تنسقية أيت غيغوش بأمريكا و كندا
الحوار المتمدن-العدد: 3967 - 2013 / 1 / 9 - 14:14
المحور:
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
بيــــــــــــــــان تنسقية أيت غيغوش بأمريكا و كندا
أزول دامغناس،
إيمانا منا بالخط الراديكالي الذي رسمته تنسقية أيت غيغوش الحاملة للفكر التمردي الأمازيغي التنويري و مدى المسؤولية الملقاة على عاتقنا منذ تأسيسها و سيرا على درب أرواح أجدادنا، نزف تحية إجلال و إكبار إلى كل شهداء المقاومة المسلحة و أعضاء جيش التحرير و على رأسهم عسو أبسلام ، عدجو اموح ، عدي أوبهي ، زايد أحماد ... المجد و الخلود لكل شهداء القضية الأمازيغية ، امبارك ألعربي ، بوجمعة الهباز ، معتوب لوناس ، سعيد سيفاو ... تحية العز و الكرامة لكل الإنتفاضات الشعبية الأمازيغية بالجنوب الشرقي (إميضر ، بومالن دادس ، تنغير، ألنيف،اولتوروك... )، التي هي بمثابة شوكة في عنق النظام الليوطي العروبي القومجي . تحية التحدي و الصمود لكل معتقلي القضية الأمازيغية حميد أعضوش و مصطفى أسايا ، دون أن ننسى معتقل القضية الإميضرية مصطفى أشطوبان و شهيدها لحسن أسبضان سنة 1986.
إستمرارا في تطبيقه لسياسة المغرب الغير النافع لازال النظام الأوليكارشي بقيادة أمير المؤمنين سليل بيت النبوة،السائر على نهج أسلافه الأمويين الدمويين يمارس همجية قمع أبناء الجنوب الشرقي في حقهم المشروع من الشغل،الإستفادة من خيرات المنطقة،العيش الكريم ورفع الحصار والتهميش على هذه الجهة المنسية تاريخياً،نظراً لعدة إعتبارات نعرفها جيداً...هذا النظام الذي لازال على منوال إستغلال ونهب ثرواتنا بإسم الدين أوبإسم دولة الحق الإلهي.ففي سنة 1969 عندما تم إكتشاف ثاني أكبر إحتياطي للفضة على مستوى إفريقيا،خاصة في الجنوب الشرقي وبالضبط في اراضي ايت اميضر،الدين ابانوا عن رفضهم لسياسة إستغلال أراضيهم،مند ذلك الحين بدأ الأخطبوط المقيت يتحرك.تحرك أتى سنة 1986 (حفر بئر تاركيط)،السنة التي خرج فيها أبناء إمضير للتعبير عن موقفهم من خطورة هذا المنجم الذي لا يعطيهم شيئاً سوى إستنزاف الفرشة المائية التي هي مورد الساكنة،وتعويضها بضخ النفايات السامة في أراضيهم،لكن تواجد النظام الديكتاتوري أنذاك بقيادة المجرم الديكتاتور مُنفِّد , أجندات فرنسا على حساب الشعب لم يترك الفرصة لأي كان للتعبير عن حقه ولو كان مشروعاً،فتمت قمع المعتصمين من طبيعة الحال...سيادة الطاغية أنذاك لم تفلح من توقيف المد النضالي التمردي لأبناء إميضر،فبعد 10 سنوات تمت إعادة طرح نفس المطالب رغم القمع والتهديد فسنة 1996 قلبت كل الموازن،وبينت للمخزن مدى الوعي والمسؤولية والراديكالية عند أبناء الجنوب الشرقي،الذين إستمدوا عزيمتهم وقوتهم من صاغرو،بوكافر،بادو...إنتفاضة 1996 المجيدة كانت أكبر تحدي للنظام الحسني على مستوى الجنوب الشرقي،سنة تم فيها إعتصام بطولي أمام شركة معادن إميضر المخولة للهولدينغ اللاملكي "أونا".إلا أن المخزن لا يعرف سوى لغة القمع والتصفية والإختطاف،هذه السنة التي أعتقل فيها عدة مناضلين من بينهم إمرأتان،وإستشهاد المناضل لحسن أسبضان أثناء خروجه من السجن المحلي بورزازات،إستشهاد لم يأتي من فراغ من طبيعة الحال.في ذاك الحين تمت عسكرة إميضر وسد جميع المنافد التي تؤدي إليها...أحداث،إنتفاضات وإعتصامات لها علاقة بما يعانيه إنسان الجنوب الشرقي من ويلات الحكرة،التهميش،الإقصاء وسياسة الهامش المعهودة.
قواعد ونظريات إستنتجتها تنسقية أيت غيغوش لتفجر هي أيضاً عدة معارك في كل بقاع الجنوب الشرقي،وهذا وعياً منها لتتمة مسار هذه الإنتفاضات الثاريخية.سنة 2007 كانت نقطة تحول في هذه الجهة المنسية،كان هناك وعي،تمرد،عصيان وإيصال الخطاب الراديكالي ليكون ذلك رسالة غير مشفرة ومباشرة للمخزن لأننا نبحث عن الحقيقة،كما قال المتمرد امبارك العرْبي :" سأغني الحقيقة مهما كلفني ذلك من ثمن" ،حقيقة إبراز الذات والاستجابة للملف المطلبي للتنسيقية، التي تجاوزت ما هو خبزي ليصل إلى ما هو آجتماعي وجودي، هوياتي تاريخي،وآقتصادي سياسي...بعد سنة ونصف تقريباً تلتها معارك أخرى وأهمها "تكرست تبركانتtagerst taberkant" (المطالبة بفك العزلة والحصار على أبناء أمسمرير،تلمي،أنفكو...) سنة 2008 على مستوى بومالن ن دادس التي نزل فيها المخزن بشتى تلاوين القمع في ضل دولة الحق والقانون ؛سيناريو من الإعتقالات تلتها مجموعة من المحاكمات الصورية في حق مناضلي التنسيقية.
منذ 1986 إلى 2008 هناك علاقة إستمرارية التمرد والمطلبة بإزرفان(الحقوق)،كرونولوجية هذه الأحداث أعطى لنا حراك،عراك وغلايان على مستوى الجنوب الشرقي؛لتنتهي مؤامرة وعداء المخزن بإستشهاد الصوت الحر والمتمرد امبارك ألعرْبي سنة 2011/01/09 الذي نالت منه أيادي الغدر نظراً لقساوة خطابه بحمله سلاح الأغنية الأمازيغية الراديكالية الملتزمة’’desormais,personne ne peut me faire taire’’ N’ba Saghru .لم تمر سبعة أشهر على إستشهاد "نبا" (إستشهاد يطرح عدة أسئلة؟؟)،حثى إستشرقت شمس الإستماتة والمقاومة من أجل إزرفان،مقاومة المخزن،الأعداء وحثى قساوة الطبيعة.ففي غشت من نفس السنة(2011) تمت إعادة رفع نفس المطالب من طرف أيت إمضير سيراً على درب حركة 96 الممثل الوحيد والشرعي لأيت إميضر،أزيد من سنة ونصف على جبل " ألبان" مدرسة العز والكرامة، مدرسة بينت للعالم أن المقاومة تنبثق من أرض الأجداد الأحرار وليس من أرض الخونة " في وقت السلم نسقي الأرض بعرق جبيننا، وفي وقت الحرب نسقيها بدمائنا " عسوا أوبسلام. مرت عدة أشهر على الاعتصام ولا أحد يحرك ساكناً.. تعتيم إعلامي، تهديدات، اعتداءات، اعتقالات وتورط أحزاب ممخزنة من أجل إفشال وفك الاعتصام، هذه الأحزاب التي هي بمثابة بيادق يحركها المخزن للضرب في نضال أبناء الجنوب الشرقي، لكن سياسة الدين وسياسة المسيس لن تقف أبداً أمام الزحف النضالي لأيت إميضر. ملفات مطبوخة جاهزة وتهم لفقت للمعتقل الأمازيغي الإميضري مصطفى أشطوبان (إعادة سيناريو 1996)، الذي حكم عليه بأربع سنوات سجناً نافدة ظلماً وعدواناً،إلا لشيء إلا أنه قال كفى من استغلال أرضنا الفضية،وناضل من أجل إزرفان والعيش الكريم...لكن رغم كل ذلك فأبناء إميضر لازالوا متشبثين بحقوقهم ولو كلف ذلك حياتهم كما قال الطفل الأمازيغي الإميضري بـــــــــــــــــــــــدر.
يستمر النضال والتضحية فوق جبل ألبان من اجل انتزاع إزرفان، وتستمر المعاناة والعداء ضد كل ما هو أمازيغي لتصل إلى أبعد نقطة منسية في الجنوب الشرقي، نقطة لم يعر لها النظام العروبي أي اهتمام. عداء وتسلط عروبي فاشستي يحصد أرواح أبناء أنفكو، الذين لازالوا لا يتوفرون على أدنى شروط الحياة.فبين أواسط شهر دجنبر 2006 و بداية شهر يناير 2007 شهدت هذه المناطق (أنفكو وأيت عبدي...) بالمغرب،كارثة إنسانية أمام أنظار المسؤولين وأنظار العالم حيث تسببت موجة البرد بشل حياة العديد من الأطفال والأمهات الحوامل،نفس الأسطوانة تتكرر ونحن في سنة 2012...أليس من حق هؤلاء أن يعشوا في امان ودفئ ام أن مفهوم الإنسان متعلق بدوي الكروش البارزة في دولة أميرهم المؤمن أو ما يصطلحون عليه بدولة ((العروبة والإسلام )) وفقط؟
من هنا نعلن للرأي العام المروكي والدولي مايلي:
*مطالبتنا ب:
+ الإفراج الفوري لمعتقلي القضية الأمازيغية حميد أعضوش ومصطفى أسيا وكذا معتقل القضية الإميضرية مصطفى أشطوبان.
+ تدخل المنضمات الدولية من أجل إنقاد أطفال أنفكو من ويلات التهميش...،ونحمل كامل المسؤولية للدولة المغربية فيما يقع لإمازيغن هناك.
+ إعادة الاعتبار للذاكرة الجماعية للجنوب الشرقي.
+ فتح تحقيق دولي في ملبسات اغتيال الشهيد امبارك ألعرْبي، بوجمعة الهباز، لحسن أسبضان وأخرون.
+ الاستجابة الفورية لمطالب على درب حركة 96 .
+ إرسال بعثات دولية وحقوقية للتحقيق فيما يقع لأبناء إميضر وأنفكو ...
+ رفع الحصار الممنهج سياسياً وثاريخياً من طرف النظام الليوطي على الجنوب الشرقي.
* إدانتنا ل:
+ سياسة استغلال ونهب ثروات أبناء يوكرتن.
+ كل المضياقات البوليسية التي يتعرض لها مناضلي تنسيقية أيت غيغوش.
+ الأحكام الجائرة في حق مناضلي القضية الأمازيغية حميد أعضوش، مصطفى أوسايا وكذا مصطفى أشطوبان.
+ الإعتقالات والتهديدات التي تعرض لها مناضلي حركة على درب 96 .
+ العنف المتمركس الذي تتعرض له الحركة الثقافية الأمازيغية من طرف النهج الدموي المخزني اللاقاعدي.
* تضامننا مع:
+ معتقلي القضية الأمازيغية، القضية الإميضرية وكذا عائلاتهم.
+ كل الانتفاضات الشعبية الأمازيغية (إميضر، تنغير، تلمي، بومالن ن دادس، أولتوروك...)
+ أبناء أنفكو وأيت عبدي الذين يتعرضون لسياسة التهميش والإقصاء من طرف النظام العروبعتي.
+ معطلي التنسيقية في حقهم من الشغل والاستفادة من المناصب الشاغرة.
+ كل الحركات التلامذية الأمازيغية على مستوى الجنوب الشرقي.
* تشبتنا ب:
+ مبادئ وقيم تنسيقية أيت غيغوش وخطها الراديكالي.
+ براءة معتقلي القضية الأمازيغية والقضية الإميضرية.
+ الملف المطلبي الذي سطرته التنسيقية منذ سنة 2006 .
’’ amgh’nas g ub’niq igh’mal,tar’wa ngh mutten s ut’fel,tidet nwi tderghal ’’
( N’ba Saghru (1982 /2011
‘’ Any people anywhere, being inclined and having the power,have the right to rise up, and shake off the existing government, and form a new one that suits them better. This is a most valuable - a most sacred right - a right, which we hope and believe, is to liberate the world.’’
Abraham Lincoln (1809 –1865
#تنسقية_أيت_غيغوش_بأمريكا_و_كندا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟