|
حصائد من حقول ابو گاطع : (24) بلابوش
حيدر الحيدر
الحوار المتمدن-العدد: 3869 - 2012 / 10 / 3 - 00:56
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأمثال والكنايات والاقوال المأثورة في روايات ابو گاطع : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بحث وتعليق :حيدر الحيدر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ثانياً : ( رواية بلا بوش دنيا ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * رَد تارس صمه ْ بخصيانه : ............. بلا بوش دنيا / صـ /17 ـ سبق شرحه في رواية الزناد . صـ / 145 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مجدّي كركوك يجدّي وخنجره بحزامهْ : يضرب : لمن يتناقض عمله ومظهره . تعقيب: ذكر التكريتي في جمهرة الأمثال الشعبية (ج5ــ صـ 245 )ما يلي : المفروض في المتسول ان تكون ملابسه رثة لإستدرار عطف الناس عليه ، وان يكون فقيراً بكل ما في هذه الكلمة من معنى وسلوك. اما اذا كانت عليقته من قديفة ، وهي من أثمن الأقمشة ، أو كان متمنطقاً بخنجر ، فهذا لا يتناسب وطبيعة عمله . وقد وصفوا متسول كركوك بان عليقته من قديفة ، وانه متمنطق بخنجر فقالوا هذا القول . ................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 19 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * يگح بلندهْ وصوته هنا : لندهْ : لندن عاصمة المملكة المتحدة . وهيَّ من الأقوال المأثورة عن الراديو في أوائل أيام إنتشاره في العراق ، والمقصود ان المذيع اذا قحَّ في لندن فأن صوته يصل الى العراق .. وكانت تلك من العجائب يومذاك . ................... ـ بلا بوش دنيا /صـ 21 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ * يصفالي الجو واهلس ريشهْ : من الهوسات الجنوبية ، ويقصد بها متى ما تحين الفرصة ،ساقتصَّ من العدو . .................. ـ بلا بوش دنيا / صـ 21 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * صخونهْ تطحن عظام الناس سكتاوي : كناية عن الحرب وآثارها المستقبلية على البشرية . ................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 28 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * رب صدفة خير من الف ميعاد : يضرب : للقاءٍ بغير موعد مسبق ، لم يكن يخطر على البال . ........................ بلا بوش دنيا /صـ 60 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * صايره هيونطهْ : هيونطه : أونطه بلهجة المصريين ، وكلمن إيدو إلو بلهجة السوريين . يضرب : حين تصبح الامور في فوضى عارمة وتفقد الموازين والضوابط . قال الشاعر الراحل علي حمزه ( ت1970 ) ساخراً منها : ( بشر أمك صارت هيونطهْ .. حگنهْ نريدهْ وحگ ما ننطهْ ) ......................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 60 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * گح دحلوس وبغداد ارتج : دحلوس : اسم لشخص نكرة يضرب : لمن يعظّم الأمور ويعطيها حجماً اكبر من حجمها الحقيقي . ...................... ـ بلا بوش / صـ 64 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * تعال يا عبيد وشيلني : عبيد : اسم شخص يكنّى بعبيد المنتاز كان تابعاً لأحد الاقطاعيين . والأصل : ( تعال عمّي وشيلني ) يضرب : حين تصعب الأمور وتتعقد ولا يمكن تحملها أو حلّها بسهولة . .................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 67 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * تسعيركم للشلغم اثلج قلوبنا : من الأقوال الماثورة التي تذكر لغرض التهكم والسخرية من قرارات السلطة ، وهيَّّ نكاية بالإقطاعيين الذين يسارعون في ارسال برقيات التأييد لها . ........................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 67 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * گص راس وموِّت خبر : يضرب : في عدم افشاء الأسرار وقطع الطريق أمام نشرها بين الناس . ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 68+ فلوس إحميّد /صـ103 ـــــــــــــــــــــــــــــــ * واحد نشدوه : ليش راسك مشيِّب ؟ گالهم : من السباع ! گالوله: وين شفت السباع؟ گالهم :والله ما شايف السباع ، لكن اسمع إيسلفون عنها بالگهاوي ! يضرب : للخواف الذي يتخوف من الأشياء قبل رؤيتها ، أو الأمور قبل حدوثها . ........................ ـ بلا بوش دنيا م صـ 68 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ * هاي وين ، وذيچ وين ؟؟: يضرب : للتباعد الواضح بين موضوعين مختلفين . ........................ ـ بلا بوش / صـ 69 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ * كل حي بالدنيا عليه موتهْ : ـ سبق شرحه في رواية الزناد . صـ /19 .......................... ـ بلابوش دنيا / ص 69 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل الصخرهْ إن طحت فوگها تتجسَّر ، وإن طاحت فوگك تكسّرِت : يضرب : لمن لا مقدرة لك على صده .. ولا مفر من تجنب إيذائه لك . ....................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 78 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * تعاركن الحصن من فگر السايس : يضرب : لمن يلاحقه النحس في عمله . ...................... ـ بلابوش دنيا /صـ 78 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * كل البلاوي من الملالي : الملالي : جمع ملا ( وبعضهم لا نصيب له من العلم و يصطنع الفتاوي على مزاجه، وهمه الوحيد استجداء عواطف البسطاء من الناس، للحصول على بعض النقود. يضرب : لمن يفتي بغير علمٍ ومعرفة فيعرض الناس للبلاء . ......................... ـ بلابوش دنيا / صـ 78 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * إيد الما تشابچها بوسها : يضرب : للخنوع والهزيمة وارتضاء المذلة . ................................. ـ بلا بوش دنيا / صـ 79 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ * بلكي تتحرك يا صخر : يضرب: لمن لا يحرك ساكناً مهما اشتدت الأحداث وسخنت ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 80 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * اخذيني بسدج يا خالهْ : بلا بوش دنيا / صـ /83 ـ سبق شرحه في رواية الزناد . صـ / 145 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ * خنكر لا نثيهْ ولا ذكر : يضرب : لمن لا فائدة ترتجى منه في الملمات والنوائب . ................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 83 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * جندرمه عگله بلابچينهْ : لابچين : الحذاء الخاص بالعسكر جندرمهْ : شرطة العهد العثماني . يضرب : للجندرمة التي كانت تنفذ أوامر الوالي او السلطان بدون تبصر وبكل قسوة ، لتنال رضا السلطة .وصار يضرب لعملاء السلطة الغاشمة فيما بعد . ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 85 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * چنك حصان شارد بحديده ْ : يضرب : لمن يتصرف تصرفاً أحمقاً ،ويرفس كل من تقع عينه عليه أو يقف في طريقه . ............................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 85 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * چنك دجاجه املگشه بالطين : جنك : كأنكَ ملگشه : منقشة ( يقال: ملغمطه ) يضرب : لرداءة ما وصل اليه الشخص . ........................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 85 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ * چنك حِضريه لابسه غبغاب : چنك : كأنك حضريه : من أهل الحواضر ( أي المدن ) غبغاب : قبقاب يضرب : للتقليد الأعمى ،دون تفكير أو تبصّر . ..................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 85 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * جتك يا خلف إتخط برسنها : خلف : اسم لشخص . الرسن : الحبل الذي يوضع في رقبة الدابة ( حيث يترك الرسن لترعى كيف شاءت ) يضرب : للسخرية من عواقب الأمور . ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 91 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ابو الدوايب ، منّك الحليب ومنّي الخبز : الدوايب : جمع دابة ابو الدوايب : صاحب الدواب . يضرب : لتبادل المنافع ، والمصالح المشتركة . ............................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 92 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * كل لكمه تعادل ميتين شلة مسحاه : من الاقوال المأثورة ، في وصف الشفل عند بداية دخوله في شق الجداول ، ............................. ـ بلا بوش دنيا / صـ 93 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * طاح الفاس بالراس : من الأمثال الشائعة . يضرب : لمن لا يتحفز ولا يتحذر ، فتحيط المكاره به ، فلات ساعة ندمٍ حينذاك . ............................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 96 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * أبيض صاجل وأسود حنچوچي : (وهما ليسا بلونين ) يضرب : لتداول ألوان جديدة لم تكن معروفة ولم يسمع عنها من قبل . ............................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 98 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل الگطينه ، كلما تكبر تخف : الگطينه : القطينة : الحبوب التي تطبخ كالعدس والحمّص والفول. يضرب : لبعض الأشخاص حيث تخف عقولهم كلما اقتربوا من الشيخوخة . ( والأمثال تضرب ولا تقاس ) ............................... ـ بلابوش دنيا / صـ 103 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل الخنفسانه ، جابوا الخيل ينعلونها ، مدت رجلها : يضرب :لمن يتوهم بأنه صار ذو حجم كبير ومنزلة عظيمة. كقول الشاعر : (ان الزرازير لمّا طار طائرها ... توهمت انها صارت شواهينا ) ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 103 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * حسبالك مطر اللوز : مطر اللوز : كناية عن البندقية الإنكليزية أيام زمان . يضرب : للسرعة الفائقة في الإنطلاق . تعقيب : وأنا صبي كنت احضر حلقات الچوبي للبدو أيام الأعياد في منطقة ( مقبرة اليهود ) التي هيّ الآن كراج النهضة في بغداد .فأسمعهم يدبكون ويهزجون : ( فيصل قائدنه وسور إلنه ْ.. مطر اللوز إحنهْ يلوگ إلنهْ ) .......................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 103 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * هز لندن ضاري وبجاها : من أهازيج ثورة العشرين . ضاري :هوَّ الشيخ ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع ، أحد بطون قبيلة شمّر ،حيث قام الكولنيل ( ليچمن ) بطلبه ، ورفض الشيخ المثول اليه مراراً ... وبعدها ذهب الشيخ للقائه برفقة ولديه وعدد من فرسان عشيرته وكان اللقاء بخان النقطة ( تبعد ثمانية كيلو مترات عن بغداد ) حيث انتظر من كان بمعيته ، ولم يكن الكولنيل موجوداً ، وعند حضور الكولنيل دار نقاش حاد بينهما وقام الكولنيل بإهانة الشيخ بكلمات نابية ، فهبت الحمية بالشيخ وذهب للخارج وأحضر جماعته ، فقتلوا الكولنيل ، وحدثت تلك الواقعة يوم 12آب 1920 اي بعد إندلاع الثورة في الفرات الاوسط بأكثر من اربعين يوماً ، فقيلت تلك الأهزوجة . ........................ ـ بلابوش دنيا / صـ 104 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل شيخة معيجل : معيجل : اسم لشخص يضرب : للسخرية ممن يدَّعي الرفعة وهوَّ ليس من أهلها . تعقيب : ويروى : (شيخة زباله بالبو علوان ) وقصة هذاالمثل کما رواها عبد الرحمن التکريتي: زباله احد افراد عشيرة البو علوان ، وليس له ميزة على احد افراد العشيرة ، وكانت له ابنة تدعى عفته ( ام هاشم) وهي ( عدّادة ) مشهورة ، وحين حصول وفاة يطلبها اهل المتوفي ، اذ بدونها لا يكون المأتم مؤثراً ، وكانت (عفته ) لا تلبي الطلب الا بعد استئذان والدها الذي تصفه بالشيخ ـ وهوَّ ليس بشيخ ـ فيضطر اهل المتوفي للذهاب الى زباله ، فإذا نعتوه بالشيخ سمح لإبنته بالذهاب معهم ، وإذا نادوه باسمه مجرداًعن المشيخة لا يوافق على ذهابها ، لذا كان اكثرهم ينعتوه بالشيخ وكان افراد عشيرته يتندرون بهذه المشيخة الزائفة ، فقالوا هذا القول . ........................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 106 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * حبلها وذبها الگيلاني : الگيلاني : كناية عن رشيد عالي الگيلاني وحركة مايس ، وهوّ الانقلاب العسكر عام 1941 الذي نتج عنه اسقاط الوصي عبد الإله وتشكيل حكومة جديدة برئاسة رشيد عالي ، ثمّ فشل الحركة وهروب رشيد عالي الى خارج العراق ،وعودة الوصي واعدام العقداء الاربعة الذين شاركوا في الحركة. يضرب : لمن يخلق مشكلة ويترك تبعتها على الآخرين . .......................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 120 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * سلمله الخيط والعصفور : يضرب : لمن اعطى جميع الصلاحيات لشخص واحد . ........................ ـ بلا بوش دنيا / صـ 121 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل سايس السبع ، بس يخمل عنه يصطره : يخمل : يغفل . يضرب : لتوقي الحذر الشديد في كل لحظة وآن . .................... ـ بلابوش دنيا / صـ 123 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * نعله على ابو الجوك ، من تحت ليفوگ : يضرب : لمن لا تعنيه المسألة . ....................... ـ بلابوش دنيا / صـ 127 +فلوس إحميّد/صـ 37 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * العنده گرايب بالشام ، ما ينضام : ما ينضام : لا يصيبه الضيم . يضرب : لرخاء عيش الذي تكثر معارفه ومن يستطيع ان يستند اليهم وقت الشدة . ........................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 130 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ابن آدم شياخذ وياه للكبر ، غير وصلة الجفن : يضرب : للنهاية المحتومة للإنسان ، وهو الموت . ....................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 130 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * لا ابو قليل هلك ، ولا ابو چثير ملك : ابو چثير : الذي يملك الكثير . يضرب : للقسمة والنصيب ، فلكل قسمته ونصيبه في هذه الحياة . .......................... ـ بلا بوش دنيا / / صـ 145 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل بلم ( بيت رصاص ) لمن غرگك شال شراع : بَلَم : زورق بيت رصاص : الزورق الذي يطلى قاعه بالرصاص لمنع تسرب الماءالى داخله، وكانت الزوارق تطلى بالقير وليس الرصاص . وربما رصّاص : اسم لشخص ما . يضرب : للتدابير التي تأتي متأخرة ،بعد فوات الأوان . ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 147 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * يا ربي حُسن العاقبة : يضرب : لترجي العاقبة الحسنة . ...................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 155 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * خربت يا حمزه خربت ، دار اللبن علشربت : حمزه : اسم لشخص . يضرب : لمن يحاول ان يقلب الأمور رأساً على عقب بقصد الخباثة أو المزاح ، أو لصنع مزيج غير متجانس . .......................... ـ بلا بوش / صـ 160 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * يغمس التمر باللبن : يضرب : لمن لا يحسن التدبير . .................... ـ بلا بوش دنيا / صـ 185 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * مثل البدّا مايه على السراب . يضرب : لمن ضحى بشئ ثمين لأجل لا شئ . ........................ ـ بلا بوش / صـ 185 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ * العاجل ودّه ولا توصيهْ : العاجل : العاقل . ودّه : ارسلهُ في مهمة ما . يضرب : للذي لا يحتاج الى توصية عند ارساله لإنجاز عمل ٍ بحسن تدبير . ........................... ـ بلا بوش دنيا /صـ 187 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ما شفناك يا نون ، لمّا إخضّرت العيون : نون : الخبز بالفارسية . يضرب : للتعب والشقاء من أجل العيش الرغيد . ........................ ـ بلا بوش دنيا /صـ 191 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حيدر الحيدر آب /2012
#حيدر_الحيدر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حصائد من حقول ابو گاطع : (14)
-
شمران الياسري(جوانب من سيرة حياته)
-
دبش يا دبش
-
ثورة 14 تموز1958
-
الشاعر الغنائي المنسي( إبراهيم أحمد)
-
مختارات من دفتري القديم(حبة الرمّان)
-
مختارات من دفتري القديم( شهربان)
-
مختارات من دفتري القديم( المحاولات الأولى)
-
مختارات من دفتري القديم(نثرت الحُب)
-
مختارات من دفتري القديم (أنتِ)
-
مخنارات من دفتري القديم(سباني الشوگ)
-
مختارات من دفتري القديم (حوار الاحبة)
-
مختارات من دفتري القديم(زعلت منّك)
-
الحلاّق البغدادي
-
حبزبوز والصحافة الساخرة
-
شخصية في الذاكرة (العلامة مصطفى جواد)
-
غازي الرسام وصحافة فن الكاريكاتير
-
الثلث والثلثين
-
شخصية في الذاكرة ( سعاد الهرمزي)
-
مختارات من دفتري القديم(إقره إقره)
المزيد.....
-
وفاة الملحن المصري محمد رحيم عن عمر يناهز 45 عامًا
-
مراسلتنا في الأردن: تواجد أمني كثيف في محيط السفارة الإسرائي
...
-
ماذا وراء الغارات الإسرائيلية العنيفة بالضاحية الجنوبية؟
-
-تدمير دبابات واشتباكات وإيقاع قتلى وجرحى-.. حزب الله ينفذ 3
...
-
ميركل: سيتعين على أوكرانيا والغرب التحاور مع روسيا
-
السودان.. الجهود الدولية متعثرة ولا أفق لوقف الحرب
-
واشنطن -تشعر بقلق عميق- من تشغيل إيران أجهزة طرد مركزي
-
انهيار أرضي يودي بحياة 9 أشخاص في الكونغو بينهم 7 أطفال
-
العاصفة -بيرت- تتسبب في انقطاع الكهرباء وتعطل السفر في الممل
...
-
300 مليار دولار سنويًا: هل تُنقذ خطة كوب29 العالم من أزمة ال
...
المزيد.....
-
-فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2
/ نايف سلوم
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
المزيد.....
|