أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مصطفى محمد غريب - ثقافــة التحوير ثقافـة شوفينية وايدز عنصري معروف.. هل الكرد أصلهم عرب من كرد بن مرو...؟















المزيد.....

ثقافــة التحوير ثقافـة شوفينية وايدز عنصري معروف.. هل الكرد أصلهم عرب من كرد بن مرو...؟


مصطفى محمد غريب
شاعر وكاتب

(Moustafa M. Gharib)


الحوار المتمدن-العدد: 1123 - 2005 / 2 / 28 - 09:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فنّ الثقافة التحويرية فنّ معقد ذو منهاجية خاصة تعتمد على تحويل الموضوع من موقع الى آخر مع سرد الوقائع بشكل مغاير وهو تمويهي متعرج له ازقة ودهاليز لايمكن ان تكتشف الا بواسطة المعرفة من الثقافة التنويرية ذات الصلة الحميمة بالتحليل والبحث والتدقيق من اجل ازالة الغبار عن الحقائق التي حاول البعض عبر سلسلة تاريخية طويلة تمويهها او استغلال سذاجة رواتها او جهلهم بروابطها، وفي الجانب الثاني هناك من يدرك بشكل واضح حقيقتها فيسيُرها بالاعتماد على كراهية عنصرية شوفينية ضد الاعراق او الامم والقوميات الاخرى ، وهو ما اعيب عليه رئيس الجمهورية الاسبق غير المنتخب عبد السلام عارف القومي الشوفيني النزعة و قاتل صاحبه عبد الكريم قاسم بعد ان اقسم معه على القرآن ان لا يخونه.
ان تصريحات عبد السلام عارف المعروفة ممن عاصروه او فيما نقل عنه بواسطة الكتب كانت تصب في هذا المجال فهو القائل ان الكرد هم عرب يعود اصلهم الى " كرد بن مرو.. الخ" وليس عجباً انه استفاد من المسعودي وياقوت الحموي اللذان تناولا هذه القضية بادراك متدني ومعرفة ساذجة باصول الاقوام والامم في التاريخ.
كنت قد اطلعت منذ زمن بعيد لا اتذكر اين بسبب السنين العجاف الطويلة والمتعبة على ما اشار اليه المسعودي وياقوت الحموي فقد كان الاثنان قد توصلا بقدرة جاهل الى ان الكرد اصلهم عرب وهو تشويه واضح للتاريخ استغل من قبل حركات واحزاب قومية او اشخاص متورمين بالكراهية واللاانسانية حاقدين حتى النخاع على من يجاورهم من الاقوام، ومما يدل على عدم الادراك بالموضوعة بحيث فََََـقَدَ الرجلان في هذا المضمار مصداقيتهما كمؤرخين وكان من الضروري التوقف عند نقطة التأكيد كي يتم ادراك الحقيقة وان يتصفا بالموضوعية دون ان يجاهرا برأي مفزع ومشوه ليس له اية اسس مادية سوى الحديث عن الفرس وخبر الضحاك مع ابليس والحديث عنهم وعنه كما جاء في كتبهم وعن " طهمورث " الملقب بنوح النبي عندهم وكأنهما اساس القبائل التي نختلف معهم فنجير اصلهم للترهات والتزوير بدون محاسبة لضمير وكأننا نسينا قول الله عز وجل انه خلق الناس قبائل وامم مختلفة في الشكل واللون واللغة " كي يتعارفوا فيما بينهم " فهل حقاً ما ادعاه المسعودي في مروج الذهب ومعادن الجواهر ان الكرد يعود اصلهم حسب المواضيع التي طرحها الى الامة العربية وهم ابناء " مضر بن نزار " ومن " كرد بن مرو بن صعصعة بن هوزان وانهم انفردوا في قديم الزمان لوقائع بينهم وبين غسان ؟ " واستغلها عبد السلام عارف وجميع الطراطير الحاليين البواقين ببوق صدأ يعزف بنشاز يخبل فيه مردتهم ومن التف حولهم من دعاة صهر الاقوام في مصانع الصهر القومية العنصرية، ولم يكتف هذا الرجل المسعودي بهذا القدر من التحليل فتواصل بقوله معتمداً على القال والقيل واعتبرهما دليلاً على ان المعرفة في التدوين لديه حينذاك وهي معرفة غير دقيقة مشوهة ليس لها اية صلة ولا دين باصل الكرد فقام بتحليل " ومنهم من روى انهم من ربيعة ومضر وقد اعتصموا بالجبال طلباً للمياه والمراعي فحالوا عن اللغة العربية لمن جاورهم من الامم"
فضلوا هناك متوحشين بعيدين عن الحضارة والعلاقات الانسانية بينهم وبين ملل الارض ومع هذا فقد تطرق بتناقض غريب عن " ومن هناك من الامم الساكنة المدن والعمائر من الاعاجم والفرس فحاولوا عن لسانهم وصارت لغتهم أعجمية "
فلا يعرفنا بنوع الامم التي جاوروها واية لغة كانوا يستعملونها حتى نسى القادمون لجيرتهم لغتهم الاصلية فاشتقوا ما بين لغتهم ولغة جيرانهم لغة خاصة بهم وبها اصبحوا كرداً ثم أصبح " لكل نوع من الاكراد لهم لغة بالكردية "، وكيف يفسر المسعودي وغلاة القوميين الاقحاح ان اللغة الكردية متنوعة اللهجات فقط مثلما باقي لغة الملل في العالم وليس هناك العديد من اللغات الكردية لأن اللغة الكردية هي كردية !!
ويذهب المسعودي في تيه لا نهاية له الا في خيالٍ مضطرب يبحث عن اسطورة مفقودة فيفعمنا باماء سليمان بن داود " الاماء الحوامل المنافقات اكردهن الى الجبال والاودية حيث تناكحوا وتناسلوا فذاك بدء نسب الكرد " فهي دلالة جهل اذا اعترفنا انه كان غير مدرك لأصل الاقوام وليس بحاقد عليهم ولا يفقه في اصول الامم والملل والقبائل، اما اذا كان مدرك وهذا صعب ان ندركه في المسعودي فيعني انه شوفيني حاقد بفكر مريض يسقط في نتن وجيفة الكراهية ضد شعب عريق معروف.. وما بدل نهجه عندما انتقل لحكاية غريبة عن التاريخ عندما اشار " للضحاك " المعروف لدى الشعوب الآرية ومن بينهم الكرد بالطاغية الذي قتل بيد " كاوه الحداد " فراح في سفر غريب يقص عن حياته التي تتغذى من ادمغة الناس حيث " كان وزيره يذبح كبشاً ورجلاً يحط ادمغتهما ويطعم تينك الحيتين اللتين في كتفي الضحاك ويطرد من تخلص الى الجبال، فتوحشوا وتناسلوا في تلك الجبال، فمنهم بدء الاكراد وهؤلاء من نسلهم وتشيعوا افخاذا " ففي تناقض ما بين الاصل الاول وما ادعاه نلاحظ مدى انحطاط الرؤيا وضعف البصيرة فهو قد انسبهم في الاولى الى ربيعة بن نزار ثم رماهم في احضان سليمان بن داود واخيراً الضحاك وجيران لهم.. لكنه يتراجع مرة اخرى ليتناقض مع الذي ادعاه " والاشهر انهم من مضر بن نزار ومنهم اليعقوبية والجورمان وهم نصارى وديارهم مما يلي بلاد الموصل وجبل الجوادي وفي الاكراد من رأيهم رأي الخوارج والبراءة من عثمان وعلي رضي الله عنهما "
اما ياقوت الحموي في معجم البلدان الجزء الرابع فقد حفزه فكره الى فكرة مخبولة لا اساس لها من الصحة فأدعى ان الاكراد اسم قبيلة، وكالعادة عندما ترمي السألة في رأس سيد وتخرج منها على حقد قول ابو قيسٍ الخزعلي تناول القولين ــــ عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان ... الخ بأن هذا الاسم " الاكراد " قرية من قرى البيضاء وهنا تذكرت بار البيضاء على شاطئ ابو نؤاس العظيم، ولله الحمد لم يقل السوداء " شيخنا ابو الحسن على بن الحسين بن عبد الله الكردي حدثنا عن ابي الحسين بن فادشاه الاصبهاني عن ابي القاسم الطبراني بكتاب الادعية وسألته عن هذه التسمية فقال " نحن من أهل قرية البيضاء يقال لها كرد " وقال آخرون من بينهم الاصطخري " كرد بلدة أكبر من ابرقون وارخص سعراً ولهم قصور " كثيرة فعجباً لهذا التشطيب على تاريخ الناس واصلهم ولا عجب اذا كان البعض في وقتنا الراهن يراهن على الفكر المتعصب العدائي الذي يرى في الاقوام الاخرى اما نسخة منه او من ابليس والاماء والعبيد فأخذ من المسعودي وياقوت جهلهما وحولاه الى حقد ضد الكرد كقوم وقومية فكرر السيناريو داقاً اسفيناً عدوانياً بين الاقوام في زمن نرى الجانب الآخر من العالم يتطورويتقدم ويرى في منح الحقوق للقوميات طريقاً للتطور وهو يثابر لاكتشاف الفضاء الخارجي ليثبت للجميع ان الكرة الارضية ما هي الا جزء من ذرة صغيرة في كون واسع لا نهائي..
وفي التشابه عندي ما بين المتعصبين الذين لا يرون الا قوميتهم وعرقهم النقي وبين من يريد ان يصهر الاخرين فيه فأنا لا زلت اذكر حادثة جعلتني اشعر بالغضب كلما تذكرت ان في البعض رأياً يريد ان يصهر باقي القوميات في قوميته، كنا انا والسنوي ابراهيم الملعون ومنعم النعيمي العظيم كما لقبوه بعد ذلك وعندما كانت الوجودية تثير فينا من التمرد على القديم وحسب معرفتنا آنذاك، في مظاهرة لااستقبال المرحوم رشيد الكيلاني اثناء عودته من منفاه بعد ثورة 14 / تموز / 1958 التي اصبحت ابرة في بلعوم البعض لا يتوانى الا ويشتمها ويعتبرها جريمة لأنها حررت العراق وشعبه من حلف بغداد ومن التبعية الاستعمارية.. ولما رجعنا من مطار بغداد الدولي عن طريق الجسر الحديدي رافقنا شابين عرفت منذ اللحظة الاولى انهما قوميان عربيان لأنهما كانا يتحدثان بالضد من الملا مصطفى البرزاني والكرد بشكل هستيري ويتوعدانهم وباقي الاحزاب بتهديدات مبطنة فقال لهم السنوي ابراهيم سائلاً:
ــ ماذ ستفعلون بهم ويقصد " الكرد "
فقال احدهم : اننا نصهرهم في بوتقة القومية العربية "
فضحكنا من بؤس تفكيرهم وخفة عقلهم حيث داعبتهم قائلاً :
ـــ وهل لديكم مصنع لصهر القوميات كما هي مصانع لصهر الصلب والحديد؟
مما أثارهما قليلاً لكننا استدركنا الموقف محاولين شرح نظرية الاخاء القومي بين القوميات الآ ان منعم النعيمي ومن باب المداعبة قال لهما:
ـــ اذا صهرتم الاكراد بكم فسوف يتحول عرقكم الى " عربكرد " اما اذا صهرتم معهم التركمان فسيكون " عربكردعثمان " وسوف تحصلون على عِرْق وقومية جديدة فلا يبقى للعرب عند ذلك لا قومية ولا أصل..
وعرفنا بعد نقاش متقطع انهما بعثيان وقد شحا بوجهيهما عنا بعد ان رأيا اننا نستخف بالموضع وتوعدونا " سترون ان لناظره قريب " ومنذ ذلك الحين ادركت بعمق ماذا يعني حزب البعث العراقي وفكره الشوفيني الكاره لجميع القوميات الاخرى..
واليوم نرى لا المسعودي ولا ياقوت كانا على حق، وتبعهم العديد من الاحزاب القومية الشوفينية والشخوص فكانت خيبتهم اكبر وأمر منهما فلا عجب ان يكتب البعض من موقع الدين الاسلامي عن تاريخ الكرد وتاريخهم المعروف ليحرر وسيلته في العداء ويبين كم هو حاقد علي الاقوام الاخرى فنجده لا هو ملتزم بتعاليم الدين ولا ملتزم بتعاليم الانسانية، وكم حاول الكثير من العرب القوميين في تفخيخ مفاهيمهم بالجمل عن القومية والتاريخ والدين الا انها سرعان ما تنفجر فتعري اصحابها وقواليها..
جميع المحاولات التي استهدفت صهر اقوام في قوم معين عن طريق التعصب والعنصرية باءت بالفشل الذريع، فلو عدنا للتاريخ سنجد من هذه التجارب حكمة ان اعظم هدية للانسان ان يراعي دين غيره كما يراعي دينه، ويراعي الامم الاخرى كما يراعي امته، ويراعي الانسان الآخر مثلما يراعي انسانيته وهذا هو الاصلح والباقي.
اما الذين يخلطون الاوراق ويبعثرون المفاهيم ويهاجمون الكرد والقومية الكردية بحجة تصرفات بعض الاشخاص او لخلافات سياسية مع هذه الجهة او تلك فهم يقعون في شرك الغوغائية المقيتة لأنهم لا يدركون مواقفهم الخاطئة واذا لم يتداركوا فسوف يقعون في بئر العنصرية النتن وعند ذلك لا ينفع الندم.
فهل ينتفع ممن على شاكلة الصهر القومي والاستخفاف بالقوميات الاخرى ؟ امم يبقى "ان الاناء ينضح مافيه " من انانية وكراهية وحقد بحجة النسب والانساب والقومية والدين وكل ما في هذه المواضيع من قيم اخلاقية وانسانية رائعة براء منهم ولا تتطابق مع اخلاقياتهم الملوثة بالايدز العنصري.



#مصطفى_محمد_غريب (هاشتاغ)       Moustafa_M._Gharib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة : كيف نفهم اغتيال رفيق الحريري والاتهام الفوري الموجه ...
- بعيـــداً عنهــــــم
- على الطريق الفرعي عند حوافي حقل الحنطة
- عذراً قناة الفيحاء ـ لكذبة - ما كو مهر بس هلشهر -
- هـــل رفيق الحريري هو آخر القطاف الإرهابي ؟
- المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات والموقف العادل من التجاو ...
- فقـــــــــــدان الأثر
- الـــــدم الينبوع المتواصل منذ 8 شباط / 1963
- لماذا الخوف من فصل الدولة عن الدين وفصل الدين عن الدولة ...؟
- الغرفــــة أشجان الزيتــون
- ثقافتـــان متناقضتـــان
- التهديد بنار جهنم قبل الانتخابات ــ هل صحيح من لا ينتخب قائم ...
- كيف حل الحيف باهالي بحزاني وقرقوش وبعشيقة وبرطلة وغيرهم ؟
- اربعة وعشرون ساعة لكي ننتخب قائمة شغيلة الفكر واليد اتحاد ال ...
- الانتخابات العراقية والصراع الموضوعي واللاموضوعي فيها
- كيف لا يضحكوا الضحايا دماً من أجل بسمة رغد صدام حسين ...؟
- أهمية فصل الدين عن الدولة واستقلالية المؤسسة الدينية عنها
- مجســات صغــيرة
- ما الفرق بين اعتبار التصويت لصدام حسين سابقاً تكليفاً قومياً ...
- ريح الثالـــوث الأزرق


المزيد.....




- رصدتهما الكاميرا.. مراهقان يسرقان سيارة سيدة ويركلان كلبها ق ...
- محاولة انقلاب وقتل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.. تهم من ا ...
- ارتفاع قياسي للبيتكوين: ما أسباب دعم ترامب للعملات المشفرة، ...
- الكربون: انبعاثات حقيقية.. اعتمادات وهمية، تحقيق حول إزالة ا ...
- قائد القوات الصواريخ الاستراتيجية يؤكد لبوتين قدرة -أوريشنيك ...
- روسيا تهاجم أوكرانيا بصاروخ جديد و تصعد ضد الغرب
- بيع لحوم الحمير في ليبيا
- توقيف المدون المغربي -ولد الشينوية- والتحقيق معه بتهمة السب ...
- بعد أيام من التصعيد، ماذا سيفعل بوتين؟
- هجوم بطائرات مسيّرة روسية على سومي: مقتل شخصين وإصابة 12 آخر ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مصطفى محمد غريب - ثقافــة التحوير ثقافـة شوفينية وايدز عنصري معروف.. هل الكرد أصلهم عرب من كرد بن مرو...؟