|
ربيعٌ أم ثورةٌ ؟ ..أم فوضى خلاّقة؟
سنان أحمد حقّي
الحوار المتمدن-العدد: 3826 - 2012 / 8 / 21 - 14:24
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ربيعٌ أم ثورةٌ ؟ ..أم فوضى خلاّقة؟ منذ عامين تقريبا ومنطقتنا تعيش حالة من الغليان وعدم الإستقرار وكما تفعل قطع الدومينو ، أي بالضبط كما أطلق ذلك التعبيرالسيد سبيغنيو بريجينسكي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق . تونس فمصر ثم ليبيا فاليمن والآن سوريا وما زال أوار الثورات أو الربيع العربي مستمرا وربما تنتقل الشعلة الأولمبيّة الجديدة إلى بلدان أخرى منها ما هو مرشّح منذ زمن بعيد ومنها ما تزال طاقة التسخين تفعل فعلها ولا يقتصر ذلك على البلاد العربيّة فقط إذ أن عددا من بلدان الشرق الأوسط وسواها قد تنتقل لها الشعلة الموصوفة بنسبة إحتمال عالية جدا والجميع يراقب الأوضاع ويستطيع أن يُجدول الأولويات التقريبيّة . أكان ربيعا عربيا أي كربيع براغ مثلا أو ثورة كالثورة الفرنسيّة أو ثورة أكتوبر أم فوضى خلاّقة ؟ وكأننا نأخذ القيمة المطلقة لما يمكن أن نعتبره كميّة أو مقدار الثورة فالفرق بين إصطلاح الثورة وبين الفوضى الخلاّقة يكمن في كون الثورة تتطلب توجّها تقدّميّا أي للأفضل ولكن الفوضى الخلاّقة لا يُشترط فيها شيئا من هذا وهذا ما يبدو لنا الآن على أيّة حال وعلى أقل تقدير. ايّا ما كانت الأمور .. فلابدّ أن تكون شعوب المنطقة تُعاني من أوضاع سيّئة بشكل شمل الحال الإقتصاديّة والإجتماعيّة والسياسيّة ولم تعد تجد فرصا متاحة لإصلاح الأوضاع ولهذا أقدم الناس وبشكل عفوي وبلا طلائع ثوريّة ولا أحزاب تقود نشاط شعوبها وبلا قيادات شعبيّة على محاولة تفجير الأوضاع ..لقد عمّت البطالة عموم شرائح الشعب وتصدّع الهيكل الإقتصادي وتفشّت الرشاوى والمحسوبيّة والمنسوبيّة ولم تعد للمال العام حرمة وبلغ التجاوز على حقوق الإنسان مبلغا لم يحدث سابقا وشاع التعذيب الممنهج واستهترت الأجهزة البوليسيّة بحياة المواطنين وتغوّلت عليهم وانتشر الغلاء وتفاقمت مشاكل الخدمات بل لم يعد كثير من الناس يحصلون على أبسط أنواع الخدمات الأساسيّة ولا سيما توفير الطاقة وأطبق الإستبداد على أنفاس المواطنين واستشرت أعمال الأجهزة السريّة والمخابراتيّة وبدت المصدر الوحيد لكسب لقمة العيش فتراجع الإنتاج المحلّي بشدّة وفقد المواطن البسيط كل أشكال الحريّات الشخصيّة بل جميع أشكال الحريّات العامّة . مثل هذه الأشياء هي التي كان ومازال المواطن يُعاني منها ولم يكن مهما أن ننظر أساسا إلى شكل النظام السياسي فقط أو إلى شكل العلاقات الإجتماعيّة حسب ،إذ كما نرى أن معاناة المواطنين يمكن أن توجز على النحو الذي وصفناه ولكن الإجراءات والمعالجات ما زالت بعيدة عن مطالب الجماهير فالإصلاحات والتدابير المقترحة تدور في فلك شكل النظام وبناء المجالس التمثيليّة وإعادة كتابة الدستور وهكذا نجد أن المطالب الشعبيّة العريضة يتم إدخالها في عمليّة تدوير ( Recycle ) للأوضاع البالية وإعادة إنتاجها بشكل قد يُديم بقاءها . الديمقراطيّة تشتمل على بعض معاني الحريّة وكذلك الحريّة تشتمل على بعض معاني الديمقراطيّة ولكن يبدو أنه لا مناص من التمييز بينهما إذ أن الحريّة مفهوم يتضمّن توفير حاجات إنسانيّة أساسيّة تتناقض مع العبوديّة كلّيا وليس في مفهوم الديمقراطيّةعلى أهميته كمنهج أي مفهوم يتعلّق برفض العبوديّة خصوصا إذا ما إعتمدنا مفهوم الليبراليّة الواسع إذ نجد أن التحولات غالبا ما تكون ممكنة كلما أجمع المواطنون عليها فلو على سبيل المثال أمكن أن يُدفع بقانون يسمح بعودة العبوديّة فإنه سيُصبح فاعلا بعد كسب أغلبيّة الأصوات؛وهذا على سبيل الفرض ولكنّ مفهوم الحريّة لا يسمح بذلك وهكذا . عندما تكون معاناة المواطنين بحجم ما وصفناه من رفض للتعسّف والظلم الإجتماعي وخرق أو غمط حقوق الإنسان والتمادي في المعاملة المنهجيّة السلبيّة ..إلخ فإن جدوى إعادة كتابة الدستور أو إجراء إنتخابات أو إعادة تشكيل الحكومة لا يلبّي مطالب الشعب بل أن ما يلبّيها هو معالجتها الفوريّة والثوريّة سواء بطريقة الإجراءات التشريعيّة الفوريّة أو إزاحة ما يقف بطريق مصالح المواطنين مباشرةً وهذه هي أهداف إشاعة الحريّة أمّا أن نلجأ أو نشرَع ُبإعادة بناء نظام جديد ومجالس تمثيليّة وكتابة دستور وغيره بهدف تحقيق تلك المطالب فإنه لا يصبّ في تحقيق المطالب بفعاليّة وقد يُدخلنا في جولة أو متاهة طويلة لا ندري هل سنضمن معها تحقيق المطالب المشروعة أم لا . هناك ما يُسمّى بالشرعيّة الثوريّة وهناك ما تُدعى بالشرعيّة الدستوريّة وللثورات أن تتبنّى الشرعيّة الثوريّة في إزاحة المظالم والجور ولها الأولويّة بالتأكيد رغم إحتمالات بعض الأخطاء إذ لا مكان لأيّة أفكار إصلاحيّة في خضم الثورات فلو كانت هناك نوايا إصلاحيّة فعلا فأين كانت قبيل الثورة؟ . إن إلهاء الجماهير بلعبة الدستور والإنتخاب والتنافس على المناصب والكراسي ليست هي قضيّة الشعب الأساسيّة بل يمكن تحقيق كثير من مطالب الشعب عبر إلغاء بعض التشريعات المعيقة أو إصدار مراسم جديدة عاجلة تتضمن حلولا تُضمّد جراح الناس فلا يحتاج وضع البطالة إلى دستور ولا إنتخابات وكل حكومة تضع حلولا عاجلة فهي تلبّي مطالب الثائرين وعموم الشعب وإلغاء التكسّب من خلال الأجهزة السريّة دون تقديس العمل والإنتاج والضرب على أيدي العابثين بمفهوم السلطة ومستغلّي نفوذهم الوظيفي وإعلان الحرب على الفساد والرشوة والإختلاس وإهدار المال العام كل هذا لا يتطلب لا دستورا ولا مجالس تمثيليّة ولا إنتخابات سريعة ولا إعلانا تكميليا ولا نقاشا مستفيضا حول المادة الثانية من الدستور ولا أي سفسطة بيزنطيّة الله يرحم ايام زمان حيث كنّا عندما نعاني من مصاعب دراسيّة في إحدى المواد نعلن الإضراب ونشرع بعمل مظاهرة أمام باب الكليّة ولكنّ أحدا من أولئك ( المفتحين باللبن) وبدون أن نشعر يستخرج قطعة قماش ويصرخ بالطلاب : يعيش ويسقط وتتحوّل التظاهرة إلى نشاط سياسي لم نكن نخطط له أبدا وندخل في اتون فرن حار نادرا ما نخرج منه بدون خسائر جادّة . في ظل اتعس أو أفضل الدساتير يمكن أن يفعل الإستبداد الأعاجيب وينشر الجور والظلم فكما أن أهل الخير لا يُعجزهم شئ فأهل الشرّ ليسوا بأقل منهم حيلة لولا كلمة سبقت منه تعالى .
#سنان_أحمد_حقّي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في مفهوم الإيمان ..ولماذا الإيمان أولا؟..مرّة أخرى ..!
-
البلم ..والبلم العشّاري..!
-
تحوّلٌ مثير وجديد..!
-
روسيا الأمس ؟ أم اليوم؟ .. !
-
قولٌ على قول ٍفي الرد على قول ماركسَ في الأديان..!
-
في قول ماركس في الأديان..!
-
الإيمان أوّلا..لماذا؟
-
الفنان والمعماري هندرتفاسر يكتب عن نفسه ( مترجمة عن الأنكلي
...
-
التعرّض لأية مسألة فلسفيّة يتطلب إلماما بمبادئ الفلسفة..!
-
قولٌ في الأنظمة السياسيّة ..!
-
شعارات ليست ديمقراطيّة ولا ليبراليّة ..!
-
ليس بمقدور كارل ماركس أن ينحاز لغير الطبقة العاملة..!
-
هزّتان تضربان أرض الكنانة..!
-
إنه منهج البحث العلمي فأي نادي وأي تصفيق؟!
-
الإسلام الصحيح..والصندوق الأسود..وسنستدرجهم!
-
تصميم جديد لمدينة البصرة !
-
مصر!..أحابيل وعقابيل..!
-
بين جدّة ليلى والذّئب..!
-
أنا والبصرة الزهراء..!
-
شيوعي أم مسلم؟
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|