أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف حول المنتدى الاجتماعي العالمي، ودور الحركات الاجتماعية والتقدمية في العالم العربي. - غازي الجبوري - عولمة التضامن طريقنا الى العالم المنشود والممكن بدلاً من عولمة الراسمال لماذا وكيف؟















المزيد.....


عولمة التضامن طريقنا الى العالم المنشود والممكن بدلاً من عولمة الراسمال لماذا وكيف؟


غازي الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 3867 - 2012 / 10 / 1 - 19:01
المحور: ملف حول المنتدى الاجتماعي العالمي، ودور الحركات الاجتماعية والتقدمية في العالم العربي.
    


خلق الناس من الناحية الأخلاقية بثلاثة أنواع :
النوع الأول : الخيرون ، وهم الذين يحبون الناس ويحبون الخير لهم بقدر ما يحبونه لأنفسهم كما يحبون أن يقدموا للناس كل ما ينفعهم أو يزيل أو يخفف الأضرار عنهم وكل حسب قدراته وإمكانياته ، ويتسم هؤلاء بالطيبة والعقلانية والسيطرة على رغباتهم وشهواتهم وسلوك الوسائل المشروعة لتحقيق أهدافهم وقد يضحي البعض منهم حتى بحياته أحياناً من اجل الآخرين عند الضرورة.
النوع الثاني : الأشرار ، وهم الناس الذين لا يحبون إلا أنفسهم ، ويتسمون بعدم السيطرة على شهواتهم ورغباتهم ويسلكون كل الوسائل غير المشروعة للوصول إلى أهدافهم حتى لو كان على حساب حياة وحقوق وحريات ومصالح الآخرين المشروعة بل قد يقومون بقتل حتى الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن عندما تتطلب مصالحهم ذلك بكل قسوة ووحشية وبدون أية رحمة.
النوع الثالث : وهم الذين يتوزعون بين النوعين ويتسم الذين يقعون في منتصف المسافة بين الاثنين منهم أن بالإمكان تغيير مواقعهم نحو الأخيار أو نحو الأشرار حسب الظروف التي يعيشونها والبيئة التي ترعرعوا فيها ويشكلون الغالبية العظمى .
وهكذا نجد المجتمعات الإنسانية من البدائية إلى المعاصرة تضم هذه الأنواع الثلاثة من الناس وعادة ما يتحكم الأشرار بهذه المجتمعات للسمات التي اشرنا إليها فيهم فيستأثرون بالثروات ويستغلونها في الاستئثار بالسلطة من خلال كسب أكثرية النوع الثالث بالترغيب أو بالترهيب . ولذلك فان من يدعون اليوم إلى العالم المنشود والممكن هم بالتأكيد من المنتمين إلى النوع الأول وقلة ممن يستطيعون كسبه من النوع الثالث إلى صفوفهم .
إن هيمنة الأشرار على السلطة في جميع دول العالم بصرف النظر عن الأنظمة السياسية التي تتبناها سيما الرأسمالية والدكتاتورية بل حتى التي ادعت ولازالت تدعي تبني الاشتراكية. ولذلك فإنهم سيبقون عقبة كأداء أمام قيام العالم المنشود الذي نسعى له إلا إن هذا لا يعني أن نستسلم ، بل يجب أن يتقدم الأخيار مسيرة الجميع نحو هذا العالم برغم كل الصعوبات والعقبات التي ستواجههم جراء مناعة الأشرار وقوتهم وصلابتهم فان لم نحقق العالم الذي نحلم به فإننا في الأقل نكون قد سعينا وبذلنا أقصى ما نملك من جهود وإمكانيات ونضع ولو أساس يتمكن من يأتي بعدنا من البناء عليه ما يستطيع وفقاً لظروف كل حقبة زمنية لحين تحقيق الهدف النهائي.
إننا نعتقد إن الطريق إلى ذلك يتم من خلال انتظام الحالمين بالعالم المنشود في مؤسسات ذات طابع هرمي يبدأ من المنظمات والاتحادات والنقابات ووسائل الإعلام والأفراد على مستوى المحافظات والمقاطعات والولايات في كل بلد على شكل مجلس تضمها ثم مجلس يجمعها على مستوى البلاد ثم على المستوى الإقليمي أو القاري ثم أخيرا على المستوى الدولي لتشكيل وقيادة رأي عام موحد وطنيا وإقليميا ودوليا باتجاه الهدف الأسمى (عولمة التضامن أو العالم الآخر الممكن أو المنشود).
هذا ما يتعلق بالإطار التنظيمي الضروري لإدارة وتوجيه هذا العمل الكبير والهام بشكل مؤسساتي ، أما ما يتعلق بالأيديولوجية ووسائل تحقيق الأهداف فإننا نورد الملاحظات التالية :
1- إن فشل الأنظمة الاشتراكية لم يكن بسبب خطأ الأيديولوجية لأنه لا يمكن لأحد أن يشك في صحة وأفضلية العدالة والمساواة وإدارة الدولة للاقتصاد بشكل مركزي للمجتمع إلا أن الخطأ يكمن في نظرية العمل ففي التجارب التي حدثت وأبرزها تجربة الاتحاد السوفيتي اتسمت نظرية العمل بما يلي :
أ‌- وصول الأشرار إلى السلطة كما هي العادة في معظم المجتمعات واستئثارهم بالسلطة وامتيازاتها بغطاء يساري اشتراكي .
ب‌- عدم ربط الأجر بكمية ونوعية الإنتاج لتحفيز العاملين في المجال الاقتصادي ومنحهم رواتب مقطوعة بدلا من ذلك مما قتل الإبداع وحجَّم الاقتصاد كما ونوعاً.
ت‌- عدم إتباع نظام السوق الذي يكفل التنافس على تقديم الأفضل من ناحية النوعية والأقل من ناحية الكلفة ويخلق الإبداع ومن ثم يطور الإنتاج بقوة كماً ونوعاً وبالنهاية يعظم الأرباح والواردات مما أدى إلى بقاء نمط الاقتصاد في جميع مجالاته بشكل واحد دون تغيير أو تطوير .
2- إن نظام السوق وان اتخذته الأنظمة الرأسمالية مذهبا اقتصادياً لها ، إلا انه لا يعني انه سيء لمجرد إتباعها له فهو مبدأ علمي عظيم لخلق التطور وتحسين الإنتاج كما ونوعا وبإمكان حتى الأنظمة الاقتصادية الحكومية والاشتراكية إتباعه لأنه الوسيلة الأفضل للنهوض بالاقتصاد بقوة وتحقيق نسب نمو عالية. فلو جعلنا شركة ما لإنتاج سلعة ما تحتكر الإنتاج والتوزيع في بلد ما دون أن نسمح باستيراد نفس السلعة أو إنتاجها محليا من قبل شركة أخرى أو أكثر فهل سيحدث أي تطوير في نوعية السلعة وكلفة إنتاجها؟ ولذلك نعتقد انه لامناص لكل من يريد الخير لبلاده والعالم من التمسك باقتصاد السوق كونه الخيار الأفضل الذي يكفل البقاء للأصلح اقتصادياً ، بل إننا نعتقد انه لا يتضمن أية سلبيات تذكر.
3- نعتقد أن تونس كونها أول دولة عربية حدث فيها التغيير من الداخل على يد الشعب مكان مناسب للمنتدى في الوقت المحدد ما لم تحول دون ذلك ظروف تونس نفسها وإمكانياتها.
4- إن تسيد الإسلام السياسي في دول الربيع العربي مرحلة انتقالية سببها حاجة الجماهير الماسة بعد طول ظلم وفقر وتخلف إلى من يحمل مبادئ الثورية ومبادئ العدالة والمساواة التي يتسم بها الدين الإسلامي ولم يجدوا ذلك سوى لدى الأحزاب الإسلامية على مختلف مشاربها ونعتقد انه سيحدث لهم بالتأكيد ما حدث لأقرانهم في العراق من ابتعاد للجماهير عنهم بعد ثبوت فشلهم في تجسيد مبادئ الأديان ولا لتعهداتهم للناخبين وان بشكل بطيء وتدريجي بدليل أن الأحزاب الدينية اضطرت وكخطوة أولى لعلاج هذا الموقف الشعبي إلى تغيير أسمائها ، ومع ذلك فإننا لا يجب أن نأخذ موقفاً سلبياً مسبقاً تجاههم بل علينا أن ننظر إلى سلوكهم وبرامجهم فمن يستطيع منهم أن يجسد خلق ومبادئ الإسلام كان خيرا وان لم يستطع فلنا بالتأكيد سيكون موقف آخر ولكن في كل الأحوال ليس من صالحنا خلق الأعداء ولو في بداية مسيرتنا في الأقل لكي نحول دون وضع مزيد من العقبات أمامها.
5- نعتقد بان الجماهير كل وفق وسيلة انتظامه وتأثيره قادرة على إحداث التغيير المطلوب وفقاً للحكمة العامية التي تقول (((كثر الضرب يفل الحديد))) وبالتأكيد كلما كان الضرب بأداة اكبر وأسرع كلما تحقق الهدف أسرع وبأقل الجهود والتضحيات ، ولذلك نرى انه يجب لم شمل جميع الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان من مؤسسات غير حكومية كالمنظمات والاتحادات والنقابات المهنية ووسائل الأعلام والافراد لتفعيل دور مؤسسات الشعب غير الحكومية بقوة للدفاع عن حقوقه الدستورية وفي مقدمتها توفير ابسط مقومات الحياة الكريمة للمواطن بدلا من الحياة غير الكريمة الحالية.



#غازي_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قضية للمناقشة : هذه هي أفضل وأسرع الحلول لأخطر واهم معاناة ع ...
- بناء الديمقراطية هو الطريق الوحيد لإنهاء التظاهرات وثورات ال ...
- توزيع نصف واردات الدولة شهريا اقل مطلب لتخفيف معاناة العراقي ...
- اتهام التظاهرات بالتسييس سلاح العاجزين والفاشلين والفاسدين
- عدوى رعب العنف في العراق تنتقل إلى برامج التسلية التلفزيونية
- كفى حياة أسوء من الموت!!!
- المشروع الوطني لتعميق الديمقراطية وتوسيع المساواة
- فكرة عاجلة للمناقشة : كيف نختار رئيس الوزراء العراقي الجديد
- منظمات المجتمع المدني في العراق بين سندان تهميش الحكومة ومطر ...
- التعامل مع الإعلاميين معيار وطنية ونزاهة وكفاءة العاملين في ...
- تحية لهؤلاء الرجال الثلاثة
- ثقافات مرفوضة وثقافات منشودة (الحلقة الثالثة) عدم احترام الت ...
- إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان
- ثقافات مرفوضة وثقافات منشودة (الحلقة الأولى)-أي أنواع العلاق ...
- هل نفط الفكة أغلى من دماء ابنائنا؟
- ثقافات مرفوضة وثقافات منشودة (الحلقة الثانية)ألا تشكل الشهاد ...
- السنوات الدامية في العراق والرد الشعبي الممكن
- المخاض الديمقراطي في العراق إلى أين؟
- التحريض على تحرش الرجل بالمرأة مسئولية من؟
- لاقانون جديد للانتخابات ولا حل لقضية كركوك


المزيد.....




- طفل بعمر 3 سنوات يطلق النار على أخته بمسدس شبح.. والشرطة تعت ...
- مخلوق غامض.. ما قصة -بيغ فوت- ولِمَ يرتبط اسمه ببلدة أسترالي ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل اعتمدت أساليب معيبة لتحديد الأهداف ...
- خمسة صحفيين من بين القتلى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
- كازاخستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تحطم الطائرة الأذربيجانية إلى ...
- تسونامي 2004.. عشرون عاماً على الذكرى
- إسرائيل تعلن انتهاء عملية اقتحام مدينة طولكرم بعد مقتل ثماني ...
- الولايات المتحدة.. سحب قطرات عين بعد شكاوى من تلوث فطري في ا ...
- روسيا.. تطوير -مساعد ذكي- للطبيب يكشف أمراض القلب المحتملة
- وفد استخباراتي عراقي يزور دمشق للقاء الشرع


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف حول المنتدى الاجتماعي العالمي، ودور الحركات الاجتماعية والتقدمية في العالم العربي. - غازي الجبوري - عولمة التضامن طريقنا الى العالم المنشود والممكن بدلاً من عولمة الراسمال لماذا وكيف؟