أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - المتعه ليست زواج وحرمها الشرع














المزيد.....

المتعه ليست زواج وحرمها الشرع


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3920 - 2012 / 11 / 23 - 08:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: حتى نفهم الاسلام جيدا علينا ان نعلم ان هناك في الاسلام اركان وأسس لايمكن الاختلاف فيها ولا حتى النقاش فيها وهي ما تسمى باركان الاسلام وهي النطق بالشهادتين (اشهد ان لاأله ألا الله وأشهد أن محمدا رسول الله) واقام الصلاة وأيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا واركان الايمان وهي الايمان بالله والايمان بالملائكه والايمان بالكتب السماويه والايمان باليوم الاخر والايمان بالقدر خيره وشره والايمان بالبعث والنشور والايمان بأن الله هو الرازق
وهناك فروع وهذه يجاز الاختلاف فيها ومنها كيفية الوقوف في الصلاة (مكتف اليدين او سابلها) والوضوء (مسح القدم أو غسله) ووقت الافطار في رمضان فمنهم من يفطر قبل دخول الليل ومنهم من يفطر بعد دخول الليل وغيرها من الامور التي لاتتعلق بالثوابت الاسلاميه والتي يطلق عليها بالعقائد فصلاة الصبح ركعتين فلا يمكن لااحد ان يفتي بزيادتها او نقصانها وكذالك باقي الصلوات والصوم له شهر محدد فلا يمكن لااحد ان يغير موعده وكذالك موعد الحج معلوم ولايمكن لااحد تأخيره أو تقديمه لذا لانجد اي خلاف أو اختلاف بين المذاهب الاسلاميه حول تلك الثوابات وعلينا ان نعلم اليوم ان الاسلام ليس واحدا كما كان في زمن النبوه وانه اليوم طوائف ونحل وعلينا عندما نتحدث عن امر في الدين علينا ان نقول ان هذا مباح عند هذا المذهب وغير مباح عن غيرهم من المذاهب فالاختلاف حصل في الفروع بين المذاهب ولم يحصل في ثوابت الاسلام وركائزه ومرتكزاته الاساسيه والرئيسيه ولكل تفسيره للادله من القرآن الكريم ولكل فهمه من الادله المحمديه حول تلك الفروع واستطيع ان اقول ان الامر دخلت فيه الاراء الشخصيه بمعنى اصح اضافات بشريه
لماذا وصفت المتعه بانها ليست بزواج؟
لانه ليس فيها مؤخر ومقدم اي مهر ولاتشترط قبول ولي الامر الا في حال البنت البكر لانها تحدد بمدة زمنيه ولاتشترط وجود رجل دين لااتمام المتعه ولان العده فيها شهر واحد بعد الانفصال وحتى بعد وفاةمن تمتع بها وتتم المتعه بالقول متعتك نفسي بينها وبين المتمتع ويقول المتمتع متعتك نفسي وينتهي ولا تشترط الاشهار ولاتشترط السكن فمكن التمتع في السياره او في مكتب او في محل او في غابه او في اي مكان مهجور الامر والمتمتع بها لاترث فهي علاقه جنسيه اباحها الشرع زمن ثم حرمت بعد ذالك
اما الزواج فشرطه موافقة ولي الامر وتحديد للمهر بشقيه المؤجل والمؤخر وتشترط وجود قاضي عدل او رجل دين وشهود واشهار وعبارة التزوج الايجاب والقبول( زوجتك وانكحت نفسي على مهر معجله كذا ومؤخره كذا وعلى سنة الله ورسوله وعلى مذهب الامام كذا وتشترط السكن والاثاث ويشترط الديمومه
وايضا لم ترد وصف المتعه بالزواج او بالنكاح كما في قوله تعالى(فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ) وعدة المطلق ثلاثة اشهر والزوجه ترث وعدة من يتوفى عنها زوجها اربعة اشهر وعشرة ايام
متى ابيحت المتعه ابيحت المتعه في عهد رسول الله في بعض الغزوات ففي صحيح مسلم عن قيس قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنا نغزو مع رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ ليس لنا نساء ، فقلت ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلي أجل ثم قرأ عبد الله بن مسعود : " يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم " الآية وعن جابر _ رضي الله عنه _ قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ وأبي بكر حتى نهى عنه عمر بن الخطاب في شأن عمرو بن حربث وعن سلمه بن الأكوع قال : رخص رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ عام أوطاس في المتعة
وحرمها الرسول بعد فتح مكه/فعنالربيع بن سبره أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ فقال : يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا /وعن الامام علي - رضي الله عنه _ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خبير وكان ابن عباس يفتي بأحلية المتعه للمضطر ولكنه تراجع عن تحليها بعد ذالك في قوله وعن محمد بن كعب عن ابن عباس فال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس فيها معزمة فيتزوج المرأة بقدر ما يدري أنه يقيم ، فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه حتى نزلت هذه الآية " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم "قال ابن عباس : فكل فرج سواها حرام ، وأما أذن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فيها فقد ثبت نسخه وفي سنن ابن ماجه عن الرسول قوله صلى الله عليه وسلم :يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع إلا أن الله قد حرمها إلي يوم القيامة .

وعليه ان المتعه ليست بزواج وكانت حلال بادئ الامر في الاسلام ثم حرمها الرسول كما تقدم فهي علاقه جنسيه غير حلال علاقه جنسيه حرام



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اي زواج حتى يكون حلال شرعا يجب توفر ركنيين اساسين فيه هما مو ...
- شرح لمقال/ العار على من يفعل وليس على المشرع
- وصمة العار على من يرهن عقله للاخرين رد على المتداخله مريم رم ...
- اثبت عالم الحيوان اليوم ان من حق المسلمون ان يصدقوا ان النبي ...
- لنفترض انه هناك في شرع الاسلا م زواج مفاخذه فألعار على من يق ...
- فعلا من يطالب من المسلمين بهدم الاثار التي ابقاها الله لاعقل ...
- رساله لكل من يفتي بوجب ختان الاناث
- ختان الاناث موروث مجتمعي مورس قبل الاسلام ولم تعترض عليه الس ...
- ما لانراه مستساغا ومقبولا اليوم قد يكون مستساغا ومقبولا وغير ...
- حاسبيا يتبين لنا ان عائشه ماتزوجت النبي في سن التاسعه من عمر ...
- من صفات الداعيه أو المبشر الناجح ردا على مقالة أغتصاب الاطفا ...
- هل التحول من حال الى اخرى لدى الكائن الحي تتم وفق مايشتهي وم ...
- ماعلاقة تحويل بعض اليهود الى قردة وخنازير بنظرية التطور الدا ...
- ماهي ادلتك على صحة نظرية داروين,عمر مشالي
- أن الله يقبل بالصيام عوضا عن الاضحيه
- تأثيرات الخمر الحلال في شريعة نهاد كامل محمد
- هل الايات التي نزلت في الخمر تقصد تحريمه أم تنظيم شربه؟ردا ع ...
- كيف تتفادين, المسلم القنبله الموقوته؟ ميس أو مازيغ
- المسجد الاقصى عبر التاريخ لمحه ملخصه لمن يشكك بمكانه ووجوده
- وهل ما أشغل الجنس عقول غير العرب؟ردا على مقال عقولهم في فروج ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح ...
- أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - المتعه ليست زواج وحرمها الشرع