أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيرشي كمال - كلام موجز في الوضعانية المنطقية














المزيد.....

كلام موجز في الوضعانية المنطقية


طيرشي كمال

الحوار المتمدن-العدد: 3837 - 2012 / 9 / 1 - 22:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



المدرسة الوضعية الجديدة أو ما يمكن أن نطلق عليه باسم * الوضعية المنطقية * , هي الإتجاه الوحيد الذي يمثل النزعة التجريبية تمثيلا حقيقيا في الفلسفة الاوروبية في القرن العشرين للميلاد , و إذا عدنا إلى امتدادها و اصولها القديمة نجد بأنها تدين إلى المذهب الوضعي الكلاسيكي الذي مثله الفيلسوف اوجست كونت , و جون ستوارت مل, و من قبلهما المدرسة التجريبية الانجليزية في القرن الثامن عشر للميلاد . و من التيارات التيارات الفلسفية المهمة التي ساهت في ظهورها ,المدارس التجريبية الانجليزية في القرن الثامن عشر للميلاد , المدرسة الوضعية الكلاسيكية بزعامة الفيلسوف اوجست كونت. المدرسة التجريبية النقدية الألمانية . مدرسة * نقدالعلم * الفرنسية و التي مثلها كل من هنري بوانكارييه , و بيار دوهم ,و ايميل بوترو. نظريات برتراند راسل الفلسفية (( مذهب الذرية المنطقية )). تطورات المنطق الرياضي , و علم الطبيعة في القرن العشرين خصوصا عند البرت انشتين.
انطلقت نشاطات هذه المدرسة فلسفيا كحلقة بحث , قادها الفيلسوف * مورتز شليك * , تحمل اسم حلقة فيينا.
ثم تعاقبت مؤتمرات عديدة لهاته المدرسة في كل من جامعات براغ , كينجزبرغ , باريس , كوبنهاغن , كامبردج,
ومن أهم فلاسفتها , رودولف كارناب. هانز ريشنباخ. مورتز شليك. لودفيج فيتجنشتين. كارل بوبر.
انطلقت نشاطات هذه المدرسة بادئ ذي بدء منطلقا حماسيا منقع النظير , و كان فلاسفتها يعتقدون مقتنعين بالصواب المطلق لأفكارهم , حتى أن الفيلسوف هانز ريشنبخ لاحظ أن موقفهم ديني على الاصالة , بل هو كذلك موقف طائفي متعصب , بالاضافة الى ذلك السمة التحزبية التي ميزت هذه المدرسة , فهي تتجلى كمدرسة تقدس المنطق و تشيد بالعلم , و على نفس النهج سارت الواقعية الجديدة و المادية الجدلية .
و تعتقد الوضعية المنطقية جازمة بأن الفلسفة ماهي إلا تحليل للغة العلم , و ان منهج الفلسفة هو منهج علمي صارم , و اعتقد مريدوها بأن المنطق الجديد قد سلحهم بسلاح قوي , و حاسم ضد مدارس فلسفية اخرى , إلا أن هناك تطور ثالث مس هذه المدرسة تجسد من خلال كتابات الفيلسوف هانز ريشنباخ و فيها هبطت درجة الدوجماطيقية التي ميزت الوضعية المنطقية في بدايات نشاطها الفلسفي ومن أهم افكار مدرسة الوضعية المنطقية
*ا- ليس هناك إلا منهل واحد للمعرفة هو الحواس.
*ب- من المعلوم ان الوضعية المنطقية انفصلت عن النزعات التجريبية الانجليزية في القرن الثامن عشر , و كذلك عن الوضعية الكلاسيكية التي مثلها اوجست كونت , فالتجريبيون قالوا بان المنطق بعدي أي تال على التجربة , أما كانط فرأى بأن هناك قوانين قبلية لم تستق من التجربة و لكن و مع ذلك هي تركيبة ., أما الوضعيين الجدد فقالوا بوسط بينهما اذ رأوا ان قوانين المنطق قبلية و مستقلة عن التجربة , و لكنها ايضا تحصيل حاصل , أي أنها لا تعني شيئا , و لا تدل على شيء في التجربة .فقوانين المنطق ماهي إلا قواعد نحوية تنظم تنظيما ميسرا معطيات التجربة الحسية .
*ج-معنى الجملة = هذه النظرية تكملها نظرية اخرى اشتهرت بها المدرسة الوضعية الجديدة هي (( نظرية القابلية للتحقق)) , إذ تعتقد هاته النظرية بأن معنى قضية يقوم في منهج التحقق منها , و ذلك ان الوعيون المناطقة يعتقدون بأننا لا نعرف معنى جملة ما الا حينما نعرف إن كانت صادقة أم خاطئة .و معنى هذا أن طريقة التحقق من المعنى ينبغي ان تتوافر في نفس الوقت مع المعنى .
*د-إن التحقق ينبغي أن يكون بالحواس , و لا يمكن أن نتحقق إلا من الجمل الخاصة بالجسوم و حركاتها , أما الجمل المتعلقة بالامور النفسية و جمل الفلسفات الكلاسيكية و ميتافيزيقياتها لانها تعبر عن عواطف و لا تدل على شيء و ان مشكلاتها زائفة و محاولة حلها عبارة عن مضيعة للوقت.,فلا يمكن التحقق منها فهي فارغة من المعنى.
*ه- اللغة الوحيدة التي يكون لها معنى هي لغة علم الطبيعة ** لغة العلم الموحد **, و ان من واجب الفلسفة عندهم ان تحصر نفسها في تحليل لغة العلم باستخدام المناهج المنطقية و ما عدا ذلك فهو ميتافيزيقا فارغة من المعنى .
*و- القضية المنطقية يجب ان تبنى وفقا لقواعد النحو و التركيب اللغوي , و هذا ما عابته الوضعية المنطقية على لغة بعض الوجوديين ** هيدجر الالماني** حين قال بان العدم يعدم .

اهم اراء فلاسفتها =
1-لودفيج فتجنشتين =
يعتبر هذا الفيلسوف من أهم الذهنيات الفلسفية المؤثرة على الوضعية المنطقية و هذا بفضل مؤلفة الصعب ** الرسالة الفلسفية **, إذ كان لودفيج تلميذا و صديقا للفيلسوف برتراند رسل , إذ انطلق لودفيج في رسالته الفلسفية من مذهب *راسل* المسمى ب // الذرية المنطقية // , و فحوى هذا المذهب هو ان العالم يتألف من معطيات حسية ترتبط بينها بعلاقات منطقية خالصة .
و يعتقد لودفيج أن معرفتنا ماهي إلا نسخة من هذه الوقائع الفعلية , أن الجمل العامة ماهي إلا دلالات حقيقية للجمل الجزئية .
و رأى بأن المشكلات الفلسفية لا تزيد عن كونها مشكلات فلسفية فارغة من المعنى , و لا حل لها .
و يختم لودفيج كتابه الغامض بالقول بأن أفكاره فيه ليست هي الاخرى لها معنى , أنه ينبغي أت نكتم ما لا نستطيع أن نتحدث عنه.
2- هانز ريشنباخ =
عارض هذا الفيلسوف بعض الاراء التي تصورها زميله رودولف كارناب و اعتبر أنهم يخطئون حين يحاولون البحث عن اليقين المطلق حيث اللايقين و إنما مجرد الاحتمال ليس الا.و انه لابد من تعديل مبدأ التحقق الذي قدمته المدرسة , و اعتبر ان الاجدر للعلم هو الاخذ بالتحقق الذي يقع وسطا بين التحقق الفيزيقي و التحقق المنطقي , و بع الحرب العالمية الاثنية استمر مذهب الوضعية المنطقية في التطور على نهج رايشنباخ , و ظهر اتجاه جديد هو الفلسفة التحليلية الذي هو نتاج ترزاوج مشترك لمذهب الانجليزي جورج مور , و الوضعيين المناطقة .



#طيرشي_كمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة مقتضبه في الفينومينولوجيا الهوسرلية
- عبد الرحمن بوقاف –مفكرا-


المزيد.....




- إيطاليا: اجتماع لمجموعة السبع يخيم عليه الصراع بالشرق الأوسط ...
- إيران ترد على ادعاءات ضلوعها بمقتل الحاخام الإسرائيلي في الإ ...
- بغداد.. إحباط بيع طفلة من قبل والدتها مقابل 80 ألف دولار
- حريق ضخم يلتهم مجمعاً سكنياً في مانيلا ويشرد أكثر من 2000 عا ...
- جروح حواف الورق أكثر ألمًا من السكين.. والسبب؟
- الجيش الإسرائيلي: -حزب الله- أطلق 250 صاروخا على إسرائيل يوم ...
- اللحظات الأولى بعد تحطم طائرة شحن تابعة لشركة DHL قرب مطار ا ...
- الشرطة الجورجية تغلق الشوارع المؤدية إلى البرلمان في تبليسي ...
- مسؤول طبي شمال غزة: مستشفى -كمال عدوان- محاصر منذ 40 يوم ونن ...
- إسرائيل تستولي على 52 ألف دونم بالضفة منذ بدء حرب غزة


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيرشي كمال - كلام موجز في الوضعانية المنطقية