْ رأيت سياسيا للغش يتحزب رأيت بلاءً وكرب رأيت حقاً يُغْمط وباطلاً يُطْلَبْ رأيتُ من أُسِرَ وحُزَ عن عقب رأيت من دق خياماً على سُحُبْ رأيت من تحول الى ذئب و نشر رعب رأيت ما كسبت و لا يوم ريب رأيت من يصلي وينسى الثاقب و ما يخرج من الصلب والترائب ولم يقرا ان المؤودة تَسألُ عن ذنب رأيت من ليس لربه يرغب و لا يخاف من سوط عذابه اذا صب فعصى وكذب رأيت حسينا كل ساعة يصلب وزيب كارهة تصرح تندب: حسينا اجتهد وجد وتعب ابن مريم مرةً صُلب وانا كل شروق و غروب أُصلب رأيت ذنوبا لمحاسن تَجب ودروبٍ تُخَرَبْ رأيت عدلا ميزانه يتذبذب و سارق في المسروقين يخطب سأبني جامع واقيم في عاشوراء موكب وهذا عندهم عز الطلب رأيت منقلبون أي منقلب رأيت فشلاً يهدد اشطب ما ارغب ان يُشطب والعدل جسرا املس مدهوناً أحدب رأيت هدباً مُتعب وريح تُصفر في وطن صار ثقب رأيت كفوفا من لطمٍ تتخشب رأيت قاحلاً يقلع خصبا وارضاً تتيبب رأيت من يمم وجهه صوب ...خشب ودرب غائب من واجب رأيت مستقبل اجيالا في مهب و وطنا. تلاطمه الريح في مركب رأيت خراب في صفوفٍ و رُتَبْ رأيت كثيرا من تاريخ يُشطب وانخاب على وطن يسرق تُشرب رأيت صرير مثقاب ادنى من قوسين وقاب رأيت بقايا لهاث لعاب وزَبَدُ تعب رأيت فاعلاُ ينصب و مفعولاً مرفوع بالضمة يتلوى يتحدب وحروف الجر كسلى وحالٌ يُجر ولا يُنصب و ضمير معلول يترقب و صيغةُ ماضيٍ تتحدث عن عذاب والحاضر محتارا ينساب والامر للبنادق و الحراب وحروف العله تُجَرِب و مبتدا يُكسر بالضرب وشعباً مضافا اليه والمُضيف علية يتدرب رأيت غبيا يتوثب رأيت بصراً يتحجر يتصلب وصوتا يهرب رأيت لعباً بلا لاعب ٌ يُلعب خارج ملعب رأيت عبقا يُخْنَق وفرحا يُحْرَق و نفط على نار يُسكب رأيت ماء منذ زمن لم يُشرب رأيت رمضان يكره آذار واب يكره رجب رأيت حلم شباب وعمر اطفالا يسلب ورضيعا اشيب متعب رأيت ظلما في صحف يُكْتَب وظالم للتاريخٍ زوراً يَكْتُب رأيت قملاً يتناسل وعطراً أعزب وملحا أعذب ومرٌ اطيب ونهيق حمار يطرب رأيت وطنا يفكر ان يهرب بعد ان سُلب رأيت ظناً غَلَب رأيت عن كثب كيف لقلب ان يعطب رأيت صمتاً عَتَب و تعبٌ يّتْعَب وسؤال يصرخ أجب لماذا وطنا يقطّع إرب؟ ولماذا الكل على الكل يؤلب؟ ولماذا تتيممون بقطع العشب؟ ولماذا طين فجركم لازب؟ رأيت دُب في صحراء يُعلنُ عن بلد صار في غيابات جب رأيت رئيساً معلولاً ووزيرا يسبح ووكيلاً يكرز لب رأيت نواب لهم اذناب و انياب رأيت رعبا عن بعد ...عن قرب رأيت ...سامحني مضطربا ورأيً يُفرض غَصب يهدد بإشعال قلب رأيت مغصوب من فكر اجرب و ملعب فيه جماجم تضرب رأيت من يدعو للقاء و يهرب و لا يشعر بالذنب مهما اذنب او كذب او نهب او سلب او عذب او ضرب رأيت ضمائر غطتها حُجُب رأيت قبقابا يعزف في مجلس نواب رأيت مدين واخاه شعيب في وضع صعب رأيت يوما يبدأ بتعب واسراب عاهرين يلقون خُطب رأيت بردا لاهب وشعب في وحل يلعب و امطار تقرع شوارع و دُرُب وبلدا صار مكب لنفايات من قناني وصحف و عُلَب رأيت من هَزُءَ يسأل: هل دارون ابن قرد او ابن خنزير او كلب ابن كلب. رأيت العجب... رأيتُ كيف الأعمار تُحلب والارواح تُحول الى حطب أمام موقدا مستعر بلهب هذا أوجب أن أصرخ بالواجب وأقول بكل احترام و رجاءٍ وأدب: يا من تحبون الوادي الاخضر والنهرين وما بينهما...وعلى الكتفين. والجبال من زاخو الى حمرين*** والطيبين من تخومها الى نينوى الى السبخة و ارض الطين**** يا سامعين الصوت: (دنيانه غيم مجلجلة والوكت مُغْرُب والظلام بهلشكل يرهب ويرعب الراح خليه راح...لا اله نعقب والجاي خَلوه وفه وخوه وحب الدمع ينسمع من ايصب والقهر والقلق يسحن كَلب). يا سامعين الصوت: لكل شمال جنوب ولكل شرق غرب الوسط.... جنوب الشمال وشمال الجنوب وغرب الشرق و شرق الغرب فلنجمعها في وطن ارحب لترتاح الاجيال من تعب لنزرع اشجارا وارفة بالحب ونطفي نار عصبيةٍ و غضب هل من مجيب؟...دعوة الداعي القريب ليهرب من وطني البكاء و النحيب. هل من مجيب...هل من مجيب...هل من مجيب ..................................................... *لبلب: درع **بهرز هبهب و ابوصيدا: مدن تابعه لمحافظة ديالى مشهوره ببساتين الاعناب و الارطاب والرمان و الحب والحنان ***حمرين: سلسلة تلال تمتد من اطراف كركوك الجنوبية مائله باتجاه بدره وزرباطيه(محافظة الكوت) في اقصى شرق وسط العراق. ****تخومها: المتكاتفة مع الصحراء وهي الانبار وكربلاء والنجف و السماوة والناصرية نينوى: سهل الموصل بكل تنوعاته الأثنية والعرقية حتى اطراف جنوب تكريت السبخه :قضاء الفاو في اقصى جنوب العراق على الحدود مع الكويت ارض الطين: السهل الرسوبي من وسط الى جنوب العراق
#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العراق البلد التالف/5 الدستور
-
العراق البلد التالف/4 الوضع السياسي
-
العراق البلد التالف/3 الجزء الثاني/عاشوراء
-
العراق البلد التالف/3 الجزء الاول
-
الى الاستاذ نجيب توما المحترم/العراق التالف/2
-
العراق البلد التالف/1
-
الى الاستاذ نعيم إيليا
-
الزميل الحكيم البابلي/من اجل موقع الحوار المتمدن
-
الغرب والاغتراب2/2
-
الغرب والاغتراب 1/2
-
اللومانتيه 2012
-
الشمس
-
من حجايات كَبل/الدين افيون الشعوب
-
الدقة...الدقة...الدقة
-
اعظم واثمن هدية
-
من حجايات كَبل/فائض القيمة
-
الى/علي فهد و مثنى حميد
-
و يستمر مع يعقوب النقاش/النكبة/2والاخير
-
و يستمر مع يعقوب النقاش/-النكبه-/الجزء الاول
-
يعقوب ابراهامي والصهيونية
المزيد.....
-
قائد الثورة الاسلامية يستقبل حشدا من التعبويين اليوم الاثنين
...
-
144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|