أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد عبدالحكيم - مصطلح العلمانيه 3














المزيد.....

مصطلح العلمانيه 3


محمد عبدالحكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3835 - 2012 / 8 / 30 - 08:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في القرن الخامس قبل الميلاد أنكر أنكسا غوراس الطبيعه الإلهيه للأجرام السماويه ، و ذهب للقول أن القمر أرض فيه جبال و وديان ، فأنكر ملاك الحقيقه المطلقه الذين يؤمنون بأن كل ما هو سماوي هو إلهي ، فأتهم بالالحاد وتم الحكم عليه بالإعدام و لكنه غادر أثينا و لم ينفذ الحكم.
عام 450 ق.م قدم إلى أثينا بورتاغوراس و نشر كتاب أسمه "الحقيقه" عرض فيه أن الانسان هو المقياس للأشياء جميعاً أي أن الحقائق نسبيه بنسبية الإنسان و رتب على هذه العباره جمله أخرى " لا أستطيع أن أحكم إذا كانت الألهه موجوده أم لا ، فإن أمور كثيره تحول بيني و بين هذا العلم أخصها غموض المسأله وقصر العمر" . فأتهم بالإلحاد و حُكم عليه بالأعدام ولكنه لاذ بالفرار .
أما سقراط فكان يعتقد أن حكمته تقوم بعلمه بجهله بينما غيره جاهل يدعي العلم ، فمضى يحاور السياسين في حلقات واسعه ، فلا يلبث أن يبين لهم أنهم لا يعلمون شيئاً ، و أن ما يعلمونه إما ظن أو إلهام إلهي و كلاهما لا علاقه له بالعلم ، فأتهم أنه يُنكر الألهه فحُكم عليه بالأعدام و قبل سقراط الحكم .
من هذه المقدمه نستطيع أن نستنتج أن العلمانيه لها جذور تاريخيه قديمه ، و أنه بالفعل لا توجد جماعه إنسانيه على وجه الأرض تخلو من عناصر العلمنه ، ولكن هذه العناصر كامنه و تنتظر اللحظه التاريخيه المناسبه لكي تظهر صراحةً على الرغم من محاولات القمع التي تتعرض لها . و اللحظه هنا بالمعنى المجازي حيث أن العلمانيه لكي تعلن عن نفسها تحتاج لظروف سياسيه وإقتصاديه و إجتماعيه معينه و تخرج من القاعده للقمه و ليس العكس ، أي أن الشعب هو من يطالب بها و غالبا تكون مصحوبه بعمليات عنف ، بمعنى أخر العلمانيه تتحقق على عدة مراحل زمنيه و دور النخبه فقط في الأسراع بمراحل تحققها وليس الأنشغال بعملية التحقق لأن هذه مهمة الشعوب . و اللحظه التاريخيه لكي تظهر العلمانيه بشكل صريح كانت على مرحلتين ، المرحله الأولى و هي المرحله الفكريه و التي تكون محصوره في الفكر بدون إجراءات عمليه لأن الافكار يتم قمعها من قبل التيار الأصولي "ملاك الحقيقه المطلقه" ، و البشريه كان من الممكن تكون محصوره في هذه المرحله إلى ما لانهايه لولا الضربه القاضيه التي وجهت للمطلق المتمثل في التيارات الأصوليه عام 1543 على يد كوبرنيكس عندم آلف كتاباً أسمه "في دوران الأفلاك السماويه" و الذي ذكر فيه ان بقاء اكبر الأجرام ثابتاً على حين تتحرك حوله الأجرام الصغرى أفضل من دوران الأجسام جميعاً حول الأرض . و بالتالي لم يعد الإنسان مركزاً للكون حتى يدعي أمتلاكه للحقيقه المطلقه ، بل أصبحنا نعيش في عالم نسبي حركتنا فيه نسبيه بالنسبه لدوران الأرض حول الشمس ، و لا وجود لمطلق في عالمنا النسبي و كل من يزعم أمتلاكه لحقيقه مطلقه فهو واهم .
و المرحله الثانيه في اللحظه التاريخيه و هي المرحله العمليه ، حيث أن كل مجتمع سياسي حين تتوفر الظروف الملائمه لظهور العلمانيه كإجراءات رسميه تتحقق عملية ظهور العلمانيه بشكل كامل و صريح . نختصر اللحظه التاريخيه في فكره تمثل ضربه قاضيه للأفكار الأصوليه يتبعها تأيد شعبي لكي يتم الإقرار بالعلمانيه بشكل رسمي ، و خير مثال على ذلك صُلح وستفاليا في عام 1648 بعد حرب الثلاثون عاماً التي مزقت أوروبا حيث أنه لأول مره تظهر الدوله القوميه الحديثه ، و الدوله القوميه من أشكال عملية العلمنه السياسيه ، و أيضاً صاحب ظهور الدوله القوميه إستخدام المصطلح العلماني ، و تم حصر تعريف المصطلح في عملية مصادرة أموال الكنيسه أو بمعنى أخر فصل الدين عن السياسه ، و كما نعلم أن المصطلحات هي لتوصيف ظواهر فلا يعقل أننا آلفنا مصطلح للجاذبيه الأرضيه ثم بحثنا عنها !! الطبيعي أن ظهور مصطلح الجاذبيه نتيجة لوجود ظاهره تحتاج لتعريف و قد تم ذلك على يد نيوتن ، كذلك العلمانيه فهي ظاهره طبيعيه لصيقه بأي مجتمع إنساني في أي مكان و في أي زمان ، و المصطلح الذي ظهر هو مجرد توصيف لظاهره ، و ظهور المصطلح "العلمانيه" تأخر كثيراً جدا مثل تأخر مصطلح الجاذبيه الأرضيه ، ولأول مره يتم إستخدام مصطلح "العلمانيه" بالمعنى الحديث كان على يد جون هوليوك في القرن التاسع عشر حيث وضع لها تعريفاً "العلمانيه هي الايمان بإمكانية إصلاح حال الانسان من خلال الطرق الماديه دون التصدي لقضية الايمان سواء بالقبول او بالرفض" و هذه اللحظه التاريخيه لظاهرة العلمانيه حيث أصبحت منهجاً مكتملاً و لها نظريات معرفيه و متخصصون لها ، و أي فرع علمي يتم تدريسه يعتبر إعترافاً بوجودوه و أهميته بالنسبه للبشر ، بالتالي العلمانيه الأن موجوده بشكل رسمي في أغلب دول العالم و علمياً تدرس ، و كما أسلفت إجتماعيا موجوده منذ القدم ، و من يُنكر وجودها كمن ينكر وجود الجاذبيه الأرضيه .
و في إطار المراجعات التاريخيه للمصطلح كانت هناك بعض التحفظات على المصطلح نفسه ، و من وجهة نظري أعتبر هذا النقاش لا فائده منه لأن المصطلح قد تم سكه بالفعل ، و حتى المراجعات لتعريفات العلمانيه لا طائل منها ، النقاش يجب أن يكون على أشكال العلمانيه و خطواتها العمليه ، فالتنوير و الحداثه و العولمه و نظريات العقد الإجتماعي كل هذه أشكال و نواتج للعلمانيه لم تحظى بالقدر الكافي من الدراسه و التحليل.
و في الختام العلمانيه ظاهره تاريخيه شامله كاسحه ، تاريخيه بمعنى أنها قديمه و مستمره ، و شامله لأنها تشمل جميع مجالات الحياه ، و كاسحه بمعنى أن من يقف في إتجاه حركتها ستقتلعه من جذوره ، و هنا الخوف على الدين ، فمن يعارض العلمانيه بإسم الأسلام هو عدو الأسلام لأن حركة التاريخ في صالح العلمانيه و العلمانيه لا ترحم ، فالنتيجه لهذه الحماقه أنه سيدفع حياته ثمناً لهذه المعركه الخاسره و الخساره الأكبر أن دينه سيكون ضحيه هذا الصراع الذي تسبب فيه ، و لكم في المانيا و انجلترا أسوةٌ حسنه ، و في فرنسا عِبره لمن يعتبر .





#محمد_عبدالحكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التنوير
- مصطلح العلمانيه 2
- إتفاقية رودس
- مصطلح العلمانيه 1
- طه حسين مثال للصراع بين الأصوليه و العلمانيه
- أولاد النهارده
- العلمانيه تتعثر بسبب المنتمين لها!! 3
- اكذوبه النموذج الباكستاني في مصر
- ما بين الدوله المدنيه و العلمانيه
- الثور الهائج
- التحالف مع الاصوليين من رابع المستحيلات
- العلمانيه ضروره حضاريه 6
- العلمانيه ضروره حضاريه 5
- عيشوا بشرف جتكم القرف
- العلمانيه ضروره حضاريه 4
- العلمانيه ضروره حضاريه 3
- العلمانيه ضروره حضاريه 2
- العلمانيه ضروره حضاريه 1
- الإسلام لا خير فيه
- الملحد والحنين إلى الدين


المزيد.....




- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...
- 40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد عبدالحكيم - مصطلح العلمانيه 3